أسباب نزول قطع لحم مع الدورة للمتزوجات

نزول قطع لحم مع الدورة للمتزوجات نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث تعاني العديد من السيدات المتزوجات أثناء فترة الحيض بنزول كتل دموية أو قطع لحم مع الدورة الشهرية، وهذا ناتج عن دم متخثر وبعض الأنسجة الدموية التي تم طردها من الرحم أثناء فترة الدورة الشهرية، وفي الأغلب تكون هذه الكتل ذات اللون الوردي أو الأحمر الداكن، ليس لديها أضرار على الأطلاق.

ولا تسبب أيضًا أي نوع من الألم أثناء نزولها، بل بالعكس يتخلص منها الرحم لكيلا تسبب أي ضرر أو أمراض مثل تكييس المبايض أو سرطان الرحم بسبب وجودها.

نزول قطع لحم مع الدورة للمتزوجات

  • في بداية الدورة الشهرية عدة ما يحدث بتحفيز الهرمونات في الجسم، ويقوم الرحم بالتخلص من البطانة المغلف بها وهذا يؤدي إلى نزيف يحدث شهريا ويكون في خلال بضع أيام أو يمكن أن يستمر حتى 10 أيام متتالين.
  • بعد التخلص من بطانة الرحم يقوم الدم بالخروج، أثناء خروجه من الرحم والمهبل يقوم الجسم بإنتاج مضادات تخسر تساعد الكتل على الخروج بشكل سهل وفي صورة دم حيض ولكن في اغلب الأوقات يكون النزيف سريع تماما أسرع من إنتاج مضادات التخثر، وهذا ما يتسبب في خروج كتل دموية أو قطع من اللحم.
  • في اغلب الأحيان تكون الأنسجة الدموية متجلطة وهذا ناتج عن قوة النزيف، حيث إذا كانت نسبة النزيف قزية تزيد حجم الجلطات أكثر.
  • يكون لون هذه الجلطات أحمر داكن في الأكثر ويتحول لونه إلى الفاتح، عند الشعور بألم وتشنجات قوية في الرحم فهذا ناتج عن زيادة قوة النزيف وزيادة حجم المتجلطات لأنه يقوم بتوسيع عنق الرحم لكي تستطيع الخروج.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر:نصائح الدورة الشهرية وأهم الأطعمة التي يجب تناولها وما يجب الابتعاد عنها

أسباب نزول قطع لحم مع الدورة

  • في اغلب الأوقات يكون السبب الرئيسي أو من ضمن الأسباب الرئيسية لنزول أنسجة دموية متجلطة أو قطع لحم دموية، هو الإجهاض، في وقتنا هذا يحدث الإجهاض بنسب كبيرة جدا حيث تكتشف المرأة حملها بعد حدوث إجهاض للجنين، حيث فقدان الحمل المبكر يؤدي إلى حدوث نزيف شديد وتشنجات في الرحم ونزول أنسجة دموية.
  • كما أيضًا يوجد سبب من ضمن أسباب نزول قطع لحم مع الدورة الشهرية وهو الإصابة بمرض فون وليبر اند، حيث يعتبر من ضمن الأمراض النادرة وهذا عبارة عن النزيف الشديد التي يحدث للعديد عن الإصابة بجرح ما أو عند نزول الدورة الشهرية ويعاني منه من النساء بما يقارب من 5% إلى 24%.
  • الإصابة بالعضل الغدي الرحمي، وهذا يسبب بنمو بطانة الرحم بداخله دون معرفة السبب الرئيسي ولكن نلاحظ بكبر حجم الرحم وزيادة في السمك، مما يؤدي إلى نزيف شديد جدا ويمكن أن يستمر إلى أكثر من 10 أيام في استمرار هذا النزيف.
  • الإصابة بمرض كنسر الرحم أو سرطان الرحم، حيث يعتبر سرطان الرحم من الأمراض النادرة التي تحدث للنساء إلا من العلامات والأعراض الخاصة بها هو نزيف شديد أثناء الحيض، وانسداد في عنق الرحم.
  • من اهم الأسباب التي تعمل على انسداد رحم هي، الأورام الليفية الرحمية الحميدة، بطانة الرحم المهاجرة، العضال الغدي الرحمي، الأورام السرطانية.
  • الأورام الليفية الرحمية، تعاني بعض السيدات من الإصابة بأورام ليفية حميدة بعد الوصول عن عمر خمسون عاماً، ولم يتم العثور على السبب الرئيسي للإصابة بهذه الأورام عند هذا السن بالتحديد، ولكن في الأغلب سببه تلاعب في الهرمونات والجينات.
  • بطانة الرحم المهاجرة وهو مصطلح معناه معروف، حيث تقوم البطانة بالنمو خارج الرحم تماما، ولكن بعد علم الوراثة والجراحات وتطور الطب أصبح لهذه المشكلة علاج كافي تماما من هذه المشكلة.
  • حيث عند اقتراب فترة الدورة الشهرية تظهر بعض العلامات التي تدل على الإصابة بهذا المرض، وهو في الأغلب ألم شديد عند ممارسة الجنس الإسهال المستمر والقيء والشعور بالغثيان في أغلب الوقت، بالإضافة إلى العرض الرئيسي وهو تقلصات شديدة في الرحم، كما أيضًا من أضرارها العقم.
  • الخلل الهرموني، يعتبر نمو بطانة الرحم وسامكته معتمدة على التوازن الهرموني بين كل من هرمون الأستروجين والبروجستيرون، فعند الخلل في إفراز هذه الهرمونات بالقليل أو الأكثرية تؤدي إلى نزيف شديد في الدورة الشهرية، ويحدث عدم انتظام في الحيض.
  • وعادة ما يصيب هذا العرض السيدات التي تخطو سن اليأس وأصحاب التوتر المستمر وأيضا الذي يقومون بنزول وخسارة الوزن.

كما نرشح لك أيضًا المزيد من خلال: مواعيد الدورة الشهرية الطبيعية وكيف تحدث الدورة الشهرية

مضاعفات نزول قطع اللحم مع الدورة

  • من السليم عند ملاحظة أي جلطات دموية أثناء الدورة الشهرية عليك المراجعة إلى الطبيب المختص على الفور وطلب المساعدة الكاملة لعدم الوقوع في أي مشاكل صحية أخرى.
  • عادة عند إصابة المرأة بفقر الدم يكون السبب الرئيسي هو نزيف شديد أثناء الحيض، ويؤدي نقص الدم وفقره إلى ضعف حاد في عنصر الحديد بالجسم.
  • حيث نقص الحديد في الجسم يؤدي إلى عدم صنع الخلايا الحمراء ومن أعراض فقر الدم في الجسم أولا التعب والأعياء المستمر واسمرار وشحوب في لون الجلد، ضيف في التنفس مع ألم شديد في الصدر.

وإليكم المزيد من خلال: كم يوم تستمر الدورة الشهرية وكيف يمكن تتبع الدورة الشهرية

علاج نزول قطع اللحم مع الدورة

  • يختلف علاج الجلطات الدموية التي تنزل مع الدورة الشهرية على حسب السبب الرئيسي الخاص بنزولها، بالإضافة إلى أنها تعتمد على بعض العوامل التي من ضمنها عمر المريضة وقوة وشدة النزيف وأسباب النزيف وطرق العلاج الخاصة.
  • يمكن أن يستخدم العلاج بالأدوية الفعالة، وهي أدوية تستخدم لمعرفة سبب الجلطات الدموية والنزيف وهي عباره عن مكملات من الحديد إذا كانت المرة تعاني من فقر في الدم، حيث تساعد المكملات على التخلص من نسبة فقر الدم في الجسم.
  • يمكن تناول حبوب منع الحمل لأنها من أفضل الأدوية التي تجعل انتظام في الدورة الشهرية، حيث تقلل أيضًا من نسبة النزيف، حيث تحتوي هذه الحبوب على مركبات هرمونية تشمل هرمون الأستروجين والبروجسترون، ويساعد على تقليل نزيف الحيض بنسبة كبيرة يمكن أن تقارب 50%.
  • ولكن الحبوب التي تحتوي على هذه الهرمونات يمكن أن تقلل نسبه النزيف الخاص بالدورة الشهرية بما يقارب إلى 83% من نسبة النزيف الشهري.
  • العلاج عن طريق اللولب الرحمي، هذا اللولب هرموني يقوم بالمساعدة في تقليل دم الدورة الشهرية بنسبة كبيرة جدا تصل من 90% إلى 96%، بعد عام فقط من استخدام هذا العلاج، ولكن له آثار جانبية وهي معاناة بعض السيدات من نزول دم أو نقاط دموية في معاد مختلف وبعيد تماما عن معاد الدورة الشهرية الصحيح.
  • العلاج الهرموني، وهذا عبارة عن مزيج كل من هرمون الأستروجين والبروجسترون، يقوم بأخذ هذه الهرمونات عن طريق الحقن بكميات معينه أو عن طريق الحبوب وهذا يعمل على تقليل النزيف بالكامل.
  • العلاج عن طريق الأدوية المضادة لانحلال الفايبرن، وهذا يمكن أن يتم عن طريق ستخدان كل من هذه الأحماض التران كساميك، والأمينو كابرويك كبديل للعلاج الهرموني حيث يقوم بتقليل النزيف أيضًا.
  • العلاج عن طريق توسيع وكحت الرحم، وهذه تعتبر عملية جراحية تعتمد على توسيع عنق الرحم وإزاله إلى طبقات أو زوائد من بطانة الرحم تعمل على صعوبة في خروج الأنسجة الدموية في المعاد الخاص بها، حيث يمكن إجراء هذه العملية عن نمو بطانة الرحم مرة أخرى وعدم حدوث لها إلى كحت طبيعي لها.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم نزول قطع لحم مع الدورة للمتزوجات وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.