الصورة التفصيلية للجنين في الشهر الخامس

كيف تكون الصورة التفصيلية للجنين في الشهر الخامس؟ وما الفحوصات اللازمة للمرأة في الشهر الخامس؟ أثناء دخول المرأة في الشهر الخامس من الحمل تزداد نسبة السائل الأمنيوسي والذي يُمكن الجنين من التحرك والدوران داخل بطن أمه بكل سهولة.

من خلال هذا السائل يُمكن رؤية الجنين بشكل واضح عبر استخدام جلسات التصوير بالموجات فوق الصوتية أو ما يُعرف بالسونار، لذلك ومن خلال موقع زيادة سوف نقوم بتوضيح الصورة التفصيلية للجنين في الشهر الخامس لكل أسبوع وكيفية رؤيته.

الصورة التفصيلية للجنين في الشهر الخامس

الصورة التفصيلية للجنين في الشهر الخامس

في هذا الشهر تبدأ الأعضاء التناسلية للجنين في النمو والظهور بوضوح، كما يتميز الشهر الخامس بقدرة الطبيب على معرفة جنس الجنين إن كان ذكرًا أو أنثي.

بالإضافة إلى نمو الجهاز العصبي للجنين في الشهر الخامس والذي يُمكنه من مص الأصابع، والتمدد، والتثاؤب، كما يُمكن رؤية بعض ملامح الوجه الخفيفة.

عادًة يختلف الطول والوزن لدى الجنين، لكن على الأغلب يصل طول الجنين في الشهر الخامس إلى 25.4 سم، أما عن الوزن فيقارب إلى 226.8 – 435.6 جرام، ومن خلال السطور الآتية سوف نوضح الصورة التفصيلية للجنين في الشهر الخامس بحسب كُل أسبوع.

اقرأ أيضًا: أين تكون حركة الجنين في الشهر الخامس

1- الأسبوع الثامن عشر

الصورة التفصيلية للجنين في الشهر الخامس

يبدأ الجنين في الأسبوع الثامن عشر في تكوين الجهاز الهضمي وعملُه بشكل جيد، وظهور عيناه بوضوح، كما يتم تكوين الأذنين بالشكل النهائي الذي ستكون عليه عند الولادة، بالإضافة إلى نمو الرئتين في جسم الجنين في الشهر الخامس.

حيث تبدأ القصبات الهوائية الرئيسية لدى الرئتين بنمو قصيبات أصغر منها حجمًا حتى الوصول إلى شكلها النهائي، وتستمر عملية النمو في القصبات الهوائية للرئتين حتى يتم تكوين حُويصلات هوائية عن طريق القصيبات الصغيرة.

يُصبح موضع رحم الجنين الأنثى في مكانه الطبيعي في هذا الأسبوع من الشهر الخامس، بالإضافة إلى نمو المبايض وقنوات فالوب، أما في حالة كان الجنين ذكرًا فإن القضيب الذكري يزداد وضوحًا، وللعلم أن في هذا الأسبوع يبدأ زغب الجنين بالتكون.

يجب مراعاة تجنب الأصوات المرتفعة والحركات العنيفة الصادرة عن الأم لأن الجنين في هذا الشهر ليتمكن من القدرة على النوم والاستيقاظ، وتجنبًا لقلق الجنين واستيقاظه فجأة، كما أنه في هذا الأسبوع تبدأ عظام الجنين في التيبس والتصلب.

2- الأسبوع التاسع عشر

الصورة التفصيلية للجنين في الشهر الخامس

في الأسبوع التاسع عشر من الحمل يبدأ زغب الجنين في تغطية جسم الجنين بالكامل حتى لا يتعرض الجنين للأذى نتيجة زيادة نسبة السائل الأمنيوسي، أما بالنسبة للجنين الأنثى في هذا الأسبوع تتكون المبايض وتنمو حتى تحتوي على ما يقارب ستة ملايين بويضة.

كما يتم رؤية ملامح الجنين من الأنف والأذنين والشفتين بشكل أوضح من الأسبوع السابق، ويُصبح ذراعا الجنين وساقاه في موضعهما الصحيح، بالإضافة إلى بدأ شعر الجنين في النمو في هذا الأسبوع.

تبدأ بعض المناطق المسؤولة عن الحواس الخمسة في النمو، وهي حاسة الشم، والتذوق، والسمع، والرؤية، واللمس، بالإضافة إلى قدرة تمييز الأم الحركة الجنين في بطنها من خلال الحركات البسيطة والدوران داخل بطن الأم.

اقرأ أيضًا: كيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس

3- الأسبوع العشرون

الصورة التفصيلية للجنين في الشهر الخامس

في الأسبوع العشرون من الشهر الخامس تستمر الأذنين في النمو مما يتسبب في دخول الجنين في دورة منتظمة من الاستيقاظ والنوم، وزيادة الشعور بالحركة البسيطة وسماع الأصوات في المحيط الخارجي، بالإضافة إلى تمييز رؤية أصابع الجنين بشكل أوضح في هذا الأسبوع.

أيضًا توجد العديد من التطورات والنمو داخل جسم الجنين في الأسبوع العشرون من الشهر الخامس وأهمها ما يلي:

  • بدء عمل وظيفة الغدد الدهنية المتواجدة في الجلد.
  • تكوين غشاء حتى يقوم بتغطية أعصاب الجنين لحمايتها، ويُعرف هذال الغشاء باسم المَيَالين.
  • القدرة على رؤية حركات الجنين بشكل أوضح أثناء استخدام جلسات الموجات فوق الصوتية، ومن ضمن هذه الحركات هي قبضة يد الجنين، ومص الإصبع.
  • تتراوح نبضات قلب الجنين ما بين 120 – 160 نبضة في الدقيقة.
  • استمرار تطور زغب الجنين ونمو شعره.
  • بدء تكون أسنان داخل لثة الجنين في هذا الأسبوع.

4- الأسبوع الواحد والعشرون

الصورة التفصيلية للجنين في الشهر الخامس

الأسبوع الواحد والعشرين من الحمل يكون قد انتهي غشاء زغب الجنين من التكوّن ويُغطي جسم الجنين بالكامل، بالإضافة إلى تمييز الأم بحركة مص الجنين لأصبعه بداخلها، كما أنه في هذا الأسبوع تبدأ المرأة في الشعور ببعض تقلصات تحضير الولادة والتي تُعرف باسم المخاط الكاذب.

في هذا الأسبوع تكون قد اكتملت أمعاء الجنين، يبدأ السائل الأمنيوسي في هذا الشهر بالقضاء على نسبة من السكريات داخل الأم، لأنه من الممكن أن يقوم ببلعها الجنين لتصل إلى الجهاز الهضمي ومنها قد تصل إما للقولون أو الأمعاء الغليظة.

5- الأسبوع الثاني والعشرون

الصورة التفصيلية للجنين في الشهر الخامس

ذكر الأطباء العديد من التطورات التي من المتوقع أن يتم حدوثها في هذا الشهر للجنين وهي ما يلي:

  • تستمر نمو العضلات في الزيادة مما تتمكن المرأة في الشعور بحركة الجنين بوضوح.
  • يستمر تطور ونمو الأظافر حتى تكتمل في هذا الشهر.
  • القدرة على سماع نبضات الجنين في هذا الأسبوع بوضوح من خلال سماعات الطبيب.
  • اكتمال العينين حتى نهاية نموها للجنين في الشهر الخامس باستثناء قزحية العين، حيث تستمر قزحية العين في النمو ولا يظهر لون عين الجنين بشكل واحد، وقيل إنها تستمر في النمو أيضًا بعد ولادة الجنين.
  • في حالة كان الجنين ذكرًا فتنتقل الخصيتان من الحوض إلى الكيس وهو المكان الطبيعي لهما.
  • إذا كان الجنين أنثي تستمر الغدد الثديية في التطور والنمو حتى هذا الأسبوع.
  • بدء تكوّن القنوات الدمعية لدى الجنين في هذا الأسبوع من الشهر الخامس.

اقرأ أيضًا: وضعية رأس الجنين في الشهر الخامس

الفحوصات اللازمة للحامل في الشهر الخامس

يُعد الشهر الخامس من الحمل هو أكثر الشهور خطرًا لزيادة احتمالية إصابة المرأة بتسمم الحمل، لذا يجب مراعاة اختبار تسمم الدم في الشهر الخامس.

بالإضافة إلى إجراء السونار حتى يتم متابعة حالة الجنين والكشف عن وجود المشاكل المبكرة إن وجد.

كما أنه ليس من الممكن إجراء تحليل تسمم الدم قبل الشهر الخامس حتى يتم اكتمال الأوعية الدموية للجنين ليتمكن الطبيب سحب عينة من الدم من خلال إدخال إبرة من البطن في الوريد السري بالقرب من المشيمة وسحب عينة من دم الجنين.

أهمية عمل السونار في الشهر الخامس

تبدأ الصورة التفصيلية للجنين في الشهر الخامس بالوضوح بشكل كافي والذي يُمكن الطبيب المعالج من معرفة جنس الجنين كان ذكرًا أو أنثي، كما تتمكن المرأة في تمييز ملامح جنينها لذا يجب على المرأة إجراء جلسة السونار في الشهر الخامس حتى تتمكن من تحضير كافة احتياج مولودها.

كما أن السونار مهم للغاية للكشف عن صحة الأم والجنين وحتى يتمكن الطبيب المعالج من رؤية المشيمة وموضعها، وأيضًا الكشف على جسم الجنين حتى يتمكن الطبيب من معالجة الجنين في حال الكشف عن أي ضرر في السونار.

اقرأ أيضًا: قلة حركة الجنين في الشهر الخامس

التغيرات الجسدية للمرأة في الشهر الخامس

في الشهر الخامس من الحمل قد تشعر المرأة بالعديد من الأعراض والتي تكون على الأغلب نتيجة نمو جسم الجنين وضغطه على أعضاء جسم المرأة، وتختلف هذه الأعراض على حسب طبيعة جسم كُل امرأة، لكن من الأعراض العامة والتي تستلزم اللجوء إلى الطبيب ما يلي:

  • الشعور بالإرهاق والإجهاد.
  • حدوث انتفاخ زائد للبطن.
  • حدوث نزيف اللثة.
  • ظهور علامات التمدد.
  • الشعور ببعض آلام الظهر.
  • الشعور باحتقان الأنف.
  • حدوث تورم اليدين والقدمين، أو إحداهما دون الآخر.
  • حدوث إفرازات مهبلية بيضاء.
  • الشعور بالإمساك المستمر.
  • الشعور بحرقة في المعدة.
  • ظهور خط بلون داكن على البطن.

ترغب الكثير من الأمهات في الشعور بالجنين ورؤيته بشكل جيد، ويساهم استخدام السونار في إظهار ورؤية الصورة التفصيلية للجنين في الشهر الخامس بشكل واضح.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.