الفرق بين الجملة الاسمية والفعلية

الفرق بين الجملة الاسمية والفعلية يُعد أحد الأسئلة التي يبحث عنها بعض الطلاب إذ إن الجملة في اللغة العربية تنقسم إلى قسمين؛ هما الجملة الاسمية والجملة الفعلية وكلًا منهما يتكون من أقسام تختلف عن الأخرى، فدعونا نتعرف سويًا من خلال هذا المقال على الفرق بين الجملة الاسمية والفعلية وأقسام كلًا منهما عبر موقع زيادة

ما هي الجملة الاسمية

تسمى الجملة الاسمية في اللغة العربية بهذا الاسم نظرًا لكونها تبدأ باسم وهو المبتدأ، وتتكون هذه الجملة من المبتدأ وهو الذي يتم بدأ الجملة به، وهو الاسم الذي نتحدث عنه أو نخبر عنه، والخبر وهو الذي يختبر عن المبتدأ أو الاسم الذي نخبر به.

أما عن الحالة الإعرابية لكلًا من المبتدأ والخبر فهي الرفع، كما توجد العديد من العلامات الإعرابية الأخرى لكلًا منهما وذلك في حالة التثنية أو الجمع، إذ أن علامة رفع كلًا من المبتدأ والخبر هي الضمة، إذا كانا مفردين أو جمعي تكسير أو جمعي مؤنث سالم، ويرفعان بالألف في حال التثنية وبالواو في حالة الجمع المذكر السالم.

تتكون الجملة الاسمية بشكل أساسي من المبتدأ والخبر، وعندما يكون المبتدأ اسم معروف ومرفوع لابد من أن يكون الخبر أيضًا اسم مفرد مرفوع، وألا يكون جملة أو شبه جملة، وهناك بعض الحالات التي يحدث بها تقديم الخبر على المبتدأ.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول ما هي حروف العلة باللغة العربية نوصي بالاطلاع على هذا المقال: ما هي حروف العلة باللغة العربية وما هو نطقها

ما هي الجملة الفعلية

الجملة الفعلية هي التي تبدأ بفعل والتي تتكون من فعل وفاعل أو فعل وفاعل ومفعول به، ويكون الفعل المستخدم في هذه الجملة إما فعل مضارع أو ماضي أو أمر، والذي يقسم إلى فعل واجب أو فعل معتدي، الفعل اللازم هو الذي يكتفي بمرفوعه فقط، ولا يحتاج إلى مفعول به.

أما عن الفاعل الذي يتم استخدامه بالجملة الفعلية، فهو الذي يعبر عن اسم ويكون مرفوع، وهو الذي يتم استعماله للإشارة إلى من قام بالفعل.

والجدير بالذكر أن الفاعل لا يمكن تقديمه على الفعل، وهناك أنواع كثيرة من الفاعل بالجملة الفعلية فقد يكون اسم ظاهرًا وواضحًا أو ضمير، والذي يكون إما مستتر أو ضمير متصل.

أما عن أنواع المفعول به التي يتم إضافتها للجملة الفعلية فقد تكون مفعول به، مفعول لأجله، مفعول معه أو المفعول المطلق.

الفرق بين الجملة الاسمية والفعلية

هناك العديد من الأمور التي يمكن التفريق من خلالها بين كلًا من الجملة الاسمية والجملة الفعلية، وتتمثل هذه الأمور في الآتي:

  • الجملة الاسمية أساسها الاسم وهو كل لفظ يدل على شيء يدرك بالعقل أو الحواس، أما الجملة الفعلية فأساسها الفعل وهو كل لفظ يدل على حدوث شيء ما وله زمن محدد.
  • تحتاج الجملة الاسمية إلى مبتدأ وخبر فلا وجود لجملة اسمية بدون مبتدأ وخبر، أما الجملة الفعلية فيشترط بها وجود فعل وفاعل أما المفعول به فلا شرط لوجوده بها، فقد يلحق بها مفعول به أو حال أو غيرهما من المنصوبات.
  • الجملة الاسمية مختصة بالجر والجملة الفعلية تختص بالجزم، وهذا الأمر يعني أنه لا وجود لاسم مجزوم كما لا يوجد فعل مجرور.
  • المبتدأ والخبر بالجملة الاسمية يكونا مرفوعان إن كانا اسمين صحيحان، أما إن كان آخرهما معتل فيعربان بعلامات مقدرة، أما الأفعال فكلها مبنية باستثناء الفعل المضارع، فإنه يبنى في حالتين فقط.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول ما هو النعت وأنواع النعت وأغراضه وخصائصه وعلاقة النعت بالمنعوت نوصي بالاطلاع على هذا المقال: ما هو النعت؟ وأنواع النعت وأغراضه وخصائصه وعلاقة النعت بالمنعوت

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن تعرفنا على الفرق بين الجملة الاسمية والفعلية ونتمنى أن يكون المقال حقق الاستفادة المرجوة منه وفي حال رضاكم عنه، نوصيكم بمشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي لكي تعم الفائدة على الجميع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.