الفرق بين عمليتي النسخ والقص

الفرق بين عمليتي النسخ والقص واضح حيث تكمن فكرة النسخ في أخذ نسخة من الجملة واستخدامها في مكان آخر مع بقاء هذه الجملة كما هي بينما القص هو عملية نسخ الجملة مع اختفائها حيث يعتمد نقلها من مكان إلى آخر وهي من الأشهر المواضيع الهامة في الحاسب الآلي التي يجب معرفتها ويمكن القيام بالنسخ أكثر من مرة.

الفرق بين عمليتي النسخ والقص

الفرق بين عمليتي النسخ والقص

  • يوجد فرق بين النسخ واللصق ويعتمد ذلك على معرفة تعريف كل منهما وهم:
  1. تعريف النسخ: هو عبارة عن عملية نقوم بها من أجل نسخ النصوص أو الملفات أو الصور دون أن يؤثر ذلك على النصوص المنسوخة أو الصورة لديك أو حتى الملف.
  2. تعريف القص: عملية القص هي عملية حذف العنصر الموجود ونقله لمكان آخر حيث يمكنك التخزين في أي حافظة تريدها ويتم إزالة الصورة أو النص أو الملف من مكانه وينقل إلى مكان آخر.

والفرق بين عمليتي النسخ والقص يكمن في:

  • من خلال عملية اللصق يمكنك تخزين هذا النص أو الصورة أو الملف المنسوخ في أي منطقة تريدها وأي حافظة جديدة وتعتبر عملية النسخ بمثابة ذاكرة مؤقتة محفوظة وتبقى هذه الذاكرة حتى يتم إغلاق جهاز الحاسب أو فصل الكهرباء.
  • يعتمد النسخ على عدم التأثير على الملف أو عدم حذفه حيث في هذه الحالة سيتم نسخ الملف ونقله لأي مكان تريده بينما في حالة النسخ يظل كما هو ويوجد منه نسخة في مكان آخر مكررة فقط.
  • الفرق بين عمليتي النسخ والقص واضح ويعتمد على القيام بالنسخ في الحالتين ولكن عند القص يختفي الملف أو الصورة وينتقل لمكان آخر وهذا هو الفرق.
  • لا تستطيع القيام بهذه العملية عند استخدامه صفحات الويب بل يمكنك القيام بها في المستندات المعالجة بشكل نصي هي عبارة عن ذاكرة مؤقتة يمكنك القيام بالنسخ للملف أكثر من مرة ويتم النقل إلى عدة أماكن ولكن عند غلق الجهاز لديك أو فصل الكهرباء لا يمكن القيام بعملية نقل الملفات أو قص النصوص والصور مرة أخرى.

يرشح لك موقع زيادة قراءة: أفضل تطبيقات وبرامج المونتاج 2022 للكمبيوتر والأيفون والأندرويد سهلة الاستعمال

طريقة القيام بعملية النسخ بالخطوات

الفرق بين عمليتي النسخ والقص

  • كل ما يتطلبه الأمر من أجل عمل النسخ هو الضغط على الملف أو الصورة التي تريد نسخها مرة واحدة عن طريق زر الفأرة الأيمن ثم تقوم باختيار نسخ أو copy في حالة كان لغة الحاسوب لديك باللغة الإنجليزية.
  • بعد القيام بعملية النسخ يمكنك وضع الصورة أو الملف الذي قمت بنسخه في أي مكان تريده عبر النقر في مكان فارغ بزر الفأرة الأيمن بنقرة واحدة ثم القيام باختيار من القائمة التي تظهر أمامك عبر اختيار لصق أو paste في حالة كان الجهاز لديك باللغة الإنجليزية.
  • يمكن القيام بعملية النسخ واللصق عن طريق لوحة المفاتيح عبر الضغط على زر ctrl+c في نفس الوقت وبعد ذلك يتم الضغط على زر ctrl+p من أجل اللصق.

لمزيد من الإفادة يمكنك معرفة: تحميل لوحة المفاتيح للكمبيوتر ويندوز 7 و 8 و 10 مجانًا 2022

طريقة القيام بعملية القص بالخطوات

الفرق بين عمليتي النسخ واللصق يعتمد على اختفاء الملف في حالة القص فقط ولكن الخطوات متشابهة إلى حد كبير وهي:

  • نقوم بالنقر بزر الفأرة الأيمن على الملف الذي تريد عمل قص ثم تقوم باختيار عملية القص باللغة الإنجليزية cut.
  • قم بالذهاب للمكان الذي تريد وضع الملف الذي قمت بقصه فيه ثم انقر في الفراغ بزر الفأرة الأيمن واختار لصق أو paste.
  • يوجد طريقة بسيطة تستطيع من خلالها القيام بعملية القص عبر استخدام لوحة المفاتيح وتعتمد على الضغط على زر ctrl+x.
  • تقوم بعد ذلك بالذهاب للمكان الذي تريد وضع الملف فيه وتنقر على ctrl+p وسيتم عمل هذه العملية ببساطة.

اقرأ أيضًا من هنا: برنامج تشغيل الكاميرات على الكمبيوتر وطريقة استخدامه ومميزاته

ذكرنا في هذا المقال الفرق بين عمليتي النسخ والقص كما ذكرنا تعريف كل منهما وكيفية القيام بها بالخطوات سواء كان ذلك عن طريق استخدام لوحة المفاتيح والفأرة ببساطة وذلك عبر عدة خطوات يمكن القيام بها بسهولة.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.