الفرق بين debit وcredit بالإنجليزي

الفرق بين debit وcredit بالإنجليزي هو الفرق بين كلمتي الدائن والمدين، حيث إن كلاهما يحمل نفس المعنى، ويجب توضيح الفرق بينهم حتى نتمكن من الاطلاع على التقارير المالية للمشروعات المختلفة في مختلف المجالات.

خصوصًا المجال التجاري والتمكن من فهم التقارير سواءً كانت التقارير المالية باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية، والتي قد تبدو صعبة الاستيعاب، لكن مع الوقت وفهم المصطلحات ستصبح أسهل، لذا من خلال موقع زيادة سنقوم بالتعرف على الفرق بين debit وcredit بالإنجليزي وبالعربي.

الفرق بين debit وcredit بالإنجليزي

الفرق بين debit وcredit بالإنجليزي

تستعمل البنوك والمؤسسات في الوقت الحالي اللغة الإنجليزية في تعاملاتها، لذلك يجب أن ندرك معنى الدائن والمدين باللغة الإنجليزية، هذا وحتى نتمكن من فهم العقود والمواثيق والتعاملات البنكية بل والحياتية مع الآخرين، سنستوضح الآن الفرق بين المصطلحين باللغة الإنجليزية والعربية مع تعريف بسيط لكلٍ منهما فيما يلي:

Credit: Is to borrow money or services and promise to pay for it after managing it with the person you borrowed from.

Debit: It’s the opposite word of Credit, and it means giving money or services to the people who needs it and taking what proves your rights about it.

اقرأ أيضًا: عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية

من هو الدائن؟

هو الشخص صاحب الحق في الدين الذي يدفعه الطرف الآخر(المدين) وقد يكون شخص أو مؤسسة معينة تقرض المال أو الخدمات للطرف الآخر، ويمكن تعريفه أيضًا بأنه قيد حسابي يزيد رأس المال أو الإيرادات أو الالتزامات وينقص من الأصول والتكاليف.

من هو المدين؟

تعريف الدائن في الاقتصاد أو القانون هو الشخص الذي علية ان يقوم بسداد الدين الذي قام باستدانته للجهة أو الشخص الذي قام بإدانته، ويمكن ايضًا تعرفه على أنه قيد حسابي يزيد من حساب التكاليف والأصول وينقص من حساب رأس المال والإيرادات والالتزامات.

نستطيع أيضًا اعتبار الإيرادات على أنها دائنة والمصروفات مدينة وذلك لان الإيرادات تعطى (وتعبر عن الخدمات والسلع التي تقدمها أي شركة) والمصروفات تؤخذ ولذلك تكون المصروفات عبئ على الشركة.

أنواع الدائن

هناك أنواع للدائن ينبغي أن نقوم بتوضيح الفرق بينها وهي كالآتي:

الدائن المميز

هنا يكون للدائن الحق في أخذ ما له من حقوق أو دين وإذا أشهر المدين إفلاسه.

الدائن المضمون

يسمى المضمون لأنه يضمن حقة بأخذ بعض من ممتلكات المدين وإذا أشهر المدين إفلاسه تصبح هذه الممتلكات ملكة وله حرية التصرف بها.

تبعًا لوجود النوعين السابقين يتم الاتفاق بين الدائن والمدين على الطريقة التي سيرد بها المدين الدين للدائن وتبعًا لذلك الاتفاق الذي يتم برضى الطرفين يتكون الدائن إحدى النوعين السابقين.

العلاقة بين الدائن والمدين

يتفق الطرفان الدائن والمدين على وجود عقد بينهما يسجل فيه بيانات عملية الدين والاستدانة من حيث المبلغ الذي على المدين رده إلى الدائن وموعد رده والاتفاق بشأن وجود فائدة على المبلغ عن رده أم لا.

 استخدام debit وcredit (الدائن والمدين) في الحسابات

نستخدم هذه التعريفات في عمليات المعالجة الحسابية التي هي الأساس لوجود المحاسبة، وكل عملية يكون لها طرفين هما الطرف الأيمن(المدين) والطرف الايسر(الدائن) وذلك بمعنى أن الطرف الأيمن من عملية الحسابات يكون متعلقًا المدين اما الجانب الايسر يكون متعلقًا بالدائن.

الدائن في البنوك

هو الطرف صاحب المال الذي يقرض الطرف الآخر الذي يحتاج إلى المال ويتم الاتفاق بين الطرفين على عقد بمدة محددة قد تطول او تقصر والدائن في البنك نوعان هما:

  • أن يكون وديعة بين الطرفين محددة المدة ولا يمكن استخدام المبلغ الا بعد انتهاء وقت الوديعة.
  • إعطاء القروض ومنح المال وأدانه الآخرين المقترضين مع وجود عقد يحفظ حقوق كلًا من الطرفين.

المدين في البنوك

كما ذكرنا أن المدين هو الشخص الذي يحتاج إلى المال ويحصل علية من شخص أو جهة ويرد المبلغ في خلال فترة متفق عليها ويقوم المدين بإرجاع المبلغ بنفس القدر أو بما يزيد عن المبلغ الأصلي بما يعرف بالفائدة، وهو نوعان كذلك هما:

وجود وديعة لشخص أو مكان أو دولةٍ ما ويلعب فيها البنك دور المدين حيث أنه يملك السلطة في منع الطرف الآخر من استخدام الوديعة إلا بعد انتهاء المدة المتفق عليها ويقوم هنا البنك باستغلال أموال هذه الوديعة في المشاريع الاستثمارية ويحقق فائدة على المبلغ الأصلي للمال.

اقرأ أيضًا: قروض العاطلين من بنك التسليف

أحكام الدين بالنسبة للدائن والمدين في الإسلام

الآن وقد تعرفنا على معنى كلًا من الدائن والمدين وعرفنا الفرق بينهما، يجب أن نعرف عملية السلف أو الإقراض في صور النظرة الإسلامية ويعرف كالآتي:

هو التزام في ذمة فرد لشخص آخر نتيجة سلف فرد من فرد آخر سواء كانت طبيعة السلف مال أم عقار أم شيء خلاف ذلك.

والآن نسلط الضوء على رؤية الدين واحكامه بخصوص كل من الطرفين اثناء عملية السلف أو إقراض الدين وذلك لضمان حفظ حقوق كلًا من الطرفين، وتكون رؤية الدين كالتالي:

  • الدين الإسلامي لا يحرم عملية السلف فالفرد قد تضطره الظروف للحاجة إلى المال لشأنٍ أو لآخر ويشجع الإسلام الفرد على مساعدة الآخر إذا احتاج إلى المال بشرط وضع عقد بين الطرفين وأن يكون هناك شهودًا على العقد وعدم استصغار فكرة العقد لأهميتها.
  • نقطة التحريم هي رفض الإسلام للفائدة فهي من الأمور المحرمة لأضرارها على الفرد والصالح العام للمجتمع، وسداد الدين عن غير القادرين من الأمور التي ترفع من منزلة الفرد عند ربه ويستحب في الإسلام أن يصبر الدائن على المدين إن تعثر في السداد.

 تقسيمات الحسابات الدائنة والمدينة  

الحسابات الدائنة التي تصنف الدائن كطرف أيسر والمدين كطرف أيمن تحتوي على تقسيمات يجب شرحها وتتمثل في:

الأصول

تصنف كمدينة ومكانها يكون على الجانب الأيمن، وهي ذات منفعة اقتصادية، وتزداد الأصول من خلال العمليات المالية التي تؤثر عليها من طرف المدين وتحولها إلى العمليات المالية التي تؤثر عليهم من الطرف الدائن.

الالتزامات

دومًا تكون دائنة بطبيعتها لأنها تمثل ديون على المنشأة ومكانها هو الجانب الأيسر في عملية الحساب أو الميزانية، وتزداد فيمتها عن طريق العمليات المالية التي تؤثر عليها من طرف الدائن وتقل في جانب المدين.

المصروفات

تتمتع بطبيعة مديونية وهي تمثل السلع أو الخدمات التي حصل عليها المشروع وفيها يزيد المدين العمليات المالية التي تؤثر عليها ويقوم الدائن بتخفيضها.

حقوق الملكية

تعد حقوق الملكية دائنة حيث تزداد قيمتها كلما زادت العمليات المالية، وتسجل على الجانب الأيسر من العملية أو الميزانية، وتزداد قيمه حقوق الملكية في العمليات التي تؤثر عليها من طرف الدائن.

كشف الحساب

هو عملية مالية أو حسابية بما يحدث خلال فترة زمنية محددة، يتكون كشف الحساب من جانبين هما: جانب الدائن وجانب المدين، ويحتوي على عمليات الإيداع والسحب ويهم أيضًا لمعرفة ما يملكه صاحب الحساب.

أفكار خاطئة عن الدائن والمدين

يوجد بعض الأفكار الخاطئة بخصوص الفرق بين debit وcredit بالإنجليزي أو بالعربي يجب توضيحها وهذه الأفكار هي:

  • أن المدين يعد زيادة دائمة في قيمة الحسابات.
  • أن الدائن يعتبر نقصان دائمًا في قيمة الحسابات.

وهذه المعلومات خاطئة لأن طبيعة الحسابات هي التي تقوم بتحديد الزيادة أو النقصان حسب عدة عوامل تؤثر على العملية.

اقرأ أيضًا: ما هو رقم بطاقة الائتمان وما هي أنواعها ومزاياها للمستخدمين

 أنواع الحسابات

يتم تقسيم الحسابات إلى ثلاثة موجوعات تتمثل في:

حسابات حقيقة

هي أصول المشروع ولها وجود مادي نستطيع الإحساس به وتصبح مستحقة القبض عندما تزيد هذه الحسابات وإذا انخفضت تجعل الحسابات مستحقة الدفع.

حسابات شخصية

هو مصطلح يعبر عن الأشخاص الذين يقومون بالتعامل مع جهات كالشركات والمؤسسات مثل: العملاء والموردين، أو يعبر عن شخصيات اعتبارية مثل شركة أو مؤسسة أو وزارة، وعند الأخذ فإن الحسابات تصبح مدينة وعن العطاء فإن الحسابات تصبح دائنة.

حسابات وهمية

هي تمثل الأرباح والخسائر والايرادات والمصروفات، وعلى عكس الحسابات الحقيقة التي هي موجودة حقيقةً فالحسابات الوهمية ليس موجودة بل هي تعبير إيرادات وأرباح وخسائر ومصروفات المشروع، وتعد المصروفات والخسائر فيها مدينة أما الإيرادات والأرباح فتعد دائنة.

الآن وقد قمنا بشرح الفرق بين debit وcredit بالإنجليزي والدائن والمدين بالعربي، نستطيع أن نفهم الموضوع بشكل مبسط دون تعقيد فنحن قد نصبح بمثابة الدائن في أمر ومدين في آخر، لذا فقراءة الموضوع ليست رفاهية، بل تمس حياتنا وتعاملاتنا التي يجب أن نكون على دراية تامة بها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.