الفرق بين الكفاءة والفعالية وعلاقتها بالقيادة والإدارة

الفرق بين الكفاءة والفعالية هناك فرق واضح بين الكفاءة والفاعلية، ولكن ما هو الفرق، وما علاقة الكفاءة بالفاعلية، وهل تعتمد الفاعليه على الكفاءة ام العكس، وما هي علاقة الكفاءة والفاعلية بالقيادة والادارة كل هذه الاسئلة سوف تجد الإجابة عنها من خلال هذا المقال.

للحوصل على افضل صيغة خطاب شكر على الجهود شاهد هذا الموضوع: صيغة خطاب شكر على الجهود للمدير والموظف

مفهوم الكفاءة والفعالية

  • يختلط على الكثيرين التمييز بين مفهوم الكفاءة والفعالية لدرجة يظن البعض أن الكفاءة هي الفعالية وهذا أمر خاطئ تمامًا لذلك سنوضح لكم الفرق بين المفهومين.
  • أولا الكفاءة: يمكننا تعريف الكفاءة على أنها ان تقوم بالاستخدام الأمثل لما هو متاح لك من موارد حتى تحقق هدفك بأقل قدر من التكاليف والوقت والمجهود، أي أن تقوم بتحسين أدائك في عمل معين ولكن يجب الاخذ في الاعتبار خفض المجهود وخفض الوقت والتكلفة، أي يمكننا القول بأن الكفاءة هي أن تحصل على أكبر قدر ممكن من المخرجات والنتائج ولكن مع أقل قدر ممكن من المدخلات.
  • ثانيا الفعالية: هي أن تقوم بأداء المهام والأمور الواجب أدائها فقط. أي أن المهم في الفعالية أن تقوم بالمهمة بطريقة صحيحة ولا يهم التكاليف والوقت والمجهود الذي تبذله في تلك المهمة.
  • يمكننا أن نلخص القول ونقول أن الكفاءة أن تقوم بالاشياء الصحيحة ولكن بطريقة صحيحة أما الفعالية أن تقوم بفعل الاشياء الصحيحة فقط لتحقيق أهدافك.

تعرف على أفضل اماكن كورسات ادارة أعمال في القاهرة من خلال هذا الموضوع: اماكن كورسات ادارة اعمال فى القاهرة

الفرق بين الكفاءة والفعالية

  • من الكلام السابق نلاحظ أن يمكنك أن تكون فعالا في مهامك ولكن لا يعني هذا القول بأنك كفء، أي أن من الممكن أن تكون تحقق أهدافك مما يعني تحقيقك لشرط الفعالية ولكن تحققه بتكلفة كبيرة أنك تقوم بإهدار الموارد المتاحة وهذا يعني عدم تحقيقك لشرط الكفاءة وهذا سيؤثر بطريقة سليبة عليك أو على المنظمة التي تنتمي اليها وسينعكس بالطبع على الفعالية.
  • أي أن كل كفء فعال وليس كل فعال كفء
  • دعونا نوضح الفرق بين الكفاءة والفعالية بمعادلة بسيطة
  • الكفاءة هي النسبة بين المخرجات والمدخلات أي انها نسبة بين النتيجة وبين الموارد.
  • أما الفعالية هي النسبة بين الأهداف التي تم تحقيقها وبين الأهداف التي تم تحديدها.

تعرف على شروط القبول في الوظائف من خلال قراءة هذا المقال: التقديم على الاحوال المدنية وأهم شروط القبول في الوظائف

مصفوفة الكفاءة والفعالية

  • كفاءة منخفضة وفاعلية منخفضة: إذا لاحظت انخفاض كلا من الكفاءة والفعالية فهذا يعني جرس إنذار لك فهذا سينتج عنه أداء منخفض ونتائج منخفضة جدًا ويمكن يرجع هذا إلى تحديد أهداف غير صحيحة وعدم الاستخدام الصحيح للموارد المتاحة ويجب أن تكون حازم في التصرف مع تلك المشكلة.
  • كفاءة منخفضة وفاعلية مرتفعة: وهذا يعني أنك قمت بالاختيار الصحيح لأهدافك وقمت بتحقيقها ولكن لم يتم الاستخدام الأمثل والصحيح للموارد والوسائل لتحقيق تلك الأهداف أي ان تم تحقيق النتيجة المطلوبة ولكن يمكن أن يكون بتكلفة عالية أو بجودة منخفضة أو بمجهود زائد والحل لتلك المشكلة هو التدريب والتطوير على الاستخدام الصحيح للموارد.
  • كفاءة عالية وفعالية منخفضة: في تلك الحالة فقد تم استخدام الوسائل والموارد المتاحة بطريقة مثالية ولكن يم يتم الاختيار الصحيح للأهداف أو لم يقم الشخص بالمهام المطلوبة منه بالرغم من استخدامه الصحيح للموارد والحل لتلك المشكلة هو تحديد الأهداف بطريقة صحيحة وتحفيز الأشخاص على تحقيق المهام المطلوبة.
  • كفاءة مرتفعة وفاعلية مرتفعة: هذا ما نبتغيه جميعنًا وهو اختيار الأهداف الصحيحة وتحقيها مع الاستخدام الأمثل للموارد والوسائل والمتاحة وهذا ينتج عنه النتيجة والمنتج المطلوب بالجودة المطلوبة والسعر المناسب بدون مجهود كبير وغير ضروري.

تعرف على طرق التسجيل في اختبار كفايان للمعلمين من خلال قراءة هذا الموضوع: التسجيل في اختبار كفايات للمعلمين 1441

أهمية الكفاءة والفعالية

  • مما لا شك فيه أن الاهتمام بالفرق بين الكفاءة والفاعلية هو أمر في غاية الأهمية وخصيصًا في إدارة الأعمال حيث تطورات الأعمال بصورة كبيرة وأصبح التنافس أمر لا بد منه بين المنظمات او الشركات في الأسواق لذلك من أهم الأساليب للمقارنة بين الشركات المختلفة هي الكفاءة العالية وليس الفعالية فقط حيث أن الكفاءة تؤثر بشكل جذري على استخدام الموارد وتوفيرهم للوقت والمجهود المبذول في إنتاج المنتج وهذا لا يقلل من الفعالية إذ من الضروري الاهتمام فالفاعلية التي تمكن المنظمات والشركات من الوصول للنتائج أو الأهداف المرجوة. لذلك لا بد من توافر الكفاءة والفعالية في أي منظمة.

شاهد ايضا استعلام عن تفويض الكتروني بالعناصر من خلال قراءة هذا المقال: استعلام عن تفويض الكتروني وما هي عناصره

أمثلة على الكفاءة والفعالية

  • يمكننا أن نوضح الفرق بين الكفاءة والفعالية عن طريق مثال لطالب فالطبع سيكون هدفه الأساسي هو النجاح، شرط الفعالية هنا يتحقق إذا نجح حتى لو بتقدير مقبول ولكن حينذاك لن يكون قد حقق مفهوم الكفاءة، أما بالنسبة لشرط الكفاءة فهو يعني ان يحصل الطالب على تقدير امتياز.
  • مثال آخر إذا وجدت داخل منزلك حشرة صغيرة ولكنها ضارة وأردت التخلص منها. إذا قمت مثلا باستخدام مطرقة ثقيلة وضربتها ضربة واحدة وقضيت عليها هذا يعني تحقيقك لشرط الفاعلية وهو القضاء على الحشرة ولكن في هذه الفعالية فأنت حققت شرط الفعالية بدون النظر إلى شرط الكفاءة حيث أنك قمت باستخدام موارد ومجهود أزيد بكثير مما تحتاجه لتلك المهمة.

تعرف على شروط القبول في كلية الضباط وما هي المستندات المطلوبة لذلك من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: شروط القبول في كلية الضباط والمستندات المطلوبة واهدف الكلية

قصص توضح الفرق بين الكفاءة والفعالية

  • دعونا نخبركم بقصة أخرى رائعة وهي عن شاب تم تعيينه في منجم فحم وبطبيعه كونه شاب فبالطبع كان يتميز بالحماس وكان يريد أن يظهر جميع مهاراته وأنه يستحق العمل هناك وبالفعل جاء الشاب المتحمس إلى العمل مبكرًا قبل الجميع وبدأ العمل وكان يضرب بالمعول بكل قوته حتى يستطيع أن يظهر أنه كفء لذها العمل وفي ميعاد العمل جاء رجل عجوز ومن الواضح أنه قديم في تلك المهنة. عندما رأه الشاب قال بالظبط استطيع التفوق على هذا الرجل العجوز في العمل. قام العجوز بالبدأ في العمل ولاحظ الشاب انه يضرب بالمعول في هدوء. استغرب الشاب ولكنه قال لنفسه بالطبع سأتفوق على هذا العجوز الهادئ وقام بمواصلة عمله. وفي نهاية اليوم اندهش الشاب حين اكتشف أن العجوز قد أنجز أكثر منه بالرغم من أن الشاب بذل مجهود أكثر منه بكثير ولكن الشاب لم يرغب في الاستسلام واليوم التالي قام بمضاعفه جهده وقام بزيادة قوة ضربه بالمعول ولكن أيضًا وجد في نهاية اليوم أن الرجل العجوز أنجز أكثر منه، استغرب الشاب وقال لنفسه: أنا بذلت مجهود أكثر بكثير من الرجل العجوز فلماذا ينجز هو أكثر مني واني اقضي وقت أكثر منه في العمل بما اني احضر مبكرًا. لذلك أخبر الشاب العجوز بما يجول في خاطره فضحك الرجل العوز وقال له: يجب أن تضع في معولك الذكاء. فاستغرب الشاب واستنكر ان ليس للمعول عقل كي يكون له ذكاء.

فقال له العجوز: أنك تضرب بقوة كبيرة على الحجر ولكن هذا ليس أهم شئ ولا الوقت الذي تبذله ولكن الأهم هو الأسلوب والاستراتيجية التي تستخدمها حيث من المهم أن تهتم بكيفية ضربك للحجر وأين تضربه تحديدًا. حيث أنه من الممكن أن تقوم بضربة واحدة ولكنها تكون ذات نتيجة أفضل بكثير من مائة ضربة إذا اهتممت بالمكان والطريقة والوقت الصحيح لضربك لها.

ومن هنا نستنتج أن لا يكفي أن تكون فعالًا لتنجز أكثر ولكن من المهم جدًا أن تكون كفء باستغلالك للموارد المتاحة لديك. وهذا مثال واضح للفرق بين الكفاءة والفعالية.

تعرف على الحد الأدنى للأجور في السويد وما هي الاوراق المطلوبة للعمل في قطاع التعليم في السويد من خلال قراءة هذا الموضوع: الحد الأدنى للأجور في السويد والأوراق المطلوبة للعمل في قطاع التعليم في السويد

علاقة الكفاءة والفعالية بالقيادة والإدارة

  • إن قمت باستغلال شروط الفعالية بطريقة قصوى بهذا يعني أنك قمت باستخدام مبادئ القيادة.
  • أما إذا قمت بتحقيق شروط الكفاءة فهذا يعني استخدامك الصحيح لمبادئ الإدارة.
  • حيث أن القيادة تهتم بالأهداف والمهام التي نريد تحقيقها أما الإدارة فتهتم بكيفية أداء وإنجاز تلك المهام.

شاهد افضل الكلمات والعبارات عن النجاح من خلال قراءة هذا المقال: كشف النص عن بعض وسائل النجاح في الحياة

في ختام هذا الموضوع تحدثنا عن الفرق بين الكفاءة والفعالية وعلاقتها بالقيادة والإدارة، كما وضحنا لكم مفهوم الكفاءة والفاعلية من خلال سرد بعض الأمثلة والقصص لتوضيح أهمية الكفاءة والفاعلية.

 

 

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.