محتوى يحترم عقلك

الفرق بين البرق والرعد

الفرق بين البرق والرعد نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه تعتبر العواصف الرعدية من الظواهر الطبيعية، ومعظمها ناتج عن السحب أو الركام الضخم نتيجة تداخل الغلاف الجوي والغلاف الجوي، لأن هذه السحب تنقل المياه في المناطق المرتفعة من الغلاف الجوي من خلال ارتفاع التيارات المائية، وتصاحب العواصف الرعدية أيضًا ظاهرتي البرق والرعد.

بالإضافة إلى الظواهر الجوية التالية: مثل الرياح القوية، والأمطار الغزيرة، والثلوج الغزيرة، أو البرد، وقد تتسبب أحيانًا في حدوث كوارث طبيعية، مثل الأعاصير، وفيما يلي سنتعرف على الفرق بين البرق والرعد.

الفرق بين البرق والرعد

هناك عدة فروق بين البرق والرعد وهي كالأتي:

  • البرق هو التفريغ الكهربائي بسبب التقاء الشحنة السالبة والموجبة، بينما الرعد هو تفريغ الهواء الناتج عن تسخين الهواء وتمدده وهذا بسبب البرق.
  • الطاقة الصادرة في البرق كهربائية بينما في الرعد ضوئية.
  • حدوث البرق أولًا نظرًا لأن سرعة الضوء تكون أكبر من سرعة الصوت، ثم يحدث بعد ذلك الرعد.
  • يسبب البرق الكثير من المخاطر والأضرار، بينما يكون الرعد أقل حدة منه.
  • يحدث للحظات ثم يختفي، بينما الرعد يستمر الصوت لعدة ثواني.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: دعاء نزول المطر والرعد والبرق قصير ومُستجاب

كيفية حدوث البرق والرعد

تتسبب حركة جزيئات الماء وبلورات الجليد داخل السحابة الرعدية تجعلها تتصادم مع بعضها البعض، مما يتسبب في فقدان بعض الإلكترونات وامتصاصها بواسطة بلورات أخرى، وبالتالي ترتفع الشحنة الموجبة في السحابة.

بينما تتركز الشحنات السالبة في قاع السحب، تتدفق هذه الشحنات السالبة إلى الأرض، مما يخلق فرق جهد بينها وبين الأرض، فتطلق الأرض الشحنة التي تقطع مسارها

قبل أن تصل الشحنة السالبة إلى الأرض وتمرر التيار الناتج ويحدث ما يسمى بـ الضربة المرتدة، والذي ينتج عنه برق ساطع مع طاقة تسمى البرق.

يصاحب البرق موجات صوتية ورعد، ويحدث الرعد بسبب تسخين البرق وتمدد الهواء، تمامًا مثل الرعد الذي يحدث فور البرق.

أما بالنسبة للرعد والسبب هو أن الموجات الصوتية تأتي متأخرة عن الأجزاء القادمة، ينتج عن هذا التأخير الزمني فرق زمني بين البرق والرعد، حيث تقدر هذه الفترة الزمنية بـ 3 ثوانٍ لكل كيلومتر واحد.

في كثير من الحالات تكون العلاقة بين الضوء والصوت فريدة من نوعها، وهذه العلاقة ستلاحظ عند مشاهدة الألعاب النارية، لأن الألعاب النارية والأضواء تحلق في السماء.

ومن ثم يسمع انفجار بعد بضع ثوان، وهذا بسبب الألعاب النارية تتحرك الموجات الصوتية أبطأ من الرؤية والألوان والأضواء.

ويمكن معرفة المزيد من المعلومات أيضًا عبر: رؤية البرق في المنام للرجل والمرأه والتفسيرات الغير محمودة في رؤية البرق

أنواع العواصف الرعدية

يمكن أن تتسبب العواصف الرعدية في أضرار للمباني والكثير من الضحايا، وتعتمد شدة العاصفة الرعدية على درجة الضرر الذي تسببه العاصفة الرعدية وشدة الرياح.

أما بالنسبة لأنواع العواصف الرعدية فهناك أنواع عديدة ومختلفة، وفيما يلي بعض أنواعها وهي:

  • العاصفة الرعدية ذات الخلايا المفردة: يتكون هذا النوع من العواصف في ظل ظروف غير مستقرة، لأنه عندما تسخن الشمس الأرض، تنمو الخلايا الفردية، مما يتسبب في ارتفاع الهواء فوق مستوى التجمد في الغلاف الجوي (ما يسمى بالتيار الصاعد)، من هنا عندما تبدأ جزيئات الرطوبة في التجمع معًا، تبدأ سحب العواصف الرعدية في التكون حتى تشكل جزيئات أثقل، لذلك لا يمكن للهواء أن يجلب هذه الجزيئات الثقيلة إلى الأرض مع الهواء (ما يسمى بتدفق الهواء إلى أسفل)، في هذا النوع من العواصف الرعدية، ستمطر أيضًا بردًا وثلجًا، ويتميز هذا النوع من العواصف بوقت قصير وعادة ما يكون غير قوي.
  • العاصفة الرعدية ذات الخلية المتعددة: تكوّن العواصف الرعدية الشديدة هو نفسه كما كان في الخلايا المفردة، لكن الاختلاف هو أن الظروف التي تحدث فيها العواصف الرعدية أكثر تقلبًا من الخلايا المفردة، والآليات التي تشكل عملية التحديث أقوى، يطلق على هذا النوع من العاصفة اسم عاصفة متعددة الخلايا نظرًا لوجود أكثر من عاصفة على طول الجبهة الباردة، وتتشكل بسبب ارتفاع الهواء في بيئة غير مستقرة، وتتطور هذه العاصفة بعدة طرق، بما في ذلك: طريقة متقاربة تتدفق فيها التيارات الهوائية المختلفة مع بعضها البعض.

كما يمكن التعرف على المزيد من المعلومات عبر: احاديث وايات قرانية عن الصبر والفرج بالتفصيل

مخاطر العواصف الرعدية

تصنيف مخاطر العواصف الرعدية حسب المخاطر التي تسببها على النحو التالي:

  • مخاطر مباشرة: تتسبب العواصف الرعدية في أضرار للحكومات على جميع المستويات لأنها تتسبب في خسائر فادحة للحكومات والسكان لترميم المنازل المهدمة وإتلاف المركبات وإتلاف الأشجار وأعمدة وخطوط الكهرباء مما يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي، في أغلب الأحوال تصاحب العواصف الرعدية تساقط ثلوج وبَرَد بأحجام مختلفة، مما يؤدي إلى كسر نوافذ المنازل والسيارات وأي أسطح زجاجية أخرى، وتصل سرعة الرياح المصاحبة لها إلى 241 كم / ساعة، تسبب ذلك في أضرار جسيمة في انقلاب السيارات والشاحنات ذات الحجم الكبير.
  • مخاطر غير مباشرة: تؤثر العواصف الرعدية العديد من المخاطر غير المباشرة، فوفقًا للدراسات التي أجريت في إنجلترا وأستراليا وكندا بعد العواصف الرعدية، من منظور صحي، يعاني الناس من الربو في كثير من الأحيان، قد يعاني هذا النوع من الربو المرتبط بالعواصف الرعدية من الحساسية الموسمية التي تسمى حمى القش، مما يجعلها أكثر حساسية للبكتيريا المحمولة بالهواء وحبوب اللقاح والجراثيم الموجودة في الجو، إلى جانب التعرض لمواقف خطيرة، مثل انقطاع النفس النومي المتكرر وتوقف النفس الانسدادي النومي، فقد يجهد هذا الجهاز القلبي الوعائي ويسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية، في عام 2010 أظهرت دراسة أجراها مركز طب النوم بجامعة واشنطن في سياتل أن 537 مريضًا يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي، قد يعانوا من زيادة في ذلك في الأيام التي يكون فيها الضغط منخفض، والتي تزامنت مع حدوث العواصف الرعدية.

إجراء السلامة عند حدوث البرق والرعد

توصي هيئة الأرصاد الجوية بأن تتخذ العديد من الإجراءات والتدابير الوقائية، خاصة في عملية ما بعد العاصفة الرعدية.

وحفاظا على السلامة العامة يجب على الناس اتخاذ هذه الإجراءات والتدابير الوقائية والاهتمام بها حفاظا على السلامة العامة، والخلاصة هي كما يلي:

  • إذا كنت في المنزل أو في مكان قريب.
    • يرجى التوجه إلى داخل المنزل أو السيارة أو أي منزل قريب.
    • الابتعاد عن استعمال الهاتف الخلوي، باستثناء حالة الطوارئ.
  • في حالة عدم تواجدك في المنزل، وليس لديك القدرة للذهاب إلى مكان قريب وآمن، يرجى الابتعاد عن الآتي:
    • المعدات الزراعية المعدنية على سبيل المثال: الجرارات.
    • الدراجات الهوائية أو النارية، وعربات الغولف المعدنية الكهربائية.
    • الأسلاك الشائكة والأنابيب المعدنية.
    • الشجرة أو أي مكان طبيعي، مثل: أن تكون على قمة جبل أو في حقل.
    • أن تكون في مكان يتوافر فيه الماء.
  • إذا كنت متواجد في الغابة، فتبع التالي:
    • ابحث عن مناطق منخفضة الكثافة بها عدد قليل من الأشجار، على سبيل المثال الوديان، ولكن قد تتعرض هذه المناطق للفيضانات.
    • استلقِ على الأرض مع تقريب ركبتيك من بعضهما، ثم قم بالانحناء للأمام، وإذا كنت في مكان منعزل، ضع يديك على ركبتيك.
  • من المستحسن عندما تلاحظ قدوم عاصفة البرد إحضار الماشية والحيوانات الأليفة وتأمينهم في ملجأ مخصص لهم، وهذا قبل بداية العاصفة الرعدية.
  • الابتعاد عن خطوط الكهرباء وأي أماكن قريبة منها، يجب اتخاذ ملاجئ مناسبة لإبعادهم عن أي أجسام أو منشآت تحركها الرياح العاتية.
  • كما يوصى بالاستماع إلى جميع التحذيرات والتنبؤات الجوية حول العواصف الرعدية القادمة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم الفرق بين البرق والرعد وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.