الفرق بين الغدد اللبنية والسرطان

ما الفرق بين الغدد اللبنية والسرطان؟ وهل كل تكتلات الغدد اللبنية تعد سرطانًا؟ يوجد العديد من النساء يعتبرون أن كل الكتل التي تظهر بالثدي ما هي إلا نذير شؤم على وجود ورم سرطاني، ولا يستطعن التأكد من هذا الوهم إلا بعد زيارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة، لذا يوضح لنا موقع زيادة الفرق بين السرطان والغدد اللبنية.

الفرق بين الغدد اللبنية والسرطان

أكد العديد من الأطباء على تشابه الأعراض بين الغدد اللبنية -في حالة الالتهاب- وسرطان الثدي، لكن للتفريق بينهما يجب إجراء الفحوصات اللازمة عند طبيب متخصص، ومن هذه الأعراض التي تجعل البعض لا يُدرك الفرق بين الغدد اللبنية والسرطان:

1- وجود إفرازات ملونة

من الطبيعي في حالة الإرضاع أن يكون الإفراز الخارج من الحلمة أبيض (اللبن)، لكن في حالة خروج أي إفراز بلون آخر (أصفر، أخضر، أحمر) مع وجود آلام غير طبيعية بالثدي سواء أكانت المرأة مرضع أم لا.

تدل هذه الأعراض على احتمالية وجود التهابات بالغدد اللبنية أو السرطان لذا تعد من الفرق بين الغدد اللبنية والسرطان.

اقرأ أيضًا: هل بروتين الشعر يسبب السرطان

2- وجود تجمع بالقنوات اللبنية

يبدأ سرطان الثدي عند معظم النساء بالقنوات اللبنية التي يتم إفراز اللبن من خلالها، ويكون عبارة عن كتلة صلبة غير متحركة غير مؤلمة تزيد في الحجم في الغالب وتعد من الاختلافات بين الغدد اللبنية والسرطان.

هذه العلامات خاصة وجود كتلة صلبة أو لينة تعد من علامات التهابات الغدد اللبنية، لذا يتم الخلط بين كليهما.

3- انعكاف الحلمة

تلاحظ بعض النساء دخول الحلمة وعدم بروزها لمدة طويلة مع وجود بعض الآلام بها أو تغير لونها أو لون المنطقة المحيطة بها من الثدي، مما يشكك في إمكانية إصابة المرأة بالتهابات بالغدد اللبنية أو سرطان الثدي.

4- تنميل في الثدي

تشعر بعض النساء بخدر أو تنميل في الثدي أو في الحلمة أو في المنطقة المحيطة بها، مع ارتفاع درجة حرارته ونعومة ملمسه عن الطبيعي، مما قد يوحي لها بإصابتها بالتهابات بالغدد اللبنية أو سرطان الثدي وهذه طريقة للتمييز بينهما.

5- احمرار الثدي

عندما يلاحظ على الثدي تغير اللون الطبيعي له، أو اختلاف درجة لون الحلمة عن الطبيعي أو زيادة عدد المسامات أو ظهور بعض التجاعيد ببشرة الثدي، فإن ذلك يدل على احتمالية وجود التهابات بالغدد اللبنية أو السرطان.

اقرأ أيضًا: مدة انتشار السرطان في الجسم

6- ظهور غدد تحت الإبط أو الرقبة

من المعروف أن منطقة تحت الإبط وأول الرقبة هي الغدد اللمفاوية المكملة لغدد الثدي، لذا عندما تلاحظ المرأة وجود كتل أو بروز تحت الإبط فإنها تصاب بالخوف من احتمالية إصابتها بالسرطان.

تتحد علامات التهابات الغدد اللبنية الموجودة في الغدد اللمفاوية (تحت الإبط أو الرقبة) مع سرطان الثدي مع اختلاف شكل البروز ووصفه، ويعد هذا العرض دلالة على الفرق بين الغدد اللبنية والسرطان.

7- اختلاف لون الجلد

تتسبب التهابات الغدد اللبنية في تغير في لون جلد الثدي (احمراره) أو ملمسه (تجاعيد الجلد) أو مساماته (يصبح كمسامات البرتقالة) مما يزيد من القلق لدى المرأة لتشابه الشكل العام للثدي مع وصف سرطان الثدي.

8- اختلاف حجم الثديين

عندما تصاب المرأة بالتهابات الغدد اللبنية يلاحظ على الثدي زيادة حجم أحدهما عن الآخر، وتغير الثدي المصاب في اللون وقوة الألم وشكل الحلمة، مما يظهر وجود السرطان بأحد الثديين، ويعد هذا العَرض من الفرق بين الغدد اللبنية والسرطان.

أعراض سرطان الثدي

هناك العديد من الأعراض التي إذا حدثت فإن المرأة تظن من خلالها في احتمالية إصابتها بسرطان الثدي، منها ما يظهر على الجلد أو على الشكل أو على حجم الثدي وهي:

1- تغير شكل حلمة الثدي

تلاحظ العديد من النساء أن الوضع الطبيعي لحلمة الثدي هو بروزها للخارج، لكن في حالة الإصابة بسرطان الثدي تكون الحلمة في وضع معكوف للداخل أو يحيط بها هالة متغيرة اللون أو ظهور بعض التورمات حولها، مما يشكك في وجود إصابة بسرطان الثدي.

2- تغير شكل الجلد

في حالة الإصابة بسرطان الثدي يحدث لجلده انكماشًا ملحوظًا أو يتغير لونه جراء الالتهابات الناتجة عنه أو يتغير شكل المسامات لتصبح قريبة من شكل مسامات البرتقالة.

اقرأ أيضًا: شكل الورم السرطاني

3- تغير حجم أو ملامح الثدي

كل امرأة هي الأعلم بشكل ثديها، وعن طريق الفحص الذاتي تستطيع تمييز ما إذا كان حجم الثدي عندها، قد زاد أو قل، قد تدلى أم ضعف أكثر، وعند ملاحظة أي من هذه التغيرات يجب عليها سرعة التوجه للطبيب للتأكد من وجود سرطان أم لا.

4- إفراز سوائل من الثدي

تلاحظ المرأة خروج إفرازات متعددة الألوان من الثدي على غير الطبيعي وتكون شفافة أو بنية أو دموية مع مصاحبتها ببعض التورمات، ما يدل على وجود سرطان في الثدي.

أسباب التهابات الغدد اللبنية تشبه السرطان

ارتباطًا بالحديث عن الفرق بين الغدد اللبنية والسرطان نشير إلى أن هناك العديد من أسباب التهاب الغدد اللبنية مما يوحى بوجود السرطان عند البعض، ومنها:

  • التدخين: تؤدي المواد السامة التي يمتصها الجسم من التدخين (النيكوتين – القطران) إلى التهابات الغدد اللبنية والعمل على انسدادها.
  • شكل الحلمة: هناك العديد من أثداء النساء يكون وضعها الطبيعي في حالة عدم الزواج والإنجاب معكوفًا للداخل، لكن مع زيادة هذه الحالة والتسبب في انسداد بالقنوات اللبنية وحدوث باقي الأعراض السابق ذكرها يحدث التهابات في الغدد اللبنية.
  • الشيخوخة: تتغير أنسجة الثدي كلما زادت المرأة في العمر عن طريق ضعف عملها وتكون الدهون عليها (ارتداد انسجة الثدي)، وقد تؤدي هذه العملية إلى التأثير على الغدد اللبنية وقنواتها، مما يؤدي لانسدادها مسببة هذه الأعراض.
  • عدم النظافة: يربط العديد من الأطباء بين نظافة ثدي المرأة وبين الإصابة بالتهابات الغدد اللبنية، فالعلاقة بينهما عكسية كلما زادت نظافة الثدي والحلمات عند المرأة كلما ندرت احتمالية الإصابة بأي التهابات في الغدد اللبنية.

اقرأ أيضًا: أخطر أنواع السرطان

نصائح عند الإصابة بالتهابات الغدد اللبنية

في إطار الحديث عن الفرق بين الغدد اللبنية والسرطان نذكر أن هناك العديد من النصائح التي تعطى للمصابات ببعض التهابات الغدد اللبنية لإسراع عملية الشفاء، ومنها:

  • ينصح العديد من الأطباء النساء أثناء العلاج من التهابات الغدد اللبنية بارتداء صدريات مريحة ومناسبة وقطنية وواسعة، حتى لا تكون سببًا في زيادة التورمات والالتهابات والضغط على الثدي المصاب.
  • يجب على النساء المصابات بالتهابات الغدد اللبنية أن يقمن بتناول العلاج في المواعيد المحددة وتحت إشراف مباشر من المتخصصين، والمتابعة معهم في حالة حدوث أي أعراض طارئة.
  • عندما تقوم المرأة بتناول مضادات حيوية بجرعات كبيرة فإن ذلك يؤدي إلى جفاف الحلق، لذا يجب الإكثار من تناول السوائل على مدار اليوم لمنع حدوث هذه الحالة.

علاج التهابات الغدد اللبنية

حتى يتضح الأمر في الفرق بين الغدد اللبنية والسرطان نشير إلى الطرق العلاجية المعنية بعلاج التهابات الغدد اللبنية، والتي تختلف تمامًا عن علاج سرطان الثدي، فهناك العديد من طرق العلاج التي تتلقاها المصابة بالتهابات الغدد اللبنية مثل:

1- العلاج الدوائي

عند تشخيص حالة ثدي المرأة بأنه التهاب في الغدد اللبنية وليس سرطانًا فيتم علاجها ببعض المركبات الدوائية مثل:

  • يتم صرف دواء سيفالكسين المضاد للالتهابات، الذي يعمل على التدخل في تشكيل جدار الخلية ويضعفها، مما يسبب قتل البكتيريا المسببة للالتهابات.
  • يعطي الطبيب مريضة التهابات الغدد اللبنية مركب أسيتامينوفين الذي يساعد على خفض درجة حرارة المريضة والتداخل مع سيفالكسين لمنع الالتهابات.
  • يتم صرف دواء إيبوبروفين الذي يعمل على التخلص من الالتهابات المصاحبة لالتهاب الغدد اللبنية.

اقرأ أيضًا: هل كريمات تكبير الثدي تسبب السرطان

2- العلاج بالأعشاب

ينصح الكثير من الأطباء باستخدام العشاب مع العلاج الدوائي، مما يساعد في تسريع عملية الشفاء مثل استخدام ما يلي:

  • خل التفاح: يتم عن طريق رفع درجة حرارته وتدليك الثدي المصاب به لما يحتويه من مواد تساهم في القضاء على البكتيريا والالتهابات، والقضاء على الجراثيم وتسكين الألم.
  • بذور الحلبة: عن طريق طحنها أو نقعها ثم تناولها كمشروب لما تحتويه من الفلاوفيندات التي تعمل على ضبط الهرمونات، مما يقلل من الاحتقان والالتهابات بالغدد اللبنية.
  • نبات الثوم: ينصح بتناول الثوم على الريق، لما يحتويه من مركبات مضادة للبكتيريا ومطهرة للسموم الموجودة بالجسم، مما يساعد في سرعة الشفاء من التهابات الغدد اللبنية.
  • أوراق الملفوف: عن طريق لف الثدي المصاب بها ووضعه داخل الصدرية لمدة 20 دقيقة لمدة 3 مرات في اليوم، ثم إخراجه مما يساعد على خفض درجة حرارة الثدي.
  • استخدام الزيوت: ينصح بالتدليك بحركة دائرية للثدي المصاب بالتهابات الغدد اللبنية، بخليط من الزيوت المحتوية على مضادات الالتهابات مثل (اللوز – الزيتون).

جدير بالذكر الإشارة إلى ضرورة استخدام كمادات من الماء الدافئ أو الاستحمام به حتى يعمل على تهدئة الثدي المصاب حتى إتمام الشفاء.

يختلط على كثير من النساء أعراض التهابات الغدد اللبنية وأعراض سرطان الثدي للتشابه الكبير بينهما، لذا يجب عند الشك في أي إصابة في الثدي أن تقوم المرأة بمراجعة الطبيب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.