محتوى يحترم عقلك

الفرق بين الفازلين الطبي والعادي

ما هو الفرق بين الفازلين الطبي والعادي؟ وما هي استخدامات الفازلين الطبي؟ من المعروف أن الفازلين يساعد على تخطي مشكلة جفاف البشرة من خلال ترطيبها وجعلها تحتفظ بالرطوبة الكافية للبشرة، ونجد أن هناك بعض الفتيات لا يقدرن على التفرقة بين الفازلين الطبي والعادي وهذا ما سنتحدث عنه اليوم من خلال موقع زيادة.

الفرق بين الفازلين الطبي والعادي

هناك فروق جوهرية بين الفازلين الطبي والفازلين العادي، ولكن يتشابهون في استخدام مكونات ذو جودة عالية جدًا، بالإضافة إلى دخولهم إلى عمليات تكرير متعددة، حتى يتم الحصول على منتج نقي جدًا، كما نجد أن كلٍ من النوعين يتكونان من الزيوت المعدنية ومن شمع الجريزوفولفين.

لكن الفازلين الطبي يمتاز بقوام ناعم ورائحة جميلة جدًا، فهو عكس الفازلين العادي الذي يكون في قوام أقل نعومة، أما عن الفازلين العادي أو ما يطلق عليه بالفازلين الخام فهو عبارة عن شفاف شبه صلب مكون من الهيدروكربونات التي يتم استخراجه من البترول، وهو له استخدامات متعددة، منها:

(طلاء الأشياء المعرضة للتآكل – ترطيب الجلود الجافة – طلاء الأخشاب – مقاوم للصدأ – لتشحيم الماكينة)، كما أن الفازلين الطبي يتكون من شمع طبيعي ومحسنات تجعله يدخل في مكونات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل، واستخدامات عديدة سوف نذكرها لكم اليوم من خلال هذا الموضوع، لنتابع.

اقرأ أيضًا: خلطة الفازلين للشعر الجاف

استخدامات الفازلين الطبي

في إطار عرض الفرق بين الفازلين الطبي والعادي سنتعرف على الاستخدامات التي يدخل بها الفازلين الطبي، والتي تتمثل في الآتي:

1- الفازلين الطبي لترطيب البشرة

يتم استخدام الفازلين كمرطب جيد للبشرة أو لليدين، وذلك من خلال وضع كمية من الفازلين على الجسم بعد الاستحمام للوقاية من الجفاف الذي يصيب البشرة، وذلك لأنه من المواد الطبيعية التي ترطب البشرة من الأعماق، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدامه في نزلات البرد لترطيب الأنف الجاف.

2- علاج الحرق والالتهابات الجلدية

لقد أشارت الدراسات إلى أن الفازلين الطبي له دور كبير وفعال في علاج القرحة الخفيفة والحروق والالتهابات الجلدية التي تصيب البشرة، ولكن من الضروري قبل تطبيق الفازلين على الجلد التأكد من تعقيمها جيدًا، كي لا تتراكم عليه البكتيريا وتؤخر عملية شفائه.

3- تقوية وترطيب الأظافر

إن الفازلين له قدرة كبيرة على تقوية وترطيب الأظافر والجلد المحيط بها، حيث إنه له قدرة كبيرة على منع الأظافر من التقشر، والتقليل من هشاشتها، لذا يمكنكِ إدخاله في روتين العناية بالأظافر، للحصول على أفضل النتائج، ويجب الحرص على وضعه على الأظافر الرطبة.

4- علاج تشققات القدم بالفازلين

يعتبر الفازلين الطبي من المواد الفعالة في التخلص من مشكلة تشققات القدمين، يمكنك نقع القدمين في وعاء به ماء دافئ، ومن ثم أضف القليل من الملح على الماء، واترك قدميك لمدة زمنية قليلة، وبعدها قم بتجفيف القدمين جيدًا، وبعد ذلك قم بتطبيق الفازلين الطبي على القدمين في موضع التشققات، وارتدي جوارب مصنعة من القطن، وسوف تذهل من النتائج.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الفازلين الأصلي والتقليد

5- ترطيب الشفاه

يعتبر الفازلين من المستحضرات المميزة والفعالة في التخلص من تشقق الشفاه المتشققة، وذلك لأنه يعمل على ترطيبها بشكل فعال، لذلك للحصول على هذه الفوائد يجب ترطيب الشفاه قبل النوم مباشرةً لعلاج جفاف الشفاه، والاستمرار على هذه الطريقة يوميًا يجعل الشفاه ذو مظهر جيد، وتبقى لامعة بشكل طبيعي.

6- علاج تشققات اليد بالفازلين

من بين استخدامات الفازلين الطبي هو قدرته الفعالة في التخلص من تشققات اليدين، وترطيبهما، ثم اغسلي يديكِ بماء دافئ والعمل على تجفيفهما جيدًا، ومن ثم القيام بوضع طبقة من الفازلين الطبي وتوزيعها جيدًا على اليدين، وارتداء قفازات نظيفة.

7- الفازلين الطبي لترطيب الشعر

إن الشعر يتعرض للكثير من العوامل البيئية الضارة التي تؤدي بدورها إلى تلفه، والتي تتمثل في: أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، وكذلك الاستحمام في حمامات السباحة، الأمر الذي يؤدي إلى جفاف وتقصف الشعر، ونجد أن الفازلين الطبي يساعد على المحافظة على رطوبة الشعر، بالإضافة إلى أنه يعتبر من الحلول المؤقتة لإخفاء تقصف الشعر.

8- حماية الجبين خلال صباغة الشعر

عندما تقوم المرأة بصبغة شعرها، فأنه من الممكن أن تسيل الصبغة على الجبين أثناء وضع صبغة الشعر، لذا يُنصح بوضع طبقة من الفازلين على الجبهة قبل تطبيق الصبغة، وهي تحيل دون حدوث هذا التصبغ، كما أن وضع الفازلين خلال الصبغة لا يحمي الجبهة فقط، بل يعمل على حماية البشرة والعين من أي مواد كيميائية موجودة بالصبغة.

9- ثبات رائحة العطر

يمكن للفازلين العمل على تثبيت رائحة العطر، لذا يمكن وضع طبقة خفيفة من الفازلين الطبي على المعصمين، وعلى الرقبة (أي على أماكن النبض) قبل وضع العطر، وذلك للحصول على رائحة قوية تدوم لأطول فترة ممكنة.

10- إزالة الماكياج من العين

إن الفازلين يعتبر من البدائل المميزة لإزالة الماكياج، وخاصةً من حول العين، وذلك لأنه لا يحتوي على أي مواد كيمائية ضارة للعين أو البشرة، على عكس منتجات التجميل التي من الممكن أن تحتوي على مواد كيميائية ضارة، وذلك وفقًا للدراسات التي تمت بواسطة الموجات الفوق صوتية على العين.

11- تكثيف الرموش والحواجب

في إطار ذكر الفرق بين الفازلين الطبي والعادي سوف نتعرف على إحدى فوائد الفازلين الطبي التي يُمكن للمرأة أن تستفاد منها، وهي اعتباره من المواد التي يمكن استخدامها لتكثيف الرموش والحواجب، بالإضافة إلى أنه يتم استخدامه للحفاظ على شكل الحواجب طوال اليوم.

اقرأ أيضًا: فوائد الفازلين للشعر وأضراره

محاذير استخدام الفازلين

بعد توضيح الفرق بين الفازلين الطبي والعادي سنتعرف على المحاذير والاحتياطات التي يجب للمرأة اتباعها عند تطبيق الفازلين على البشرة، وذلك لتقليل إمكانية حدوث أي آثار جانبية ضارة، وهذه المحاذير تتمثل فيما يلي:

  • قد نجد أن بعض السيدات يقمن بوضع الفازلين على منطقة المهبل للتقليل من الاحتكاك، وتوفير الراحة خلال العملية الجنسية، ولكن هذه الطريقة خاطئة تمامًا، وتسبب التهابات في المهبل سواء كانت بكتيرية أو فطرية.
  • يجب التأكد من عدم المعاناة من المنتجات البترولية، وذلك من خلال وضع طبقة خفيفة على منطقة صغيرة من الجلد، ومراقبة حدوث أي حساسية أو تهيج.
  • في حال كنتٍ ستستخدمين الفازلين لوضعه في أنف طفلك، يجب عليكِ استشارة الطبيب قبل وضعه، وهذا لأنه من الممكن أن يؤدي استنشاق الزيوت المعدنية إلى الإصابة بالتهاب رئوي.

في إطار معرفة الفرق بين الفازلين الطبي والعادي، يجب العلم أن الفازلين سواء كان الطبي أو العادي له الكثير من الاستخدامات والفوائد.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.