الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي والزراعي

الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي والزراعي ما هو؟ سؤال مهم جداً بالنسبة إلى العاملين بهذا المجال، حيث يجب وضع بعض الفروق بين اللؤلؤ الطبيعي والغير طبيعي سواء الصناعي أو الزراعي ليتمكن الإنسان من معرفة إذا كان طبيعي أو صناعي أو زراعي، نظراً لأن اللؤلؤ من الأشياء المصنفة ضمن المجوهرات والأشياء الثمينة لهذا محاولات تقليده كثيرة ومتعددة، فمن المفترض وضع بعض الطرق التفريقية لتفادي اللؤلؤ الصناعي والزراعي والتأكد من اللؤلؤ الطبيعي وهو ما نتعرف عليه اليوم من خلال زيادة.

الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي 

الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي

عند صنع اللؤلؤ بالمصنع يتم صنعه بشكل يجعله متشابه مع اللؤلؤ الطبيعي لحد كبير، وهذا ينعكس على المشترين فيجعلهم يريدون شرائه وفي ذات الآن قلقين حيال هذا اللؤلؤ إذا كان طبيعي أو صناعي،

وتوجد بعض الأشياء المهمة التي تؤخذ بالاعتبار والتي تجعلك تعرف الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي مثل أنه في البداية عندما تنظر إلى حبة اللؤلؤ الطبيعية فتجدها غير تامة التكوير أي لا تكون بشكل دائرة كاملة فأحيانا يظهر بشكل بيضاوي وهذا لأنه تم تكوينه بطريقة طبيعية،

أما اللؤلؤ الصناعي فيكون تام الاستدارة وكل حبة متناسبة مع الحبة الأخرى ولها ذات الشكل والحجم، وهناك فروق أخرى كالآتي وصفها. 

اقرأ أيضاً: أنواع الأحجار الكريمة وفوائدها بالصور

خصائص اللؤلؤ الطبيعي والصناعي 

توجد بعض الصفات الأخرى الخاصة باللؤلؤ الطبيعي والتي لا توجد مثلها في اللؤلؤ الصناعي، وتلك الخصائص كالتالي: 

  • اللؤلؤ الطبيعي يتميز بلمعانه القوى جدا وتلك خاصية من ضمن أهم خواصه على الإطلاق، وتلك الصفة لا تظهر باللؤلؤ الصناعي.
  • وتستطيع أن تتأكد منها عبر وضع اللؤلؤ أمام الضوء المباشر، بحيث يعكس الضوء ويصبح لامع للغاية لو كان طبيعي. 
  • عندما يتم الحفر للعثور على لؤلؤ يكون الحفر أملس وعادي في هذا النوع، أما بالنسبة للؤلؤ الصناعي فتظهر الحفرة خشنة غير ملساء على النقيض من اللؤلؤ الطبيعي. 
  • تتميز حبة اللؤلؤ الطبيعية بأنها مزخرفة، وهذا نتيجة تكوينها لفترة كبيرة، ويتم فحص تلك الزخارف عبر جهاز التكبير، أما اللؤلؤ الصناعي فلا يمتاز بتلك الخاصية حيث أنه منعدم الزخرفة. 

الاختلافات الهامة بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي 

توجد اختلافات أخرى هامة تعرف منها الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي وتلك الاختلافات كالآتي: 

  • يمكن لخبير المجوهرات مساعدتك في معرفة حقيقية اللؤلؤ الموجود معك، حيث يعد الخبير من إحدى طرق الكشف عن طبيعية أو صناعية اللؤلؤ. 
  • إحدى طرق الكشف الأخرى عن حقيقة أو صناعية اللؤلؤ هي الأشعة السينية حيث تكشف اللؤلؤ الحقيقي بلون رمادي غامق أما الصناعي فيعطي انعكاس أبيض بالصورة. 
  • تستطيع أن تعرف اللؤلؤ الطبيعي من الصناعي عبر العض عليه بطريقة خفيفة للغاية و بالأسنان الأمامية، فلو كانت اللؤلؤة خشنة الملمس وتصدر صوتا فإنها طبيعية.
  • وإذا كانت ناعمة الملمس ولا تصدر صوت عند احتكاكها بالأسنان فهي صناعية، ولكن قبل أن تعرف بتلك الطريقة عليك أن تخلص أسنانك من بقايا الطعام الموجودة بها لأن اللؤلؤ يتأثر بهذا. 

اقرأ أيضاً: كيف تتعرف على الأحجار الكريمة وما أنواعها المميزة؟

طرق الكشف عن اللؤلؤ الصناعي والطبيعي 

تستطيع أن تستخدم واحدة من الثلاث طرق الآتية ليتم معرفة الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي  كالآتي: 

  • الطريقة الأولى تتعرف فيها على اللؤلؤ الصناعي أو الطبيعي بمنتهى اليسر حيث يتم فيها إحضار حبتين لؤلؤ وفركهم سوياً إذا كان طبيعي سوف يلتصقان ببعضهما البعض وقد يتساقط منهم بودرة بيضاء أما الصناعي فلا يلتصقان ببعضهما، ولا يسقط منهم بودرة. 
  • الطريقة الثانية هي بكشف حرارة اللؤلؤ حيث أن اللؤلؤ الطبيعي عندما يتم ارتدائه للمرة الأولى يكون بارد قليلاً أما الصناعي فعند ارتدائه للمرة الأولى يكون دافئ. 
  • الطريقة الثالثة يعرف بها اللؤلؤ عبر وزنه حيث أن الطبيعي له وزن أكثر من الصناعي المصنع من البلاستيك وغيرها من المواد الخفيفة. 

الفرق بين اللؤلؤ الزراعي والصناعي 

يوجد نوع آخر من اللؤلؤ وهو اللؤلؤ الزراعي، وتوجد عدة فروق بين الزراعي والصناعي كالآتي: 

اللؤلؤ الزراعي 

يعتبر أحد أنواع اللؤلؤ، وهذا النوع لا يتدخل كليا الإنسان في صنعه بل يتدخل بشكل نسبي، حيث يتدخل بعملية تصنيعه فقط، حيث يقوم فيه الإنسان بوضع جسم غريب بداخل محارة اللؤلؤ مثل حبة من الرمل، وبعدها تبدأ المحارة في إفراز عرق اللؤلؤ على الجسم الغريب وبذلك يتكون اللؤلؤ الزراعي، ولكن قبل أن يتم إخراج اللؤلؤ من الصدفة يجب أن ينتظر لوقت محدد وهو 4 أعوام. 

اللؤلؤ الصناعي 

هذا أقل الأنواع سعرا ويتم صنعه بالمصنع بخلط عدة مواد كيميائية مع بعضها، كما يتشابه مع الطبيعي ببعض الأشياء ولذلك يتم إدخاله بصناعة المجوهرات. 

اقرأ أيضاً: كيف تعرف حجر الكوارتز الأصلي؟ وخصائصه وأنواعه واستخداماته

الخلاصة في 5 نقاط

  1. أتحنا الفرق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي والزراعي وأنه يتم من خلال الخبير بالأشعة السينية.
  2. ووفرنا معلومات تفصيلية عن اللؤلؤ الطبيعي والصناعي وبعض الفروق الواضحة بين كلا النوعين. 
  3. ثم قدمنا بعض الفروق الجوهرية بين الطبيعي والصناعي. 
  4. وضحنا وقدمنا طرق بسيطة للكشف عن الطبيعي والصناعي في اللؤلؤ. 
  5. و أوضحنا ما هو الفارق بين الزراعي والصناعي وأنه يكمن في التكوين. 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.