الفرق بين كريم بانثينول وكريم ماكرو بانثينول

سؤال الفرق بين كريم بانثينول وكريم ماكرو بانثينول ينتج عنه حالة من تزايد الإقبال على كريم بانثينول وأنواعه مؤخرا، لما لها من فوائد عدة في ترطيب البشرة والعناية بها، وفي موضوعنا بموقع زيادة نلقى قليل من الضوء على أنواع بانثينول كريم وطرق استخداماته المختلفة والفرق بين كريم بانثينول وكريم ماكرو بانثينول.

الفرق بين كريم بانثينول وكريم ماكرو بانثينول

يعد كلا من المركبين من المنتجات التي تستخدم في ترطيب البشرة خاصة من جانب السيدات، لتعرض بشرتهن لكثير من العوامل الجوية مثل الشمس والجفاف، بالإضافة للمواد الكيميائية الموجودة بكثرة في أدوات التجميل المختلفة والتي تضر في كثير من الأحيان بالبشرة.

من أكبر أبرز أوجه الفوارق بين نوعي الكريم هي سرعة امتصاص البشرة للكريم، مما يؤثر على درجة استفادته بها، وملائمتهما لعلاج وترطيب الجلد الجاف المتشقق، ومناسبتهم لترطيب الشفاه، فإن كان حمض البانتوثنيك هو المركب الأساس في كريم بانثينول، فإن كريم ماكرو بانثينول يمتاز عن سابقه بعديد المكونات الإضافية، وإن كان يتكون من مادة البانثينول كمادة فعالة رئيسية.

لذلك ونظرًا لما عرضناه فها نحن ذا نعرض لكم من خلال الفقرات التالية أهم الاختلافات الفرق بين كريم بانثينول وكريم ماكرو بانثينول كالآتي:

كريم بانثينول

الفرق بين كريم بانثينول وكريم ماكرو بانثينول

يتكون كريم بانثينول من حمض البانتوثنيك بصفة أساسية، والفرق بين كريم بانثينول وكريم ماكرو بانثينول هو عدم إضافة الكثير من المواد الأخرى، فمادة البانثينول موجودة بكثرة في الطبيعة ولها أكثر من فائدة لصحة الجسم، والذي يحصل عليها عن طريق الطعام بصورة طبيعية.

فنظرًا لتأثيره المرطب على الشعر والبشرة زاد استخدامه مؤخرا في الكريمات الموضعية ومستحضرات التجميل، وهذا لتحوله لفيتامين ب 5 بمجرد امتصاصه من الجلد، وهي المادة التي لها الكثير من الفوائد في الحفاظ على ترطيب البشرة والعناية بها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع كريم اكرتين للمسام الواسعة

أهم الاستخدامات لبانثينول كريم

لقدرته العالية على الترطيب ومقاومته لالتهابات البشرة، يكثر استخدام بانثينول كريم في علاج مشاكل البشرة والاظافر والشعر، فيدخل في كثير من مستحضرات التجميل، ونتعرف هنا من خلال الفقرات التالية على أشهر هذه الاستخدامات:

1- كريم بانثينول للبشرة

يحافظ على رطوبة البشرة ويمنع فقدانها، مما يساعد البشرة على الحفاظ على نضارتها وحيويتها، ويمنع تهيجها ويلطف الالتهابات، سواء إن نتجت عن التعرض لحروق الشمس، أو كان المسبب لدغات الحشرات.

يستخدم أيضا للأطفال الرضع في حال حدوث التهابات من الحفاض فلتأثيره المرطب على البشرة الكثير من التأثير لعلاج الالتهاب كذلك له تأثير على سرعة شفاء الجروح.

2- كريم بانثينول للأظافر

كذلك لكريم بانثينول لما له من أثر ملطف، تأثير إيجابي على صحة الأظافر كما يفيد في الحفاظ على البشرة، إذ تفيد خواصه المرطبة على زيادة ترطيب الأظافر، وبالتالي تقليل احتمالية تكسره، وله أثر إيجابي أيضا في تقوية أظافر اليدين والقدمين، كما يزيد من لمعان الأظافر ويكسبهم مظهر صحي.

3- كريم بانثينول للشعر

 كما يرطب كريم بانثينول البشرة فله تأثير كبير أيضا على ترطيب الشعر والحفاظ عليه من الجفاف والتلف، وهو ما يزيد من لمعانه ويحافظ على قوته ونعومته، كما يحميه من أضرار استخدام الأدوات الحرارية في تصفيف الشعر، إذ قد تؤدى الحرارة الشديدة لإيذاء الشعر فعند استخدام الكريم يحمى الشعر من هذه الأضرار.

اقرأ أيضًا: أفضل كريم للشعر الخشن الأفريقي ونصائح لاختيار الكريم المناسب

ماكرو بانثينول كريم

الفرق بين كريم بانثينول وكريم ماكرو بانثينول

هو أحد المكونات التي تعتمد على مادة البانثينول في التصنيع كمادة أساسية، ويعتبر الفرق بين كريم بانثينول وكريم ماكرو بانثينول بصفة أساسية في الإضافات لكريم ماكرو بانثينول، حيث تتكون بشكل أساسي بإضافة الجلسرين، بالإضافة لزيت البرافين لنحصل على الكريم في النهاية.

يعمل على المساعدة في شفاء الحروق والتئام الجروح يحمى البشرة من التشقق لترطيبه طبقات الجلد وحمايته له من فقدان الرطوبة، مما يزيد من نضارة وصحة البشرة، ويكثر استخدامه في حالات التعرض للحروق، وعلاج الجروح، ولعلاج تشققان الحلمات وأيضا يعالج الجلد المتشقق والجاف لأنه يعتبر عنصر مرطب.

التحذيرات والآثار الجانبية لكريم بانثينول

حتى الآن لا يوجد آثار جانبية خطيرة على مستخدمي كريم بانثينول، ولكن بصفة عامة قد لا يناسب بانثينول كريم بعض أصحاب البشرة الدهنية، لذلك يفضل مراجعة الطبيب قبل الاستخدام او التوقف فورا عن استخدامه في حال ظهرت أعراض غير مستحبة كظهور بعض حبوب البشرة.

بالرغم من عدم وجود أعراض جانبية عند استخدام كريم بانثينول بشكل كبير، والتي لا تتعدى قليل من الشكاوى من ظهور حبوب في الجلد من عدد قليل من المستخدمين، الا أن هناك إرشادات عامة واجب أخذها في الحسبان عند التعامل مع أي من المكونات الدوائية، خاصة عن كان يوضع على سطح الجلد.

اهم هذه الإرشادات هي مراجعة الطبيب المعالج في حالة وجود احمرار أو التهاب في سطح الجلد، ولا يفضل التأخر في الذهاب إلى الطبيب حال وجود تغير في ملمس الجلد لأنها من علامات حدوث عدوى.

بالطبع ينبغي التأكد قبل استخدام الكريم أو أي مستحضر دوائي آخر، من عدم شكوى المريض من أي نوع من أنواع الحساسية تجاه أي من مكونات الكريم المستخدمة في تصنيعه، إذ قد يتعرض لبعض الأعراض الجانبية الغير مطلوبة وقتها.

طريقة الاستخدام كريم بانثينول

بصفة عامة ينصح بمراجعة إرشادات الطبيب المختص والالتزام بالتعليمات الخاصة بالمريض، أو مراجعة النشرة الداخلية الملحقة مع علبة المستحضر والاستخدام طبقا للإرشادات، ومثله مثل كثير من المرطبات فلتحقيق أفضل النتائج، يفضل استخدام الكريم على سطح به بعض من الرطوبة، حتى يحدث الامتصاص بصورة أكبر، فيفضل أن يستخدم بعد الاستحمام مباشرة أو بفترة قليلة.

فإن أردنا أن نستخدم كريم بانثينول للترطيب فينصح بدهانه مرتين بصفة يومية على الجزء المراد ترطيبه، وفي حالة جفاف اليد فيستخدم عند غسيل اليدين، وللأطفال في حال أردنا وضع الكريم على منطقة الحفاض، فيجب تنظيف المنطقة بصورة جيدة أولا وتجفيف الجلد تماما، قبل أن نضع الكريم على الجسم.

اقرأ أيضًا: افضل كريم لازالة اثار الحروق 

اختلافات بين كريم بانثينول وكريم ماكرو بانثينول

برغم التشابه الكبير بين كريم بانثينول وكريم ماكرو بانثينول، إلا ان هناك بعض الفروق والاختلافات بين الكريمين، ونحاول هنا أن نشرح الفرق بين كريم بانثينول وكريم ماكرو بانثينول، فبالإضافة لاحتواء كريم ماكرو بانثينول لمواد إضافية تعطيه خواص إضافية، أعطاه خصائص مختلفة عن كريم بانثينول.

فكريم ماكرو بانثينول أفضل على البشرة الدهنية من كريم بانثينول، لكونه أخف منه على البشرة كما إن المواد الإضافية لكريم ماكرو بانثينول تساعده بصورة أكبر على الحفاظ على ترطيب البشرة، والحفاظ على نضارتها وصحتها.

وفي المقابل فإن كريم بانثينول أفضل من ماكرو بانثينول في علاج تشققات الجلد، كما إنه أفضل في ترطيبه للشفاه، وسرعة امتصاص الجلد لكريم ماكرو بانثينول أسرع منها لكريم بانثينول بفضل المواد الإضافية التي يحتويها.

إن أردت استخدام كريم بانثينول أو كريم ماكرو بانثينول فما عليك إلا قراءة دواعي الاستخدام وأهم الفروق المذكورة بالأعلى إلى جانب ضرورة استشارة الطبيب إذا تفاقم الأمر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.