الفرق بين RAM و ROM

الفرق بين ram و rom متعدد، حيث أن الكمبيوتر من أهم اختراعات البشرية التي طورها الإنسان على مدار سنين طويلة، فمن خلال الكمبيوتر أًصبح يمكننا عمل الكثير من العمليات بسرعة فائقة وبدقة شديدة، حيث إن الكمبيوتر يستقبل كل المعلومات والبيانات من أدوات الإدخال ثم يعالجها حسب الأوامر ويسجلها على حسب تصنيفها في ذاكرات مختلفة، ونحن اليوم سنتعرف على أنواع تلك الذاكرات والفرق بينها عبر موقع زيادة.

مكونات جهاز الكمبيوتر

يتكون جهاز الكمبيوتر من 3 مكونات رئيسية وهم:

مكونات مادية (Hardware)

هي المكونات يمكننا لمسها بأيدينا ومشاهدتها، ولا يمكنها العمل وحدها من دون المكون الأخر وهو البرامج، وهناك الكثير من الأمثلة على المكونات المادية هي:

وحدات التخزين

  • الذاكرة العشوائية (RAM).
  • وذاكرة القراءة فقط (ROM).

وحدات الإدخال

  • لوحة المفاتيح.
  • الفأرة.
  • القلم الضوئي.

وحدات الإخراج

  • الشاشة.
  • الطابعة.
  • السماعات.

يمكن التعرف على المزيد من خلال: اعطال شاشة اللاب توب والماوس والبرامج وكيفية حلها

مكوناتٍ غير ماديّة أو البرمجيات (Software)

هي المسئولة عن تشغيل الجهاز وتوضيح جميع الأمور التي يمكنه القيام بها وتطبيقها، ولا يمكن وجود البرامج بلا المكونات المادية فهي هامة لتشغيلها، ويمكن للمستخدم تنزيل جميع البرامج التي يريدها ويشغلها على المكونات المادية في الجهاز ومن أمثلة البرامج برنامج مايكروسوفت.

الذاكرة الرئيسية

الذاكرة الرئيسية (Main Memory) هي مكون من مكونات وحدة المعالجة المركزية (CPU) التي تعتبر أهم المكونات المادية للكمبيوتر.

جهاز الكمبيوتر مثله مثل الإنسان يحتاج لذاكرة سواء ذاكرة دائمة أو مؤقتة لحفظ المعلومات والبيانات واستعادتها في الوقت المناسب، وهذا ما تقوم به الذاكرة الرئيسية.

تنقسم الذاكرة الرئيسية بجهاز الكمبيوتر إلى ذاكرتين وهما:

  • الذاكرة العشوائيّة (RAM) (Random Access Memory).
  • وذاكرة القراءة فقط (ROM) (Read Only Memory).

ولا يفوتك أيضًا: حل مشكلة بطيء الكمبيوتر ويندوز 7 وطريقة تنظيف الجهاز

الفرق بين ram و rom

الفرق بين ram و rom

  • هناك اختلافات كثيرة بين ذاكرة الرام والروم، ومن أشهرها أن ذاكرة الروم، تختزن المعلومات الموجودة بها، حتى وإن انقطع عنها تيار الكهرباء، أما الذاكرة روم فلا تقوم بذلك.
  • والاختلاف الأساسي الثاني هو قيام الذاكرة روم بتخزين البيانات والمعلومات الموجودة عليها بشكل مستديم على عكس الذاكرة رام التي تخزن البيانات والمعلومات بشكل مؤقت.
  • والذاكرة روم تستعمل لتشغيل جهاز الكمبيوتر أما الذاكرة رام فهي تستهدف العمليات التي تحدث في الجهاز بعد تشغيله.

ذاكرة الوصول العشوائي

  • ذاكرة الوصول العشوائي أو كما يطلق عليها باختصار رام (Ram) تعتبر من أهم المكونات المادية في جهاز الكمبيوتر وتُخزن عليها البيانات والمعلومات بشكل مؤقت، ويمكنها أن تؤثر على أداء جهاز الكمبيوتر ونظامه بشكل كامل؛ حيث إن ذاكرة الرام تُستخدم للوصول بشكل أسرع لوحدة التخزين المتواجدة على الكمبيوتر.
  • هناك بعض المصطلحات التي يستخدمها البعض للإشارة إلى ذاكرة الرام مثل الذاكرة الرئيسية أو الذاكرة الداخلية، ولكن ينبغي علينا أن نفرق ما بين ذاكرة الوصول العشوائي، وبين القرص الصلب، ومساحة كلًا منهما، حيث أنها تختلف في كل شيء عن بعض البعض.
  • فالبيانات المحفوظة على القرص الصلب تستمر بالتواجد عليها حتى في حالة إطفاء الكمبيوتر، ولكن المعلومات التي تخزن على ذاكرة الوصول العشوائي تختفي وتمحى بمجرد غلق الكمبيوتر.
  • حجم ذاكرة الوصول العشوائي التي يجب أن تتواجد في الكمبيوتر تختلف بناءً على آلية البرامج التي يختار المستخدم تنزليها على الكمبيوتر الخاص به؛ فهناك بعض برامج تتطلب ذاكرة وصول عشوائي بسعة 8 جيجابايت أو 16 جيجا بايت.
  • وبرامج أخرى تكون خفيفة تتطلب ذاكرة وصول عشوائية ذات حجم قليل بسعة 2 جيجا بايت أو أقل من ذلك.

بعد التعرف على الفرق بين ram و rom يمكن التعرف على المزيد من خلال: حل مشكلة الشاشة السوداء في ويندوز 10 بعدة طرق

أنواع ذاكرة الوصول العشوائي

يوجد الكثير من أنواع ذاكرة الوصول العشوائي المستخدمة في الحواسيب ومنها:

 SRAM

  • هي اختصار لـ (static random access memory) ومعناها ذاكرة الوصول العشوائي الساكنة، وتم تسميتها بذلك لاحتفاظها بالبيانات طوال وقت توصيل الجهاز بالكهرباء، ولكن بمجرد قطع الكهرباء عنه لن تتمكن من حفظ البيانات.
  • وهي أسرع من ذاكرة الوصول العشوائي النشطة التي يلزم عمل إنعاش من وقت لأخر لإجراء عملية، وهي أيضاً تخزن معلومات وبيانات بشكل أكبر لوجود رقاقات ذاكرة أكثر في تركيبها.

DRAM

  • هي اختصار لـ(dynamic random access memory) معناها ذاكرة الوصول النشطة أو الديناميكية وهي الذاكرة التي تخزن المعلومات والبيانات لفترة قصيرة للغاية لا تتجاوز ثانية واحدة، ولهذا فهي دائما ما تحتاج لعمليات إنعاش للحفاظ على البيانات.
  • وهذه هي طريقة عمل هذا النوع حتى لو بقي الكمبيوتر متصل بالكهرباء، وتحتوي في تركيبها على ناقل ومكثف وكل منهما يعمل على وحدة معلومات فالمكثف يعمل كحامل لكل وحدة بيانات أما الناقل فيقرأ حالة المكثف ليخزن فيه وحدة المعلومات.

 EDO DRAM

هي اختصار لـ Extended Data Output DRAM)) ومعناها ذاكرة الوصول العشوائي النشطة المضاعفة أو الموسعة، وهي لها قدرة على تخزين المعلومات لفترة أطول، وهي تتركب من قطاعات وكل قطاع له 256 بايتاً، وهذا يساعد على تنفيذ البرامج بشكل أفضل وأسرع.

 SDRAM

هي اختصار لـ(Synchronous DRAM) ومعناها ذاكرة الوصول العشوائي النشطة المتزامنة ومعنى التزامن هو القدرة على تزامن جميع العمليات بشكل أوتوماتيكي مع البيانات الموجودة في النظام والمعالج الرئيسي.

 DDR SDRAM

هي اختصار لـ Double Data Rate Synchronous Dynamic RAM)) ومعناها ذاكرة الوصول العشوائي المتزامنة المضاعفة وتتميز عن التي قبلها بالقدرة على أداء أكثر من مهمة واحدة في كل دورة بجانب معالجة البيانات.

  RDRAM

هي اختصار لـ Rambus Dynamic RAM)) ومعناها ذاكرة الوصول العشوائي المرتبطة برامبوس، وهي تختلف في التركيب عن الأنواع السابقة، وتعمل رقاقاتها بشكل متوازي مع بعضها وهذا يجعل النقل سريع بشكل كبير، فتصل إلى 800 ميغاهيرتز في الثانية.

ذاكرة القراءة فقط

  • ذاكرة القراءة فقط (read-only memory) أو كما يطلق عليها باختصار باسم روم ROM هي عبارة عن الذاكرة التي يستعملها الكمبيوتر للقراءة عن طريقها، ولا يمكننا الكتابة عليها.
  • ذاكرة روم تحتوي على البرامج التي تشغل الكمبيوتر، ويُحافظ على جميع مكونات تلك الذاكرة من خلال بطارية صغيرة متواجدة بداخل جهاز الكمبيوتر، وتلك البطارية ذو عمر طويل.

أنواع ذاكرة القراءة فقط

هناك الكثير من أنواع ذاكرة القراءة فقط، ومن أهم تلك الأنواع ما يلي:

ذاكرة القراءة فقط القابلة للبرمجة

  • ذاكرة القراءة فقط القابلة للبرمجة (Programmable Read Only Memory) أو كما يطلق عليها باختصار باسم (Prom) تحتوي على جميع البيانات التي تضعها الشركات عن طريق برنامج خاص، ثم يقوم الكمبيوتر بقراءة تلك البيانات.
  • هذا الأمر يشابه تماماً نسخ المعلومات على قرص مضغوط لمرة واحدة ثم القراءة من ذلك القرص لعدة مرات متتالية.

ذاكرة القراءة فقط القابلة لإعادة البرمجة

Erasable Programmable Read Only Memory)) هذا النوع من ذاكرة القراءة فقط يمكن إعادة برمجته لعدة مرات من قبل الشركات المختصة على عكس النوع السابق يُبرمج لمرة واحدة فقط.

ذاكرة القراءة فقط القابلة لإعادة البرمجة الإلكترونية

(Electronically Erasable Programmable Read Only Memory) وهذا النوع من ذاكرة القراءة فقط يمتاز بإمكانية إعادة برمجته باستعمال برامج خاصة دون الحاجة للشركات المختصة لتعيد برمجة هذا النوع، وحالياً أًصبح هذا النوع هو المستخدم في اللوحات الأم.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم الفرق بين ram و rom وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.