الفرق بين كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم

الفرق بين كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم تعد هذه الأشياء من المواد الكيميائية المستخدمه بشكل كبيرو ذات مكانة عالية، يوجد لهما الكثير من التطبيقات المستخدمه والشائع تداولها، كما يتم الحصول عليها عبر إنتاجها من كافة دول العالم، على العكس من نسبة التشابه المتواجد في المسمى، إلا أن تلك المواد بالتحديد لا يوجد بينهم تطابق كما يتواجد لهم الكثير من المميزات والتي تتنوع وتختلف بصورة كبيرة.

الفرق بين كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم

يعد هذان النوعان من المواد الخاصة بالصوديوم والأملاح والمشتركان في بعض العناصر الرئيسية المتداخلة في تكوينها، وهم عبارة عن نوعيات مركبات أبيض تتميز بالشكل الصلب في الأغلب وتكون في شكل مسحوق والإثنين يتم تصنيفهم ضمن العناصر القاعدية والتي تتميز بارتفاع مستوى التفاعل وذلك نتيجة تواجد عنصر الصوديوم بهما.

توجد بينهم بعض الروابط الأيونية والتي يتم تكوينها بشكل طبيعي والمتعارف عليه تواجدها على نطاق واسع حيث يتم استخدامهم في العديد من الاستعمالات اليومية في مختلف الصناعات.

كربونات الصوديوم ما يميزها وجودها على شكل صيغة ( na2co3  )، كما تتكون من مزيج من الصوديوم والحامض وكربونات الصوديوم حيث يتم تسميتها في بعض الأحيان بالصودا الكاوية وعندما يتم تبادلها يتم استخلاص المركب سواء كان إيجابي وأيضا أيون سالب.

في ذات الوقت تكون بيكربونات الصوديوم تتكون من كربونات هيدروجين الصوديوم والتي توجد على شكل الصيغة التالية( nahco3 ).

وبيكربونات الصوديوم تتكون من كربونات هيدروجين الصوديوم وبعض الأحماض هو بيكربونات الصوديوم ويتم اطلاق عليها مسمى صودا الخبز والمتداولة في الأسواق والتي يتم إستعمالها في الكثير من الإستعمالات اليومية.

تعتبر بيكربونات الصوديوم مختلفة في الخصائص من حيث المادة الكيماوية الموجودة بداخلها بالمقارنة بيكربونات الصوديوم والتي تتميز بالمادة الكاوية المتواجدة بداخلها حيث تعد بيكربونات الصوديوم عكس كربونات الصوديوم لأنها تحتوي على خميره وهذا المصطلح يمنح الشيء التفاعل المتكافئ بينهم حيث بعد ان يتم هذا التفاعل المتواجد بين المواد يتم التحويل والتمحور الى بيكربونات الصوديوم ويكون أحادي القطب.

اقرأ أيضًا : ما هي بيكربونات الصوديوم واين توجد

ما هو الفرق بين كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم

كان لبيكربونات الصوديوم العديد من الاستخدامات الطبيعية والتي تعمل على تحديد الحموضة في الدم على عكس بيكربونات الصوديوم التي لا تشكل أي تأثير ايجابي.

فعلى سبيل المثال توجد استخدامات مختلفة في الحياة اليومية بشكل فعال في مركبين لهم نسبة إفادة في الحياة اليومية ويتم استخدام كربونات الصوديوم خاصة في العديد من الصناعات كالزجاج والصابون، كما يتم استخدامها في القبور كالمنظفات التي توضع في الحمامات العامة، كما يتم استخدامها من قبل البعض في تنقية المياه، ومن جانب آخر يتم استعمال بيكربونات الصوديوم في الكثير من العمليات الكيميائية، كما تم استعمالها كمولد وفي بعض الأطعمة يتم استعمالها والإختلاف في  نسبة الحموضة المتواجدة في الأطعمة.

بيكربونات الصوديوم من العناصر الرئيسية التي تدخل في الصناعة وهي عامل أساسي لتنظيف وتقشير الأسطح، كما يتم استعمالها في العديد من المنازل، كما تستعمل في طفايات الحريق وتدخل في تغيير الروائح.

تستخدم عجينه بيكربونات الصوديوم في بعض المخبوزات حيث يتم إعدادها للتخمير ويتم الطهى بها.

مميزات كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم

في أغلب الأحوال تكون بيكربونات الصوديوم عبارة عن مسحوق شديد البياض يتميز بالصلابة و يتم ذوبانه بسهوله، ويتم استعماله في التنظيف، فيما يعرض كربونات الصوديوم في شكل مسحوق ابيض لتصنيع بعض المواد التي تتميز بقلويتها.

لا يسبب كلا العنصرين بعض الأضرار عند ملامستهم للجلد، على العكس من ذلك من الممكن أن ينتج عنهم تهيج في ملتحمة العين.

اقرأ أيضًا : هل شرب بيكربونات الصوديوم يجعل الجسم قلوي ؟

ماهي الأسماء المتداولة والمعروف بها هذا المركب

تتعدد وتختلف أسماء تلك المركبين ويطلق على كربونات الصوديوم مسحوق السواد وملح الحامض الكربونيك الثنائي كما يمكن إطلاق على بيكربونات الصوديوم الذي يظهر بشكل متواجد في المأكولات ويتم استخدامه في الحياة اليومية ويطلق عليه صودا الخبز أو بيكربونات الصودا كما يدخل في إعداد الخلاطات المتنوعة ويطلق عليه أيضا ملح أحماض الكربونيك.

الفوائد الخاصة بتلك المركبات

بيكربونات الصوديوم ، يتم استخدامها بصورة موسعة وشكل كبير عبر الاستخدامات اليومية المختلفة ويعد ذلك جانب رئيسي لاستخداماته المتعددة سواء في الطبخ أو تقليله للرائحة، كما يتم استعماله كمنظف وفي إطفاء الحرائق إذا تم إضافته لمركبات وبشكل معين.

كربونات الصوديوم يتم إستخدامها في متعدد الصناعات الزجاجية والتي تحتوي على كثير من الإستعمالات المتنوعة له وتدخل في المصنعات الكيميائية كما تدخل في صناعة الصابون.

بعض الدول المصنعة لهذه المركبات

  • من المهم الإشارة إلي مكونات كربونات الصوديوم التي تتواجد على الأرض، لاسيما من الممكن صناعتها عبر بعض رواسب بيكربونات الصوديوم في كافة أنحاء العالم حيث يوجد العديد من الرواسب المبالغ فيها في الولايات المتحدة وبوتسوانا والصين وغيرهم .
  • يمكن تصنيع كربونات الصوديوم بشكل رئيسي عبر القيام بما يسمي سلفاي والتي يتكون فيها ما يعرف بكلوريد الصوديوم ومزج بعض الأمونيا للحصول على كربونات الصوديوم.
  • بيكربونات الصوديوم عبارة عن مادة طبيعية ينتج عبرها الماء الساخن عبر نموذج معدني سخن يتم من خلاله ذوبان بيكربونات الصوديوم في المياه وتمحورها.

تحضير كربونات الصوديوم

يوجد طريقان يتم من خلالهم القيام ببعض التحضيرات الخاصة بالمركبات:

أولا طريقة لا بلاس : والتي تنسب للعالم الجليل نيكولاس لا بلانك ويتم القيام بها عبر مرحلتين مهمين وهما: القيام بعمل كعكة ملح عبر غليان كلوريد الصوديوم في نسبة معينة من حمض الكبريتيك للحصول على غاز يسمي كلوريد الهيدروجين ليتكون لدينا ما يسمي كبريتات  الصوديوم .

ثم يتم خفض نسبة كعكة الملح عبر خلط كبريتات الصوديوم الواردة مع الكربون والحجر الجيري.

ثانيا طريقة سلفاي : والتي تنسب للجليل أرنست سلفاي وتتمركز تلك الطريقة على الإعتماد على الآتي:

  • بعض المواد المكونة من كربونات الكالسيوم وكلوريد الصوديوم والأمونيا والتي كانت السبب الرئيسي في تسمية هذه العملية بأمونيا الصودا، وقد تتمركز في عملية تجفيف تقني وفي آخره يتم تسخين الحجر الجيري الذي ينتج عنه ثاني أكسيد الكربون.
  • ثم يتم وضع غاز ثاني أكسيد الكربون عبر محلول مركز متكون من كلوريد الصوديوم والأمونيا للحصول على مركب بيكربونات الصوديوم .
  • وكذلك يتم إستخراج الأمونيا من محلول كلوريد الأمونيا أيضا عبر المعالجة المستخدمه بمركب هيدروكسيد الكالسيوم والذي يلقب بالجير المقطوع والمنتوج من أكسيد الكالسيوم والذي يطلق عليه الجير الحي عبر الماء .

اقرأ أيضًا : بيكربونات الصوديوم لتبييض المناطق الحساسة بالخطوات

  تحضير بيكربونات الصوديوم

والتي يتم من خلالها القيام ببعض المعالجات لمحاليل مشبعة ببعض رماد الصودا وثاني أكسيد الكربون حتي تصل لدرجة 40 درجة مئوية، ثم يتم القيام بعملية فصل للبيكربونات المعلقة في القاع حتي لا تتفاعل، ثم تصفي وتغسل في المرشح الدائر، ويتم القيام بتنفيذ السماكة والتجفيف عبر حزام منقول ومتوالي ليصل لدرجة 70 مئوية حتي حصولنا على نسبة نقاء قد تصل إلي 99 درجة.

مهما اختلفت طريقة إعداد أو استخدام كلا المركبين فلابد من إتباع الأساليب الصحيحة في استخدامهم حتي لا ينتج عنهم أضرار على الشخص، والتي لا يجوز القيام بتحضير تلك المواد إلا من خلال متخصصين.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.