الفرق بين السبانخ والسلق

الفرق بين السبانخ والسلق بسيط حيث يوجد بعض الأشخاص الذين لا يجدون فرق بينهم، ولكن هناك مميزات للسبانخ وأخري للسلق بالنسبة للشكل والفائدة ومكان الزارعة وأيضًا القيم الغذائية في كل منهما، وسنتعرف على كل ذلك من خلال موقع زيادة، واستخراج الفرق بين السبانخ والسلق للتمييز بينهم.

الفرق بين السبانخ والسلق

السبانخ والسلق من الخضروات المفيدة جدًا للجسم، وبعض الأشخاص لا تستطيع إيجاد فرق بين النوعين، ولكن سنقوم بتوضيح الفرق في ذلك المقال، حيث يختلف السبانخ عن السلق في كثير من الأشياء مثل الطعم والشكل والقيم الغذائية، وتوجد فروق بينهم   تتمثل في:

  • الفرق في العائلة: السبانخ من الخضروات التي يتم ضمها مع العائلة الفرعية Spinacia Oleracea للخضروات والتي يطلق عليها السبانخ بالإنجليزي، بينما السلق ينتمي إلى عائلة Beta Vulgaris التي يطلق عليها البنجر الفضي.
  • أماكن الانتشار: تزرع السبانخ في المناطق الباردة ويتم ذلك في فصل الشتاء والموطن الأصلي لها بلاد فارس، بينما السلق يزرع في المناطق المعتدلة الحرارة في فصل الربيع والخريف والموطن الأصلي لها البحر المتوسط.
  • الشكل واللون: السبانخ تتميز بأوراقها الصفراء والناعمة وتكون أقل في الوزن من السلق ولها سيقان رفيعة ولونها أخضر، بينما السلق يمتلك سيقان سميكة ولونها يكون أبيض أو أصفر وأوراقها تشبه المروحة وتكون كبيرة وثقيلة ولها تجاعيد عميقة.
  • الطعم وطريقة التحضير: السلق يشبه السبانخ في الطعم ولكن يكون مذاقه مر قليلاً، ويمكن أن نتناول السلق نيء مع باقي الخضروات في طبق السلطة بعد إزالة السيقان وتقطيع الأوراق الكبيرة، ويمكن تعرض الأوراق للبخار والشوي.

أما السبانخ لها مذاق لذيذ ومميز عند إضافتها إلى الصلصة بعد تقطيعها، ويمكن إضافة الأوراق إلى السلطة ويوجد الكثير من الطرق المختلفة لطهي السبانخ.

  • السبانخ تحتوي على كمية أكبر من الألياف عن النسبة الموجودة في نبات السلق.
  • يتميز السلق بوجود نصف كمية الدهون الموجودة في السبانخ ولكن لا داعي للقلق فنسبة الدهون بكل منهما طبيعية.
  • السلق يحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم بثلاث أضعاف النسبة الموجودة في نبات السبانخ.
  • لكن السبانخ بها كمية كبيرة من معدن الكالسيوم والبوتاسيوم عن الموجودة في نبات السلق.
  • معدن الحديد والمنجنيز يوجد بكثرة في السبانخ عن النسبة الموجودة في السلق.

اقرأ أيضًا: الأطعمة التي تحتوي على الحديد

القيمة الغذائية للسبانخ والسلق

يحتوي كل من السبانخ والسلق على قيم غذائية متشابهة ولكن الفرق بينهما ينحصر في نسب القيم الغذائية، حيث إن نسب المعادن تختلف في كل منهما عن الأخر، ولكن المواد المفيدة هي نفسها.

توجد عناصر غذائية مهمة وثمينة في السبانخ والسلق والتي تظهر في وجود الدهون الطبيعية بنسب بسيطة والكربوهيدرات والألياف التي يحتاجها الجسم، حيث إن السكر والبوتاسيوم يظهروا أيضًا نسب قليلة، وذلك على عكس الكالسيوم والحديد وفيتامين C وفيتامين A.

معدن الصوديوم والبوتاسيوم لهم نسبة كبيرة في خضار السبانخ والسلق، لذلك يجد الأشخاص صعوبة في تمييز الفرق بين السبانخ والسلق، ولكن اختلاف النسب يجعل هناك فرق في الفوائد بين السبانخ والسلق.

لذلك حذر أطباء المسالك البولية من الإفراط في تناول السبانخ والسلق، لأنهم يساعدون في تكون الحصوات بالكلي بسبب قوة المواد الفعالة الداخلة في تركيب كل منهما، وبالتي يشكل ذلك خطر كبير على الجهاز البولي ويمكن أن يجعلك ذلك تلجأ لعمليات جراحة لتفتيت الحصوات.

فوائد يتميز بها خضار السبانخ

الفرق بين السبانخ والسلق

السبانخ تعتبر من أهم الخضروات التي يصعب على إيجاد فروق بينها وبين السلق من ناحية الفائدة، ولكن تساهم السبانخ في حل المشكلات  الصحية التي يتعرض لها الجسم، ومن الفوائد التي تختص بها السبانخ:

  • تعزيز صحة القلب: تساعد السبانخ في وقاية الإنسان من الإصابة بالأزمات القلبية وذلك لأنها تحتوي على فيتامين ج وحمض اللوتين التي يحد من تصلب الشرايين، وبالتالي يساعد الجسم في الحفاظ على صحة القلب ووصول الدم إليه بطريقة طبيعية.
  • مقاومة الفيروسات: أوراق السبانخ مفيدة جدًا لوقاية الجسم من الإصابة بالأمراض البكتيريا المعدية، لأنها تحتوي على فيتامين أ الذي يهاجم الجراثيم بالجسم.

يساعد ذلك في تحسين نمو الشعر وظهور البشرة بنضارة وإشراق، لأنه لا يقاوم جراثيم الدم فقط بل الجلد والأغشية المخاطية أيضًا.

  • تقوية العظام: السبانخ من الخضروات الغنية بالقيم الغذائية التي لها دور كبير في تقوية العظام، وذلك بسبب وجود فيتامين د والكالسيوم الذي يقلل الإصابة بالتهاب العظام.
  • تقوية النظر: مادة اللوتين والكلوروفيل من المواد الغذائية الهامة في السبانخ والتي لها قيمة غذائية لا غني عنها لتقوية النظر عدم الشعور بأعراض تشتت وتتسبب في قلة النظر في المستقبل.
  • زيادة النشاط والطاقة: المعادن الموجودة في السبانخ مثل حمض الفوليك والماغنسيوم يعملون علي زيادة نشاط الجسم وإحساس الشخص بطاقة كبيرة تساعده في إداء أعماله اليومية بكل سهولة.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في السبانخ وقيمتها الغذائية

مميزات أخري للسبانخ في الشكل

يمكن إيجاد الفرق بين النوعين بالنسبة للشكل من خلال بعض المميزات، ويظهر ذلك في:

  • السبانخ من النباتات الحولية التي لا يوجد فيها أزهار بكميات كبيرة.
  • السبانخ لها فوائد كثيرة للجسم أكثر من السلق وذلك ينتج عن وجود حمض الفوليك بكمية أكبر في السبانخ.
  • ساق السبانخ تتميز بلونها الأبيض وأوراقها الخضراء النضرة.
  • تنتشر السبانخ بكثرة في قارة أسيا.

فوائد يتميز بها خضار السلق

الفرق بين السبانخ والسلق

السلق من أهم الخضروات التي تعمل على تعزيز نمو الخلايا، كما  أنه يدخل في تحضير بعض الوجبات مثل القلقاس وبالتالي نستطيع الحصول على وجبه غذائية متكاملة، لأنه يحافظ على صحة الجسم ويجعل الإنسان يبتعد عن تناول الأطعمة ذات الدهون المشبعة.

إن الفرق بين السبانخ والسلق في الفوائد بسيط جدًا، ولكن ما يميز السلق أنها تحد من الإصابة ببعض الأمراض مثل:

  • معالجة التأخر العقلي: أوراق السلق غنية بالقيم الغذائية التي تساعد في الوقاية من أمراض الزهايمر والتأخر العقلي عند التقدم في العمر وهذه ميزة موجودة في أكثر أنواع الخضروات الورقية، لذلك من الأفضل أن تضع طبق السلطة في الروتين اليومي لأنه غني بالفوائد.
  • الحماية من أمراض القلب: خضار السلق غني بالمعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم لحماية القلب عن طريق سهولة توصيل الدم إلي القلب، وبالتالي يساعد ذلك في حماية الجسم من الإصابة بالأزمات القلبية المفاجئة وكافة الأمراض التي تصيب القلب.
  • علاج تلف الخلايا: يحمي السلق الجسم من الإصابة بالتهاب الخلايا وتلفها وذلك لأنه يحتوي على بعض مضادات الأكسدة التي تساعد في خروج الخلايا التالفة من الجسم بشكل صحي، واستبدالها بخلايا نشطة.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الخضار بأنواعه مرفق بالصور

مميزات أخري للسلق في الشكل

هناك بعض العناصر الأخرى التي تميز السلق والتي تساعدنا في معرفة الفرق بين السبانخ والسلق والتمييز بينهم، وذلك يمكن ملاحظته من خلال:

  • يشتهر السلق في جميع أنحاء العالم في كل المطابخ ولا غني عنه فإنه يدخل في الكثير من المأكولات الشهيرة.
  • يتميز السلق بوجود أزهار به وهذه الميزة ليست موجودة في السبانخ.
  • يمكن تناول السلق بدون طهي فهو ينظف فقط ويؤكل مباشرةً ويعتبر من المكملات الغذائية، كما يمكن أيضًا تناول جذوره.
  • يتميز السلق بأن أوراقه خضراء وكثيفة وجذوره حمراء اللون.
  • يتم زراعه السلق في الأماكن التي بها مياه غزيرة مثل البحار والأنهار، لذلك يكون طعمه لاذع قليلاً.

الفرق بين السبانخ والسلق يظهر في شكلهم وقيمتهم الغذائية ومقاومتهم لبعض الأمراض، ولكن لا غني عن أحد منهم للحصول على جسم قوي وسليم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.