الفرق بين النون الساكنة والتنوين وأحكامها وكيفية تعليمها للأطفال

الفرق بين النون الساكنة والتنوين وأحكامها وكيفية تعليمها للأطفال يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث أنها من الأمور المهمة جدًا في اللغة العربية هي التعرف على الفرق بين النون الساكنة والتنوين لأن الكثيرين يخلطون بينهما فأحيانًا تكتب الكلمة بحرف النون والمقصود بها التنوين ولكن لأن الشخص الذي يكتب سمع حرف النون أثناء قراءة الكلمة عليه فتصور أنه الحرف المناسب الذي يجب كتابته.

كما أقدم لك: امثلة على احكام النون الساكنة والتنوين من سورة البقرة

الفرق بين النون الساكنة والتنوين

الفرق بين النون الساكنة والتنوين
الفرق بين النون الساكنة والتنوين
  • بداية يجب أن نعرف أن النون الساكنة هي أحد الحروف الأبجدية في اللغة العربية وأنه حرف لا حركة له ويوجد في الحروف والأسماء والأفعال ويتم إثباتها بالكتابة وبالنطق سواء كانت موصولة أو ساكنة.
  • أما التنوين فهو أحد الحركات ويكون عبارة عن شرطتين أعلى الحرف إذا كان تنوين بالفتح أو شرطتين تحت الحرف إذا كان منونًا بالكسر أو ضمتين إذا كان التنوين بالضم.
  • النون الساكنة توجد في أي مكان في الكلمة وهي حرف أصلي في الكلمة لا يمكن الاستغناء عنه، أما التنوين فهو لا يأتي إلا في نهاية الكلمة وهو حركة وليس حرفًا وهو زائد على الكلمة ويمكن الاستغناء عنه.

ما هي أحكام قراءة التنوين والنون الساكنة؟

  • بعد معرفتنا ما هو الفرق بين النون الساكنة والتنوين يجب أن نذكر أن معرفة هذا الفرق مهم جدًا لمن يتعلمون تجويد وترتيل القرآن الكريم حتى يستطيعوا قراءة القرآن بالشكل الصحيح.
  • وجب علينا أن نوضح لهؤلاء الأشخاص الراغبين في استخدام أصواتهم الجميلة والمتميزة في قراءة القرآن بشكل صحيح ما هي أحكام قراءة النون الساكنة والتنوين.

1 – الإظهار

معناه أن ينطق الحرف من المخرج الأساسي له بدون غنة  ويكون ذلك إذا جاء مع نون ساكنة إذا نطقت بأحد الحروف التي تصدر من الحلق مثل العين والهاء والهمزة والسين والخاء والحاء.

2 – الإدغام

  • معناه أن يدخل حرف ساكن بحرف متحرك إلى أن يصبحوا حرفًا واحدًا ويطلق عليه الحرف المشدد؛ ويبلغ عدد حروف الإدغام 6 هم الواو والنون والراء اللام والميم، ويمكن أن يكون الإدغام بغنة إذا كانت مع حرف النون الساكن وأن يكون الحرف الثاني في بداية الكلمة الثانية.
  • إذا كان التنوين في آخر الكلمة الأولى واجتمعت النون الساكنة مع أي حرف من حروف الإدغام في كلمة واحدة يجب توضيح النون ويحدث ذلك مع حرفي الواو والياء كما جاء في كلمات قنوان والدنيا.
  • أما لو كان التنوين مع حرفي اللام والنون فإنه يكون إدغام بدون غنة.

3 – الإقلاب

معناه أن تقلب النون الساكنة إلى ميم؛ بمعنى أنه يكتب نون وينطق ميم مما يعني إخفاء الميم، أما إذا كان بعده حرف الباء فإنه ينطق بغنة.

4 – الإخفاء

  • إذا جاءت النون الساكنة قبل حروف الإخفاء وهي حرف الكاف، حرف الضاد، حرف الدال، حرف الطاء، حرف السين، حرف القاف، وحرف التاء.
  • إذا جاء مع الطاء والدال والتاء فإن الإخفاء يكون في المرتبة العالية بمعنى أن يصبح مثل الإدغام، أما إذا كان مع الكاف القاف فيكون أشبه بالإظهار، ويأتي مع باقي حروف الإخفاء في درجة إخفاء متوسطة.
  • معنى ذلك أن حروف الإخفاء لا يمكن أن تجدد أثناء نطقها، أما حروف الإدغام فتختلف طريقة نطقها على حسب أحكامها.

إليك من هنا: ما هي حروف الإدغام؟ وملخص أحكام النون الساكنة والتنوين

كيف تعلمي أطفالك ما هو الفرق بين النون الساكنة والتنوين؟

  • نقول للأطفال أن التنوين ينطق ولا يكتب ولكنه يكون عبارة عن فتحتين أو كسرتين أو ضمتين؛ أما النون الساكنة فهي تكتب وتنطق.
  • على سبيل المثال يمكن للمدرس أن يكتب للطفل حرفًا مفتوحًا مثل الباء في بداية الأمر ويكتب الألف المد بجوار حرف الباء ثم يطلب من الطفل أن يقرأ هذا الحرف بعد إضافة حركة فتح أخرى ليصبح تنوين مفتوحًا ويكرر نفس الشيء مع جميع الحروف.
  • يكتب المعلم الهمزة على نبرة ثم يكتب حرف الألف مد متصلة بها في نهاية الكلمة مثل كلمة دافئًا أو مليئًا وفي الكلمة الثانية سبقت الهمزة بحرف الياء المد لكن وضعت ألف المد بعدها لأن آخر حرف فيها منون بالفتحة.
  • من الأمثلة التي يستطيع المدرس أن يعلم الأطفال بها التنوين هو أن يكون التنوين على تاء مربوطة مثل رابطةً، فاتنةً، جميلةٌ أو الأسماء المنتهية بالألف اللينة وذلك من خلال إضافة فتحتي التنوين على الياء فقط مثل مصطفى تصبح مصطفىً، أو مصطفىٍ.

ولا يفوتك التعرف على: احكام الميم الساكنة وأحكام الإدغام الصغير

شجار بين النون الساكنة والتنوين

الفرق بين النون الساكنة والتنوين

يمكننا أن نعرف الأطفال الفرق بين النون الساكنة والتنوين من خلال هذا الشجار الذي حدث في أحد الأيام بين النون الساكنة والتنوين وقصته كما يلي:

  • قالت النون الساكنة أنا حرف أصلي وأوجد في الكلمة سواء بالكتابة أو بالنطق، فرد التنوين عليها قائلا: وأنا أعطي لآخر حرف في الكلمة شكلا رائعًا.
  • قالت النون الساكنة: أنا الأصل في اللغة العربية لأنني أوجد في جميع أشكال اللغة؛ أي في الأسماء وفي الأفعال وفي الحروف أيضًا، كما أنني آتي في أي مكان في الكلمة ويجدني الناس بسهولة لأنني ظاهرة أمامهم كتابة وقراءة.
  • قال التنوين: أنا موجود في الأسماء ومكاني هو في آخر الكلمة كما أنني صادق لأنني أنطق فقط ولا أشابهكي في الكتابة حتى لا يتصور الناس أنني من أصل الكلمة.
  • قالت النون الساكنة: حينما أكون آخر حرف ينطقه القارئ أكون ظاهرة وينطقني باسمي لكنك لا تظهر إلا في حالة الوصل فقط.
  • قالت النون الساكنة: رسمي جميل فأنا حرف النون، فرد التنوين قائلا: أما أنا فلي 3 أشكال كلها أجمل من بعضها إما فتحتين أو ضمتين أو كسرتين.
  • وفي نهاية الشجار هدأت النون الساكنة من روع التنوين قائلة: أنت جميل الشكل بالفعل ويعجبني وأراك تضيء الحروف المكتوبة في المصحف.

خلاصة الموضوع في 7 نقاط

  1. الفرق بين النون الساكنة والتنوين أن النون حرفًا أساسيًا في الكلمة ويكتب في أي مكان أما التنوين فهو بعض الحركات الزائدة التي توضع على آخر حرف في الكلمة.
  2. النون الساكنة ينطق ويكتب أما التنوين فينطق فقط أما في الكتابة فيشار إليه بفتحتين أو كسرتين أو ضمتين.
  3. النون الساكنة تأتي في جميع أقسام اللغة العربية؛ بمعنى الحروف والأسماء والأفعال، أما التنوين فلا يأتي إلا في الأسماء فقط.
  4. النون الساكنة تأتي في أي مكان في الكلمة أما التنوين فيأتي فقط في آخر حرف في الكلمة.
  5. يجب التعرف على الفرق بين النون الساكنة والتنوين حتى يتم معرفة أحكام قراءتهم في القرآن الكريم.
  6. يتم إضافة ألف مد بعد الحروف التي تتصل بها بعدها إذا كان التنوين بالفتحة ومن هذه الحروف حرف الباء مثل كتاب كتابًا، جواب جوابًا، خطاب خطابًا.
  7. لا يضاف ألف مد بعد الحروف التي تأتي في نهاية الكلمة مثل الألف اللينة والتاء المربوطة.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.