الفرق بين المؤسسة والشركة والتعريف العام للمؤسسة والتعريف العام للشركة

الفرق بين المؤسسة والشركة من الأشياء المعروفة التي يمكن أن تواجه الكثير من الأشخاص هي بعض المصطلحات المتشابهة التي يقومون باستخدامها في الكثير من الأوقات ولكنهم لا يعلمون أن هناك الكثير من الاختلافات بينهما مثل الفرق بين المؤسسة والشركة وآلية عمل كل واحدة منهما.

التعريف العام للمؤسسة

هي عبارة عن أحد الأعمال الضخمة أو المباني الكبيرة والتي تشبه إلى حد كبير المساحة التي تتواجد عليها بعض الجامعات أو غيرها، وهى أحد التنظيمات التي لا تتعلق في العمل الخاص بها مع غيرها من المؤسسات بل أنها كيان مستقل من الناحية المالية.

تعمل المؤسسة على التبادل أو القيام بعملية الإنتاج التي يمكن أن تتواجد في بعض السلع أو المنتجات عن طريق القيام بعملية من عمليات الدمج لبعض العوامل والظروف الإنتاجية التي يمكن أن تتواجد في الأسواق العامة في البلاد.

التعريف العام للشركة

تعتبر مبنى أو منشأة تم العمل علي تخصيصها من أجل القيام ببعض الأعمال المختلفة والتي يمكن أن يكون لها دور في تحقيق العائد المادي عن طريق الإعلان أو عمليات البيع التي يمكن أن تقوم بها للمنتجات المختلفة أو السلع.

يمكنك الآن التعرف على كيفية الاستعلام عن مؤسسة بالإسم: الاستعلام عن مؤسسة بالإسم وكيفية الإستعلام عن المؤسسة بالإسم

الفرق بين المؤسسة والشركة

يمكن أن يتم تقسيم العوامل التي توضح الفرق بين كل من المؤسسة والشركة إلى ثلاثة أقسام وهي فروق التأسيس والأهداف وكذلك الخصائص الخاصة بكل منهما علي حدة، والتي يمكن أن يتم إيضاحها كالتالي:

القسم الأول الفرق بين المؤسسة والشركة من حيث عملية التأسيس

أولاً تأسيس المؤسسة

هنالك بعض الأشياء التي يجب اتباعها من أجل القيام بتأسيس المؤسسة وهي كالتالي:

  • يجب التوجه إلى مقر السجل التجاري في البداية من أجل التمكن من الحصول على الوثيقة التي يتم طلبها للمؤسسة وهي من الأشياء الأساسية التي لا غنى عنها.
  • يجب أن تتواجد أوراق الملكية أو الأوراق التي يمكن أن تثبت التملك أو إيجار موقع إنشاء المؤسسة، بالإضافة إلى بعض الأشياء التي يمكن أن توضح نوع النشاط أو العمل الذي يجب أن تقوم به.
  • توفير جواز السفر أو ورقة خاصة من الأحوال المدنية وهي الوثيقة التي يمكن أن تمثل إثبات الحالة الشخصية للفرد عند القيام بطلب تصريح إنشاء المؤسسة.
  • يجب أن يقوم الشخص الذي يعتبر المالك أو من ينوب عنه وهو المسؤول بالتوقيع على كافة الأوراق التي يتم طلب توقيعه فيها، ومن أهم تلك الأوراق البيانات الخاصة التي تمثل تسجيل المؤسسة وكذلك أوراق القطاع الذي يجب أن تمارس فيه النشاط.

ثانياً تأسيس الشركة

مثل أي من الأشياء الأخرى هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها في حالة الرغبة في القيام بتسجيل الشركة وهي كالتالي:

  • الاسم وهو من أهم الخطوات التي يجب القيام بها، حيث تتم عملية الاختيار الدقيقة للاسم التجاري والذي يجب أن تتم تسمية الشركة به، على أن لا يتوافر هذا الاسم لصالح أي من الشركات الأخرى التي سبق وأن قامت بالتسجيل به في الجهة المختصة من قبل.
  • القيام بعملية اختيار المجال الذي يجب أن تمارس فيه الشركة كافة الأعمال المستقبلية، وتلك الخطوة يجب القيام باختيارها بدقة وعناية.
  • القانون وهي أن يكون الشخص مالك الشركة لدية دراية بكافة الأشياء القانونية التي يتم فرضها على الشركات، حتى يتمكن من الالتزام بها في كافة أوقات العمل الخاصة بالشركة فيما بعد، وكذلك كافة القوانين التي يمكن أن تساعدك في شركته.

للمزيد من الإفادة قم بقراءة ما الفرق بين البلاء والابتلاء وما هي أسباب رفع البلاء: ما الفرق بين البلاء والابتلاء ؟ وما هي أسباب رفع البلاء ؟

القسم الثاني الفرق بين المؤسسة والشركة من حيث الخصائص

اولاً الخصائص الخاصة بالمؤسسة

  • الشخصية التي تمتلكها المؤسسة وهي الاعتبارية والتي لا تتشابه فيها مع أي من المؤسسات الأخرى المتواجد في نفس مجال عمل المؤسسة الحالي، وكذلك لا ترتبط مع أصحاب تلك المؤسسة.
  • يتم اعتبار تلك المؤسسة أحد الوحدات التي تمثل نقطة في منظومة الاقتصاد المتواجد في البلاد.
  • الأهداف الخاصة التي يمكن أن تسعى ورائها المؤسسة يمكن أن تكون نوعية أو غيرها حتى وإن كانت لا تؤتي ثمارها في وقت قريب.
  • العمل على زيادة العائد المادي وجني المال هو الشيء الأساسي الذي تعمل عليه المؤسسة طوال الفترة التي يتم تسجيلها فيه.
  • تتم كافة الأنشطة التي تقوم بها عن طريق الاعتماد على المال في الإنتاج أو التوزيع أو الإعلان أو أياً كانت الطريقة التي تتبعها.

ثانياً الخصائص الخاصة بالشركة

  • لا تعتبر الشركة مستقلة عن كافة الأفراد المشاركين بها، وهي لا تملك الشخصية الاعتبارية المستقلة عنهم فيمكن أن يقوم أحد ممثلي الشركة بالقيام بمختلف المعاملات المالية أو التجارية مادام تم تفويضه لذلك بمعرفة الشركة.
  • لا تقع الكثير من المسؤوليات على الشركة من حيث الأشخاص المشاركين، ولكن قد لا يملك المساهمين الكثير من الخيارات في التصرف حيث يمكنهم التصرف فيما قد يخص السعر العام لما يملكونه في الشركة من أسهم.
  • لا يتم إلغاء الشركة في حالة البيع أو الوفاة أو غيرها، بل يمكن أن تتواجد الشركة بنفس الاسم والعلامة التجارية والأوراق الخاصة بها حتى في حالة القيام بعملية النقل الكامل لمن يملكها.

يرشح لك موقع زيادة الاطلاع على وظائف في مكة المكرمة للرجال، وأحدث الوظائف الخالية: وظائف في مكة المكرمة للرجال .. أحدث الوظائف الخالية

القسم الثالث الفرق بين المؤسسة والشركة من حيث الأهداف

اولاً الأهداف الخاصة بالمؤسسة

  • زيادة العائد المادي والحصول على المال وهي من أهم الأشياء التي تهدف لها المؤسسة، ففي بداية العمل تبدأ بالحصول على عائد بسيط لكي تتمكن من زيادة المبالغ الأساسية لرأس المال وتكبير قاعدة العمل الخاصة بها في السوق.
  • الأجور التي يتم منحها لكل الأشخاص العاملين فيها، وهي نظام يجب أن يتم اتباعه حيث يحصل العامل علي المال مقابل ما يمكن أن يقدمه للمؤسسة من عمل، ويمكن أن تختلف نسبة المبالغ المالية التي يحصل عليها كل فرد وفق المجال أو النشاط الذي تقوم المؤسسة بممارسته.
  • الثقافة العامة، حيث أن المؤسسة تقوم بعقد الكثير من الدورات التي يمكن أن تساهم في رفع مستوى العاملين من حيث الإنتاج وكافة الأساليب الأخرى التي يمكن أن تزيد من نجاح المؤسسة وتساعد في رفع المستوى المالي والإنتاجي لها.
  • أساليب البحث، وهي القيام بمتابعة كافة الأشياء التي يمكن أن تظهر في مجال الأعمال من تكنولوجيا حديثة، والتي يمكن أن تساعد في سرعة وزيادة عجلة الإنتاج.

ثانياً الأهداف الخاصة بالشركة

  • الهدف المالي ليس من الأشياء الأساسية التي تسعى وراءه الشركة بل أنه دور من يقوم بإدارتها، حيث يمكنه القيام بوضع الخطط المالية التي يمكن تحقيقها خلال الفترة الزمنية الواحدة.
  • المبيعات، وهو نظام المتابعة التي يمكن أن تقوم به الشركة ومن يعمل فيها حتى يمكن معرفة مستوى ما تقدمه من منتجات، وكذلك اكتشاف الأساليب التي يمكن من خلالها العمل على زيادة الحصة العامة بين الشركات المنافسة، وتقليل السعر المطلوب أو اختيار خامات أفضل.
  • الرعاية البشرية، والتي تعني قيام الشركة بتقديم الكثير من أساليب الرعاية لمن يعمل بها من أشخاص من الناحية الإنتاجية، وتشمل الرعاية كافة الأمور القانونية وزيادة التوعية ودورات تعليم أسلوب الإنتاج وغيرها من الأشياء الأخرى.
  • رضاء العميل، وهي من أهم الأشياء التي تهدف إليها الشركة حتى يمكن معرفة تقبل ما تقوم بإنتاجه من أشياء ومدى رضاء العملاء عنه وكذلك العمل على السرعة القصوى في تقديم المساعدة في حالة احتياج العميل إليها.

لقد قمنا في هذا المقال بالتعرف على الفرق بين المؤسسة والشركة من حيث التأسيس، والفرق بين المؤسسة والشركة من حيث الخصائص، والفرق بين المؤسسة والشركة من حيث الأهداف، وقمنا بالتعرف أيضًا على التعريف العام للمؤسسة، والتعريف العام للشركة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.