الفرق بين الحصان العربي الأصيل والحصان العادي

الفرق بين الحصان العربي الأصيل والحصان العادي غير واضح ولكن يمكن ملاحظته مع الخبرة في التعامل مع سلالات الخيول المختلفة، ومن المتعارف عليه أن الخيل العربي الأصيل هو أجود أنواع الخيول ولكن هذا لا يمنع وجود أنواع أخرى من الخيول والتي تتميز أيضًا بالصفات الجيدة وتتشابه مع الخيل العربي الأصيل في أمور عدة مثل الخيل العادي، وسنوضح الفروقات بينهم من خلال موقع زيادة.

الفرق بين الحصان العربي الأصيل والحصان العادي

الكثير من الناس من يحب الخيل ويحب اقتنائه، كما يوجد الكثيرين منهم من يعرفون كيفية التفرقة بين أنواع الخيل وبعضها حيث إن الخيل لا تتشابه في صفاتها وقدراتها لأن هناك بعض الأنواع يُفضل استخدامها في حمل الأشياء الثقيلة على ظهورها.

كما تصنف من ضمن خيول الدم البارد وخيول أخرى تتميز بالدم الحار والتي تتميز بسرعتها وخفة حركتها، ويعتبر الخيل العربي والخيل العادي من ضمنها وسنتعرف على المميزات التي توجد في كلًا منهم من خلال الفقرات التالية:

أولًا: الحصان العربي الأصيل

الفرق بين الحصان العربي الأصيل والحصان العادي

استكمالًا الفرق بين الحصان العربي الأصيل والحصان العادي من المهم ذكر أنه أهم أنواع المدربين الذين تعاملوا من الخيل العربي من القدم وطوروا من سلالاته العرب البدو، حيث إنهم حرصوا على انتقاء أفضل السلالات من هذه النوعية من الخيول وأكثروا من أعدادها وطوروا من صفاتها وجعلوها أليفة تتعامل مع البشر بسهولة كما أنها سريعة التعلم.

بالإضافة إلى الذكاء وجمال المظهر والسرعة والقدرة على تحمُل المهام الشاقة واليقظة العالية، ذلك الأمر الذي يجعلها من أكثر أنواع الخيول مشاركة في المسابقات الدولية والعالمية، كما تعتبر من الأنواع باهظة الثمن، بالإضافة إلى انتشارها في الكثير من البلدان حول العالم  مثل: أستراليا وكندا والبرازيل والولايات المتحدة وأوروبا والمملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: مواصفات الخيل العربي الأصيل

صفات الحصان العربي

في سياق التعرف على الفرق بين الحصان العربي الأصيل والحصان العادي يجب معرفة أن الحصان العربي يتميز بالكثير من الصفات، وهي تتمثل في النقاط التالية:

  • الشعر الناعم الطويل المتميز بألوانه الكستنائي والأسود والرمادي.
  • صغير الحجم مقارنةً بالأحصنة الأخرى، حيث لديه 17 زوج من ضلوع فقط بدلًا من 18 زوج مثل الأحصنة العادية بالإضافة إلى 23 فقرة في ظهره بدلًا من 24 فقرة.
  • وزنه يتراوح ما بين 450 إلى 360 كجم.
  • لديه حوافر ناعمة وأرجل قوية.
  • يقدر طوله بحوالي 152 سم.
  • يتميز بوجود علامة بيضاء في جبهته.
  • لديه انتفاخ في الجبهة مما يزيد من سعة جيوبه الأنفية تمكنه من تحمل الرمال والأتربة في الصحراء و المسابقات.
  • يمتلك بشرة سوداء اللون تمكنه من تحمل درجة الحرارة العالية في الصحراء.

اقرأ أيضًا: معلومات عن الحصان للاطفال

ثانيًا: الحصان العادي

الفرق بين الحصان العربي الأصيل والحصان العادي

في صدد عرضنا الفرق بين الحصان العربي الأصيل والحصان العادي يجب التنبيه على أنه يعتبر هذا الحصان من أنواع الأحصنة المهددة بالانقراض حيث ينتمي إلى شمال أفريقيا في المقام الأول والذي بها نوعان من الحصان العربي العادي وفي لونه الرمادي وصغر حجمه.

الآخر الحصان العربي ذو الدم الحار والتي أيضًا تواجه العديد من المشاكل الاقتصادية الحالية وبدورها تؤثر على أعداد الحصان العادي بها، لكن الجدير أنه هناك الكثير من البلدان الأخرى يتوافر بها أعداد مناسبة من الحصان العربي العادي مثل تونس والمغرب والجزائر وإسبانيا.

كما هناك أعداد قليلة منه في الولايات المتحدة الأمريكية ومن المهم التنبيه عنه أن الحصان العربي العادي الموجود حاليًا يعد من الأحصنة الهجينة بين أنواع من الأحصنة والحصان العربي الأصيل.

بالإضافة إلى أنه يشترك معه في الكثير من الصفات التي تجعل التفرقة بينهم أمر صعب، كذلك اشتراكهم في الكثير من الصفات الجسدية مثل القوة والسرعة والقدرة على تحمل المهام الصعبة وقد تأسست منظمة عالمية لحماية هذا الحصان من الانقراض عام 1987 والتي ساهمت كبير في ذلك كما أنها حاولت الإكثار من سلالته.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الحصان والفرس

صفات الحصان العربي العادي

في إطار التعرف على الفرق بين الحصان العربي الأصيل والحصان العادي من المهم ذكر أنه بالرغم من وجود شبه كبير بين الحصان العربي الأصيل والحصان العربي العادي إلا أنه يمكن التفرقة بينهم من بعض الصفات التي توجد في الحصان العادي ولا توجد في الآخر وهي تتمثل النقاط التالية:

  • طوله يتراوح ما بين 1.57 إلى 1.47 متر.
  • لديه ذيل منخفض أكثر من الحصان العربي الأصيل.
  • يعد اللون الرمادي هو اللون المنتشر منه ولكن توجد عدة ألوان أخرى هي: الكستنائي والأسود والبني.
  • يتميز برأسه الكبير وجسمه الضخم مقارنةً بالحصان العربي الأصيل.

يختار المشاركون في المسابقات أجود أنواع الخيول للمشاركة بها، فهذا يضمن لهم الفوز أكثر، لذلك يلجأ الكثير منهم لاختيار الخيل العربي الأصيل عن الخيل العربي العادي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.