ما هو الفرق بين السنة الشمسية والقمرية؟

الفرق بين السنة الشمسية والقمرية يختلف في عدد الأيام باختلاف دورة كل منهما، فالسنة الشمسية هي دوران الأرض حول الشمس دورة كاملة، بينما السنة القمرية هي دورة القمر حول الأرض، ويعتمد البعض على السنة الشمسية والبعض الآخر على السنة القمرية مثل المسلمين، ويحدد البعض ممن يعتمدون على السنة القمرية بداية ونهاية السنة من ظهور واختفاء القمر أثناء اكتمال أطواره من هلال لمحاق وما بينهم، ولمعرفة المزيد تابعوا معنا موقع زيادة.

الفرق بين السنة الشمسية والقمرية  

الفرق بين السنة الشمسية والقمرية  

الفرق بين السنة الشمسية والقمرية  يكمن في أنها تزيد السنة الشمسية عن السنة القمرية من حيث عدد الأيام بفارق 11 يوم وذلك لأن:

السنة الشمسية ((الإنقلابية))

دورة الأرض حول الشمس، فكما هو معروف أن الأرض تدور حول الشمس دورة كاملة تستغرق 365 يوم، فعند إتمام دوران الأرض حول الشمس تعد هذه سنة شمسية.

السنة القمرية ((الهلالية))

بينما تختلف السنة قمرية من حيث دوران القمر حول الأرض دورة كاملة فتسمى تلك بالسنة القمرية، وتكتمل دورة القمر كل 12 دورة، والدورة الواحدة تستغرق شهر وهو ما يسمى بالشهر العربي(الهجري)، وتستغرق السنة القمرية إكتمالها 354 يوم، وتتقدم السنة القمرية بعد تمام دورتها كل 3 سنوات أي كل 1062 تتقدم سنة كاملة. 

اقرأ أيضاً: الشمس أكبر من الأرض بكم؟ وكم تبلغ درجة حرارة الشمس؟ والفرق بينهما

الإعجاز العلمي للعلاقة الحسابية بين السنة الشمسية والسنة القمرية 

كما ذكرنا سابقا أن الفرق بين السنة الشمسية والقمرية  يكمن في أن السنة الشمسية تتقدم عن السنة القمرية، وهذا ما نجده مثبت في القرآن الكريم في سورة الكهف قال الله تعالى ((وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً)) فنرى الإعجاز العلمي في ((ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ)) أي ثلاثمائة سنة شمسية، ((وَازْدَادُوا تِسْعاً)) وهنا يقصد بالسنة الهجرية أي ثلاثمائة وتسعة سنين قمرية، وللتوضيح نرى أن السنة الشمسية تزيد 3 سنوات كل 300 سنة. 

اقرأ أيضاً: الطاقة التي لا تنضب وتصنيفات الطاقة المختلفة والمشاكل التي تواجه استخدام الطاقة الشمسية

التقويم القمري 

هو دوران القمر حول الأرض ويستغرق شهر وليكمل السنة القمرية يدور حول الأرض 12 شهر وهي الشهور العربية ومن هنا يأتي التقويم الهجري ويعتمد عليه المسلمون في تحديد التقويم الهجري لاتخاذ أحكام الشريعة مثل بداية ونهاية شهر الصيام وموسم الحج.

كما أن السنة القمرية يعتمد عليها الصينيون والعبرانيون والهندوس كتقويم لهم، وبداية كل شهر عند المسلمين تبدأ من رؤية الهلال كما أن السنة الهجرية(القمرية) تبدأ بشهر محرم وتنتهي بشهر ذي الحجة.

بينما يختلف بداية الشهر عند البعض الآخر مما يعتمدون على التقويم القمري فمنهم من يرون أن طور المحاق بداية الشهر، ومنهم من يرى أن اليوم التالي لطور المحاق هو البداية.

شهور التقويم الهجري القمري 

يعتمد المسلمون على التقويم القمري لبداية ونهاية السنة الهجرية، ويحددون بداية ونهاية السنة برؤية القمر في طور الهلال، وإليكم شهور السنة الهجرية:

شهر محرم

بداية السنة الهجرية القمرية، وسمى بذلك لأنه كان محرم فيه القتال.

شهر صفر

لأن في هذا الشهر سافر أهل مكة وأصبحت خالية في ذلك الشهر.

شهر ربيع الأول

سمي بذلك لمصادفة فصل الربيع في ذلك الشهر.

شهر ربيع الثاني

وفي اكتمال فصل الربيع.

جمادى الأولى

وفيه بداية فصل الشتاء وتعبيرا عن تجمد الماء في فصل الشتاء.

جمادى الآخرة

سمي بذلك لأن فيه  اكتمال فصل الشتاء. 

شهر رجب

كان العرب قديما يتركون القتال فيه فهو من الأشهر الحرم.

شهر شعبان

سمي بذلك بسبب كثرة القتال بين العرب قديما فتفرقوا وتشعبوا.

شهر رمضان

من الأشهر المفضلة لدى المسلمين، وهو من الأشهر الحرم أيضا، وسمي بذلك نسبة إلى الفعل رمض وهو يعني شدة الحر.

شهر شوال

وفيه تشول الإبل أذنابها رغبة في التزاوج.

ذي القعدة

وسمي بذلك بسبب قعود العرب عن الحروب.

ذي الحجة

وفيه يحج المسلمون إلى بيت الله الحرام لذا سمي بذلك.

اقرأ أيضاً: العلاقة بين الشمس والقمر والأرض وأهمية كل عنصر

وهنا متابعينا الكرام نكون عرضنا لحضراتكم الفرق بين السنة الشمسية والقمرية كما وضحنا الفرق بينهما كما جاء في القرآن الكريم، وعرضنا أيضا شهور السنة الهجرية القمرية وكيف يحدد المسلمين بداية ونهاية السنة القمرية والشهور العربية أيضا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.