الفرق بين الالتهاب الفيروسي والبكتيري

الفرق بين الالتهاب الفيروسي والبكتيري خلال الفترة السابقة تناول الكثير من الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعى الفروقات بين البكتيريا والفيروسات وخاصة بعد ظهور الفيروسات التى تصيب الجهاز التنفسى وانتشارها بين الكثير من الأشخاص وفى هذا المقال يقدم موقع زيادة التعريف بالفيروسات والبكتيريا والفرق بين الالتهاب الفيروسي والبكتيري.

تعرف على  كيفية تقوية مناعة الجسم من خلال قراءة هذا المقال: تقوية مناعة الجسم ضد الفيروسات بعدة طرق

تعريف الفيروسات

  • تعرف الفيروسات بأنها جزيئات صغيرة أصغر من البكتيريا حيث أنه لا يستطيع أن يعيش و يتكاثر خارج خلايا وانسجة الكائنات الحية جميعها حيث إنها تصيب الكثير من الكائنات الحية بالكثير من المشاكل والاضطرابات الصحية، ويتكون أي نوع من الفيروسات من أشياء أساسية حيث يتكون من ثلاثة مكونات مهمة وهي الغشاء الدهني و الغلاف البروتيني و الحمض النووي حيث يحتوي على المعلومات الوراثية والجينات اللازمة، حيث تفرز العديد من المواد الكيميائية التي تساعدها على العيش والبقاء داخل الكائن الحي.
  • وتختلف الفيروسات عن بعضها البعض وتختلف أيضا في نوع المرض الذي تسببه نتيجة الإصابة به وايضا تختلف الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب، ولكن بالرغم من ذلك فإنه من الممكن أن تتشابه أعراض بعض الفيروسات مع بعضها البعض، ومن الممكن أن يحدث طفرات عند حدوث انقسامات داخل الخلية.

تعرف على علاج البكتيريا والطفيليات فى الجسم من خلال هذا الرابط: علاج الطفيليات والبكتيريا في البطن وأعراض الطفيليات والبكتيريا في البطن

انواع الفيروسات

يوجد الكثير من الفيروسات التي تصيب البالغين والأطفال ومن أهم هذه الفيروسات:

  • فيروس الورم الحليمي: حيث انه فيروس يقوم بالانتشار بواسطة العلاقات الحميمة، ومن الممكن أن يتسبب في الكثير من الأمراض الجلدية مثل الثآليل وغيرها من الأمراض ومنها  سرطان الفرج والشرج والرحم والمهبل والبروستاتا.
  • فيروس الهربس البسيط: حيث أن هذا الفيروس يعمل على حدوث أمراض والتهابات مثل التهاب الدماغ الذي يصيب خلايا وأنسجة الدماغ، الذي من الممكن أن يؤدي إلى امكانية حدوث ظهور أعراض مثل: الحمى والصداع وعدم القدرة على الحركة وعدم القدرة على تمييز الأشياء.
  • فيروس الحمى الصفراء: حيث أنه عبارة عن فيروس يعمل علي  القضاء علي  خلايا وأعضاء  الجسم مثل الكلى والكبد والمعدة، ويحتاج الي وقت قصير حتى يتكاثر وينمو داخل الخلية، ويؤدي أيضا إلى حدوث تغيرات جلدية وظهور طفحات وبقع مما ينتج عن ذلك الإصابة بمرض الحمى الصفراء.
  • فيروس شلل الأطفال: حيث يعتبر هذا الفيروس من اخطر الفيروسات التي تهاجم الأطفال حيث تعمل علي القضاء علي  الخلايا العصبية التي توجد في منطقة  النخاع الشوكي، وينتشر داخل الإنسان عن طريق الفم ثم ينتقل إلى  الأمعاء ثم ينتقل إلى  الخلايا العصبية، ويمكن أن ينتقل هذا الفيروس من شخص إلى آخر عن طريق التلامس أو عن طريق اللعاب أو عن طريق الأنف.
  • فيروسات أخرى تصيب الجهاز التنفسي: ومنها أهمها فيروس الكبد وفيروس الإنفلونزا.

تعرف على علاج الاسهال واسبابه واعراضه من خلال قراءة هذا المقال: ما هو علاج الاسهال وما هي أسبابه وأعراضه وطرق تشخيصه

تعريف البكتريا

  • وتعرف البكتريا بأنها كائنات حية لا يستطيع الشخص رؤيتها بالعين المجردة لذلك لا بد من استخدام الميكروسكوب للتمكن من رؤيتها، وتعتبر ايضا من الكائنات البداية وايضا أحادية الخلية حيث تتكون من خلية واحدة، وتستطيع أن تعيش في العديد من البيئات حيث يمكنها أن تعيش داخل الإنسان والحيوان وفي المياه وتستطيع أن تعيش على الأسطح.
  • وتستطيع البكتيريا أن تتكاثر وتتضاعف في الخلية عن طريق الانقسام الثنائي حيث انها تنقسم ويزداد حجمها وتصبح نصفين حيث يتكون كل نصف منها على نفس المادة الوراثية والجينات التي تحمل الصفات.
  • وبالرغم من أن البكتيريا تتسبب في حدوث الكثير من الأمراض مثل التهابات المعدة والحلق والأجهزة التناسلية، يمكنها أن تستخدم في العديد من الأشياء  ومن أهمها: العمل على  زيادة خصوبة التربة وأيضا تستخدم في الكثير من الصناعات مثل  مشتقات الألبان والزبدة والجبن وتحليل المواد العضوية.
  • وتتكون البكتريا من الكبسولات والأسواط والسيتوبلازم و جدار الخلية وغشاء البلازما والريبوسوم والبلازميد.

تعرف على علاج التهاب المثانه بالاعشاب وبالتمارين الرياضية من خلال هذا الرابط: علاج التهاب المثانة بالاعشاب الطبيعية وبالتمارين الرياضية

انواع البكتريا

ويوجد الكثير من أنواع البكتريا حيث يؤدي كل نوع من البكتريا في الإصابة بأعراض وأمراض مختلفة ومن اهم هذه الانواع:

  • البكتيريا القولونية: حيث انها تؤدي الي الإصابة بأمراض تنتقل خلال الأطعمة مثل  التسمم .
  • البكتريا عصوية: حيث تؤدي الي الإصابة بأمراض عديدة يمكنها الانتشار والانتقال من خلال الأطعمة والمشروبات والأدوات الغير نظيفة وتتسبب في الإصابة بالإسهال وايضا تصيب الجهاز التنفسي.
  • بكتيريا النيسرية: حيث تؤدي إلى الإصابة بأمراض تصيب الجهاز التناسلي مثل مرض السيلان.
  • بكتيريا المكورات: حيث تسبب في الاصابة بمجموعة من الأمراض مثل التهاب السحايا والتهاب الجروح والإصابة بالخراج والالتهاب الرئوي.
  • البكتيريا الحلزونية: وتُسبب هذه البكتيريا العديد من الأمراض التي تتناقل عن طريق الطعام، أو قد تُسبب الإسهال و التهاب وسرطان  المعدة.

يمكنك التعرف على التهاب اللثة المتكرر وكل ما يتعلق به من خلال هذا الرابط: اسباب التهاب اللثة المتكرر وطرق بسيطة وسريعة للعلاج

الفرق بين الالتهاب الفيروسي والبكتيري

يختلف كل منهما في طريقه العلاج والتعامل مع المرض:

  • الالتهاب الفيروسي: حيث أن علاج هذا الالتهاب لا يمكن استخدام المضادات الحيوية، وظهور أعراض مثل السعال والشعور بالآلام في جميع أجزاء الجسم وعدم القدرة على النوم وفقدان حاسة التذوق وصعوبة في البلع والشعور بالتهاب في الحلق، وأيضا من الممكن أن تستمر هذه الالتهابات لمدة تصل إلى أسبوعين، ومن أمثلة الالتهابات التي تنتج عن فيروسات: وجدري الماء، والتهاب الكبد الفيروسي، وفيروس السحايا، وفيروس العوز المناعي، والبرد، والهربس.
  • الالتهاب البكتيري: وتستمر هذا الالتهاب لمدة أطول من الالتهاب الفيروسي حيث ان التهاب البكتيري من الممكن أن ينتج كنتيجة أو رد فعل ثانوي للالتهاب الذي ينتج بسبب الفيروسات وتعتبر التهابات الأجهزة التناسلية و تعفن الدم والتهاب الحبل الشوكي من الالتهابات البكتيرية.
  • ولكن هناك أيضا بعض العلامات التي تختلف ظهورها باختلاف المسبب حيث انه في حاله ظهور مخاط أصفر فإنه يدل على التهاب فيروسي ولكن من الممكن أن يتحول ويصبح التهاب بكتيري، ولكن في حالة ظهور البقع البيضاء التي توجد في الحلق ينتج عن التهاب بكتيري.
  • ولكن يوجد الكثير من التشابهات بين الالتهاب التي يتسبب فيها البكتريا والالتهاب التي يتسبب فيها الفيروسات حيث يتسبب كلاهما في حدوث الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية وظهور الأعراض التي تضر بصحة الكائن الحي، ومن الممكن ان ينتقل كل منهما عن طريق التلامس والتواصل بين الأشخاص، والاتصال الجنسي، والسعال والعطس، وتلامس أيضا الأدوات الملوثة.

تعرف على فوائد البقدونس المغلى فى علاج الالتابات من خلال قراءة هذا المقال: فوائد البقدونس المغلي للالتهابات وكيفية اعداد الوصفة بالخطوات

علاج الالتهاب البكتيري و الفيروسي

هناك العديد من الطرق اللازم الأخذ بها للحد من انتقال الفيروس والتقليل من فرص الإصابة بأمراض الالتهاب الفيروسي ومن أهم هذه الوسائل:

  • تغير نمط الحياة: حيث يجب تغيير بعض العادات السيئة ويجب الحفاظ على النظافة الشخصية حيث يجب تعقيم وغسل اليدين بانتظام وعدم تلامس أشخاص مصابة ايضا وعدم الازدحام والتقارب بين الأشخاص وأيضا التقليل من التدخين وجميع أنواع التبغ حيث يؤثر في التهابات الصدر.
  • الإكثار من تناول السوائل: حيث يجب الحفاظ على معدل المياه في الجسم للحماية من الجفاف حيث يجب الإفراط في تناول المياه وجميع انواع السوائل والعصائر.
  • الراحة من الإجهاد: حيث يجب التخفيف من الإجهاد واتخاذ فترة من الراحة لتقليل فرص الإصابة.
  • التطعيمات: حيث يجب أخذ هذه التطعيمات واللقاحات اللازمة للعمل على تحفيز وتقوية الجهاز المناعي والدوري على مكافحة العدوى والفيروسات والجراثيم.
  • الأدوية: حيث أنه يمكن تناول المضاد الحيوي في التقليل من العدوى التي تسببها البكتيريا ولكن لا يمكن استخدام هذه المضادات الحيوية في الحد من  العدوى الفيروسية، ولكن من الممكن استخدام الإيبوبروفين والباراسيتامول للحد من العدوى الفيروسية.
  • الثوم: حيث يحتوي الثوم على مواد تقتل الفيروسات والجراثيم كما يقلل الالتهابات
  • الزنجبيل: حيث يحتوي أيضا على مواد مضادة للفيروسات والبكتريا حيث يحتوي على الزنجبيل والزنجبيل.

يمكنك التعرف على اعراض التهاب الاعصاب فى الجسم من خلال الدخول على هذا الرابط: اعراض التهاب الاعصاب في الجسم وعلاج التهاب الأعصاب بالأعشاب

تناولنا فى هذا المقال الفرق بين الفيروسات والبكتيريا وأوجه الاختلاف بين كلا منهما وايضا تناول هذا المقال التعريف بالفيروسات وانواع الفيروسات وايضا البكتيريا وانواعها والفرق بين الالتهاب الفيروسي والبكتيري وعلاج الالتهاب البكتيري و الفيروسي.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.