الفرق بين الاحتلام والإستحلام

الفرق بين الاحتلام والإستحلام وهل للاحتلام أضرار على الصحة؟ وطرق الحد منهيمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث يوجد داخل الإنسان بعض الرغبات الحيوية التي قام الله عز وجل بزرعها بداخله ولا يمكن الاستغناء عنها، ومن أهم تلك الرغبات هي الرغبة الجنسية الموجود عند جميع البشر على كوكب الأرض، ومن خلال تلك الرغبة يتم الزواج وهذا يساعد على بقاء الجنس البشري دون انقراض، لذلك يجب شرح الفرق بين الاحتلام والإستحلام.

هل ترغب في التعرف على: ما هو الاحتلام وهل هو مشروع أم لا وما هي أسبابه

ما هو الاحتلام؟

الفرق بين الاحتلام والاستحلام

  • معنى الاحتلام لغويا أن الشخص يرى في حلمه بعض المشاهد الجنسية أو الجماع، حيث أن هذه الرؤى تدل على بلوغ الشخص، فقد قال الكثير من الفقهاء عن ذلك أن الجماع الكامل الذي يراه النائم في حلمه، فمن الممكن أن يكون مصحوب بنزول المني.
  • وقد تم ذكر الاحتلام في القرآن الكريم كعلامة من علامات البلوغ، وقال الله تعالى: (وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) صدق الله العظيم.
  • كما يعد الاحتلام هو ظاهرة طبيعية من الممكن أن يتعرض لها الكثير الرجال والنساء أيضا، حيث أن بداية ظهور الاحتلام يكون في فترة البلوغ وبداية من مرحلة المراهقة، كما من الممكن أن يتم تكرار الاحتلام على فترات في حياة الإنسان، لكن هذا الأمر يتفاوت من شخص إلى أخر، وأيضا من الممكن أن يختفي تماما بعد الزواج.
  • لكن يجب على الشخص الاغتسال بعد الاحتلام، وقد روت السيدة عائشة رضى الله عنها قائلة: (سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الرَّجُلِ يَجِدُ الْبَلَلَ وَلا يَذْكُرُ احْتِلامًا ، قَالَ : يَغْتَسِلُ . وَعَنْ الرَّجُلِ يَرَى أَنَّهُ قَدْ احْتَلَمَ وَلا يَجِدُ الْبَلَلَ ، قَالَ : لا غُسْلَ عَلَيْهِ”، وينطبق هذا الأمر على النساء أيضًا).
  • ويعد الاحتلام هو أمر من أجل تفريغ الطاقة الجنسية التي تتواجد داخل الإنسان، ولذلك تعد من الأمور المشروعة التي ليس يدخل فيها أي محرمات مثل المشاهدة الخارجية المثيرة، كما تم ذكر في الحديث النبوي الشريف فقد قال رسول صلى الله عليه وسلم: (رفع القلم عن ثلاثة ، عن النائم إلى أن يستيقظ، وعن الصبي إلى أن يشب، وعن المعتوه إلى أن يعقل) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وقد يرى بعض الأشخاص أن الاحتلام يختفي عندما يتم قراءة بعض الأدعية قبل النوم، ولكن العلماء أوضحوا عدم وجود هذا الأمر، لأن الاحتلام من الأمور الخاصة بالشهوة الجنسية التي هي طبيعية وقد تتواجد في عند كل شخص.
  • كما أن تلك الطريقة تعد من الطرق الخاصة بتفريغ الطاقة الجنسية بطريقة صحيحة لا تسبب أي ضرر، فمن الممكن أن تكون كثرة الاحتلام تسبب بعض المشاكل التي يجب معالجتها وهي خاصة ببعض العادات الصحية.

كما يمكنكم الاطلاع على: متى تغتسل المرأة من الاحتلام وطرق التخلص منه ؟

ما هو سن الاحتلام؟

تم تحديد سن الاحتلام في الدين الإسلامي من سن 9 سنوات فيما يزيد سواء إن كان ذكور أو إناث، كما من الممكن أن يحدث احتلام قبل سن البلوغ وهذا لا يعد منيا، ولا يتم القيام بالاغتسال من أجل الطهارة وهذا لعدم وصول الطفل إلى سن الرشد.

الدراسات هامة لتفسير الاحتلام

  • قد أثبتت العديد من الدراسات أن حدوث الاحتلام لدى البالغين قد يحدث بصورة كبيرة جدا، فمن الممكن أيضا أن يكون هناك بعض الأشخاص لا يحدث لهم أي احتلام.
  • كما تقول بعض الإحصائيات أن 83% من الذكور في أمريكا يحدث لهم احتلام أثناء نومهم في الليل.
  • وتلك النسب قد تتغير من مكان لآخر، فعلى سبيل المثال هناك في اندونيسيا إشارة الإحصائيات أن هناك حوالي 77% من الرجال يحدث لهم الاحتلام أثناء النوم وهم لم يبلغوا أعمارهم 27 عام.
  • وتشير بعض التقارير أن هناك علاقة وثيقة جدا بين العادة السرية والاحتلام، فقد إشارة تلك الإحصائيات أن الأشخاص الذين يمارسون العادة السرية بكثرة هم أكثر أشخاص يتعرضوا إلى الاحتلام أثناء النمو.
  • وترى بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتعرضوا إلى الاحتلام من الممكن أن ينزل معهم المنى أو من الممكن أن لا ينزل، فالأشخاص الذين ينزل عليهم المني من الممكن أن يقوموا بتناول بعض الأدوية التي تحتوي على هرمون تستوستيرون.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: هل تجوز الصلاه بعد الاحتلام بدون اغتسال ؟

طرق الحد من الاحتلام

هناك بعض الطرق التي من الممكن أن تساعد على الحد من الاحتلام عند الرجال أو النساء ومن تلك الطرق هي:

  • يجب البعد عن الأشياء التي من الممكن أن تؤثر عليك جنسيا مثل الأفلام الإباحية والصور الغير جيدة بين الرجال والنساء.
  • كما يجب عليك أن تبتعد عن الأطعمة التي من الممكن أن تسبب لك زيادة في الرغبة الجنسية.
  • يجب أن تتناول بعض المشروبات الهادئة مثل الينسون أو يجب أن تقوم باستعمال زيت الكافور في الأطعمة والمشروبات.
  • كما من الممكن أن تأخذ العلاج المناسب إذا كان الاحتلام زائد عن الحد ولا يمكن السيطرة عليه، لأنه من الممكن أن يتحول إلى مرض نفسي قبل الزوج أو قد يعيق الحياة الزوجية.
  • يجب على الشخص أن يعرف ما هو الاحتلام مع معرفة بعض الأشياء عنه حتى لا يقوم باستخدام بعض الأشياء التي من الممكن أن تسبب بعض الأضرار، فإن الاحتلام نتيجة وليس سبب.

ننصحكم أيضا بالتعرف على: اضرار الاحتلام أثناء الدورة الشهرية وما هو حكم ممارستها

هل للاحتلام أضرار على الصحة؟

الفرق بين الاحتلام والاستحلام

ليس يوجد أي أضرار صحية للاحتلام على الشخص أو على جسده، لكن من الممكن أن يكون التأثير تأثير نفسي، لكن من الممكن عند زيادة الاحتلام يتعرض الشخص إلى فقدان الثقة بعض الشيء أو الاهتزاز النفسي، كما من الممكن أن تتطور بعض الأشياء النفسية ليصل إلى مرحلة الضرر النفسي والتعرض للاكتئاب أو العزلة.

الفرق بين الاحتلام والإستحلام

الفرق بين الاحتلام والإستحلام
الفرق بين الاحتلام والاستحلام

يوجد هناك اختلاف كبير بين الاحتلام والإستحلام، لأن الإستحلام هو محاولة لتقليد ما يحدث في الاحتلام، وهذا الأمر غير جيد لأن الاحتلام كما نعرف يعمل على تفريغ الطاقة الجنسية.

لكن أي محاولة تقليد هذا الفعل يكون خطأ جدا، كما يجب عليك أن تبتعد عن هذا الأمر تماما لما له من الكثير من المشاكل التي من الممكن أن تحدث لك، كما إن الإسلام قد حرم الاستحلام في الشرع بشكل نهائي.

اقرأ أيضا للتعرف على: ما حكم الاحتلام في رمضان وهل هناك فرق بين الاحتلام والعادة السرية ؟

خلاصة موضوع الفرق بين الاحتلام والإستحلام في 7 نقاط

  1. الاحتلام هو رؤية بعض المشاهد الجنسية في المنام، وتتم بالتحديد لأغلب الأشخاص في فترة البلوغ.
  2. يعد الاحتلام هو أمر طبيعي وليس محرم شرعا، كما أنه متفاوت بين شخص وآخر كما قد يحدث للنساء والرجال وهذا أمر طبيعي.
  3. إن تعرضت للاحتلام يجب الاغتسال فور الاستيقاظ من النوم.
  4. الاحتلام ما هو إلا تفريغ للطاقة الداخلية والجنسية، قد ينصح البعض أن الاحتلام قد يختفي عند قراءة بعض الأدعية الدينية قبل النوم مباشرة.
  5. يعد سن الاحتلام يبدأ من عمر 9 سنوات إن كان للنساء أو للرجال.
  6. وهناك فرق كبير بين الاحتلام والاستحلام، في الاحتلام هو تطبيق ما تم الاحتلام به وأنت مستيقظ وهذا حرام شرعا.
  7. كما أن قمت بفعل الاستحلام في الواقع فهذا قد يسبب لك الكثير من المشاكل الصحية عكس الاحتلام فهو أمر طبيعي ولا يمكن السيطرة عليه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.