الفرق بين القمح والشعير

الفرق بين القمح والشعير طفيف فكلاهما من المحاصيل الغذائية الأكثر استهلاكاً على مستوى العالم، ولكن هناك فرق واضح في شكل حبة القمح والشعير وفي القيمة الغذائية، والاستخدامات لكل منهم، وأهمية القمح والشعير في الحماية من الأمراض المتنوعة، وسوف نوضح لكم اليوم من خلال موقع زيادة الإلكتروني ما الفرق بين القمح والشعير وأيهما أفضل وفوائد وأضرار كلا منهما بالتفصيل.

كما يمكنكم التعرف على طريقة عمل الخبز الشعير من خلال قراءة هذا المقال: طريقة عمل خبز الشعير بالشوفان والبندق

أيهما أفضل القمح أم الشعير ؟

حتى نوضح الفرق بين القمح والشعير وأيهما أفضل لابد أن نذكر هذه النقاط:

  • القمح يمتاز باللون الداكن أما الشعير فإنه يتميز باللون الفاتح.
  • القمح والشعير ينمو كل منهم في الظروف المناخية الجافة والباردة التي تميل إلى الاعتدال، ولكن الشعير يتحمل الظروف المناخية القاسية أكثر من القمح بالإضافة إلى أنه يتعرض إلى التلف بنسبة أقل من القمح.
  • القمح يحتوى على الجذور الجينية التفرع بينما الشعير يحتوي على الجذور العرضية و المتفرعات الجينية، كما أن عدد السنيبلات في القمح تصل إلى 9 سنبلات، أما عددها في الشعير يصل إلى ثمانية.
  • القشرة التي تتواجد على حبة القمح تكون ناعمة ورقيقة يمكن أن نزيلها بسرعة، أما القشور التي تتواجد على حبة الشعير تكون سميكة، ومن الصعب أن نزيلها بسهولة.
  • هناك اختلاف في المجال الذي يستعمل فيه القمح والشعير، فمجال القمح أوسع كثيراً عن مجال الشعير، ومن ناحية الثمن، فالقمح يكون أغلى من الشعير من حيث التكلفة الصناعية والبيع.

تعرف على فوائد شرب اكليل الجبل الفعالة في مكافحة العديد من الأمراض من خلال الإطلاع على هذا المقال: فوائد شرب اكليل الجبل الفعالة في علاج الكثير من الامراض

أيهما أفضل خبز القمح أم خبز الشعير ؟

هناك تشابه كبير في الشكل بين القمح والشعير، وهما الاثنان يملكان القيمة الغذائية الهامة للجسم، ولكن القمح يتكون من الحبوب التي تحتوي على المكونات الثلاثية مثلا النخالة و بذور السويداء الداخلي، ولهذا يبدو أن القمح له قيمة غذائية كبيرة جداً عن الشعير الذي يحتوي على أنواع الكاملة فهو من الحبوب الكاملة، ويستخدم في صناعة الخبز ويعتبر من المواد الضرورية جداً لغذاء الإنسان.

يعتبر القمح هو أحد النباتات الغنية بالعناصر الغذائية الهامة، ولكن كم تبلغ نسبة البروتينات فيه؟، وما اهمية الشعير؟، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: كم تبلغ نسبة البروتينات في حبة القمح وأهميه للشعر والبشرة وللحامل

فوائد القمح والشعير

كل من القمح والشعير له الفائدة الخاصة به وسوف نوضحها لكم فيما يلي:

فوائد القمح

  • لا يحتويه القمح الأبيض المكرر على الفوائد الصحية بل أنه يكون سبب في الوصول إلى السمنة المفرطة لمن يتناوله يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، أما القمح ذو الحبة الكاملة والذي يحتوي على النخالة له فوائد عديدة جداً.
  • القمح ذو الحبة الكاملة يتميز بأنه غني بالألياف التي يمكنها أن تحسن كفاءة الجهاز الهضمي، وتعالج المشكلات التي يتعرض لها، ومن أهمها الإصابة بالإمساك أو عسر الهضم.
  • القمح يحتوي المواد المضادة للأكسدة، والتي أثبتت الأبحاث أنه قادر على أن يحمي الجهاز الهضمي من التعرض لخطر الاصابة سرطان القولون.
  • حبوب القمح غنية بالكربوهيدرات، والتي تعتبر من المصادر الجيدة للطاقة اللازمة إلى جسم الإنسان حتى يتمكن من أن يمارس الأنشطة اليومية.
  • يعتبر القمح من المصادر الهامة لوجود الفيتامينات، وخاصة مجموعة ب، والتي يحتاج إليها الجسم حتى يحسن الوظائف الدماغية، ويزيد من مستويات الطاقة للإنسان.
  • تتمكن حبوب القمح من أن تعزز المناعة لجسم الإنسان، وتزيد من الشعور بالشبع لفترات طويلة جداً من الوقت.
  • القمح يحتوى على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين هاء و ألف، وهما لازمان إلى صحة العين، والنظر كما يحتوي على الزنك وهو مفيد جداً إلى قوة الإبصار.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول الأطعمة التي تحتوي على بروتين عالي وأعراض نقص البروتين للكبار والصغار نوصي بالاطلاع على هذا المقال: الأطعمة التي تحتوي على بروتين عالي وأعراض نقص البروتين للكبار والصغار

فوائد الشعير

  • الشعير يحتوي على مجموعة كبيرة جداً من العناصر الغذائية الضرورية في بناء جسم الإنسان، وأهمها المغنيسيوم والمنجنيز والزنك والحديد والفسفور لهذا يتمكن الشعير من أن يقوي العظام، ويحافظ على الهيكل العظمي.
  • الشعير يحتوي على الألياف التي لها دور هام جداً في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنها تحمي من تعرض الجسم إلى انسداد الشرايين وأمراض القلب.

يمكنك الآن التعرف على كيفية عمل الشوفان باللبن بعدة طرق مختلفة مع والماء والعسل والقرفة وبذور الكتان للفطور، و للتعرف على الطريقة وكيفية التحضير يمكنك زيارة مقال: طريقة عمل الشوفان باللبن والماء والعسل والقرفة وبذور الكتان للفطور

شكل القمح والشعير

شكل القمح

  • نبات القمح يمتلك الساق المنتصب الملساء الناعمة التي تنتهي بالسنبلة الكبيرة المكونة من العديد من الحبوب، والتي من الممكن أن يصل عددها من ثلاثة إلى تسعة.
  • والبذور تنمو داخل هذه الحضانات حتى تصبح حبوب القمح ويمتلك الأوراق الخطية التي تتوزع على الجانبين.
  • ويمكن أن يصل ارتفاع نبات القمح إلى واحد واثنين من عشرة متر، وهو من النباتات الثانوية التي يمكن أن يتم زراعته كل عامين.
  • ويعود أصل زراعة القمح إلى منطقة الهلال الخصيب، ويتم حصاد القمح في بداية الصيف أو في نهاية الصيف، والذي يتم حصاده في بداية الصيف يسمى القمح الشتوي، أما الذي يتم حصاده في نهاية الصيف يسمى القمح الربيعي.

ويمكن التعرف على معلومات حول لماذا تحتاج المراة إلى البروتين اقل من الرجل وكيف تعرف أنك تعاني من نقص البروتين ؟ اضغط هنا: لماذا تحتاج المراة إلى البروتين اقل من الرجل وكيف تعرف إنك تعاني من نقص البروتين ؟؟

شكل الشعير

  • نبات الشعير يمتلك الساق المنتصب المكونة من العقد المصممة بينها العقد الداخلية المفرغة.
  • وفيه الجزء العلوي من الساق نجد سنابل اسطوانية الشكل كل واحدة منها تنتج حوالي من 20 إلى 60 حبة شعير.
  • ويمتلك النبات الساق الثانوية التي لا تنتج البذور، و يكون عددها حوالي ست سيقان، وهذه السيقان تسمى بسيقان الشطء ويكون ارتفاعها حوالي 80 سم.
  • هو من النباتات السنوية والتي يعود زراعته إلى منطقة الهلال الخصيب، ويزرع في أوقات متنوعة من العام، ولهذا فهناك الشعير الشتوي والشعير الربيعي.

يعد الشاي الأخضر أحد المشروبات القوية التي تساعد في الرجيم للتخلص من الدهون الزائده، و للتعرف على كيفية اعداده بعدة طرق مختلفة يمكنك زيارة عبر مقال: فوائد الشاي الاخضر للرجيم مع النعناع والزنجبيل

القيمة الغذائية للقمح

يدخل القمح في تحضير عدد كبير جداً من الأطعمة الغذائية اليومية، وأهمها المخبوزات ويحتوي على القيمة الغذائية الضرورية إلى الجسم، فنجد أن كل 100 جرام من القمح يحتوي على الأملاح والنحاس والمنجنيز واليود والبروتينات.

كما يحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينات و به نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية تصل إلى 198 سعر حراري، كما أنه يحتوي على الكالسيوم والفسفور والماء والألياف والبوتاسيوم والصوديوم والحديد والمغنيسيوم والزنك وفيتامين ب6 وحمض الفوليك وفيتامين سي.

كما أن هناك العديد من الفوائد يمكنك الحصول عليها عبر إضافة الليمون والماء الدافئ وخاصة عند شربه قبل النوم، لذا اقدمها لك عبر موضوعفوائد الليمون والماء الدافئ قبل النوم وفوائد الليمون العامة

القيمة الغذائية للشعير

الكوب الواحد من الشعير المقشر يحتوي على الكثير من القيم الغذائية وأهمها يحتوي على نسبة من الزنك والبوتاسيوم والفوسفور والمغنسيوم والفولات وفيتامين ب6 والحديد والألياف الغذائية مرتفعة جداً من السعرات الحرارية تصل إلى 651 سعر حراري بالإضافة إلى نسبة من البروتين والكربوهيدرات والدهون والكالسيوم.

هناك العديد من أنظمة الرجيم الغذائية التي يمكن الاعتماد عليها في التخلص من الوزن الزائد، ومنها رجيم التمر واللبن، ولمعرفة كافة التفاصيل ادعوك لقراءة موضوعرجيم التمر واللبن في رمضان وما هي فوائده واضراره؟

محاذير أو أضرار القمح والشعير

محاذير وأضرار القمح

على الرغم من أن القمح له العديد من الفوائد إلا أنه له بعض الأضرار وأهمها:

  • القمح يسبب رد الفعل الذي يحدث عند بعض الأشخاص حيث تظهر على لديهم العديد من الأعراض وأهمها الطفح الجلدي والحكة.
  • الأشخاص المصابون بمرض القولون العصبي لا ينصحون بتناول القمح وجميع المشتقات، لأنه يسبب لهم الكثير من المشاكل.
  • القمح يسبب العديد من المشاكل الصحية إلى الأشخاص الذين يتناولونه بشكل كبير مثل مرض النقرس، والأطباء لا ينصحون مرضى السكر أن يتناول منتجات القمح.
  • القمح يقلل من عملية امتصاص العناصر الغذائية الهامة في الجسم مثل الزنك والحديد.

التين الشوكي هو أحد الفواكه اللذيذة التي يعشقها الكثيرين طازجة، ولكن ما هي فوائده على صحة الإنسان واهميته للحامل، وهل هناك كميات محددة لتناوله؟، يمكنك التعرف على ذلك عبر مقال: فوائد وأضرار التين الشوكي للحامل وما الكمية التي يجب عليها تناولها

أضرار ومحاذير الشعير

على الرغم من أن الشعير يعتبر من المواد الآمنة، والتي تعتبر علاجاً في الكثير من الأحيان للحالات المرضية، ولكن هناك بعض الأضرار الأخرى له، وأهمها:

  • الشعير يقلل من نسبة السكر التي تتواجد في الدم، ولهذا ينصح بعدم استعمال الشعير قبل أن يخضع الأشخاص إلى العمليات الجراحية، لأنه يعرض مستوى السكر الطبيعي في الدم إلى النقصان.
  • الشعير يسبب المشاكل الى الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الحبوب مثل الشعير أو القمح أو الذرة.
  • عندما يشرب الإنسان كمية من الشعير المغلي فإنهم يتعرضون إلى الإصابة بالإمساك المزمن.

يعشق الكثيرون تناول زبدة الفول السوداني، ولكن ما هي فوائدها؟، وما هي كيفية إعدادها؟، يمكنك الآن التعرف على ذلك عبر مقال: فوائد زبدة الفول السوداني وكيفية عملها

تحدثنا في هذا المقال عن الفرق بين القمح والشعير، وفي الختام وجدنا أن الشعير من المصادر الرئيسية لطعام الحيوانات بالإضافة إلى أنه يدخل في صناعات عديدة مثل صناعة البيرة، أما القمح فإنه من المصادر الغذائية للإنسان .

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.