محتوى يحترم عقلك

اختلاف حجم الخصيتين عند الأطفال

اختلاف حجم الخصيتين عند الأطفال ينتج لأسباب عديدة، حيث أن الخصيتين هي عبارة عن أعضاء ذات شكل بيضاوي تستقر داخل كيس معلق وراء العضو الذكري (القضيب)، كما أنها تشكل دوراً مهماً جداً، حيث تقوم الخصيتين بإنتاج وتخزين الحيوانات المنوية، كما أنها مسئولة عن إنتاج بعض الهرمونات، مثل هرمون التستوستيرون، يعد هذا الهرمون هو هرمون الذكورة، وهو المسؤول عن جميع التغييرات التي تحدث في مرحلة البلوغ، والبلوغ هي مرحلة من العمر يبدأ فيها الجسم في التغير تدريجياً، وتبدأ في الظهور كشخص بالغ أكثر فأكثر، وسوف نتعرف على التفاصيل عبر موقع زيادة.

ماذا يحدث بعد انتهاء مرحلة البلوغ

اختلاف حجم الخصيتين عند الأطفال

سوف تعمل الخصيتين بعد انتهاء مرحلة البلوغ على إنتاج ملايين الحيوانات المنوية في اليوم الواحد، يتم مزخ الحيوانات المنوية مع مادة ذات لون أبيض حليبية القوام لتكوين ما يعرف باسم السائل المنوي، ويخرج ذلك السائل من العضو الذكري عند القذف، يكون الرجال قادرين على الإخصاب بين سن 11 إلى 17، أي في مرحلة البلوغ، ويعني ذلك أن لديهم القدرة على قذف السائل المنوي، والقدرة على جعل الفتاة حامل.

متى تبدأ الخصيتين في النمو

تبدأ عملية نمو الخصيتين خلال مراحل مبكرة من فترة البلوغ، وهي المرحلة ما بين سن 10 إلى 13 عاماً، فإن الجلد الموجود حول كيس الصفن – الكيس الذي توجد به الخصيتين – يتحول لون ذلك الكيس إلى لون أغمق، ويتدلى بشكل ظاهر، بالإضافة إلى نمو الشعر في تلك المنطقة.

حجم الخصيتين

يزداد حجم الخصيتين في المتوسط بمقدار 2 إلى 3 بوصات في الطول، ومقدار بوصة واحدة في العرض.

هل من الطبيعي وجود خصية أكبر من الأخرى

بالطبع نعم، إنه لأمر طبيعي أن يكون لدى الشخص خصية ذات حجم أكبر قليلاً من الأخرى، وفي الغالب ما تكون الخصية اليمنى أكبر من الخصية اليسرى.

لماذا تتقلص الخصيتين عند الإصابة بالبرد

حتى تقوم الخصيتين بإنتاج الحيوانات المنوية، يجب أن تكون درجة الحرارة مناسبة، ولهذا فإن كيس الصفن سوف يتغير حجمه للتأكد من أن درجة الحرارة مناسبة لإنتاج الحيوانات المنوية، يحدث ذلك تلقائياً دون التفكير فيه، ولهذا السبب عند الشعور بالبرودة، فإن الجسم يقوم بشكل تلقائي بإرسال رسالة إلى كيس الصفن حتى يذبل لحفظ درجة حرارته.

كيفما يقوم الجسم بتوجيه رسالة إلى كيس الصفن للتقلص عند الشعور بالبرودة، يقوم الجسم أيضاً بتوجيه رسالة إلى كيس الصفن للتخفيف عند الشعور بالدفء، وفي هذه الحالة تكون الخصيتان أكبر ومرنة أكثر حتى تنتج حرارة إضافية.

بعد أن تتعرف على تفاصيل اختلاف حجم الخصيتين عند الأطفال يمكن التعرف على المزيد من خلال: أسباب ألم الخصيتين وأسفل البطن وطرق علاجه

ماذا لو كان عندي خصية مؤلمة أو متورمة

هناك أسباب كثيرة لكون الخصيتين مؤلمة أو متورمة، ومن هذه الأسباب ما يأتي:

  • تجمع السوائل في المنطقة التي تحيط بالخصية، ويطلق على هذه الحالة اسم القيلة المائية.
  • العدوى، على سبيل المثال: فيروس، أو الإصابة بالأمراض التي تنتقل من خلال الاتصال الجنسي، على سبيل المثال: الكلاميديا.
  • الفتق الإربي، في هذه الحالة يتم دفع جزء من الأمعاء إلى منطقة الفخذ، أو إلى كيس الصفن عن طريق فتحة غير طبيعية، أو من خلال مكان ضعيف في جدار البطن.
  • إصابة الفخذين، على سبيل المثال: التعرض للركل أو الضرب، أو السحق.
  • حدوث تورم في الوريد الذي يقوم باستنزاف الدم بعيداً عن الخصية، ويطلق على هذه الحالة اسم دوالي الخصية.
  • الإصابة بسرطان الخصية.
  • التواء الخصية، وتعد هذه الحالة مؤلمة جداً، تحدث عندما يتم التواء الحبل المنوي.

في حالة الشعور بالتواء الخصية، يلزم التوجه إلى الطبيب في الحال، حيث تعد هذه الحالة من حالات الطوارئ الطبية الخطيرة، وفي حالة ملاحظة الأم لأي تورم أو أخبرها طفلها بأنه يشعر بألم في الخصيتين أو المنطقة الموجودة حولهما، يجب إخبار الطبيب بذلك في الحال ومراجعته في أقرب وقت ممكن.

فهناك كثير من المشاكل التي تتعلق بالخصيتين من حيث الألم والتورم بهما، وتعد عملية تحديد أي حلقة من الأمور الصعبة التي من الممكن أن تتسبب في حدوث مشاكل خطيرة للغاية في حالة تجاهلها، لهذا يجب الانتباه دوماً والذهاب للطبيب لإجراء الفحص الطبي اللازم.

ولا يفوتك المزيد من خلال: ما فوائد شعر الخصيتين؟ وما هي مخاطر إزالتها؟ وحكم حلق العانة

اختلاف حجم الخصيتين عند الأطفال

  • في حالة وجود إحدى الخصيتين أكبر من الأخرى، فإن ذلك أمراً طبيعياً، وفي الغالب ما تكون الخصية اليمنى دوماً هي الأكبر، وتكون إحداهم أيضاً في الغالب معاقة أقل بقليل عن الأخرى لتستقر على ذلك الوضع داخل كيس الصفن، وبالرغم من ذلك حتى لو كانت ذات حجم أكبر، فلا يجب أن يكون الشكل مختلفاً بشكل كبير، ويجب مراجعة الطبيب في الحال عند ملاحظة أن إحدى الخصيتين تؤلم بشكل كبير ومفاجئ، أو أنها مختلفة بشكل كبير عن الأخرى.
  •  وحتى تتمكن من معرفة ما إذا كانت حجم إحدى الخصيتين أكبر من الأخرى، وبدون النظر إلى الخصية ذات الحجم الأكبر، فإنها الأكبر في الحجم تكون أكبر بمقدار صغير، أي يقدر بحوالي نصف حجم ملعقة صغيرة، كما يجب أن لا يكون هناك شعور بأي الم عند الجلوس أو الوقوف أو التحرك، ويجب أيضاً أن لا يكون هناك أي احمرار أو تورم بها، حتى عندما تكون إحدى الخصيتين أكبر من الأخرى.
  • تأخذ الخصيتين الشكل البيضاوي ولكنه مائل قليلاً إلى الدائري، بالإضافة إلى عدم بروز أي كتل أو نتوءات، وإذا كان هناك أي كتل أو بروز ظاهرة في المنطقة الموجودة حول الخصية يرجى مراجعة الطبيب في الحال.

ما هو سبب اختلاف حجم الخصيتين عند الأطفال

وهناك أسباب كثيرة لاختلاف حجم الخصيتين عند الأطفال من بينها:

  • الإصابة بدوالي الخصية وهي عبارة عن التوسع في الأوردة التي تحيط بالخصية.
  • الإصابة بالتهاب البربخ الموجود خلف الخصيتين، وهي علامة للإصابة بالكلاميديا.
  • الالتهابات التي تصيب الخصتين بسبب التعرض لفيروسات عدة من بينها الغدة النكافية.
  • الأورام أو الخلايا السرطانية التي تتكاثر في الخصية.
  • الخصية المعلقة التي تنتج عن عوامل وراثية.

كيفية التعرف على صحة الخصيتين

من الممكن أن يعمل الاختبار الذاتي المنتظم للخصية(TSE) على مساعدتك في التعرف ما تشعر به الخصيتين، بالإضافة إلى إمكانية تحديد أي كتل أو ألم وتغيرات في إحدى الخصيتين أو كلاهما أو المنطقة المحيطة بهما، كما يجب أن يكون كيس الصفن فضفاضاً، ولا يحدث له مراجعة أو تقلص، يجب اتباع الخطوات الآتية:

  • استخدام الأصابع حتى تدور حول الخصية برفق، يجب أن لا تدور الأصابع حولها بقوة.
  • القيام بالتأكد من وجود أي كتل، أو نتوءات، أو ملاحظة التغير في الحجم، أو تغير في المناطق الرقيقة أو التي تشعر بألم بها، في المنطقة على طول سطح الخطية كاملة
  • القيام بفحص المنطقة الموجودة على طول كيس الصفن من الأسفل، لتحسس البربخ، وهو عبارة عن أنبوب متصل بالخصية يتم تخزين الحيوانات المنوية بداخله، يجب الشعور وكأن مجموعة من الأنابيب موجودة تحت يدك.
  • القيام بتكرير الخطوات السابقة على الخصية الأخرى.
  • يُنصح بالقيام بذلك الاختبار مرة واحدة في الشهر على الأقل.

مأكولات تكبير الخصيتين

بعض الرجال يواجهون مشكلات كثيرة مرتبطة بنقص عدد الحيوانات المنوية، مما يتسبب في التأثير على إمكانية إنجاب الأطفال، وأكدت دراسات حديثة أن الرجال يكونون أكثر عرضة للإصابة بنقص عدد الحيوانات المنوية، وصغر حجم الخصيتين، في حالة تناول الوجبات السريعة بشكل كبير.

كما أكدت تلك الدراسات أيضاً أن الرجال الذين يحرصون على تناول نظاماً غذائياً يشتمل على الأسماك والدجاج والخضار والفواكه الطازجة يكون عدد الحيوانات المنوية لديهم أكبر، بالإضافة إلى كبر حجم الخصيتين عندهم، كما أن تناول اللحوم الحمراء أيضاً يؤدي إلى تأثير معاكس، وتم التوصل إلى هذه النتائج بعد إجراء تحاليل الصحة وعادات الغذاء، وبعد أن أجرى الباحثون عملية قياس لحجم الخصية عند الرجال أيضاً.

وأخيرًا يمكن التعرف على المزيد بعد معرفة سبب اختلاف حجم الخصيتين عند الأطفال  من خلال: انتفاخ الخصيتين بعد عملية الدوالي .. اسبابها واعراضها وطرق علاجها

 وفي نهاية مقالنا نكون قد انتهينا من شرح اختلاف حجم الخصيتين عند الأطفال وهل هو أمرا طبيعيا أم لا، وأسباب انكماش حجم الخصيتين في الشتاء وطريقة التأكد من صحتهما، والمأكولات التي تساعد على زيادة حجم الخصيتين، وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.