الاوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة خاصة والشروط اللازمة

الاوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة خاصة حيث يرغب العديد من الأشخاص في استخراج رخصة قيادة خاصة عند شرائهم لمركبة حتى يتمكنوا من قيادتها بشكل مشروع، ولكن في غالب الأحيان لا يكون الشخص على دراية بالخطوات التي يجب إتباعها للحصول على هذه الرخصة أو الأوراق التي تطلبها الإدارة العامة للمرور وخاصةً إذا كان يستخرج هذه الرخصة للمرة الأولى، لذا سنقوم من خلال هذه المقالة عبر موقع زيادة بتوضيح الاوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة خاصة والخطوات المتبعة لذلك بالتفصيل.

الاوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة خاصة

الاوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة خاصة

يجب على الشخص المتقدم للحصول على رخصة قيادة خاصة أن يقوم بتقديم الأوراق المطلوبة من قبل إدارة المرور والتي تشتمل على ما يلي:

  • صورة من بطاقة الرقم القومي بشرط أن تكون البطاقة سارية أثناء تقديم الطلب.
  • عدد 4 صورة شخصية ملونة وحديثة.
  • أصل شهادة التخرج سواء كانت جامعية أو ثانوية أو شهادة محو الأمية والتي يجب أن تكون معتمدة من الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار.
  • شهادة الكشف الطبي والتي تشتمل على شهادتين طبيتين من قسم الباطنة والعيون ويكون محدد بها فصيلة الدم.
  • شهادة اجتياز الاختبار النظري والعملي الخاص بأساسيات القيادة وقواعد وآداب المرور.
  • احضار ما يثبت سداد الرسوم المقررة لإخراج الرخصة الخاصة وفقاً للقانون ولائحته التنفيذية.
  • الحصول على النماذج الخاصة بخدمة استخراج رخصة القيادة الخاصة وهي عبارة عن نموذج 256 مرور ونموذج الاختبار الشفوي.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول كيفية استخراج رخصة قيادة بدون اختبار اقرأ هذا المقال: استخراج رخصة قيادة بدون اختيار

الاشتراطات الواجب توافرها للحصول على رخصة قيادة خاصة

قامت إدارة المرور بوضع عدة اشتراطات يجب توافرها بمن يرغب في الحصول على رخصة قيادة خاصة والتي من أهمها ما يلي:

  • أن يتم تقديم طلب الحصول على الرخصة الخاصة في إدارة المرور التابعة لمحل إقامة المتقدم.
  • يجب أن لا يقل عمر المتقدم للحصول على الرخصة عن 18عام وذلك في حالة الرغبة في الحصول على رخصة خاصة أو رخصة تدريب، وأن لا يقل عمر المتقدم عن 21عام في حال كان يرغب في الحصول على رخصة قيادة مهنية.
  • يجب على المتقدم اجتياز الدورة التدريبية الخاصة بأساسيات القيادة الأمنة، والتي يمكن الحصول عليها من خلال أحد المراكز المتخصصة في تعليم القيادة بشرط أن تكون معتمدة من الادارة العامة للمرور.
  • يجب على المتقدم اجتياز فحص اللياقة الصحية وذلك من خلال أحد المراكز المعتمدة من الإدارة العامة للمرور.
  • يجب على المتقدم اجتياز اختبار القيادة والذي يتم بإدارة المرور التابع لها.

الخطوات المتبعة لاستخراج رخصة القيادة الخاصة

يجب على من يرغب في استخراج رخصة قيادة خاصة من الإدارة العامة للمرور المصرية إتباع الخطوات التالية:

1- الحصول على شهادة الفحص الطبي

وذلك من خلال تجهيز الأوراق المطلوبة للكشف الطبي والتي تشتمل على (عدد2صورة شخصية حديثة وملونة_ بطاقة الرقم القومي السارية)، ويتم التوجه بعد ذلك للمستشفى الذي يتم به الفحص الطبي ويكون عبارة عن كشف باطنة وكشف عيون، وفي حالة النجاح

2- التوجه لإدارة المرور التابعة لمحل الإقامة

بعد استخراج الشهادة الطبية قم بتجهيز جميع الأوراق التي ستقدمها بإدارة المرور التابعة لمحل إقامتك والتي تشتمل على (صورة من بطاقة الرقم القومي السارية والمحدد بها محل الإقامة الحالي مع إحضار الأصل معك للاطلاع عليه- عدد ٢صورة شخصية ملونة وحديثة- الشهادة الطبية)، وأثناء تواجد بإدارة المرور ستقوم باستكمال ملفك من خلال شراء ورقة اختبار إشارات كمبيوتر وشراء وكتابة نموذج 256 مرور من داخل الادارة، وبذلك تكون قد أتممت ملفك وتقوم بعد ذلك بتقديمه للإدارة.

3- إجراء اختبار القيادة

بعد ذلك ستتوجه لإجراء اختبار القيادة وبعدها ستتوجه لاختبار الاشارات، في حال اجتياز هذه الاختبارات ستقوم بتسديد الرسوم والتصوير وتسجيل بياناتك ستحصل على الرخصة الخاصة في نفس اليوم أما في حالة الرسوب بها يتم تحديد موعد آخر لإجراء الاختبار بعد مدة زمنية قد تصل لثلاثة أشهر.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول الأوراق المطلوبة لتجديد رخصة القيادة اقرأ هذا المقال: الأوراق المطلوبة لتجديد رخصة القيادة والإجراءات المطلوبة وكيفية التعامل عند فقدها

وفي ختام موضوعنا فقد وضحنا لكم الاوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة خاصة والخطوات المتبعة لاستخراجها ونتمنى أن ينال الموضوع رضاكم وأن يفيدكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.