محتوى يحترم عقلك

تفسير حلم الصلاة لغير القبلة عند النابلسي

تفسير حلم الصلاة لغير القبلة يراه الكثير من المفسرين إنذارًا للرائي، فإن الصلاة في الحلم من الرؤى الكريمة التي تدل على تمسك الشخص بمبادئه وصلاح قلبه، ولكن ماذا إن رأى النائم نفسه يصلي في الحلم ولكن عكس القبلة؟ بلا شك تعددت التفاسير في هذا الكلام وسنحاول أن نذكرها بإيجاز من خلال هذا الموضوع وفي موقع زيادة.

تفسير حلم الصلاة لغير القبلة

تفسير حلم الصلاة لغير القبلة

إن القبلة من أساسيات الإسلام فهي توحد المسلمين من جميع الأنحاء  فكانت القلبة الأولى للمسلمين هي المسجد الأقصى فلما اشتاق رسول الله إلى قبلة الكعبة أنزل الله تعالى في سورة البقرة “قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ“.

كان تغيير القبلة كشف للمنافقين فقد قال تعالى في سورة البقرة أيضًا “وَمَا جَعَلْنَا ٱلْقِبْلَةَ ٱلَّتِى كُنتَ عَلَيْهَآ إِلَّا لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ ٱلرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ”.

يمكن اعتبار حلم الصلاة لغير القبلة من الأحلام الإنذارية من الله سبحانه وتعالى وتفسير هذا الحلم بُني على أسس معينة؛ فمثلًا أشهر المفسرين ابن سيرين قام بوضع خمسة أسس لتفسير هذا الحلم:

  • إذا حلم الشخص أنه يصلي في غير اتجاه القبلة فهذا معناه أنه انحرف عن طريق الدين واتجه إلى طريق المعصية.
  • إذا حلم الشخص أنه يصلي في غير اتجاه القبلة وكان يجهل هذا في حلمه فهذا معناه أنه مشتت ولا يستطيع اتخاذ القرارات وأن هناك منافقون بالقرب منه.
  • إذا كان الشخص قد عزم في حلمه ان يبحث عن القبلة فلم يجدها فصلى في غير اتجاهها فهذا معناه أنه في طريقه عقبات أو أزمات.
  • إذا كان الشخص قد علم في حلمه اتجاه القبلة فصلى عكسها وهو سعيد بذلك فهذا معناه أنه يتعرض لفتنة وأنه يتبع الباطل.
  • إذا رأى الشخص في حلمه الناس يصلون في المسجد فصلى عكس قبلتهم فهذا معناه ترك الحاكم او المسؤول عن المنطقة لمنصبه.
  • الحلم بالصلاة لغير القبلة لهو تحذير من الله لعبده ودلالة على حب الله لك؛ فلو كان لا يحبك ما حذرك وتركك تهلك في الدنيا ولكنه الرحمن الرحيم من رحمته بعث إلى الناس إنذارات سواءً بالطاعة أو العصيان.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تفسير حلم قراءة آية الكرسي في المنام لابن سيرين والنابلسي والإمام الصادق

تفسير حلم الصلاة لغير القبلة للنابلسي

أظهر كذلك النابلسي اهتمامًا بتفسير هذا النوع من الأحلام، ومن تفسيراته لهذا الحلم بالتحديد:

  • من رأى نفسه يصلي عكس اتجاه القبلة في اتجاه المشرق فهو ردئ الخُلق والدين وغير آسف على معاصيه.
  • أما من رأى نفسه يصلي وظهره للقبلة فهذا معناه أنه من مرتكبي الكبائر ويدل على الفساد والفجور فقد يكون يحلف كذباً أو قاذفاً للمحصنات.
  • إذا حلم الشخص أنه يصلي عكس القبلة ويرتدي أبيضاً ويقرأ القرآن قراءة صحيحة فهذا معناه أنه يحج.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تفسير حلم الأسنان البيضاء في المنام

تفسير حلم الصلاة لغير القبلة للمرأة

إن هذا الحلم أحيانًا ما يختلف من شخص لشخص، ومن تفسيرات هذا الحلم للمرأة:

  • إذا حلم هذا الحلم فتاة عزباء فهذا معناه أنها ترتكب ذنوبًا ومعاصي، أو أنها مرتبطة بشخص غير مناسب، وإن رأت خطيبها (إن كانت مخطوبة) أنه هو من يصلي عكس القبلة فمعناه أن خطيبها يمر بأزمة مالية.
  • إذا حلم هذا الحلم امرأة متزوجة فيدل على الذنوب التي ترتكبها أو تصرفات غير أخلاقية أو مشاكل في بيتها قد تؤدي إلى انفصالها عن زوجها أما إذا رأت زوجها هو الذي يصلي عكس القبلة فهذا يعني أنه يصلها على غير أمره.
  • هذا الحلم إذا حلمته امرأة حامل فالأمر يختلف؛ لأنه سيدل على الهدوء وراحة البال والاستمتاع بالصحة وأن دعوتها مستجابة، أو أنها ترمز إلى التيسير في الولادة أو أمور دنيوية أخرى أو أن الحلم يشير إلى مخالفتها الصريحة للتعليمات التي يجب اتباعها لتتحسن صحتها، وإذا كانت تبحث عن القبلة في منامها فهذا يدل على الهداية والعودة إلى طريق الصواب.
  • رؤية المرأة لهذا الحلم عمومًا تدل على أنها تبحث عن الاستقرار ولكنها تسلك طريقًا غير طريق الرشد.
  • المرأة الحالمة بهذا الحلم سواءً كانت عزباء أو متزوجة يجب أن تتقي الله في نفسها وفي أهلها، فما ينبغي للمرأة المسلمة التي كرمها الله من جميع النواحي أن تكون سيئة الخُلق أو تكون مُحدثة للمشاكل أو تكون شرًا في أرض الله بل يجب أن تكون رحمة من الله.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تفسير حلم البيت يتحرك للمرأة ودلالته عند ابن سيرين

تفسير حلم الصلاة لغير القبلة للرجل

للرجل هو الآخر العديد من التفسيرات التي تشير إلى الخير أو الشر عد حلمه بهذا الحلم، ومن هذه التفسيرات:

  • إذا حلم رجل هذا الحلم فمن الممكن أن يدل على الخسائر المتتالية للأعمال التي يديرها أو انحرافه عن القيم والعُرف السائد والدخول في صراعات لإثبات أنه الصواب حتى وإن كان خاطئًا فلا توجد وسيلة شريفة في حياته.
  • إذا كان الرجل متزوجًا فهذا يدل على الشجار الدائم بينه وبين زوجته، والعجز عن الوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف مما ينذره باحتمالية انتهاء هذه العلاقة الزوجية بشكل مؤسف.
  • إذا كان الرجل يبحث في الحلم عن القبلة فيمكن أن تكون إشارة إلى قسوة قلبه أو فقدان بصيرته، وإذا كان يبحث عن القبلة في البحر كان معنى ذلك بحثه عن نجاته من الفتن المحيطة، وإذا كان يبحث عن القبلة في الصحراء كانت تلك إشارة عن بحثه عن العلم.
  • إذا كان يصلي وكانت القبلة في ظهره دل ذلك على عدم الاهتمام بدينه أو الفرائض الأساسية ويدل على تشتت الانتباه وفقدان التركيز.
  • من رأى في حلمه أنه يسأل الناس عن القبلة وأجابوه ففيهم الخير أما إن لم يجبه أحد ففيهم الشر.
  • من رأى أنه يستخدم بوصلة لإيجاد القبلة فمعناه أنه يدرس العلم.
  • من رأى أنه استرشد القبلة من الشمس فمعناه أنه يعرف الحق من مراجعه الأصلية وإذا استرشد بالنجوم فمعناه أنه يقتدي بسلوك العلماء والصالحين.
  • إذا رأى الشخص إنسانًا قد فارق الحياة هو الذي يصلي عكس اتجاه القبلة فيكون دالاً على أن الميت كان غير ملتزم في الحياة و لديه كثيراً من الذنوب التي ارتكبها لذا كان الميت في حاجة للدعاء.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تفسير حلم حلق شعر الرجال عند ابن سيرين وابن شاهين

تفسير الأحلام باب واسع لا يتقنه إلا من منّ الله عليه بذلك، فكن من الصالحين في الأرض أكرمك الله وأفاض عليك من رزقه وبركاته، فبعد أن أوضحنا لكم تفسير حلم الصلاة لغير القبلة للرجل والمرأة وبشكل عام، في موضوعنا هذا نرجو أن نكون قد أضفنا إلى معلوماتكم هذا وبالله التوفيق.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. رعد درويش يقول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اليوم حلمت وانا اصلي في مسجد خلف الإمام، انه صلى بنا بداية الأمر بتجاه وبعدها غير اتجاه القبلة واصبحت ضوضاء ووتخربطت الصفوف وكانت الاتجاه الثاني بعيد يحتاج إلى مشي تقريبا إلى اكثر من ١٠ خطوات وكان معي شخص يصلي بجانبي يزاحم ع الصف. الأول وانا أحدث نفس لايجوز التحرك في الصلاة لأكثر ٣ حركات وانا أحول مع هذا الرجل ان يقف في أقرب صف حتى نكمل الصلاة وهو يزاحم طبعا لم نرى لامام، اخيرا مسكته من جنبه إشارة إلى أن يلزم المكان ويكمل الصلاة فلتزم وناس تتخبط.