كم المدة بين تناول الحديد والكالسيوم اللازمة؟

كم المدة بين تناول الحديد والكالسيوم اللازمة؟ وما هو الوقت المناسب لتناول كلًا منهما على حِدة؟ يتناول العديد من الأشخاص الفيتامينات كالحديد والكالسيوم واللذان يحتاجهما الجسم بشكل أساسي، فبعض الناس يقومون بتناولهما دون استشارة من الطبيب، وهنا تحدث الأخطاء الشائعة فيتم تناولهما مع بعضهما البعض وهذا خطأ شائع، حيث يجب ترك مدة زمنية معينة بينهما، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال الآتي وعبر موقع زيادة.

كم المدة بين تناول الحديد والكالسيوم اللازمة؟

للإجابة عن سؤال كم المدة بين تناول الحديد والكالسيوم اللازمة؟ يجب الإشارة إلى أنه يقوم العديد من الناس بتناول الحديد والكالسيوم معًا ولكن يُعد ذلك خطأ كبير، فيمكن لهذا الفعل أن يجعلهما يفقدان فائدتهما التي يحملانها لجسمك، وبالتالي يجب على الأقل الانتظار ما يقارب أربع ساعات على الأقل بين تناول الحديد والكالسيوم.

كما يجب استبدال تناول الكالسيوم مع الحديد، وتناول فيتامين سي والذي يساعد على امتصاص الحديد بصورة أفضل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الأطعمة التي تحتوي على الحديد

أفضل وقت لتناول حبوب الحديد

ترجع أهمية الحديد إلى أنه يعمل على زيادة وموازنة نسبة الهيموجلوبين التي توجد بصورة كبيرة في كرات الدم الحمراء، ويعد الحديد من مقويات المناعة والتي تعمل على الوقاية من أمراض فقر الدم والأنيميا والضعف العام في الجسم، كما يعمل على الوقاية من الخلايا السرطانية.

تجدر الإشارة إلى أنه يقوم الطبيب بإعطاء المريض نسبة معينة من الحديد وذلك اعتمادًا على نسبة الأنيميا أو فقر الدم، فيمكن أن يصف الطبيب قرص واحد في اليوم أو قرصين، ويتم تناوله بعد الغداء ويكون هذا أفضل وقت لتناول.

كما يمتص جسم الشخص السليم ما بين 5% – 10% من الحديد يوميًا، ولكن إن كان الشخص يُعاني من فقر الدم أو الأنيميا فهنا يختلف الأمر وبالتالي يجب أن تزيد نسبة امتصاص الجسم، الجدير بالذكر أنه يجب تناول الحديد في الأوقات الآتية:

  • يجب تناول أقراص الحديد قبل الأكل بساعة أو ساعتين، ويتم تناولهما على معدة فارغة مع شرب كوب ماء كامل لضمان امتصاصه بشكل سليم، كما يجب شرب الماء كثيرًا لأنه من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بالجفاف.
  • إن كان المريض لديه اضطرابات في المعدة، فهنا يجب تناوله بين الوجبات، ولكن يجب الانتباه إلى عدم تناول الطعام قبل أو بعد الأقراص بساعة أو اثنين.
  • لا يجب تناول أقراص الحديد خلال الوجبات.

أفضل الأوقات لتناول حبوب الكالسيوم

يُعد أفضل وقت لتناول أقراض الكالسيوم هو قبل النوم بنصف ساعة؛ وذلك بسبب سرعة امتصاصه خلال ساعات الليل، ولكن يجب الحرص على عدم النوم قبل نصف ساعة من تناوله.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أعراض نقص الكالسيوم وفيتامين د وعلاجه

المؤثرات التي تزيد من امتصاص الكالسيوم

توجد بعض المؤثرات المهمة التي من شأنها أن تزيد من نسبة امتصاص الكالسيوم في الجسم، وهي ما سنشير إليه عبر النقاط المقبلة:

  • شرب الحليب مع تناول حبوب الكالسيوم، فذلك يزيد من سرعة امتصاصه.
  • الحرص على وجود سكر اللاكتوز في أي مشروب يزيد من سرعة امتصاص الكالسيوم.
  • القيام بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (ج) تزيد من سرعة امتصاص الكالسيوم في الجسم.
  • يُعد تناول البرتقال والبروكلي والسمسم وأنواع البقوليات وأسماك السلمون، بالإضافة إلى الأرز البني من الأمور التي تزيد من سرعة امتصاص الكالسيوم في الجسم.

المؤثرات التي تزيد من امتصاص الحديد

استكمالًا لسؤال كم المدة بين تناول الحديد والكالسيوم اللازمة؟ فتوجد بعض المؤثرات القوية التي تعمل على زيادة امتصاص الحديد في الدم والاستفادة القصوى منه، ومن هذه المؤثرات ما يلي:

  • يجب تناول كوب أو اثنين من الماء مع تناول أقراص الكالسيوم.
  • يُمكن شرب عصير البرتقال أو الليمون.
  • ضرورة تناول الغذاء الذي يحتوي على لحوم حمراء؛ فذلك يعمل على سرعة امتصاص الجسم له؛ وذلك لأن الللحوم الحمراء كالكبد والبط والدواجن تحتوي على نسبة جيدة من الحديد، والتي تعمل على امتصاصه بشكل أفضل، كما يعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي في عناصرها على فيتامين (ج).
  • احرص على ألا تنام قبل نصف ساعة من تناول أقراص الحديد.

موانع امتصاص الكالسيوم بشكل صحيح

بالطبع كما يوجد مؤثرات تزيد من نسبة امتصاص الكالسيوم، فهناك أيضًا عوائق لامتصاص الكالسيوم، ومنها الآتي:

  • تناول حبوب الحديد التي تعيق نسبة امتصاص الكالسيوم في الجسم، والتي تبلغ نسبتها ما يعادل 50%.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على مادة الفياتيت في بعض أنواع النباتات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: متى تؤخذ حبوب الكالسيوم

أسباب تقلل من نسبة امتصاص الحديد في الدم

توجد بعض العوامل التي تقلل من امتصاص الحديد في الدم والتي تتمثل في تناول بعض الأطعمة؛ لذلك فمن الأفضل عدم أكل أو شرب أيٍ منها قبل أو بعد تناول حبوب الحديد بساعتين، ومن بعض هذه الأطعمة الآتي:

  • الألبان والجبن ومشتقات الألبان عامةً، والتي تكون غنية بالفيتامين والكالسيوم الذي يعيق من امتصاص الحديد.
  • العدس، والسبانخ، والبنجر، والقمح، والطماطم، والجزر، والبروكلي، والكرنب، والكوسا، والقرع، فكل هذه الأطعمة تحتوي على مركبات الفينولات التي تعيق امتصاص الكالسيوم بصورة سهلة.
  • يجب عدم تناول الحديد قبل أو بعد تناول أقراص الحديد؛ لأنه يعيق امتصاص الحديد بشكل كبير.
  • لا يُنصح بتناول أقراص الحديد مع الأدوية المخصصة للحموضة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أعراض نقص الحديد عند الرجال والأسباب والعلاج

هكذا نكون قدمنا لكم إجابة السؤال الشائع وهو كم المدة بين تناول الحديد والكالسيوم اللازمة؟ وقمنا بتوضيح أفضل وقت لتناول حبوب الحديد، كما أشرنا إلى أفضل توقيت لتناول حبوب الكالسيوم، والمؤثرات التي تزيد من امتصاص الحديد، و المؤثرات التي تزيد من امتصاص الحديد، و موانع امتصاص الكالسيوم بشكل صحيح، بالإضافة إلى الأسباب التي تقلل من نسبة امتصاص الحديد في الدم، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.