حكة الاذن من الداخل

حكة الاذن من الداخل ، قد يعانى البعض من حكة داخل الأذن تسبب لهم الانزعاج وعدم الراحة لذا سنوضح لكم في السطور القادمة ما هي حكة الاذن من الداخل وأسباب حدوثها والأعراض المصاحبة لها والعلاجات التي يمكن استخدامها للتخلص منها حتى لا تتفاقم أعراضها ومضاعفاتها وتسبب مشاكل صحية كبيرة.

ما هي الأذن

تعتبر الأذن هى جزء وعضو من اعضاء جسم الانسان المسؤول عن حاسة من الحواس الخاصة بالإنسان وهي حاسة السمع على الرغم من أنها قد تبدو صغيرة جدا مقارنة بباقي أعضاء جسم الانسان الا انها تتكون من أكثر من جزء فهناك الأذن الداخلية الأذن الوسطى والأذن الخارجية.

يمكن التعرف على معلومات عن اعراض الجيوب الانفية على الاذن؟ والفئات الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية أضغط هنا: اعراض الجيوب الانفية على الاذن؟ والفئات الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية

ما هي حكة الأذن

نظرا لأن الأذن تحتوي من الداخل على مجموعة من الألياف العصبية مثلها كمثل باقي أعضاء الجسم الذي قد تصاب بالحساسية فينتج عنها الشعور و الرغبة بالحكة في الأذن من الداخل لذا قد تكون تلك الحاجة أو الرغبة الملحة حكة الاذن من الداخل دليل على اصابة الاذن بمشكلة صحية.

أسباب حكة الاذن من الداخل

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي الى اصابة الاذن بالحكة من الداخل وهي:

  • أن تكون الأذن جافة أو أن كمية الشمع الذي يتكون بداخل الأذن قليل مما ينتج عنه شعور بالحكة في الاذن لعدم ترطيبها الكافى مسببا الاحتكاك.
  • قد تاب الاذن بالالتهاب نتيجة التعرض للاصابة ببعض المشاكل والامراض الجلدية مثل الاكزيما التي يعتبر من أحد أعراضها الحكة.
  • قد تصاب أيضا الأذن بالالتهاب نتيجة ارتداء بعض الحلى المعدنية أو استخدام بعض مساحيق التجميل.
  • من الممكن اصابة الاذن بعدوى بكتيرية نتيجة دخول الماء الى الاذن بالداخل اثناء الاستحمام أو السباحة حيث ان في حالة دخول أي جسم غريب إلى داخل الأذن تقوم البكتريا بالنمو والتكاثر.
  • يؤدى ايضا كثرة استخدام سماعات الاذن الى الاصابة بالحكة.
  • يسبب مرض الصدفية في الجلد إلى ظهور طفح جلدي ينتج عنه الاصابة بالحكة الشديدة.
  • عند القيام بتنظيف الاذن بعد التنظيف من الممكن أن يتسبب في اصابة الاذن من الداخل بخدش مما يسبب الحكة الشديدة.
  • الاصابة ايضا بنزلات البرد يسبب الحكة في الأذن.
  • على الرغم من أن الشمع هام للاذن إلا أن تراكمه في الأذن ينتج عنه الحكة.
  • يسبب ايضا انسداد قناة استاكيوس الموجودة في الأذن الداخلية إلى الإصابة بالحكة.

اعراض حكة الاذن من الداخل

توجد بعض الأعراض المصاحبة لحركة الاذن من الداخل مثل:

  • تهيج شديد.
  • تورم واحمرار منطقة الأذن والمحيطة بها.
  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • صداع والم في الراس.
  • عدم المقدرة على النوم.
  • عدم وضوح الأصوات الخارجية وسماع الآخرين.

علاج حكة الاذن من الداخل

يمكن استخدام أكثر من طريقة لعلاج حكة الاذن من الداخل ومنها:

  • استخدام مضاد حيوي.
  • استخدام زيت الأطفال الدافىء عبر تقطير القليل من القطرات داخل الأذن.
  • توجد بعض المراهم التي يمكن تطبيقها على الاذن من الخارج لتقليل الاحمرار والحكة.
  • توجد ايضا بعض القطرات الطبية التى يصفها الطبيب لعلاج التهاب الاذن والحكة الشديدة بها.
  • يفضل الامتناع عن استخدام سماعات الاذن او اعواد تنظيف الاذن اثناء الاصابة بالحكة في الأذن حتى لا تزيد.

علاج حكة الاذن بالاعشاب

توجد العديد من الوصفات والأعشاب التي يمكن تطبيقها لعلاج حكة الاذن من الداخل مثل:

عشبة القنفذ الأرجوانية

نظرا لاحتواء تلك العشبة على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات فإنها تقوم بالعمل على مكافحة ومواجهة الالتهابات بمثابة المضاد الحيوي مما يقل من الم الاذن والحكة وغيرها من مناطق اخرى بجسم الإنسان وذلك عبر شرب منقوع  ثلاث ملاعق كبيرة من عشبة القنفذ الارجوانية في الماء المغلي بعد تركه يبرد قليلا وتصفيته من مرتين الى ثلاث مرات في اليوم.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن خروج دم من الاذن والصديد وكيفية علاجهم وما هي أسباب نزيف الأذن ؟ أضغط هنا: خروج دم من الاذن والصديد وكيفية علاجهم وما هي أسباب نزيف الأذن ؟

الثوم

يعرف الثوم بان له العديد من الفوائد الخاصة بالقضاء على الالتهابات والبكتيريا لذا فإنه يستخدم للقضاء على الالتهابات والبكتيريا المسببة للحكة الاذن من الداخل وذلك لأنه يعتبر مضاد حيوي طبيعي ويمكن استخدام الثوم عن طريق وضع بعض فو الثوم المهروس وخلطه بزيت الزيتون الدافئ ووضع هذا الخليط في الثلاجة لمدة يومين حتى يتفاعل الزيت مع الثوم ويكتسب منه كافة الخصائص والفوائد ومن ثم يتم تصفية الزيت من الثوم المهروس به ووضع قطرتين من الزيت في الاذن من الداخل مع تكرار تلك الوصفة من مرتين الى ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوع ولكن يجب الحذر في حالة الآية بثقب في طبلة الاذن يفضل عدم استخدام تلك الوصفة حتى لا تصاب الاذن بضرر كبير.

طرق منزلية لعلاج حكة الاذن من الداخل

توجد ايضا بعض الخلطات المنزلية التي تساعد في التخلص من وعلاج حكة الاذن من الداخل مثل:

اوراق الحبق

تحتوي أوراق الحبق على مجموعة من المواد الطبيعية التى تضم خصائص لمواجهة الالتهابات ويتم استخدامها عبر طحن بعض الاوراق وخلطها ببعض القرارات من زيت الزيتون حتى يتكون عجين متماسك ويتم وضع تلك العجينة خلف الأذن لعلاج وتقليل الشعور بالحكة في الأذن.

البصل

من الممكن استخدام ماء البصل بعد عصره لأنه يحتوى على مواد مطهرة تساعد في التخلص من الالتهابات وذلك عبر استخدام قطنة و غمسها في ماء البصل ووضعها في الأذن ليلا وتركها حتى الصباح للتخلص من الحكة.

زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي من الزيوت الطبيعية الهامة والمفيدة والتى يحتوى على خصائص متعددة وصحية وجمالية للشعر والبشرة ايضا بجانب أنه يمكن استخدامه في تخفيف التهابات الأذن التى ينتج عنها حكة الأذن وذلك عبر وضع قطرتين من زيت شجرة الشاي بعد تدفئته داخل الأذن وتركها لمدة خمس دقائق ومن ثم استخدام قطعة من القطن لازالة بقايا الزيت من الاذن.

خل التفاح

يمكن استخدام خل التفاح لعلاج العديد من المشاكل في البشرة او الشعر كما انه يعتبر من افضل العلاجات التى يمكن استخدامها لعلاج التهابات في الأذن المسببة للحكة في الاذن وذلك عبر وضع كمادات من خل التفاح على الأذن المصابة بالحكة وتركها لمدة عشر دقائق ومن ثم تجفيف الأذن جيدا.

الماء الدافىء

يعتبر الماء الدافىء من العلاجات الشهيرة للتخلص من الحكة في الأذن من الداخل حيث انه يساعد في التخلص من الشمع المتراكم في الاذن والذي ينتج عنه الاصابة بالحكة في الأذن وذلك عبر تقطير بعض قطرات من الماء الدافىء في الأذن من الداخل حيث تستطيع الماء الدافىء باذابة الشمع وسهولة خروجه من الاذن التخلص منه وبالتالي التخلص من الحكة.

تجفيف الأذن

يجب أيضا الحرص على إبقاء الأذن جافة وعدم السماح بدخول الماء الى داخل الأذن أثناء الاستحمام أو السباحة وفي حالة دخول الماء يجب الحرص على تجفيف الأذن جيدا والتخلص من الماء بواسطة قطعة من القماش القطني الناعم او عبر إمالة الرأس إلى الجانب للمساعدة في خروج الماء.

يمكن التعرف على معلومات عن خروج دم من الاذن والصديد وكيفية علاجهم وما هي أسباب نزيف الأذن ؟ أضغط هنا: افضل قطرة لعلاج التهاب الاذن واسبابه واعراضه ومتى يجب زيارة الطبيب؟

زيت الزيتون

يعتبر ايضا زيت الزيتون من العلاجات المثالية في التخلص من حكة الاذن من الداخل وذلك لانه يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات وذلك عبر تدفئة بعض من زيت الزيتون ووضعه بالتقطير داخل الأذن وتركه لمدة خمس دقائق حتى يساعد في تقليل الالتهاب والتخلص من الحكة الشديدة.

وفي الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم مجموعة كافية ومعلومات وافية حول حكة الاذن من الداخل والأسباب التي أدت إلى حدوثها والأعراض التي تصاحبها وبعض الطرق العلاجية التي يمكن اتباعها للتخلص من حكة الاذن من الداخل سواء علاجات دوائية أو عبر تطبيق بعض الوصفات المنزلية والأعشاب التي تتوافر في المنزل بوفرة مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية والراحة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.