تأثير المسكنات على الدورة الشهرية وأضرارها على الصحة

تأثير المسكنات على الدورة الشهرية نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث إن الدورة الشهرية عبارة عن خروج الدم الذي ينتج عن انسلاخ البطانة الخاصة بالرحم في المهبل وإن للدورة الشهرية العديد من الآثار على الجسم حيث تتعرض الفتيات أثناء الدورة الشهرية للألم شديد وتتكرر الدورة كل 28 يوم وقد يكون أكثر من ذلك لدى بعض النساء بالإضافة إلى ذلك فقد تكون الدورة الشهرية لدي بعض الفتيات غير منتظمة وعندما تأتي لهم تأتي بألم شديد مما يستدعى تناول المسكنات لهذا الألم ولذلك سوف نقوم في هذا المقال بالتحدث عن تأثير المسكنات علي الجسم أثناء الدورة الشهرية كالتالي:

 تأثير المسكنات على الدورة الشهرية

تتعدد الأعراض التي يتعرض لها معظم النساء أثناء الدورة الشهرية مثل آلام شديدة في البطن كما أن الشعور بالألم في الفخذين بالإضافة إلى  الشعور بألم في أسفل الظهر مع اضطرابات في المعدة وقد يصل الأمر إلى القيء.

 أضرار المسكنات أثناء الدورة الشهرية

  •  تتعدد المسكنات التي تعمل على التخفيف من الألم الناتج عن الدورة الشهرية التي تحتوي على مضادات للالتهابات غير الستيرونيدية التي تعمل على التسكين من الآلام بالإضافة إلى ذلك فإنها تعمل على إيقاف إنتاج هرمون يسمى البروستاجلاندين الذي ينتج خلال الدورة الشهرية الاتجاه عن التشنجات والآلام.
  • وفي مقابل ذلك يوجد فائدة لهذه المسكنات لأنها تساعد أعضاء الجسم على القيام بالوظائف الحيوية الخاصة بها بشكل صحيح ولذلك فإن وقف إفراز هذا الهرمون من خلال المسكنات الخاصة بتسجيل الألم يمكن أن يؤدي إلى المشاكل والاضطرابات في الجسم.
  •  وبالإضافة إلى ذلك فإن المسكنات التي يتم تناولها من قبل السيدات أثناء الدورة الشهرية تؤدي بهم إلى الإصابة بالعديد من الأضرار لأنهم يكونوا قد وصل إلى حالة من الإدمان على تناول هذه المسكنات أثناء هذه الفترة.
  • كما أن هذه المسكنات في كثير من الأحيان لا تأتي بمفعول عند بعض السيدات بل تشعرهم بألم أكثر وتعمل على نتائج عكسية فقد تؤثر هذه المسكنات على الكلى والكبد وتؤدي إلى الغثيان والقيء بالإضافة إلى الاضطرابات في الجهاز الهضمي والمعدة
  •  ومن الجدير ذكره أنه تم إثبات في بعض التقارير الطبية  أن المسكنات يكون لها دور كبير في الإصابة بالزهايمر خاصةً إذا تم الاعتماد عليها بشكل دائم .
  •  وبناءً على ما سبق نستنتج أن النساء الذين يتناولون المسكنات بكثرة ويتعودون عليها فقد يغفلون عن الأعراض الجانبية وأضرار المسكنات أثناء الدورة الشهرية التي قد تؤثر على الجسم وعلي الكبد والكلى.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن الدورة الشهرية من خلال: علاج آلام الدورة الشهرية بالاعشاب وكيفية استخدامها وتحذيرات هامة عند تناول الأعشاب

تعريف الدورة الشهرية

  •  أن الدورة الشهرية هي عدد من التغيرات الطبيعية وهذه التغيرات تحدث داخل المبيض عند المرأة ثم تنتقل إلى الرحم حتى يتم التمكين والمساعدة في عملية التكاثر وتجهيز البويضات للحمل مما يؤدي إلى الشعور بالتقلصات الشديدة والألم في البطن عند ميعاد الدورة الشهرية .
  • وكما سبق ذكره هنا بأن تتكرر الدورة الشهرية تتكرر كل 28 يوم وقد  تتكرر في أيام أكثر من ذلك عند بعض النساء حسب المناعة الخاصة بالمرأة كما أنها تختلف بسبب عوامل أخرى ومن ذلك فيجب ذكر أن التأثيرات الخاصة بالدورة الشهرية لا تقتصر على الرحم والمبيض فقط بل تمتد إلى الجهاز التناسلي وعلى كل الأجهزة الحيوية التي توجد في جسم المرأة.
  • فقد يؤدي ذلك إلى الشعور بالاكتئاب والصداع والألم و بالإضافة إلى ذلك فقد يؤثر ذلك على البطن مما يؤدي إلى الشعور بآلام شديدة بها بالإضافة إلى الشعور بالصداع الشديد كما تؤثر الدورة الشهرية على الغدة الدرقية التي توجد في جسم الإنسان بالإضافة إلى ذلك تؤدي إلى سرعة جريان الدم وهذا ما يدفع المرأة إلى أخذ المسكنات الكثيرة حتى يتم التخفيف من آلام الدورة الشهرية والاضطرابات الناتجة عنها.
  •  ومن الجدير ذكره  أن الدورة الشهرية ينتج عنها الكثير من الأعراض والاضطرابات ولكن تختلف من امرأة إلى أخرى نتيجة اختلاف طبيعة الجسم، وعلى الرغم من أن الدورة الشهرية ينتج عنها الكثير من الآلام والتوجع إلا أن تناول المسكنات أثناء الدورة الشهرية غير صحي وغير مفيد لجسم المرأة لأنها تؤثر على المعدة والكلى وتؤدي إلى الإسهال والقيء.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: أضرار البندول أثناء الدورة الشهرية وبدائل من المسكنات الطبيعية

 طرق التسكين من آلام الدورة الشهرية

تتعدد الطرق التي يمكن بها علاج وتسكين آلام الدورة الشهرية بدلاً من تناول المسكنات الضارة لجسم المرأة ومن هذه الطرق:

  •  أولاً يجب تناول المشروبات الساخنة مثل الكراوية والحلبة  المغلية بالإضافة إلى القرفة التي تساعد على تخفيف الآلام التي تكون ناتجة عن الدورة الشهرية بالإضافة إلى تناول البردقوش الذي يعد افضل المشروبات الساخنة التي تساعد في تخفيف الآلام الخاصة  بالدورة الشهرية.
  •  وبالإضافة إلى ذلك يجب عدم تناول اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون التي تسبب الألم والالتهاب فمن الممكن عند تناول هذه الدهون تأتي بنتائج عكسية لأنها تعد  من الأسباب الضارة التي تعمل على زيادة أيام الدورة الشهرية وإذا كانت المرأة تريد وترغب في تناول اللحوم فيجب أن تأكل ولكن اللحوم الخالية من الدهون.

 الكافيين

يجب الابتعاد عن تناول الكافيين لأنه يعمل على زيادة التقلصات وقد ينتج عن تناوله  عدم انتظام الدورة الشهرية يؤدي إلى تقلب المزاج وعدم القدرة على النوم براحة ولذلك لا يجب شرب القهوة ويمكن استبدالها بشرب الشاي ومن الجدير ذكره  أن الشاي يحتوي على الكافيين ولكن بنسبة أقل من القهوة لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من  الكافيين وبالإضافة إلى ذلك لا يفضل شرب مشروبات الطاقة.

 الأطعمة المصنعة

الأطعمة المصنعة تعد طريقة سهلة كما يعتقد البعض ولكنها تحتوي على العديد من الأضرار التي تؤثر على الجسم  وتجعل المرآه تشعر بسوء والاكتئاب أي الأطعمة المعلبة تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم والتي يمكن أن ينتج عنها الانتفاخ وعدم الراحة فيجب تناول الأطعمة التي تكون اكثر صحة مثل المكسرات غير المملحة وغير ذلك.

 الأطعمة السكرية

إن الأطعمة السكرية تأتي بنتائج عكسية وتؤثر كثيراً على المرأة أثناء  الدورة  الشهرية مثل الكعك والحلويات أو الأطعمة السكرية عموماً ولذلك لم يتم النصح بتناول هذه الأطعمة لأن هذه الأطعمة الغير صحية وقد ينتج عنها كثيراً من الأضرار مثل زيادة التشنجات  التي تحدث في الحيض وتؤدي إلى الشعور بالكآبة والحزن.

 الجبن والآيس كريم والقشدة

إن منتجات الألبان لذيذة ويرغب الكثير في تناولها ولكن للأسف تحتوي هذه المنتجات على الكثير من الدهون ولذلك لم يتم النصح تناولها مثل اللحوم الدهنية لذلك لا يفضل تناول هذه المنتجات أثناء الدورة الشهرية.

مشروبات الأعشاب الطبيعية

  •  أن المشروبات الأعشاب الطبيعية من العلاجات التي تعمل على التخفيف من آلام الدورة الشهرية ومن هذه المشروبات القرفة واليانسون.
  • بالإضافة إلى الزنجبيل والنعناع فهذه المشروبات الدافئة تعد من البدائل التي تعمل على تخفيف ألم الدورة الشهرية بدلاً من الأدوية التي ينتج عنها الكثير من الأضرار لجسم المرأة وبالإضافة إلى ذلك فإن الاعشاب الطبيغية تحتوي على الكثير من الفوائد التي تفيد الجسم.
  •  ومن الجدير بالذكر أنه إذا تم تناول الأعشاب الطبيعية أثناء الدورة الشهرية ولم تسكن من الألم وذلك يدل على أن هناك مشكلة مرضيه ولا بد من الذهاب إلى الطبيب في هذه الحالة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي يحتوي على العديد من المعلومات التي تخص تأثير المسكنات على الدورة الشهرية وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.