هيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية المصرية ومراحل تتطوير الهيئة

هيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية المصرية ، إن هيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية المصرية تعد من أقدم الهيئات المعروفة في مصر حيث انها تعد إلى عصور قديمة حيث تم معرفة هذه الهيئة في مصر منذ القرن التاسع عشر الميلادي وقد مرت بالعديد من التطورات التي كانت تختلف من وقت لآخر حسب الظروف المادية التي تعود إليها حالة البلاد في ذلك الوقت، ولقد أصدرت العديد من اللوائح والقوانين التي تخص أمور المعاشات الخاصة بالموظفين وقد انقسم النظام إلى مرحلتين أساسيتين.

أهم مراحل تطور التأمينات الاجتماعية

 

المرحلة الأولى وهي ما قبل ثورة يوليو لعام 1952

 

تم إصدار أول قانون خاص بالمعاشات لبعض الموظفين الذين يعملون في المصالح الحكومية في يوم 26 من شهر ديسمبر لعام 1854 ميلادي وكانت تعرف باللائحة السعيدية وهي كانت تدفع من الخزائن الخاصة بالدولة ولكن مع مرور الوقت في عهد الخديوي إسماعيل ساءت الأحوال المادية الخاصة بالبلاد مما جعل الحكومة تقوم بإصدار قانون جديد وذلك في يوم 16 من شهر أكتوبر لعام 1870 ميلادي.

بأن يتم خصم من الموظفين نسبة 3.5% من الراتب الشهري الخاص بهم وهذا من أجل الحصول على المعاش لاحقاً ولكن مدمج أن بعد ذلك حدثت بعض من التجديدات حيث إنه في اليوم العاشر من شهر أبريل لعام 1882 ميلادي حيث ان هذا القانون نتجت عنه إصدار لائحة تقوم بتقسيم الموظفين إلى قسمين وهما الفئة الأولى وهي الفئة التي توجد داخل الهيئة أو المؤسسة الحكومية وهؤلاء من يحق لهم الحصول على المعاش والفئة الأخرى هي الفئة التي خارج الهيئة وهم لا يحق لهم الحصول على المعاش ثم بعد ذلك تم عمل تجديد في تلك القرارات.

يمكن التعرف على معلومات عن التامينات والمعاشات القطاع الخاص وروابط الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية أضغط هنا: التامينات والمعاشات القطاع الخاص وروابط الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية

حيث أن في يوم 21 من شهر يونيو لعام 1887 ميلادي تم صدور لائحة جديدة والتي تنص على رفع نسبة الخصم من الموظفين إلى نسبة 5% ولكن القرارات لم تنتهي عند هذا الحد بل حدثت العديد من التعديلات في القرارات أما عن التعديل الذي صدر في اليوم 27 من عام 1929 ميلادي والذي استمرت هذه التعديلات حتى عام 1935 ميلادي وبعد ذلك تم إيقافه ولم يتم العمل به على الموظفين الذين التحقوا بالخدمة ولكن ذلك لم يتم تنفيذه على رجال القضاء والشرطة ومع مرور الوقت تم عمل تعديل آخر حيث إنه زاد قيمة الإشتراك من خصم المرتب إلى 7% للمعاشات.

 

المرحلة الثانية وهي ما بعد ثورة يوليو لعام 1952

 

نجد أن القوانين استمرت في التغيير لفترات طويلة مع اختلاف الملوك والحكام ولكن نجد إن في يوم واحد من شهر سبتمبر لعام 1975 ميلادي وفي هذا العام تم توحيد القوانين الخاصة بالمعاشات والتأمينات في قانون التأمين الإجتماعي وذلك تم تنفيذه من أجل كلا من القطاع الحكومي والقطاع الخاص أيضا ونجد أن في يوم واحد من شهر أكتوبر لعام 1976 ميلادي تم إصدار قانون جديد ينص على تغطية المصريين العاملين الذين يعملون في الخارج ولم يكن مؤمن عليهم فيتم التأمين عليهم من مصر وفي عام 1979 ميلادي تم فرض قانون يشمل التأمين الإجتماعي وذلك يشمل جميع العاملين ولكن العمالة الغير منتظمة وظل السير على هذا القانون حتى تم تعديله عام 1980 ميلادي وذلك تابع للقانون رقم 112 والذي ما زال العمل به حتى يومنا هذا.

الرؤية الخاصة بهيئة بالمعاشات والتأمينات الاجتماعية المصرية

  • نجد أن تم فرض الحماية الاجتماعية على الأشخاص الذين حاصلين على أرباب المعاشات ومع ذويهم أيضا حيث أن المعاش يعتبر هو بديل الراتب الذي يحصل عليه الموظف أثناء فترة العمل والمعاش يتم الحصول عليه في حالة انقطاع الراتب في حالة حدوث أحد المخاطر والتي يتم تأمينها مثل العجز أو الشلل أو الوفاة أو المرض أو البطالة أو إصابة العمل.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن سحب مبلغ التأمينات الاجتماعية ومتطلبات الاستعلام عن مستحقات تأمينية أضغط هنا: سحب مبلغ التأمينات الاجتماعية ومتطلبات الاستعلام عن مستحقات تأمينية

ما هي الرسالة التي يهدف منها هيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية المصرية

  • إن هيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية تهدف إلى زيادة الوعي التأميني لدى المجال الخاص بالتأمين الاجتماعي حيث أنها تساعد على زيادة الثقافة التأمينية لدى الأشخاص في المجتمع حيث أن هذا الوعي يساعد على نشر الحماية التأمينية بين أفراد الأسرة.

أهم الأهداف الخاصة بالهيئة الخاصة بالمعاشات والتأمينات الاجتماعية المصرية

  • تعد هيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية من أهم الهيئات التي تؤمن الحالة الإقتصادية للأشخاص وأيضا المستحقين عنهم.
  • إن هذا النظام يعد من أهم الأنظمة التي تحافظ على الاقتصاد الخاص بالبلاد بوجه عام وأيضا بالحالة الإقتصادية الخاصة بالأشخاص.
  • إن مع تعديلات القرارات كل فترة أدى ذلك أدى إلى وجود تجميع على جميع المصريين سواء بصورة مباشرة وهم المؤمن عليهم وأيضا أصحاب المعاشات وأيضا بصورة غير مباشرة وهم يشمل جميع أفراد الأسرة.
  • ولكن من أجل الإستفادة بذلك يوجد بعض الإجراءات التي يجب إتمامها بشكل كامل وصحيح حيث يجب حرص المصريين على الحفاظ على ذلك من خلال زيادة الاشتراكات وأيضا الحفاظ على ترشيد الإنفاق وتنظيم النظام للتأمين الاجتماعي.

يمكن التعرف على معلومات عن كيفية الوصول لموقع التأمينات الاجتماعية مصر القطاع الخاص والفئات الخاضعة للتأمينات أضغط هنا:كيفية الوصول لموقع التأمينات الاجتماعية مصر القطاع الخاص والفئات الخاضعة للتأمينات

أهم أنظمة العلاوات الخمس الخاصة بهيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية المصرية

  • إن الأشخاص الذين يستحقون تلك العلاوات هم أصحاب المعاشات وذلك يكون في يوم واحد من شهر يوليو لعام 2006 ميلادي وتستمر حتى يوم واحد من شهر يوليو من عام 2015 ميلادي.
  • أما الذين انفصلوا عن الخدمة فسوف يظل العلاوات حتى عام 2019 ميلادي وذلك تبعا لقانون الخدمة المدنية.
  • ويتم الاستعمال عن العلاوات ذلك من خلال الدخول إلى الموقع الرئيسي الخاص بهيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية المصرية.
  • حيث يقوم صاحب المعاش بالدخول إلى الموقع الرئيسي الخاص بهيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية المصرية ثم يقوم بكتابة الرقم القومي ولكن يتم كتابته باللغة الإنجليزية ثم يتم كتابة إسم الأم وسوف يتم ظهور نسبة العلاوة المخصصة للشخص المستعلم.
  • نجد أن العلاوات الخمس التي تم تحديدهم يتم صرفهم على أربعة دفعات حيث ان تم تحديد الدفعة الأولى في الأول من شهر يوليو لعام 2021 ميلادي.
  • أما عن الدفعة الثانية تكون في الأول من شهر أكتوبر لعام 2021 ميلادي.
  • وأما الدفعة الثالثة فهي في الأول من شهر يناير لعام 2021 ميلادي.
  • وأما عن الدفعة الرابعة والأخيرة فهي في الأول من شهر إبريل لعام 2021 ميلادي.
  • وإن الزيادة التي يتم تحديدها يتم صرفها في أول الشهر مع المعاش عند موعد القبض وأما عن العلاوة الدورية والتي تقدر بنسبة 14% وهي تضاف إلى أصحاب المعاشات وأيضا للمستفيدين منه وهم من أفراد أسرته والذين تم تقديرهم فيما يتقارب مع عشرة ملايين شخص من أصحاب المعاش والمستفيدين وذلك يبدأ اعتباراً من بداية شهر يوليو القادم.

ونتمنى في نهاية المقال أن نكون قد تناولنا جميع النقاط الهامة حول موضوع هيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية المصرية حيث تم توضيح أهم مراحل تطور التأمينات الإجتماعية وما هي الرؤية الخاصة بهيئة بالمعاشات والتأمينات الاجتماعية المصرية وما هي الرسالة التي تهدف إليها ثم يتم توضيح أهداف تلك الهيئة وفي النهاية تم توضيح أهم أنظمة العلاوات الخمس الخاصة بهيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية المصرية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.