حبوب منع الحمل ثامن يوم الدورة ما هي نتائجها؟ وما أفضل أنواعها

حبوب منع الحمل ثامن يوم الدورة هو سؤال تتساءلن العديد من السيدات عنه، وعن كيفية استخدام حبوب منع الحمل بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية والجدير بالذكر أن يمكن تناول هذه الحبوب التي يصفها الطبيب فور شرائها أو في أي يوم من الأسبوع ويمكن تناولها أيضًا أثناء الدورة الشهرية وليس فقط ثامن يوم من الدورة ولكن يفضل أن يحدد الطبيب متى تتناول حبوب منع الحمل بالتحديد حتى لا تؤثر على فترة الحماية من الحمل.

بعض أنواع حبوب منع الحمل لا تقدم تأثير قوي وفعال ضد الحمل حيث تعتمد فعالية الحماية من الحمل على نوع الحبوب المتناولة ووقت بدء تناولها لذلك يفضل دائمًا استشارة الطبيب حتى تحصلي سيدتي على النتيجة المطلوبة.

سوف نتحدث في هذا الموضوع عن حبوب منع الحمل ثامن يوم الدورة وسوف نتناول كيفية استخدامها وأنواعها، وكل ذلك من خلال موقع زيادة

حبوب منع الحمل ثامن يوم الدورة

توجد عدة أنواع من حبوب منع الحمل مثل الحبوب المركبة التي تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجستين ونوع آخر يحتوي على البروجستين فقط حيث يعتبر النوع الذي يحتوي على هرمون الاستروجين والبروجستين هو النوع الأكثر شيوعًا.

تناول حبوب منع الحمل في اليوم الخامس من فترة الحيض يوفر حماية من الحمل ويتطلب حوالي مرور أسبوع حتى تبدأ الحبوب في فعاليتها وفي بداية الوقاية، الجدير بالذكر أن حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون البروجستين تبدأ فعاليتها في الحماية من الحمل في غصون يومين أي 48 ساعة من تناولها، لذلك لا يفضل تناول حبوب منع الحمل ثامن يوم الدورة لأن بذلك سوف تفقدي سيدتي فعالية هذه الحبوب.

دائمًا ما يفضل تناول هذه الحبوب في نفس الوقت التي تتناول فيه المرأة يوميًا أو في غصون 3 ساعات من موعد تناولها وذلك للمحافظة على تأثير وفعالية هذه الحبوب في الحماية من الحمل ولتجنب استخدام طرق ووسائل أخرى مع هذه الحبوب.

اقرأ أيضًا: أخذ حبوب منع الحمل بعد الدورة بأسبوعين ما هي عواقبة؟

أنواع حبوب منع الحمل

تعددت أساليب منع الحمل Contraception حيث يمكن أن يستخدم على هيئة جهاز يتم وضعه من قبل الطبيب أو من خلال تناوله على هيئة حبوب أو من خلال إجراء عملية جراحية لمنع التقاء البويضة بالحيوان المنوي Sperm وتسمي هذه العملية منع إنتاج البويضات Fertilized Egg، أي عرقلة البويضة المخصبة داخل بطانة الرحم.

من أنواع حبوب منع الحمل الأنواع التي تحتوي على هرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون حيث تساعد تلك الهرمونات على إيقاف عملية الإباضة Ovulation وتعمل أيضًا على تقليل سمك بطانة الرحم والجدير بالذكر أن فاعلية تناول حبوب منع الحمل تصل إلى نسبة لا بأس بها وهي من 91: 95%.

في حال تناولت المرأة هذا النوع من الحبوب في اليوم الخامس من نزول الدورة الشهرية فسوف تتوفر الحماية الكاملة من الحمل، ولكن في حال تناولتها في يوم آخر مثل اليوم الثامن من نزول الدورة الشهرية كما هو شائع فسوف تضطر المرأة على الامتناع من الجماع لمدة أسبوع وذلك لضمان فعالية حبوب منع الحمل أو اللجوء لطريقة أخرى لمنع الحمل وتحديد النسل مثل استخدام الواقي الذكري.

حبوب منع الحمل ثامن يوم الدورة

يوجد نوع أخر من حبوب منع الحمل وهو النوع الذي يحتوي على هرمون البروجستين فقط وتبدأ فعالية هذه الحبوب في غضون 48 ساعة من تناولها، وفي حال حدث الجماع في خلال اليومين فسوف تضطر المرأة إلى اللجوء لاستخدام طريقة أخرى.

فاعلية حبوب منع الحمل وعلاقتها بالدورة الشهرية

الفترة الطبيعية لحدوث الدورة الشهرية هي كل 28 يوم بالتقريب حيث تنقسم هذه الفترة إلى الـ 6 أقسام التالية

الأسبوع الأول أي ابتداءً من اليوم الأول وحتى اليوم السابع

هذا الأسبوع هو فترة بداية النزيف وفي الأغلب تستمر هذه الفترة من 4 إلى 8 أيام وفي خلال هذه الفترة تنخفض مستويات هرمون الاستروجين.

اليوم الثامن

يقل نزيف الدورة الشهرية إلى أن يتوقف في اليوم الثامن حيث يبدأ هرمون الاستروجين في الارتفاع لكي يساعد المبيض على إنتاج البويضة وانطلاقها وبذلك تصبح بطانة الرحم ذات سمك أكثر.

اقرأ أيضًا: حبوب منع الحمل ياسمين للتنحيف فوائدها وأضرارها وأعراضها الجانبية

اليوم الـ 11 وحتى اليوم الـ 13

يصل هرمون الاستروجين في خلال هذه الفترة إلى أقصي ذروته حيث يرتفع هرمون اللوتين وينتج عن ذلك إطلاق البويضة.

اليوم الـ 14

تقوم البويضة بالانطلاق من المبيض لقناة فالوب خلال اليوم الـ 14 حيث تعيش البويضة في الرحم من 12: 24 ساعة وفي حال كان يوجد حيوانات منوية في الرحم في ذلك الوقت فسوف يتم تخصيب البويضة، والجدير بالذكر أن من المحتمل أن تعيش البويضة داخل الجسم من 3: 5 أيام.

اليوم الـ 15 وحتى اليوم الـ 24

تنتقل البويضة في هذه الفترة إلى الرحم سواء كانت مخصبة أم لا ويقوم الجسم بإنتاج هرمون البروجسترون من أجل زيادة سمك بطانة الرحم ولخلق بيئة مناسبة لإنتاج البويضات.

اليوم الـ 24 وحتى اليوم الـ 28

تنهار البويضة في هذه الفترة في حال كانت غير مخصبة حيث يبدأ هرمون الاستروجين والبروجستيرون في الانخفاض وبالتالي تتخلص البويضة من بطانة الرحم ويبدأ نزول الدورة الشهرية.

ملاحظة: يمكن أن تتناول المرأة حبوب منع الحمل في أي وقت من نزول الدورة الشهرية ولكن تحتاج هذه الحبوب إلى وقت حتى تأسس دورة هرمون ثابتة وتستطيع أن تمنع الحمل بطريقة فعالة وآمنة.

وعند تناول هذه الحبوب بأي نوع من أنواعها في اليوم الـ 14 من انتهاء الدورة الشهرية فسوف تتعرض المرأة إلى حدوث حمل بنسبة كبيرة وذلك لأن اليوم الـ 14 هو يوم الإباضة ويجب على المرأة أن تتوخى الحذر قبل تناول هذه الحبوب.

حبوب منع الحمل ثامن يوم الدورة

بعض الاستخدامات الأخرى لحبوب منع الحمل

تساعد أدوية منع الحمل في علاج العديد من الأمراض المختلفة بالإضافة إلى استخدامها الشائع والأساسي في الحماية من حدوث حمل حيث تستخدم حبوب منع الحمل في علاج الحالات التالية

  1. متلازمة تكيس المبايض وهي عبارة عن حدوث خلل في نسب بعض الهرمونات والتي ينتج عنها ظهور حب الشباب، عدم انتظام الدورة الشهرية، زيادة في نمو شعر الجسم، انتباذ في بطانة الرحم، ويصاحب هذا المرض بعض الأعراض مثل الشعور بألم شديد في منطقة الحوض، ألم شديد في منطقة الظهر.
  2. انقطاع الدورة الشهرية والذي يحدث نتيجة التعرض لبعض الاضطرابات النفسية أو نقص شديد في الوزن أو بسبب الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية الشاقة حيث تساعد حبوب منع الحمل في تنظيم فترة الحيض الشهرية.
  3. التعرض للمتلازمة السابقة لفترة الدورة الشهرية وهي أن تشعر المرأة قبل موعد مجيء الدورة الشهرية بحوالي 14 يوم ببعض التقلبات المزاجية والشعور بألم في منطقة الثدي وزيادة ملحوظة في الوزن.

اقرأ أيضًا: أسماء حبوب منع الحمل للرضاعة وأفضل 13 نوع آمن الاستخدام

ملخص الموضوع في 7 نقاط

  1. تناول حبوب منع الحمل ثامن يوم الدورة والأعراض الجانبية لتناولها في هذا اليوم.
  2. يفضل تناول حبوب منع الحمل في اليوم الخامس من نزول الدورة الشهرية.
  3. يفضل استشارة الطبيب قبل تناول حبوب منع الحمل.
  4. أنواع حبوب منع الحمل المختلفة.
  5. العلاقة بين فاعلية حبوب منع الحمل والدورة الشهرية.
  6. مساعدة حبوب منع الحمل في علاج بعض الحالات الأخرى.
  7. الالتزام بموعد تناول حبوب منع الحمل في نفس موعد تناوله يوميًا.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.