الاسبوع الحادي عشر من الحمل يعني اي شهر

الاسبوع الحادي عشر من الحمل يعني اي شهر نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث تعتبر جميع مراحل حمل المرأة متغيرة ومختلفة وتحتاج كل مرحلة منهم إلى الدراسة والاهتمام والعناية والاطلاع على كثير من المعلومات والنصائح والإرشادات التي تخص جميع أنواع الطعام التي تتناولها الأم خلال فترة الحمل وأنواع التمارين والحركات المسموح بها والغير مسموح بها وغيرها الكثير من الأشياء لذلك كان لابد على الأم منذ بداية حملها أن تقرأ كثيرا بشأن هذا الموضوع لتكون خلفية مناسبة من المعلومات التي تخص الطفل الرضيع.

الاسبوع الحادي عشر من الحمل يعني اي شهر

تطور مراحل النمو للطفل الصغير في رحم أمه كل أسبوع وتختلف كل مرحلة عن الأخرى في كثير من الأشياء التي يتميز بها نمو الطفل في هذه الفترة،  أما الأسبوع الحادي عشر من الحمل فهو يعتبر نهاية الشهر الثالث من الحمل حيث يبدأ النمو الجسمي للجنين و يكبر حجمه.

وأيضا تنتفخ بطن الأم تدريجيا في خلال الثلاث شهور المقبلة و يتكون الطفل الصغير ويتشكل بداية من رأسه وتكوين اليدين والقدمين و يبدأ بعدها في الحركة داخل بطن الأم حيث تشعر الأم الحامل بحركة الجنين وتشعر أيضا بدقات قلبه داخل بطنها والغريب في هذه المرحلة أن الطفل الصغير يبدأ في سماع صوت أمه والشعور  بما تشعر.

لذلك ينصح الأطباء الأمهات بعدم الانزعاج والتوتر أثناء فترة الحمل على قدر الإمكان لكي لا يتأثر الجنين،  ويتطور هذا الشعور أسبوع بعد أسبوع إلى أن تصل الأم الحامل إلى نهاية مرحلة الحمل حيث يكون في هذه المرحلة قد اكتمل نمو الجنين وجاهز لمواجهة الخروج من هذا العالم الصغير إلى العالم الكبير لرؤية أمه وأبيه والتعرف على كثير من الأشياء من حوله.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن أسابيع الحمل من خلال: أهم أعراض الحمل في الأسبوع الأول

ونرشح لك أيضًا: اعراض الحمل في الشهر الثاني بولد وطرق طبية لمعرفة نوع الجنين

ماذا يحدث للطفل في الأسبوع الحادي عشر من الحمل

في هذه الفترة ينمو الطفل الصغير ويتكون و يبدأ في تكوين شكل الجسم الخاص به ويظهر رأسه ويصبح نبض القلب الخاص بالجنين واضح ومسموع ويتميز بسرعة الدقات،  حيث إن قلب الجنين يمكنه أن ينبض أسرع من قلب الأم بمعدل الضعفين أي حوالي من 120 إلى 160 نبضة قلب في الدقيقة الواحدة.

أما بالنسبة لجلد الجنين فإنه في هذه الفترة تتشكل و تتكون طبقة مصغرة ورقيقة من الجلد حول جسم الجنين وهذا ما حدث في الفترة الماضية والأسابيع التي مرت في الأسبوع الحادي عشر وسوف تتكون طبقة أخرى والتي تمثل أظافر أصابع القدمين واليدين للطفل الصغير.

ونرشح لك المزيد من التفاصيل من خلال: كيف أجعل الجنين يتحرك ومراحل تطور حركة الجنين خلال فترة الحمل

تغييرات تحدث لجسم الأم خلال الأسبوع الحادي عشر من الحمل

  • تعتبر هذه الفترة هي بداية فترة اكتمال نموه أعضاء جسم الجنين وزيادة حجمه لذلك فإنه من الطبيعي أن يزداد انتفاخ بطن الأم بشكل ملحوظ و يستمر لمدة ثلاثة أشهر تقريبا.
  • يستمر رحم الأم في التوسع أكثر وأكثر من أجل توفير مكان مناسب لاحتضان الجنين داخل بطن الأم ولذلك ربما تشعر الأم في هذه الفترة ببعض الآلام في أسفل البطن.
  • يحتاج الجنين في هذه الفترة كمية كبيرة من الغذاء لذلك تشعر الأم في هذه الفترة بالرغبة المستمرة في تناول الطعام هذا بسبب أنها الآن تتغذى من أجل شخصين وليس شخص واحد.
  • يزداد حجم جسم الأم ويزداد وزنها في هذه الفترة بشكل ملحوظ.
  • تعتبر هذه الفترة بداية تغيير معدل دقات قلب الأم وتصبح أسرع وأسرع بسبب سرعة دقات قلب الجنين في بطنها لذلك فان هذا الأمر هو أمر طبيعي جدا ولا داعي للقلق أو الخوف فقط يجب على الأم توفير جو هادئ خالي من الضغوطات والتوتر والاسترخاء التام.
  • في هذه الفترة يكون الطفل قد اكتمل نموه لبعض الأعضاء لذلك تصبح حركة الأم طبيعية ولا خوف فيها فهي لن تتعرض للإجهاض مثلما كان من المتوقع في أشهر الحمل الأولى.
  • تستطيع الأم الشعور بدقات قلب الطفل السريعة وأيضا تستطيع الشعور بحركته الخفيفة داخل البطن وتستطيع التحدث معه وتضع يدها على بطنها لكي يشعر بها الجنين ويطمئن.
  • قد تتعرض الأم في هذه الفترة لا آلام في الظهر وأسفل البطن وصعوبة في الحركة والشعور بثقل حجم الجسم كل هذه الأشياء طبيعية جدا خاصة في هذه الفترة حيث مع كبر حجم الجنين تشعر الأم ببعض المتاعب عند القيام بأي مجهود ويزداد هذا الشعور إلى وصولها للشهر الأخير من الحمل حيث أنها في هذه الفترة لا تستطيع أن تتحرك إلا في الأشياء الضرورية فقط وخاصة الأم التي تحمل توأم في بطنها فهي تشعر بثقل كبير جدا يجعلها لا تستطيع الحركة.
  • سوف يحدث انتفاخ في بطن الأم وأيضا نتيجة لزيادة وزن جسم الأم وخاصة في منطقة الفخذ والأرداف سوف تتعرض الأم لمشكلة وهي الخطوط البيضاء في البشرة وهذه المشكلة يمكن بكل سهولة البدء في علاجها منذ هذه الفترة حيث يقوم الطبيب بوصف بعض الكريمات الموضعية للأم التي تساعدها في تخفيف هذه العلامات والتخلص منها بعد الولادة.

عادات الأم خلال الأسبوع الحادي عشر من الحمل

  • تميل الأم في الأسبوع الحادي عشر من الحمل وفي جميع الأسابيع المقبلة من هذه الفترة إلى تذوق بعض أنواع الأطعمة والنفور من بعض الأنواع الأخرى حيث اختلف الأطباء في هذا الشأن منهم من يرى أن ما تحتاج الأم في هذه الفترة أن تتذوق أو تأكله هو فقط الطعام الذي يحتاجه الجسم .
  • ومنهم من يؤكد أن جسم الأم يحتاج إلى كثير من الأنواع الأخرى حتى تلك الأنواع التي تنفر منها الأم وفي كلتا الحالتين تتناول الأم الوجبات التي تميل إليها والتي تحتوي على جميع العناصر والفيتامينات اللازمة لنمو الجنين والابتعاد أيضا عن الأطعمة الضارة التي تشكل ضرر على صحتها وصحة طفلها.
  • تحتاج الأم في هذه الفترة إلى كمية كبيرة من الفيتامينات وخاصة فيتامين ج فهي تحتاج تقريبا من 80 إلى 100 مليجرام فيتامين ج يوميا وتستطيع أن تلجأ إلى بعض الفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من هذا الفيتامين مثل البرتقال والفراولة والبابايا والبروكلي حيث يعمل فيتامين ج على بناء جميع خلايا وأنسجة الطفل وسرعة اكتمال نمو العظام والأسنان بشكل سليم وصحي وآمن.

نصائح للمرأة الحامل في الأسبوع الحادي عشر من الحمل

هناك الكثير من النصائح والتعليمات التي يجب أن تلتزم بها الأم كل فترة حيث أن فترة بداية الحمل لها بعض التعليمات المعينة والنصائح و فترة ما بعد ذلك لها أيضا نصائح معينة وكذلك الأمر بالنسبة لفترة الأسبوع الحادي عشر من الحمل فإن الأم في هذا الوقت تحتاج إلى :

  1. دخول كمية جيدة من فيتامين سي يوميا من أجل الحفاظ على صحتها وصحة الجنين
  2. يجب على الأم في هذه الفترة أن تعلم طرق الرضاعة الطبيعية جيدا وأيضا طرق الرضاعة الصناعية ومميزات وعيوب كل منها والاطلاع على كثير من المواضيع التي لها علاقة تعامل الأم مع الطفل الرضيع حديث الولادة لكي لا تشعر بأزمة عند ولادة الطفل وعدم التعامل معه
  3.  لابد أن تقوم الأم بتنظيم سجل الطفل في دفتر خاص له و تحضير جميع مواعيد التطعيمات ومثل هذه الأشياء التي يحتاجها الطفل والتي ربما تغفل عنها  الأم بسبب انشغالها بالمولود الجديد
  4. لابد أن تقوم الأم باختيار جميع أنواع الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف التي تفيد صحتها وصحة جنينها ويمكن التمييز بين أنواع الأطعمة المفيدة وأنواع الأطعمة الضارة في هذه الفترة عن طريق اللجوء إلى الطبيب.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم الاسبوع الحادي عشر من الحمل يعني اي شهر وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.