ما هي البيئة

ما هي البيئة وما هي العوامل التي تؤثر عليها، وما هي العلاقة التي تربطها بالإنسان، هل كل ما يربطنا بالبيئة هو حياتنا عليها فقط، سوف نعلم كل ذلك وأكثر عن كل ما يخص البيئة من خلال هذا المقال الذي نقدمه لكم عن طريق موقع زيادة.

ما هي البيئة

دعونا نُعرف البيئة في الإطار الذي يعيش فيه الإنسان، وتأثيرها على الإنسان بشكل عن طريق العوامل الطبيعية التي تحدث فيها، مثل: الطقس، المناخ، والتربة.

كل ما يحيط بالإنسان يعتبر عنصر من عناصر البيئة، ويمكن أيضًا أن نُعرف البيئة على أنها المكان الذي يضم جميع الكائنات الحيه، ويضم نباتات وحيوانات وبشر، والكل يؤثر على البيئة بشكل ما، فالنباتات تنتج الأكسجين الذي يتنفسه الإنسان، وتمتص ثاني أكسيد الكربون الذي يُخرجه الإنسان.

النباتات يتغذى عليها الإنسان، والحيوانات المفترسة تتغذى على الحيوانات الأخرى، وعندما تموت تلك الحيوانات تتحول إلى مُغذيات للتربة وتنتج نباتات، فالبيئة لها نظام خاص بها ونلاحظ أن هذا النظام متوازن، وكل عنصر يكمل الأخر فيجب على الإنسان أن يحافظ على البيئة ويمنع تدهورها لأنه الوحيد المسؤول عن ذلك.

إقرأ أيضًا: أين تقع جبال الأنديز و ما هي البيئة الحيوية في جبال الأنديز

أنواع البيئة

تنقسم البيئة إلى عده أنواع ومنها:

البيئة الطبيعية

تشمل كل الكائنات الحيه المتواجدة على كوكب الأرض، من إنسان وحيوان ونبات، وأيضًا الظواهر الطبيعية التي تحدث داخل كوكب الأرض من أمطار وأعاصير وفيضانات وكل ما لم يتدخل فيه الإنسان وخلقه الله عز وجل يكون من مكونات البيئة الطبيعية.

البيئة الصناعية

تكون على عكس البيئة الطبيعية، وهي كل ما قام به الإنسان من إنشاء مدن ومصانع ومؤسسات لخدمة البشرية، كما تؤثر عوامل البيئة الطبيعية على البيئة الصناعية من حيث العامل الجغرافي والعامل المناخي.

البيئة الصحراوية

هي الأهم من الناحية الاقتصادية، وذلك بسبب أنه برغم الظروف المناخية الصعبة التي تحيط بها، إلا إنها تعتبر من أفضل المصادر التي تنتج الموارد الطبيعية، مثل: البترول، الغاز الطبيعي، الذهب، والفضة.

البيئة الاجتماعية

هي البيئة التي تشمل كل علاقات التي يكونها الإنسان سواء مع  فرد أو مجموعه في المجتمع.

عناصر البيئة

يوجد العديد من العناصر البيئية المختلفة التي توثر على حياتنا بشكل مباشر، وتتمثل في: العناصر الفزيائية التي تشمل الغلاف الجوي، الغلاف المائي، والغلاف الصخري.

الغلاف الجوي أحد عناصر البيئة

يتكون الغلاف الجوي من عدة طبقات تغطي سطح الأرض بالكامل.

يعتبر الغلاف الجوي من أهم العناصر البيئية، وذلك لأنه يحتوي على الغازات التي تساعد الكائنات الحية في عملية التنفس، مثل: غاز الأكسجين، وثاني أكسيد الكربون، كما أن الغلاف الجوي يقوم بحماية الكرة الأرضية من سقوط النيازك التي تنفجر في الفضاء، ويقوم أيضًا  على توزيع درجات الحرارة لكوكب الأرض بشكل معتدل، ويقوم بمنع الأشعة الفوق بنفسجية الصادرة من الشمس الوصول إلى الأرض.

الغلاف المائي أحد عناصر البيئة

يشمل الغلاف المائي كل من المحيطات والأنهار والبحار الموجودة على سطح الأرض.

الغلاف المائي له أهمية كبيرة من ناحية النقل البحري، فالكثير من الدول تعتمد على سفن البضائع سواء للاستيراد أو التصدير.

تعتبر البحار أيضًا مصدر رزق كبير للإنسان فهي مصدر الثورة السمكية.

إقرأ أيضًا: بحث عن البيئة الزراعية وما هي عناصر البيئة الزراعية

الغلاف الصخري أحد عناصر البيئة

الغلاف الصخري بمفهومه البسيط هو الطبقة الخارجية الصخرية من الأرض، مثل: الجبال والسهول والهضاب، وتعتبر مصدر كبير من مصادر الثورة المعدنية للإنسان.

علاقه الانسان بالبيئة

هناك آراء ونظريات متعددة تتحدث عن علاقة الإنسان بالبيئة، وسوف نذكر أهمها في النقاط التالية:

نظريه الحتمية البيئية

من وجه نظر أصحاب هذه النظرية أن البيئة هي التي تُسيطر على الإنسان وليس العكس، كما هو شائع، فمثلًا يؤثر المناخ في الشعوب، وذلك كما ذكر ابن خلدون وقال أن شعب السودان يتميزون بخفة الدم والمرح، وذلك يرجع إلى درجة حرارة هذه الدولة.

من الناحية الأخرى تؤثر البيئة على شكل عظام الإنسان، بمعنى أنه إذا كان يعيش الإنسان في بيئة جبلية يؤثر ذلك على شكل عظام الأرجل ويجعلها أقوى، أما في البيئة الساحلية تتأثر عظام اليدين وتصبح أقوى وبذلك تظهر النظرية الحتمية البيئية.

النظرية الاختيارية

تقوم هذه النظرية على أن الإنسان هو الذي يتحكم بالبيئة، وذلك على عكس النظرية الحتمية، فالإنسان له قدر كبيرة على التأثير في البيئة سواء بالإيجاب أو بالسلب.

تخضع البيئة لاحتياجات الإنسان، مثل: إقامة الحقول، السدود، وشق الترع، وأدى ذلك إلى تحكم الإنسان في البيئة، وهذا يؤدي إلى خلل في النظام البيئي.

أسباب تلوث البيئة

تتعدد أشكال التلوث في البيئة، وذلك يؤثر على حياة الإنسان بشكل كبير ومنها:

التلوث الكيميائي

السبب في هذا التلوث هو الصناعة، فالتقدم في الصناعة والتعدد بها أدى إلى الكثير من الملوثات الكيميائية، ويؤثر ذلك على صحة الإنسان، عن طريق الغازات والمركبات السامة التي يصعب السيطرة عليها.

التلوث الإشعاعي

هو أخطر أنواع التلوث سواء على الإنسان أو على البيئة، وذلك بسبب الانفجار النووي أو انفجار المفاعلات النووية، ويكمن الخطر في صعوبة السيطرة على المواد المشعة ومصدر الإشعاع.

تلوث الهواء

هو من أكثر أنواع التلوث انتشارًا في العالم في الوقت الحالي، ويكون سببه عوادم السيارات ودخان المصانع، ويكون له تأثير سلبي كبير على البيئة.

تلوث المياه

يمكن أن يحدث تلوث للماء من مصادر متعددة، منها تسريب البترول في البحار ويتسبب ذلك في ظهور بقع زيتية كبيرة على سطح الماء، وأيضًا التلوث الذي تنتجه مخلفات المصانع والمبيدات الحشرية في الماء، ويؤدي ذلك إلى عواقب وخيمة تؤثر على اختلال السلسلة الغذائية للحيوانات البحرية.

آثار التلوث على البيئة والكائنات الحيه

عندما تتلوث البيئة فهي تؤثر بالسلب على كل الكائنات التي تعيش فيها، وسوف نوضح لكم البعض من تلك الآثار.

  • يؤدي تلوث البحار والمحيطات إلى سقوط الأمطار الحمضية وإصابة وقتل الكثير من الحيوانات البحرية.
  • تلوث المناخ يؤدي إلى الاحتباس الحراري وزيادة ثقب الأوزون وهذا ما نعيشه حاليًا.
  • تأثر السلسلة الغذائية بسبب بعض الملوثات التي تؤثر بدورها على الإنسان والحيوان.
  • يؤدي تلوث الهواء إلى إصابة الإنسان بالعديد من أمراض الجهاز التنفسي.
  • تلوث التربة يؤدي إلى تلوث المواد الغذائية.
  • وأخيرًا يؤدي التلوث بشكل عام إلى خسارة الدولة اقتصاديًا، ويحدث ذلك عن طريق فقد الكثير من الثورات الحيوانية، وأيضًا إصابة العديد من الأشخاص بالأمراض، والمبالغ الطائلة التي تنفق على معالجة المياة.

إقرأ أيضًا: ما هي عناصر المناخ وعناصر البيئة المختلفة

معالجة التلوث البيئي والحد منه

في أواخر القرن الماضي بدأ العالم يلتفت إلى مشكلة التلوث البيئي وبحث على الحد منه خاصةً أنه يُقلل من عمر البيئة، وهنا سنناقش بعض الحلول وطرق الحد من التلوث البيئي:

  • يجب التخلص من النفايات بطريقة الطمي الصحي، أو الحرق، وهذه تعتبر إحدى الطرق المتبعة للتخلص من النفايات الصناعية، والخطرة وتساعد تلك الطريقتين في الحد من التلوث.
  • تخصيص صناديق لكل نوع من أنواع النفايات، وبعد ذلك يتم إعادة تصنيعها مرة أخرى.
  • العمل على زيادة المساحات الخضراء في المدن، لأن ذلك يؤدي إلى زيادة نسبة الأكسجين، والحد من تلوث الهواء.
  • تطبيق القوانين والغرامات المالية لمن يتسبب في التلوث البيئي سواء مصانع أو أفراد.
  • الإكثار من استخدام وسائل النقل التي تحد من التلوث، مثل: سيارات الغاز الطبيعي.
  • التقليل من استخدام البلاستيك والحث على استخدام المنتجات الورقية البديلة.
  • يجب على الحكومات تجنيد كل وسائل الأعلام والمؤسسات التعليمية للحث على الحفاظ على البيئة والحد من التلوث.

في النهاية نهاية مقال ما هي البيئة، نلاحظ أن البيئة جزء لا يتجزأ منا كبشر، وعلينا المحافظة عليها وعلى التوازن البيئي الذي يحدث بها، لأنه في النهاية يصب في مصلحتنا وعلينا أيضًا أن نتجنب المخاطر التي تواجهها البيئة بسببنا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.