تأسيس المملكة العربية السعودية 1966

تأسيس المملكة العربية السعودية 1966 فقد مرت المملكة العربية السعودية بمراحل كثيرة في تاريخها بدءاً من قيام الجد الأكبر لأسرة آل سعود مانع بن ربيعة المريدي بتأسيس مدينة الدرعية، إلا أن البداية الحقيقية للسعودية كانت على يد الأمام محمد بن سعود عام 1744م عند تأسيسه لدولة السعودية الأولى، دعونا نتعرف سوياً على تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية 1966 من خلال هذا المقال عبر موقع زيادة

سبب تسمية دولة السعودية بهذا الاسم

سُميت المملكة العربية السعودية بهذا الاسم نسبة إلى سعود بن محمد آل مقرن الجد الأكبر للأسرة الحاكمة وحاكم الدرعية، وسعود اسم علم مذكر أصله عربي وهو جمع سُعد ومشتق من السعادة ومعناه الحظ السعيد، وقد انتشر هذا الاسم انتشاراً واسعاً في دول الخليج وشبه الجزيرة العربية في الفترة التي تلت القرون الوسطى المتأخرة.

ظهر اسم سعوديين لأول مرة في المراسلات الصادرة من قبل البريطانيين وكان ذلك إشارة إلى الرجال والقوات التابعة لابن سعود.

في 12 جمادي الأولى من عام 1351 هجرياً الموافق 10 أغسطس 1932م تم عقد اجتماع للعلماء والأعيان وممثلي رعايا المملكة وعدد كبير من المواطنين، وأسفر الاجتماع عن ضرورة تغيير مسمى الدولة من مملكة الحجاز نجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول المملكة العربية السعودية اقرأ هذا الموضوع: بحث عن المملكة العربية السعودية غني بمعلومات لم تعرفها من قبل

مؤسس الدولة السعودية الأولى

يعود تأسيس الدولة السعودية الأولى إلى الإمام محمد بن سعود الذي ينتمى إلى بني حنيفة، وهم الذين قاموا بتأسيس دولتهم الأولى منذ ما قبل التاريخ في وادي العرض المعروف بوادي حنيفة، نسبة إلى حنيفة بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل.

تأسيس المملكة العربية السعودية 1966

المملكة العربية السعودية هى إحدى الدول الواقعة في قارة آسيا بشبه الجزيرة العربية على وجه التحديد، إذ أنها تغطي ما يقرب من أربعة أخماس الجزيرة بمساحة تقدر بنحو 2 مليون كم.

كانت المملكة في بدايتها تابعة لمملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، والتي كانت حينئذ تضم مختلف شبه الجزيرة العربية، وظل الوضع على هذا النحو حتى مجيء الملك عبد العزيز آل سعود وتوليته الحكم بالمملكة الحجازية.

قام الملك عبد العزيز بتأسيس المملكة العربية السعودية في عام 1932م بصورتها الأولية قبل أن يقوم بضم الكثير من المناطق إليها، وبعد أن توحدت جميع المناطق التابعة للمملكة تأسست المملكة العربية السعودية 1966م.

مر تأسيس المملكة العربية السعودية بعدة مراحل وكلها كانت محاولات تهدف إلى تأسيس المملكة على وضعها الذي وصلت إليه عام 1966م، حيث ضم إليها جميع الأجزاء الخاصة بالسعودية إلى أن وصلت لما هى عليه الآن من نظام ملكي سعودي اتخذ من مدينة الرياض عاصمة له.

تاريخ دولة السعودية الأولى 1744 – 1818م

كانت شبه الجزيرة العربية تعيش حالة من الفوضى وعدم الاستقرار في أوائل القرن الثاني عشر الهجري والثامن عشر الميلادي، مما جعل محمد بن سعود أمير الدرعية يتحالف مع محمد بن عبد الوهاب من أجل البدء في إخضاع القبائل البدوية، وقد تم ذلك بالفعل عقب شن الغارات المتواصلة عليهم.

تُوفى محمد بن سعود وتولى قيادة الجيش بعده ابنه عبد العزيز، والذي تمكن من ضم الرياض بعد 27 عام من الإقتتال ووقتها تمكن من إخضاع الأحساء والبريمي إلى دولته، واستطاع الوصول إلى كربلاء كما أنه تمكن من الاستيلاء على ولايات الساحل المتصالح.

خاض الملك عبد العزيز معارك كثيرة مع شريف مكة، مما اضطره إلا عقد معاهدة سلام مع بن سعود في عام 1798 م بعد أن هُزم منهم، إلا أن ابن سعود سرعان ما نقض العهد في عام 1801م، وهنا قام بالسيطرة على الطائف ومكة وجدة وبعد مرور عامين تم اغتياله.

تولى القيادة عقب وفاته ابنه سعود الكبير، والذي استطاع إخضاع المدينة المنورة وتماشياً مع تعاليم محمد بن عبد الوهاب قام بهدم عدد كبير من الأضرحة، مما نتج عنه اضطراب موسم الحج في تلك الفترة.

أدى ذلك إلى تدخل الدولة العثمانية في شئونها، وكان ذلك في عهد محمد علي باشا والذي قام بإرسال ابنه طوسون باشا ولكنه هُزم من آل سعود في معركة وادي الصفراء عام 1812م.

قام محمد علي باشا بإرسال جيش آخر بقيادة ابنه الثاني إبراهيم باشا، وخاض عدة معارك مع آل سعود انتهت بهزيمتهم عندما دخل إبراهيم باشا إلى الدرعية وهدم أسوارها، وقام بأسر عبد الله بن سعود وعدد ضخم من عائلته بعد حصار دام 6 أشهر، ليتم بعد ذلك إعدامه في ميدان عام في الأستانة ومن هنا انتهت الدولة السعودية الأولى.

 الدولة السعودية الثانية 1818 – 1891م

غادر إبراهيم باشا نجد بأمر من محمد علي في شهر مايو من عام 1818م بعد أن ترك وراءه الدمار والخراب.

إلا أنه بعد مرور عامين من هذه الهزيمة تمكن قادة آل سعود من الظهور مرة أخرى، ووقتها جرت محاولات عديدة لإعادة بناء دولة نجد مرة أخرى، وقد كانت أولى هذه المحاولات عام 1820م عندما حاول الإمام مشاري بن سعود إعادة الحكم السعودي في الدرعية، إلا أن هذه المحاوالة لم تدم طويلاً.

جاءت بعد ذلك محاولة ناجحة قادها الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود، وكان ذلك في عام 1240 هجرياً الموافق 1824م، وقد نتج عن نجاح هذه المحاولة تأسيس الدولة السعودية الثانية وقد اتخذت الرياض عاصمة لها.

حرصت الدولة السعودية الثانية على اتباع الأسس التي اتبعتها الدولة السعودية الأولى، فقد كانت تعتمد على الإسلام وتطبيق الشريعة الإسلامية، كما تشابهت معها من حيث النظم الإدارية والمالية.

في عام 1891م قام الإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بمغادرة مدينة الرياض عقب حدوث بعض الخلافات بين أبناء الإمام فيصل بن تركي، التي انتهت بسيطرة محمد بن رشيد حائل عليها، بعد ذلك عاش عبد الرحمن في البادية ثم انتقل إلى قطر ومنها إلى الكويت، وهنا انتهت الدولة السعودية الثانية.

ولمعرفة الموقع الجغرافي للسعودية اقرأ المقال الآتي: اين تقع المملكة العربية السعودية وأكبر مدن المملكة

الدولة السعودية الثالثة 1926 – 1932م

عقب سقوط الدولة السعودية الثانية فقد آل سعود سلطتهم ونفوذهم في نجد وغيرها من المناطق التابعة لشبه الجزيرة العربية، إلا أن ولاء أهل نجد كان يزداد بشكل تدريجي لحكم آل سعود خاصة بعد معاناتهم من حكم آل رشيد القاسي، وتأكدهم من أنهم تابعين للدولة العثمانية.

استفاد آل سعود كثيراً من العيش داخل الكويت في ذلك الوقت، فمنها بدأت تحركاتهم السياسية لاستعادة أمجاد وقوة حكمهم الذي فقدوه بعد انتهاء الدولة السعودية الثانية، وقد تمكن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود من استعادة الرياض، وتوحيد معظم أجزاء شبه الجيرة العربية.

في عام 1921م تم عقد مؤتمر في الرياض واستدعى لحضوره العلماء والرؤساء من أهل نجد، وقد تقرر على إثر هذا المؤتمر اتخاذ حاكم نجد الأمير عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود ومن يخلفه لقب سلطان، واعترفت الحكومة البريطانية بذلك في 27 ذو الحجة 1339 هجرياً الموافق 2 سبتمبر 1921م.

المملكة العربية السعودية 1932م

كان الملك عبد العزيز آل سعود أول ملك للدولة السعودية الحديثة، بعد أن تم توحيد مناطقها وأقاليمها تحت مسمى المملكة العربية السعوية في 21 جمادى الأولى 1351 هجرياً الموافق 23 سبتمبر 1932م.

وقد أصبحت المملكة العربية السعودية في عهد الملك عبد العزيز ذات مكانة دولية عظيمة بفضل إنجازاته وجهوده المضنية.

فقد انضمت المملكة في عهده إلى العديد من المنظمات والاتفاقيات الدولية، وكانت من أوائل الدول التي وقعت ميثاق هيئة الأمم المتحدة عام 1945م، كما أنها أسهمت في تأسيس عدد كبير من المنظمات الدولية التي تم تأسيسها بهدف إرساء الأمن والاستقرار والعدل الدولي.

توفى الملك عبد العزيز في 2 من شهر ربيع الأول 1373 هجرياً الموافق 9 نوفمبر عام 1953م، ومن ثم سار أبناؤه على نهجه وحرصوا على استكمال مسيرة التأسيس والبناء تبعاً للمباديء السامية، التي تعتمد عليها الدولة السعودية.

دور خلفاء الملك العزيز في تأسيس المملكة العربية السعودية

وسنذكر فيما يلي دور خلفاء الملك العزيز في تأسيس المملكة العربية السعودية وذلك كالآتي:

1- الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود 1953 – 1964م

خلف الملك عبد العزيز بعد وفاته ابنه سعود عام 1953م، الذي تمت في عهده الكثير من الإصلاحات الداخلية للمملكة وتنفيذ العديد من المشروعات المعمارية، والتي يمكن توضيحها في التالي:-

  • إنشاء مجلس الوزراء والذي تم إسناد رئاسته إلى فيصل بن عبد العزيز.
  • حرص الملك سعود على النهوض بالتعليم، ومن أجل ذلك قام بتحويل مديرية المعارف إلى وزارة المعارف، وتم تعيين فهد بن عبد العزيز وزيراً لها.
  • قام بتوسيع المسجد النبوي والمسجد الحرام.
  • عمل على إنشاء المؤسسات الصحافية الأهلية، وأنشأ العديد من الإذاعات.
  • قام بإنشاء وزارة الإعلام عام 1381 هجرياً، وأسس التليفزيون عام 1383 هجرياً.

2- الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود 1964 – 1975م

مرض الملك سعود عام 1383 هجرياً الموافق 1964م، وأصبح غير قادر على متابعة شئون البلاد فتم عزله وتعيين أخاه فيصل عام 1384 هجرياً الموافق 1965م.

اهتم الملك فيصل بعدة أمور عقب توليه الحكم ونسب له العديد من الإنجازات، والتي كان من أبرزها الآتي:-

  • ضم جامعة الملك عبد العزيز الأهلية إلى الدولة، وقام بتحويل الكليات والمعاهد العلمية إلى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
  • قام بتحويل كلية البترول إلى جامعة البترول والمعادن.
  • أمر بقطع إمداد البترول عن الدول المؤيدة لإسرائيل في حرب السادس من أكتوبر 1973م.

وللاطلاع على خريطة المملكة العربية السعودية اقرأ هذا الموضوع: خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات

3- الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود 1975 – 1982م

تولى الملك خالد حكم المملكة العربية السعودية عام 1395 هجرياً الموافق 1975م، وقد شهدت المملكة تطوراً ملحوظاً في عهده في كلاً من البناء والتنمية، وقد تميز عهده بالرخاء الاقتصادي والنهوض بالتعليم بصورة ملحوظة، ومن أبرز الإنجازات التي تمت في عهده الآتي:-

  • افتتاح جماعة الملك فيصل بالدمام، وجامعة أم القرى بمكة المكرمة.
  • اهتم بالقضية الفلسطينية، وقام بدعم التنظيمات الإسلامية الجهادية ضد الاحتلال السوفييتي لأفغانستان.

4- الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود 1982 – 2005م

تولى الملك فهد الحكم عقب وفاة الملك خالد عام 1402 هجرياً الموافق 1982م، واتخذ لقب خادم الحرمين الشريفين وقدتحققت في عهده إنجازات عديدة يمكن توضيحها في التالي:-

  • تولى مشروع خادم الحرميين الشريفين المخصص لعمارة الحرمين وتوسعتهما، حتى يستوعب المسجد الحرام أكثر من مليون ونصف مليون مصلي، والحرم المدني أكثر من مليون ومائتي ألف مصلي.
  • قام بتقديم الدعم السياسي والمادي والمعنوي للقضية الفلسطينية.
  • تطورت الزراعة في عهده تطوراً ملحوظاً خاصة في مجال زراعة القمح.

5- الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود 2005 – 2015م

توفى الملك فهد وتولى الحكم بعده الملك عبد الله في 26 جمادى الآخرة 1426 هجرياً الموافق 1 أغسطس 2005م، وقد احتفظ بلقب خادم الحرمين الشريفين وقام بتعيين سلطان بن عبد العزيز ولياً للعهد ونايف بن عبد العزيز نائباً له، أما عن التطورات التي شهدتها المملكة خلال فترة حكمه فيمكن توضيحها في التالي:-

  • قام بتوسعة المسجد الحرام والمسجد النبوي.
  • أمر بزيادة عدد الجامعات والكليات.
  • قام بإنشاء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.
  • قدم برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.
  • أمر بإنشاء العديد من المدن الاقتصادية.

6- الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود 2015م

استمر حكم الملك عبد الله في حكم المملكة إلى أن توفى في 3 ربيع الآخر 1436 هجرياً الموافق 23 يناير عام 2015م، وهنا تم تعيين سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملكاً للبلاد وتم تعيين مقرن بن عبد العزيز آل سعود ولياً للعهد.

قد يفيدك أيضًا الاطلاع على هذا الموضوع: معلومات لم تسمع بها من قبل عن المملكة العربية السعودية مختصرة

من هنا نكون قد استعرضنا تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية 1966 بداية من مؤسسها الإمام محمد بن سعود وحتى عهد الملك سلمان بن عبد العزيز الملك الحالي لها، ونتمنى أن يكون المقال حاز على رضاكم وإعجابكم، ونوصيكم بمشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة على الجميع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.