الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

ما هو الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان؟ وما هي الأعراض التي تدل على الإصابة؟ تعاني الكثير نم النساء من سرطان الثدي، حيث إن نسبة كبيرة منهن حول العالم تتم إصابتهن بهذا المرض، لذلك تسعى الكثيرات منهن لمعرفة شكل الثدي المصاب لتستطيع التحديد إذا كان ثديها بنفس الشكل أم لا.

لذا من خلال موقع زيادة نقوم بالتعرف معًا على المظهر الخارجي للثدي المصاب بالسرطان وذلك في السطور التالية.

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

تختلف الأشكال التي يظهر بها الثدي من امرأة إلى أخرى، وذلك يكون وفقًا إلى درجة السرطان الذي أصابها ومدى تطوره، ونستعرض أهم الأشكال التي يظهر بها الثدي المصاب بالإضافة إلى التعرف على الأعراض المختلفة التي تشعر بها النساء من خلال الآتي:

1- التورم في الثدي ومحيطه

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

في البداية عند الإصابة بسرطان الثدي تكون أول الأعراض التي تظهر على المرأة وجود تورم في منطقة الصدر، كما أن التورم لا يقتصر فقط على منطقة الصدر فقد يمتد أيضًا إلى المنطقة الواقعة أسفل الإبط، وفي بعض الأحيان قد يتطور الأمر درجة كبيرة فيصل التورم إلى عظمة الترقوة.

الجدير بالذكر إن ليست جميع النساء تصاب بتورم في عظام الترقوة، إنما هذه الحالة من الحالات المتطورة للسرطان الذي يصيب كافة العقد الليمفاوية الموجودة في المنطقة، كما أنه يجدر بنا الإشارة لكون التورم يظهر في الغالب قبل ظهور الكتلة؛ لكن بعض النساء لا يشعرن به ويعتقدن أنه تورم طبيعي ناتج عن اقتراب موعد الدورة الشهرية.

في حالة أن المرأة لاحظت وجود انتفاخ في الثدي كما الموضح في الصورة فيجب عليها التوجه على الفور إلى الطبيب ليقوم بالفحص من خلال جهاز الماموجرام؛ وذلك حتى يتمكن من التأكد من عدم وجود أي سرطان متسبب في هذا الورم، ويجب التنويه إنه يجب على المرأة التوجه للطبيب حتى وإن كان الانتفاخ بسيط.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أني مريضة بسرطان الثدي

2- كتلة محسوسة في الثدي

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

يمكن اكتشاف الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان بسهولة وذلك من خلال ملاحظة الكتلة الموجودة في الثدي، حيث إن وجود كتلة هي ثاني أشهر الأعراض التي تشعر بها النساء عند إصابتهن بسرطان الثدي.

يجب التنويه على كون ليست جميع الكتل التي تظهر تحت جلد الثدي تكون ورم يؤدي إلى الإصابة بالسرطان؛ ففي بعض الأحيان قد تكون إشارة إلى بعض الأورام الحميدة، وعادةً ما تكون عند لمسها شبيهة بالكيس المملوء بسائل، ويجب على المرأة عند شعورها بوجود مثل هذه الكتلة التوجه إلى الطبيب للتعرف على السبب المؤدي إلى ظهورها وقطع الشكوك.

3-  ظهور إفرازات الحلمة

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان يمكن التعرف عليه من خلال ملاحظة الإفرازات التي تخرج من الحلمات، حيث إنه في حالة أن المصابة ليست حامل أو مرضعة تكون تلك إشارة إلى إصابتها بسرطان الثدي.

يجب على المصابة ألا تهمل هذه الإشارة وتقوم بزيارة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة التي تمكنها من التعرف إذا كانت الإفرازات ناتجة عن الإصابة بحالة مرضية أخرى أم هي إشارة للإصابة بالسرطان.

الجدير بالذكر إنه في أغلب الأحيان تكون الإفرازات التي تخرج من الثدي وتدل على وجود سرطان صفراء اللون أو مائلة إلى اللون البني، كما أنها أحيانًا تظهر باللون الأحمر وذلك بسبب اختلاطها بالدم، فتكون تلك إشارة أيضًا تتمكن المرأة من خلالها التعرف إذا كانت مريضة سرطان أم لا.

4- الشعور بالألم في الثدي

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

في كثير من الأوقات لا يصاحب ظهور الكتل السرطانية وجود ألم، ألا أنه في أحيان أخرى قد يتسبب في إحساس طفيف بالألم، وغالبًا ما يظهر على شكل وخز في منطقة الصدر، ويجب إذا شعرت المرأة بهذا العرض؛ حتى وإن كان الألم بسيط التوجه إلى الطبيب، وذلك من أجل التأكد من سلامتها واكتشاف إذا كان الألم بسبب أي أمراض أخرى وليس بالضرورة مرتبط بسرطان الثدي.

اقرأ أيضًا: سبب كبر حجم الثدي الأيمن عن الأيسر

5- انكماش الحلمة أو انقلابها

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

عند التعرف على الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان لابد لنا من ذكر أشهر العلامات التي تعرفنا على الإصابة وهي انكماش الحلمة وانقلابها، ويحدث هذا الانقلاب بسبب وجود الكثير من التغيرات في الخلايا الموجودة حول الحلمة.

ليس بالضرورة أن يتم قلب الحلمة، فمن الممكن أن يتغير شكلها فيزداد أو يتقلص عن الطبيعي، والجدير بالذكر إن حجم الحلمة يتغير كثيرًا في فترة الإباضة أو المراحل المختلفة من الدورة الشهرية، لذا يجب على المرأة زيارة الطبيب عند ملاحظة أي تغيرات على شكل الحلمة؛ وذلك للتأكد إذا كانت إشارة لوجود سرطان أم أنها فقط تغيرات طبيعية بسبب الدورة الشهرية.

6- ظهور بقع على الجلد

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

يُعد هذا العرض من أقل الأعراض انتشارًا بين النساء، ويظهر في الحالات المتأخرة من سرطان الثدي، ويكون الجلد أكثر سمكًا في هذا الوقت بالإضافة لظهوره مُنقطًا باللون الاحمر الداكن، ويشبه إلى حد كبير في هذه الحالة شكل قشرة البرتقال، كما أن هذه الحالة تتميز بأن الثدي فيها يكون أكثر طراوة كما أن درجة حرارته ترتفع عن المعتاد، وتكون النقاط التي تظهر عليه شبيهة إلى حد كبير بالطفح الجلدي.

7- التغيرات الجلدية على الثدي

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

من أكثر التغيرات التي توضح لنا الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان؛ إصابة الثدي بالقشور في القشرة الخارجية للجلد، حيث إن هذا العرض من أشهر الأعراض التي يمتاز بها السرطان عن الورم الحميد، لأن الأورام الحميدة لا يصل فيها الثدي إلى هذه الحالة فيظل الجلد محتفظ بشكله الطبيعي، كما أن في هذه الحالة يظهر الجلد بملمس غريب بسبب تقشره.

يجب على المرأة عند ملاحظة أن الثدي يبدأ في التقشر أن تذهب على الفور لزيارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة وأخذ التدابير اللازمة للشروع في العلاج.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم الثدي الأيمن

8- ظهور الثدي باللون الأحمر

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

يظهر الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان باللون الأحمر، لكن لذلك العديد من العوامل، فقد يكون بسبب ارتداء حمالة صدر ضيقة أو بسبب الإصابة بالتهاب في الجلد، وفي أغلب الأحيان يكون من الأعراض القوية التي تدل على الإصابة بسرطان الثدي، ويمكن التمييز بين الاحمرار الطبيعي واحمرار السرطان بسهولة.

يمكن التمييز بسهولة حيث إن الاحمرار الناتج عن السرطان عادةً ما يكون غير مبرر فلم يسبق للمرأة تناول طعام أدى إلى الاحمرار ولا حتى ارتدت الملابس التي أدت إلى ذلك، كما أن الاحمرار يكون مصحوبًا بحكة شديدة، ويجب على المرأة عند الشعور بأي من هذه الأعراض التوجه على الفور إلى الطبيب لاكتشاف السبب ولقطع الشكوك.

9- تورم العقد الليمفاوية في الإبط

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

أغلب النساء اللاتي تم تشخيصهن بالإصابة بسرطان الثدي قالوا إنهم كانوا يعانوا من وجود تورم أسفل منطقة الإبط، والجدير بالذكر أن هذه من الإشارات القوية على الإصابة حيث إن السرطان يؤثر بشكل كبير على الغدد الليمفاوية.

لكن يجب الأخذ في الاعتبار أنه في بعض الأحيان قد يكون السبب وراء تضخم العقد الليمفاوية تحت الإبط هو الرضاعة وتجمد الحليب في الثدي مُحدثًا كُتل، لذلك يجب زيارة الطبيب للتأكد من السبب وراء هذا التضخم.

فحوصات تشخيص الإصابة بسرطان الثدي

في إطار التعرف على الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان نقوم بالإشارة إلى الفحوصات التي يقوم الطبيب بإجرائها في حالة أنه يشك في إصابة المرأة بسرطان الثدي، وأهم هذه الفحوصات نوضحها فيما يلي:

فحص الماموجرام

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

هو من أشهر الفحوصات التي يقوم بها الأطباء في الوقت الحالي، وهو يعمل على توضيح التغيرات التي تحدث في الثدي من خلال الأشعة السينية، ويتم إجرائه عند عدم القدرة على تحديد السبب وراء ظهور الثدي بالشكل الذي هو عليه.

كما نرى في الصورة إن الفحص يعمل على إظهار وجود كتلة كما أنه يظهر حجم الكتلة ويظهر التغيرات التي تطرأ على حجم الثدي، ونجد إنه على اليسار الصورة تشير إلى الثدي الغير مصاب بينما اليمين الثدي المصاب والظاهر فيه الكتلة بوضوح.

التصوير بالرنين المغناطيسي

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

يستخدم الجهاز المختص بالفحص لإصدار الموجات المغناطيسية التي تعمل على تكوين صورة من داخل الثدي، وعادةً قبل القيام بهذا الفحص يقوم الطبيب بحقن المرأة بحقنة وريدية عملها الأساسي إظهار الأوردة الموجودة في الثدي ليعمل الجهاز على التقاطها، والصورة السابقة توضح لنا الأشعة التي قامت امرأة بعملها، كما أنها توضح لنا شكل الثدي المصاب.

اقرأ أيضًا: أسباب وجود كتلة متحركة في الثدي

فحص خزعة الثدي

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

يتم هذا الفحص من خلال أخذ نسيج من أنسجة الثدي ليتم فصحه تحت المجهر المخصص لهذا الأمر، ويعتبر من أدق الفحوصات التي تبين للطبيب السبب وراء ظهور الثدي بالشكل الذي هو عليه، ويتم من خلال استعمال إبرة مختصة يقوم الطبيب بإدخالها في الثدي لسحب نسيج رفيع منه كما يظهر لنا في الصورة.

يجب على كل امرأة تشك في إصابتها بسرطان الثدي التعرف على أعراض سرطان الثدي بالصور لتتمكن من تحديد إذا كانت تظهر عليها هذه الأعراض أم لا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.