أسرع طرق طبيعية لخفض نسبة السكر المرتفع في الدم

أسرع طرق طبيعية لخفض نسبة السكر المرتفع في الدم تناسب الرجال والنساء، حيث يعد ارتفاع نسبة السكر في الدم من أكثر الحالات المنتشرة بين الناس، فهو غير مقتصر على مرضى السكري، بل هو منتشر بين الأشخاص العاديين، وهناك أسباب كثيرة تؤدي إلى الإصابة به، وهناك مضاعفات كبيرة إذا لم يتم علاجه بسرعة لذا نقدم لكم أسرع طرق طبيعية لخفض نسبة السكر المرتفع في الدم عبر موقع زيادة.

أسرع طرق طبيعية لخفض نسبة السكر المرتفع في الدم

أسرع طرق طبيعية لخفض نسبة السكر المرتفع في الدم

يرتفع نسبة السكر في الدم عندما لا يكون هناك قدرة للجسم على نقل السكر من الدم إلى الخلايا، ويمكن خفض نسبة السكر عن طريق الأدوية، أو من خلال الطرق التالية:

ممارسة التمارين بانتظام

  • تعد من أسرع الطرق الطبيعية فعالية فهي تعمل على خفض سريع لمستوى السكر، ولها قدرة على خفض مستوى السكر لمدة 24 ساعة أو أكثر من بعد انتهاء التمارين، فتجعل الجسم أكثر حساسية للأنسولين، كما أنه يعمل على حاجة الجسم للجلوكوز تزداد حتى يستطيع الحصول على الطاقة، وعند نقل الجلوكوز للخلايا تنخفض نسبة السكر في الدم.

ضبط تناول الكربوهيدرات

  • فعند تناول الكربوهيدرات بكثرة لدى الجسم الذي يعاني من مشاكل في الأنسولين، فإنه يعاني من المشاكل عند هضم الكربوهيدرات، وبالتالي يحولها إلى سكريات، ومن ثم يعاني من مشاكل في نقلها، مما يزيد من ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم.

تناول الألياف

  • تعمل الألياف على بطيء هضم الكربوهيدرات وبالتالي امتصاص السكر ببطء، مما يزيد من ارتفاع السكر في الدم تدريجيا، وفي هذه الحالة من الأفضل تناول الألياف القابلة للذوبان.

الإكثار من شرب الماء

  • حيث أن شرب الماء يعمل على الحفاظ على الرطوبة في الجسم، وبالتالي الحفاظ على مستوى السكر في الدم، كما أنه يساعد الكلى في التخلص من السكر الزائد في الجسم عن طريق البول.

التحكم في الإجهاد

  • يعمل الإجهاد على تعزيز إفراز الهرمونات مثل الكورتيزول والجلوكاجون، وهذه الهرمونات تعمل على رفع مستوى السكر في الدم، لذا من الأفضل تقليل الإجهاد وممارسة الأعمال المريحة مثل: الاسترخاء، والرسم والقراءة.

النوم الكافي

  • يحافظ النوم على صحة الجسم، مما يؤثر قلته على عدم الراحة وارتفاع نسبة السكر في الدم، وتعمل على زيادة الشهية وبالتالي زيادة الوزن المسببة لارتفاع نسبة السكر في الدم.

خل التفاح

  • يعمل خل التفاح على تعزيز مستوى السكر أثناء الصيام، فهو يعمل على تقليل نسبة الأنسولين، وعمل على زيادة قدرة الخلايا من استخدامه.

تناول الكروم والمغنسيوم

  • يرتفع نسبة السكر في الدم عندما تنقص المغذيات الدقيقة ومنها المغنسيوم والكروم، اللذان يعملان على استقلاب الدهون والكربوهيدرات، والأطعمة التي تحتوي عليهما هي: البيض القهوة، الشوكولاتة، المكسرات والخضروات الورقية الغامقة.

القرفة

  • تعمل القرفة على تحسين حساسية الأنسولين، ويكنها أن تخفض من مستوى السكر في الدم بنسبة تصل إلى 29%، كما أنها تبطئ من تكسير الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي، فيعمل على تقليل نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبات.

الحلبة

تعد بذور الحلبة من المصادر الأساسية للألياف القابلة للذوبان، فتتحكم في مستوى السكر في الدم،كما أنها تعمل على تحسين الجلوكوز في الدم.

بعد التعرف على أسرع طرق طبيعية لخفض نسبة السكر المرتفع في الدم يمكن معرفة المزيد من التفاصيل من خلال: طرق طبيعية لخفض السكر المرتفع بسرعة

أسرع المشروبات التي تخفض مستوى السكر في الدم

من المعروف أن المشروبات الخالية من السعرات الحرارية أو تكون منخفضة تعد من أفضل المشروبات لخفض السكر، ولكن يجب تناولها باعتدال أيضاً، ومنها:

  • تناول منتجات الألبان القليلة الدسم: حيث تحتوي على اللاكتوز الطبيعي، ولكن يجب تجنب الإكثار منه.
  • الماء: من أفضل المشروبات التي يمكن للمصاب أن يتناولها من دون خوف، فهو يعمل على محاربة الجفاف الذي يعمل على ارتفاع نسبة السكر في الدم، وعند تناول الماء فإنه يعمل على تخلص الجسم من الجلوكوز الفائض عن طريق البول، ويمكن تناول الماء مع شرائح الليمون أو النعناع حتى لا يكون مملاً.
  • الشاي الأخضر: هناك دراسات أثبتت أن تناول ستة أكواب منه في اليوم يعمل على تقليل الفرصة من الإصابة بالسكري من النوع الثاني، ويمكن تناول أي نوع من الشاي غير الشاي الأخضر.
  • القهوة: تعمل القهوة على خفض مستوى السكر في الدم بشكل ملحوظ، فيمكن تناول ثلاثة أكواب يومياً من دون أن تحدث مضاعفات.
  • عصير الخضار: يمكن تحضير كوكتيل من الخضار الأخضر والطماطم، فهو يعمل على تقيلي السكر في الدم بعكس كوكتيل الفواكه.

أطعمة تخفض مستوى السكر في الدم

من الأطعمة التي تعمل على خفض مستوى السكر في الدم فهي:

السبانخ

يتميز بأنه غني بالأحماض الأمينية، ويمتاز بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، ومنها: الكالسيوم، المغنسيوم، البوتاسيوم،  المعادن ، والألياف، ومن الجدير بالذكر أن المعادن، والبروتين والألياف لها دور كبير في ضبط معدل الأنسولين في الجسم، مما يجعله ينظم مستوى السكر في الدم.

الأفوكادو

له قدرة فائقة على ضبط معدل السكر في الدم، حيث يحتوي على الفيتامين والمعادن والألياف، كما أنه يحتوي على الأحماض الأمينية، فيعد بديل لبعض الأطعمة التي ترفع من مستوى السكر، مثل الجبن والمايونيز.

البيض

يحتوي الفيتامينات والبروتينات التي يحتاجها الجسم، فله القدرة على خفض نسبة السكر في الدم، ومن الأفضل تناوله مسلوقاً حتى تحصل على النتائج المرغوبة.

الزبادي خالي الدسم

يحتوي على عدة عناصر مفيدة تعمل على إمداد الجسم بالطاقة وخفض مستوى السكر في الدم.

القرنبيط

يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، كما أن له دور كبير في إبطاء عملية نقل السكر من المواد الغذائية إلى الخلايا الجسم، وله قدرة على تحويل الغذاء إلى سكر الجلوكوز، الذي يمد الجسم بالطاقة والنشاط.

اللوز

يعد من المصادر الأساسية للبروتين والألياف، الذين يعملان على خفض معدل السكر في الدم حيث أنه يحتوي على سبعة غرام من البروتين، وثلاثة غرام من الألياف، وغرام واحد من السكر.

الأسماك البحرية

الأسماك له دور رئيسي في خفض نسبة السكر في الدم، وخاصة السمك البلطي، التونة، والهلبوت، والسلمون، حيث تحتوي على عناصر تساعد في خفض مستوى السكر في الدم، ومنها الحديد والبروتين والمغنسيوم، والبوتاسيوم.

وإليكم المزيد من التفاصيل من خلال: مشروبات تخفض الضغط والسكر وأهم النصائح لخفض نسبتهما

كيفية خفض السكر التراكمي

يمكن التحكم في السكر التراكمي من خلال الآتي:

  • الحرص على إنقاص الوزن.
  • ممارسة التمارين المنتظمة يومياً.
  • التحكم في تناول الكربوهيدرات خلال اليوم.

نصائح عامة لمرضى السكري

مرض السكري مرض خطير، لذا يجب تناول الأدوية كما وصفها الطبيب، وإتباع النصائح التالية:

  • الإلمام بالمعلومات التي تخص مريض السكري، حتى لا يزيد المرض سواء وينتقل لمرحلة أصعب.
  • الابتعاد عن التدخين، حيث أنه يعمل على زيادة خطورة الإصابة بالسكري من النوع الثاني، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بالمضاعفات الناتجة من إهمال المرض.
  • الحفاظ على ضغط الدم، ونسبة الكوليسترول في الدم.
  • المتابعة المستمرة للجسم والعين، حتى لا يصاب المريض بالمياه الزرقاء.
  • العناية بصحة الفم، حيث أن أمراض اللثة تكثر لدى المصابون بالسكري.
  • العناية بصحة القدمين، حيث أن السكري يعمل على تقليل تدفق الدم إلى الأطراف، ويتلف الأعصاب.
  • تناول الأدوية التي وصفها الطبيب وخاصة الأنسولين في موعدها.
  • الابتعاد التام عن التوتر، والحصول على المقدار الكافي من النوم الهادئ.

وأخيرًا يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: هل السكر يخفض الضغط؟! وما أضرار الإفراط في تناول السكريات؟

وبهذا نكون قد وفرنا لكم أسرع طرق طبيعية لخفض نسبة السكر المرتفع في الدم وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.