أسرع بذور تنبت في القطن

أسرع بذور تنبت في القطن تعتبر من أهم المعلومات التي يبحث عنها الكبار والصغار من أجل معرفة النقاط الأساسية الهامة في نجاح عملية الزراعة بالأخص إذا كانت تعرض للأطفال، وذلك لأن عملية الزراعة في القطن مهمة جداً لتعليم الخطوات الصحيحة التي تساعد في إنبات البذور المختلفة، حيث أنها واحدة من أشهر أنواع الزراعة.

لذلك فيما يلي سوف نقوم بعرض أهم البذور التي تنبت في القطن تفصيلياً، وكل ذلك من خلال موقع زيادة.

أسرع بذور تنبت في القطن

تعد زراعة القطن واحدة من أكثر أنواع الزراعة المستخدمة بالأخص في المدارس وفي العديد من المراحل التعليمية حيث أنها أحد الأنشطة الرائعة التي يستمتع بها الأطفال والكبار فهي أحد الطرق السريعة التي تعمل على إنبات البذور ومن أهم الحبوب التي يمكن زراعتها في القطن هي: بذور الكتان، وبذور الحلبة، وبذور حب الرشاد، فكل هذه الحبوب يمكن زراعتها في القطن بطريقة بسيطة سوف نعرضها بالترتيب في عدد من النقاط.

من أكثر الزراعات التي يتم تكرارها في المعامل والمنازل سواء كان لهدف تعليمي أو لهدف الحصول على أنواع مختلفة من النباتات وذلك بالاعتماد على زراعة منزلية بسيطة فهناك العديد من البذور التي تتشابه مع بعضها البعض ولكن تختلف طريقة الزراعة لكل نوع وحتى نتمكن من الحصول على النتيجة المثالية نتبع الخطوات الآتية:

  1. نحضر وعاء عميق مخصص للزراعة ومن الأفضل أن يكون من البلاستيك أو الفخار أو الزجاج.
  2. القيام بعمل بعض الفتحات البسيطة في الوعاء من أسفل وذلك لكي يتم التخلص من المياه الزائدة عند ري النباتات.
  3. إحضار قطعة من القطن النظيف ووضعها في الوعاء الذي تم إحضاره مسبقاً.
  4. نقوم بوضع كمية من الحبوب مسبقاً في كمية من المياه ونتركها لمدة قبل أن نقوم بزراعتها وهذه الخطوة من الخطوات الهامة في الزراعة.
  5. نقوم برش بعض المياه على قطعة القطن ولكن يجب أن نراعي أن تكون كمية المياه غير غزيرة بالشكل الذي يناسب هذه الحبوب، وذلك للحفاظ على البذور من التعفن وحتى تكون صلاحيتها جيدة للإنبات.
  6. بعد ذلك نقوم بإحضار كمية البذور ونبدأ في وضعها وتوزيعها على القطن بعد أن نكون قد قمنا بتركها في المياه لفترة جيدة، وبعد أن نقوم بفرد البذور على القطن.
  7. نحضر قطعة بسيطة من القطن ونقوم بوضعها فوق القطن وذلك لكي تحافظ على الرطوبة الموجودة داخل البذور وهذه من أهم الخطوات الهامة في عملية الإنبات.

1- بذور التفاح

تعتبر زراعة بذور التفاح في القطن واحدة من أسرع بذور تنبت في القطن التي يبحث عن طريقتها الكثير من الأشخاص، ولكن هي في الحقيقة من الوصفات البسيطة والسهلة، والتي نقوم بتنفيذها عن طريق إتباع هذه الخطوات:

  1. نحضر وعاء نظيف ويجب أن يكون جاهز تماماً ونحضر وعاء آخر، ونضع به بذور التفاح ونتركها لمدة يوم كامل في المياه.
  2. وبعد ذلك في اليوم التالي نحضره ونبدأ في عمل بعض الثقوب بأسفله حتى نتمكن من الزراعة.
  3. نأخذ قطعة من القطن ونقوم برش كمية من الماء الخفيف عليها، ويجب ألا تزيد كمية المياه الموضوع على القطن، وذلك للحفاظ على البذور من العفن والحفاظ على صلاحيتها.
  4. بعد ذلك نحضر البذور ونقوم بوضعها على القطن ثم نحضر كيس من البلاستيك، ونقوم بتغطيتها بشكل جيد.
  5. حيث أن هذه البذور تحتاج لمدة تصل إلى 4 أسابيع حتى تنبت، وبعد أن نجد البراعم زاد طولها إلى أن وصلت إلى 2 سم، نأخذ هذه البذور ونقوم بنقلها إلى تربة طينية ويجب أن نقوم بوضع هذه النباتات هذا النبات في مكان مشمس يصل إليه الشمس بطريقة جيدة.

2- العدس

من الممكن أن نقوم بإتباع بعض الخطوات البسيطة حتى نتمكن من الحصول على أسرع بذور تنبت في القطن مثل بذور العدس عن طريق هذه الخطوات:

  1. نحضر وعاء نظيف وعميق حتى نستخدمه في عملية الزراعة.
  2. نضع به قطعة من القطن النظيف وبعد ذلك نقوم برش القطن ببعض المياه حتى يتم ترطيبه.
  3. ويجب أن نراعى ألا نزيد كمية المياه حتى لا يحدث تعفن في البذور.
  4. بعد ذلك نحضر كمية من بذور العدس ونقوم بفردها بشكل متفرق على قطعة القطن، ونضع كمية قليلة من الماء لري البذور.
  5. ويجب ألا نكثر من المياه لأنها تضر عملية الزراعة ولا تعطينا النتيجة الصحيحة.
  6. بعد ذلك نقوم بأخذ هذا الوعاء ونضعه على النافذة حتى نتأكد من وصول الشمس إليه، وبعد مرور مدة أربع أيام نلاحظ خروج البراعم من البذور.
  7. ومن الواجب علينا أن نحافظ بشكل كبير على النباتات حتى نحصل على النتيجة المرجوة.

3- الحلبة

مما لا شك فيه بأن الحلبة واحدة من أسرع بذور تنبت في القطن التي يمكن أن نقوم بزراعتها في المنزل أو نقوم بتجربتها للطلاب في المعامل المدرسية، ويتم ذلك بإتباع هذه الخطوات البسيطة، وذلك لأنها واحدة من أهم البذور التي يبدأ الأشخاص في استخدامها في بعض المناسبات، نظراً لأنها تحتوي على فائدة كبيرة، وطعم مميز وهذه الخطوات هي:

  1. نحضر كمية من بذور الحلبة الجافة ونقوم بوضعها داخل كمية من المياه ونتركها لمدة يوم كامل.
  2. بعد ذلك نحضر وعاء عميق ويجب أن نقوم بعمل بعض الفتحات البسيطة في هذا الوعاء أو من الأفضل أن نقوم بإحضار مصفاة.
  3. ثم نبدأ بوضع بعض المناديل القطنية داخل المصفاة حتى يتم تغليفها من الداخل.
  4. وبعد ذلك نحضر حبوب بذور الحلبة ونبدأ في وضعها وفردها على المنديل ويجب أن تكون هذه البذور منقوعة مسبقاً.
  5. ثم نبدأ في وضع كمية من المياه على هذه البذور ونقوم بتغطيتها باستخدام قطعة من القماش لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام ثم نقوم بمتابعة هذه البذور مع إضافة المياه إليها، وتغطيتها جيداً وتركها لمدة لا تقل عن يومين حيث أن هذه الزراعة سوف تحتاج لمدة تصل إلى تسعة أيام.

4- حب الرشاد

نظراً لأن حبوب الرشاد واحدة من أسرع بذور تنبت في القطن حيث أنه يمكن أن نقوم بزراعتها في المنزل، فهي من الزراعات السهلة التي يمكن أن يتم عملها كنشاط لبعض الأطفال ويتم ذلك عن طريق إتباع بعض الخطوات، وهي:

  1. نحضر كمية من بذور حب الرشاد، ونضعها في بعض المياه ونتركها لمدة يوم متواصل.
  2. بعد ذلك نحضر وعاء مخصص للزراعة نظيف، ونضع بداخله قطعة من القطن الخفيف.
  3. ونبدأ بترطيب هذه القطع ببعض المياه البسيطة ثم نأخذ بذور حب الرشاد المنقوع مسبقاً.
  4. ونبدأ في توزيعها على القطن ونقوم بعدها بتغطية حب الرشاد بطبقة من القطن، ونتركه حتى يتم زراعته بشكل سريع.
  5. ويجب علينا أن نضع في عين الاعتبار أن هذا الوعاء يجب أن نضعه في مكان بعيد عن الشمس وبعد أن يتم ظهور البراعم نقوم بنقلها إلى تربة طينية، وسوف يتم ذلك بعد مرور حوالي 14 يوم.

في نهاية مقالنا نكون قد قمنا بتوضيح أسرع بذور تنبت في القطن بشكل مفصل وبسيط، حتى نسهل على الأشخاص القيام بزراعة النباتات في المنزل أو لتعليم أطفالهم كيفية الزراعة دون الحاجة إلى المزيد من الوقت والمجهود.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.