أسرع طرق إنقاص الوزن الزائد

اسرع طريقة لانقاص الوزن ، لا شك أن اكتساب الكثير من الوزن في الفترة الأخيرة أصبح أمر يعد من سلبيات  الحجر المنزلى الذى فرضته بعض الدول خوفاً من انتشار فيروس COVID_19 المعروف بفيروس ” كورونا ”  المستجد، وبما أنه أصبح التعايش مع هذا الفيروس ضرورة حتمية خاصة بعد التراجع الكبير في أعداد المصابين وعودة الأمور إلى طبيعتها نوعا ما، أصبح البحث عن ترك سريعة وآمنة لإنقاص الوزن أمر ضرورى خاصة للوظائف التي من مقوماتها التمتع بالمظهر والقوام الجيد وهذا ما سوف نتناوله في المقال التالى.

مصطلح زيادة الوزن أو ” السمنة “

إن زيادة الوزن أو السمنة تعريف لزيادة وزن الجسم عن الطول، والسمنة تدل على مدى زيادة حجم الدهون في الجسم الذي يفوق بالطبع طول الجسم وفقاً مؤشر كتلة الجسم الذي يطلق عليه ” BMI ”  ,والذي يتم حسابه بقسمة كتلة الجسم بالكيلوجرامات على ضعف طوله، أما مصطلح زيادة الوزن فيشير إلى  مدى زيادة حجم الدهون في الجسم الذي يفوق طول الجسم سواء أكان ذلك نتيجة زيادة الدهون في الجسم، أو حجم عظام الجسم وكتلته، أو الكتلة العضلية، أو بعض الدهون وزيادة السوائل في الجسم،  وقد أوضحت بعض الدراسات الحديثة مدى انتشار السمنة وزيادة الوزن في المجتمع، أن من كل ثلاثة أشخاص هناك شخص أو أكثر مصاب بالسمنة، وأن من كل ثلاثة أشخاص أيضاً هناك شخص مصاب بزيادة الوزن، وأن من كل ثلاثة أشخاص هناك شخصين على الأقل مصابين بالسمنة أو زيادة الوزن، ومن كل 13 فرد من البالغين هناك فرد واحد مصاب بفرط السمنة، بالإضافة إلى أنه من كل ستة من الأطفال أو المراهقين هناك طفل أو مراهق واحد يعانى من السمنة ممن هم أعمارهم ما بين السنتين إلى 19 عاماً.

ويمكن التعرف على معلومات عن افضل حبوب للتخسيس وحرق الدهون وهل يمكن للأطفال تناول أدوية إنقاص الوزن ؟ أضغط هنا: افضل حبوب للتخسيس وحرق الدهون وهل يمكن للأطفال تناول أدوية إنقاص الوزن ؟

كيف يتم تصنيف مؤشر كتلة الجسم

إن مؤشر كتلة الجسم كما ذكرنا يتم حسابه بقسمة كتلة الجسم بالكيلوجرامات على ضعف طول الجسم ويعطينا قيمة تتراوح ما بين 18.5 إلى 24.9 للوزن المثالى وما دون ذلك يعد نحافة ونقص في الوزن غير طبيعي، وأما أصحاب الوزن الزائد تتراوح قيمته ما بين 25 إلى 29.9 ، يعد الفرد مصاباً بالسمنة إذا ما كانت مؤشر كتلة جسمه تتراوح بين الـ30 فأزيد، ويعتبر الشخص مصاباً بالسمنة المفرطة إذا ما تراوح معدل مؤشر كتلة جسده من الـ40 أو يزيد.

أسرع الطرق لتخفيف الوزن في عدة أيام

من أكثر الطرق اليسيرة التي تعطي نتيجة سريعة في وقت قصير لإنقاص الوزن هى إعادة النظر في العادات الغذائية التي يتبعها الفرد ومحاولة تقليل عدد السعرات التي يقوم بتناولها يومياً مع المحافظة على الكمية المناسبة من المواد الغذائية اللازمة لبناء الجسم والتي لا يمكن الاستعاضة عنها يوماً من الفيتامينات والكربوهيدرات والكالسيوم والحديد وغيرها فمثلا إذا قام الجسم بحرق نصف كيلوجراماً أسبوعياً بالتقليل من السعرات الحرارية الزائدة عن احتياجه اليومي بمعدل 500 سعر في الأسبوع الواحد فإنه سيفقد خلال شهر كيلوجرامين اثنين وخلال العام 24 كيلوجراماً، وإذا زاد هذا المعدل للضعف فإنه سيفقد في الشهر 4 كيلوجرامات،  وخلال عام واحد سيفقد 48 كيلوجراماً، ولأن هذه الحمية تعتمد على نوعية الطعام الذى تتناوله يفضل المتابعة مع طبيب متخصص ليرشدك لاختيار نوعية طعام لا تؤثر على فقدانك المواد الأساسية لبناء الجسم.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن الشمر للتنحيف على الريق وكيفية استخدامه في التخسيس أضغط هنا: الشمر للتنحيف على الريق وكيفية استخدامه في التخسيس

أساليب أخرى تتبع لإنقاص الوزن

  • تناول الأطعمة الكاملة : البعد عن الوجبات المصنعة والسريعة، وتناول الوجبات الأساسية بقيمتها الكاملة كدقيق القمح ذو الحبة الكاملة ويسمى أيضاً بالدقيق الأسمر وقطع الدجاج أو الأسماك الطازجة والخضروات، تقلل الشعور الجوع وتعطى أحساساً بالشبع يدوم أطول من غيرها من الأطعمة.
  • حساب عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد يومياً وعدم الزيادة عما يحتاجه الفرد خلال يومه، ويتم ذلك إما بإستخدام أوزان بعينها أو أدوات خاصة بذلك.
  • تناول الطعام في موعد الوجبات المحددة فقط ومحاولة التقليل من أكل الوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسية خاصة العشاء والاستعاضة عنها بقطع من الفاكهة والخضروات قليلة السعرات الحرارية وذات فائدة أكبر.
  • هناك بعض من أنواع التتبيلات والصلصات التي تحتوى على قدر عالي من السعرات الحرارية التي ينصح بعدم تناولها أو التقليل منها أثناء الحمية.
  • إن الأكل الصحى يجب أن يكون نصيب الخضروات فيه هو النصيب الأكبر للوجبة ويأتي بعد ذلك البروتين ثم الكربوهيدرات ثم الدهون لذا لا تجعل طعامك يمتلئ بالدهون دون النظر في المكونات الثلاثة الأخرى فذلك يؤثر كثيراً على مدى إنقاص وزنك فى وقت قياسى.
  • إن تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين كالبيض المسلوق مع شرائح البسطرمة، تؤثر على استهلاكك للطعام طوال اليوم، وتقلل شعورك بالجوع سريعاً خلال الصباح، إذا ما قورنت ببعض المعجنات.
  • الإبتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوى على نسبة كبيرة من السكر كالعصائر المصنعة والمشروبات الغازية ويفضل تناول الماء والمشروبات الساخنة بدون إضافة السكر كالزنجبيل بالليمون والشاي والقهوة والقرفة.
  • إن اختيار الأطعمة الشهية والذيذة المفيدة للجسم في ذات الوقت، مع أخذ الوقت الكافي لمضغ الطعام جيداً  يساعد كثيراً في عدم رغبتك في تناول أطعمة تحتوى عدد أكبر من السعرات ولا تشعر معها بالشبع، وتناول الطعام بهذه الطريقة يساعد في إنقاص الوزن بصورة مذهلة.

يمكن التعرف على معلومات عن طريقة عمل الشوفان بالحليب للفطور بالحليب والزبادي وللتخسيس أضغط هنا: طريقة عمل الشوفان بالحليب للفطور بالحليب والزبادي وللتخسيس

  • لا شك أن القيام ببعض التمارين الرياضية بصفة يومية يعد من أسرع وأكثر الطرق آماناً على الإطلاق لإنقاص الوزن حيث لا تؤثر على كتلة العضلات بل تزيد من قوتها وتناسقها مع الجلد الخارجى للجسم، وهناك عدة طرق لممارسة التمارين الرياضية منها التمارين العادية و التمارين اللاهوائية وتمارين تواتر الكثافة العالية والتى تعتمد على زيادة معدل ضربات القلب وبالتالى زيادة معدل الحرق للجسم وهى أفضلهم على الإطلاق من حيث معدل حرق الدهون الذي يزيد عند ممارستها قرابة 5 أضعاف ومثال ذلك : ممارسة الإحماء و الركض البطيء لمدة خمس دقائق ثم زيادة السرعة إلى أقصى مدى ثم البدأ في انحدار السرعة مرة أخرى إلى حين أن تتوقف.
  • عليك عدم الأكتفاء فقط بممارسة الرياضة أثناء التدريبات بل إن زيادة معدل حركتك اليومية عن المعتاد يساعد كثيراً أيضاً على حرق المزيد من الدهون كأن تمشى صباحاً لمكان ركوبك سيارة العمل، أو أن تسعد السلم عوضاَ عن المصعد الكهربائى.
  • من المعروف أن الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز والجلوتين تؤدى إلى صعوبة تخلص الجسم من السوائل مما يعنى اكسابه الكثير من الوزن الزائد، فحاول أن تتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على تلك العناصر.
  • عند تحضيرك للوجبات الأساسية عليك أن تأخذ في عين الاعتبار أنه يجب أن يحتوي نصفها على الأقل من الخضروات والباقى مناصفة بين البروتينات الحيوانية والنباتية كالحبوب الكاملة، واحرص على احتوائها أيضا على مالا يقل عن 20 جراماً من الألياف, والابتعاد عن الدهون المشبعة قدر الإمكان والاستعاضة عنها بالدهون غير المشبعة الطبيعية كزيت الزيتون وزيت الذرة بكميات قليلة.
  • قم بتحديد كمية الطعام التي ستتناولها مستقبلاً، في الإسراف في تناول أى نوع من الأطعمة قد يؤدي لزيادة الوزن بما فيها الطعام الصحى والخضروات.

في نهاية الأمر وبعد أن ذكرنا لك عزيزى القارئ أبرز الطرق وأسرعها في إنقاص الوزن عليك ألا تتعجل النتائج مقابل بذل مجهود حقيقى والسعى المستمر بإرادة قوية وحزم لإنقاص وزنك واختيار الطريقة الأمثل التي تناسبك متنين لك دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.