أسباب تمركز الجنين في الجانب الأيمن

أسباب تمركز الجنين في الجانب الأيمن حيث تعتبر من أسعد لحظات الزوجين حين سماع خبر حمل الزوجة، وخاصة اذا كانوا ينتظرون هذا الحمل بالكثير من الصبر، ويكون استمرار هذا الحمل لمدة تسعة شهور، ويكون نمو الجنين داخل رحم الأم وبعد مرور هذه الفترة، تتم الولادة بقدرة الله تعالى، ولكن يحدث خلال التسع شهور كما سوف نذكر عبر موقع زيادة الكثير من التطورات حتى موعد الولادة.

خلاصة الموضوع

الحركة الطبيعية للجنين

  • دائما في الحمل الأول للمرأة غالبا يتأخر إحساس الأم بحركة جنينها، فتشعر خلال الأسبوعين الثامن عشر إلى العشرين من الحمل، وذلك يكون في الشهر الخامس من الحمل.
  • ولكن الأم التي يكون لديها طفل تمتلك خبرة سابقة، فيكون شعوره بالجنين في خلال الأسبوع السادس إلى الأسبوع الثامن عشر من الحمل.
  • يعتبر وزن الأم مهم للشعور بحركة الجنين، فالمرأة الحامل التي لديها وزن زائد سيكون من الصعب ان تشعر بالحركة مبكرا.
  • ويمكنها أن تشعر بنبضات بطيئة وخفيفة تكاد بأن لا تشعر بها، ويزيد الشعور بالحركة مع مرور مراحل الحمل شهر يلي الأخر.

في أي جهة من الرحم يتكون الجنين

تتعدد مراحل التي يتكون منها الجنين وتختلف كل مرحلة من جهة إلى آخر وتتمثل هذه المراحل فيما يلي:-

الأسبوع الثالث

  1. تنتظر المرأة بفارغ الصبر وقت حدوث الحمل ويكون احلي خبر تسمعه وهي تنتظر مولودها الجديد، وتكون ذلك معجزة، ونطلق عليها معجزة لأن عملية التحول من خلية حتى يبلغ الطفل تعتبر معجزة وهي عملية تحويل معقد ورائع في وقت واحد.
  2. وتعتبر في ذلك الأسبوع البويضة المخصبة (وهي البيضة الملقحة) يتم تقسيمها عدة مرات لتكون جنين، وفي بداية انقسامها يقال عليها البلاستوسيست، وفي ذلك الوقت تبدأ البويضة المخصبة بالخروج من قناة فالوب وتتجه إلي جدار الرحم لتلتصق به، وتبدأ فترة الحمل.

الأسبوع الرابع

يعتبر هذا الأسبوع يتمثل حجم الطفل ببذور الخشخاش، ويتم انتهاء مشواره من قناة فالوب والاستقرار في الرحم، تكون خلايا الجنين تخضع لأعداد كبيرة من الانقسامات المستمرة، ولكن التي تشكل الجنين هو نصف الخلايا فقط، والنصف الآخر يكون المشيمة.

الأسبوع الخامس

  1. يكون شكل الجنين في هذا الأسبوع مثل كرة صغيرة ولها ذيل، ويكون مثل حجم البرتقال، ويكون نظم   الدورة الدموية، والقلب ويكون ذلك بداية التشكيل، ويتم عمل أشعة سونار بالموجات فوق الصوتية وفي هذه الأيام يمكننا أن نلاحظ نبضات القلب وهي نبض الجنين.
  2. يتم ظهور في هذا الأسبوع جميع أعراض الحمل مثل الشعور بالغثيان، وانتفاخ الثدي وحساسة الثدي والشعور بالإرهاق والتعب، وللتأكد من هذه الأحاسيس لابد من عمل اختبار حمل والاتيان بالخبر اليقين، وعند التأكد ينمو لديك شعور داخلي بالفرح والخوف والقلق، وذلك من الأمور الطبيعية، وخاصة عندما يكون اول حمل لكي.

ومن المهم جدا هو ظهور الانبوب العصبي، لأنها تعمل الأنابيب العصبية في آخر المطاف على تحويل إلى الدماغ والحبل الشوكي، فلابد من تناول حمض الفوليك في هذه المرحلة لتجنب مشاكل كثير مثل شلل الحبل الشوكي.

الأسبوع السادس

يعتبر الأسبوع السادس من الأسابيع التي بها أخبار جيدة، فيظهر فيها الفك والخدين والذقن والعينين والأذنين والأنف، وفي أجزاء أخرى يبدأ الكلي والكبد والرئتين في أخذ مكانهم، ويدق القلب أكثر من 80 نبضة في الدقيقة ومع كل هذا التطور في ذلك الوقت يكون حجم الجنين ليس أكبر من البرغي الصغير.

الأسبوع السابع

  1. وفي هذا الأسبوع يكون الجنين بحجم حبة العنب، أي عشرة آلاف مرة اكبر من وقت الحمل، وأغلب التطور يكون في الرأس في هذا الأسبوع، حيث يتكون النمو العصبي حيث تتجاوز النمو 100 خلية عصبية في الدقيقة.
  2. وبذلك يكون بدايات الطفل ولسانه ويتم ظهور بروز صغيرة من الذراعين والساقين، والكلي لكي تبدأ لقيامها بالنشاط العادي.

الأسبوع الثامن

  1. وفي الأسبوع الثامن يحدث تطور للجنين، حيث ينمو الجنين عدد من المليمتر بشكل يومي، ويكون حجمه أكبر من التوت، ويتم ظهور الجسم مثل الزواحف، ويظهر تطور بالغ في الشفتين والأنف والجفون، والساق والظهر.
  2. وينبض قلبه بشكل سريع جدا ( 140- 150 نبضة في الدقيقة) وذلك المعدل يقترب من ضعف عدد النبضات للبالغ العادي، ويتم عمل حركات عفوية، ولو كانت حركات بسيطة مثل حركات من الذراعين والساقين، وهذه الحركات لا تشعر بها الأم.

الأسبوع التاسع

في هذا الأسبوع يكون بحجم حبة الزيتون وطوله يبلغ 4 سم وتبدأ عضلاته بالتشكيل، وفي هذه الفترة لاتشعر الأم بأي شئ، وهذا شئ يدعو للقلق ويمكنها أن تسمع ضربات القلب، من خلال أشعة الموجات فوق الصوتية.

ولا يفوتك التعرف على كيفية علاج التنفس عند الحامل في الشهور الأولى عبر موضوع: ضيق التنفس عند الحامل في الشهور الأولى

الجنين من الأسبوع العاشر

الأسبوع العاشر

  1. يكون وزن الجنين في الأسبوع العاشر حوالي 2 جرام وطوله 4 سم، ويظهر له بعض الفجوات الصغيرة في الساقين،وتكون في غضون أسابيع قليلة تكون الركبتين والكاحلين.
  2. وفي الفم يبدأ تطوير في الأسنان تحت خط اللثة، والبطن والكلى وتطورهم واستعدادهم للعمل، وتنتج العصارات الهضمية والبول، في حالة أن الجنين ولد تنمو الخصيتين تنتج هرمون التستوستيرون.

الأسبوع الحادي عشر

  1. في هذا الأسبوع يكون وزن الطفل حوالي 4 أونصات وطوله 6.5سم، حيث تبدأ بصيلات الشعر في النمو، ويبدأ تطور الأظافر و المبايض في حالة أن الجنين فتاة.
  2. تبدأ ظهور علامات الأنسان، مثل اليدين والقدمين والجزء الأمامي من الجسم، وتبدأ ظهور الأذن في مكانها النهائي، ويتم فتح الممرات الأنفية في الأنف ويظهر اللسان والحنك في الفم، وتبدأ تكون أصابع القدمين واليدين.

الأسبوع الثاني عشر

  1. يصبح حجم الجنين بحجم البرقوقه الكبيرة، يكون وزنه حوالى 7 جرام وطوله حوالي 6.5 سم، وتكون الأنظمة الداخلية وتكون أخذت وضعها الطبيعي، وسوف تنمو أكثر، وتكون الجهاز الهضمي للطفل هو بدء ظهور حركات التقلص ويكون في الحاجة إلى تناول الطعام نخاع العظام يبدأ في إنتاج خلايا الدم البيضاء.
  2. وتكون الغدة النخامية (الجزء الداخلي من الدماغ) هو بداية لإنتاج الهرمونات الجنسية التي تتيح لهم في المستقبل ليكونوا آباء وأمهات.

الأسبوع الثالث عشر

تتشكل العظام الصغيرة في الذراعين والساقين، والأمعاء تبدأ في التحرك وتنمو الأحبال الصوتية، ويمكنه أن يتحرك قليلا، ويكون إبهامه في الغالب في فمه.

الأسبوع الرابع عشر

  1. يكون حجم الجنين مثل قبضة يدك، ويتم تكوين الحنك بشكل كامل، وتبدأ الأمعاء في عمل نشطها الكامل، ويبدأ إنتاج العقي.
  2. والعقي هو النفايات التي تتكون في بداية حركة الأمعاء ويظهر ذلك له بعد الولادة ويتم طردها.
  3. ويتم تكوين التشكيل الوبري ( شعر الجسم) الذي يحافظ علي درجة دفئ الجسم، ولا داعي للقلق عندما يمتلئ جسمه بالشعر.

الأسبوع الخامس عشر

في هذا الأسبوع يبلغ وزنه 45 جرام، وحجمه 12.5 سم، وقطر الرأس 29 ملم وطولها 18 ملم لعظم الفخذ وتظهر تفاصيل وجهه مثل الأذنين والعينين ويمكن أن يحرك أصابعه يديه وقدميه.

الأسبوع السادس عشر

يحدث تطور في عظام الأذن، ويحدث تطور في العضلات بشكل ملحوظ، وتبدأ العينين في القيام بعملها.

الأسبوع السابع عشر

تصل ضربات قلبه مابين 140 الى 150 نبضة في الدقيقة ومن الأنشطة التي يتعلمها هي المص والابتلاع.

الأسبوع الثامن عشر

يستطيع أن يقوم بالجلوس والقيام باللفات والركل والضرب في البطن من الداخل، ويعمل على تطوير بصمات الأصابع.

الأسبوع التاسع عشر

ويكون في هذا الأسبوع تكون العقد اللمفية، وهي الدهون البيضاء التي تغطي جلد الجنين، وتعمل هذه الدهون من حماية الطفل من السائل المحيط به.

حركة الجنين من الأسبوع العشرين

الأسبوع العشرون

في هذا الأسبوع تستطيعي معرفة اذا كان في بطنك ولد أم بنت، اذا كانت فتاة في تطور الرحم تماما، واذا كان ولد فإن تطور خصيتيه وتنزل من البطن في كيس الصفن.

الأسبوع الحادي والعشرون

تتطور حاسة التذوق خلال هذا الأسبوع فعلى الأم إتباع نظام صحي ومفيد لتغذية للجنين.

الأسبوع الثاني والعشرون

يكون وزن الطفل حوالي 360 غرام، ويظهر الحاجبين والرموش والقليل من شعر الرأس، ويمكن سماع صوتك.

الأسبوع الثالث والعشرون

يتكون الجلد في هذا الاسبوع، وتكون اجهزة الطفل وعظامه واضحة، وتتمكن من رؤية الأوردة والشرايين.

الأسبوع الرابع والعشرون

يكون لديه القدرة على سماع الأصوات العالية بوضوح أكثر، ويكون شبه كامل الرموش والحاجبين والشعر.

حركة الجنين من الأسبوع الخامس والعشرين

الأسبوع الخامس والعشرون

تتشكل الشعيرات الدموية تحت الجلد وتمتلئ بالدم، وتكوين اكياس الهواء في الرئتين.

الأسبوع السادس والعشرون

تبدا عينيه بالفتح، ويكتمل نمو الجفون، ويزيد نشاطه وتنمو دماغه بشكل ملاحظ.

الأسبوع السابع والعشرون

يستطيع الطفل معرفة صوت أمه، ولذلك يجب التحدث اليه كثيرا لان ذلك يخلق الألفة والمحبة الطبيعية.

الأسبوع الثامن والعشرون

تتطور لديه بعض المهارات مثل السعال، الشفط ويبدأ في التنفس، يتطور لديه خاصية الحلم، وسرعة حركة العين.

الأسبوع التاسع والعشرون

يكون وزنه حوالي 1 كغ و يبدأ شعورك بالركلات.

الأسبوع الثلاثون

يبدأ نمو أجزاء الدماغ المختلفة، وتنظيم درجة حرارة جسمك.

الأسبوع الحادي والثلاثون

ترتفع سرعة الوصلات العصبية في المخ، وفي الدماغ والأطراف النامية، والحواس الخمس.

الأسبوع الثاني والثلاثون

يمارس بعض التمارين والمهارات اللازمة لحياته مثل البلع والتنفس.

الأسبوع الثالث والثلاثون

يزيد حجم السائل المحيط به وحدوث تطور في جهازه المناعي التي تساعده بعد الولاده لمواجهة الفيروسات والبكتيريا والجراثيم.

الأسبوع الرابع والثلاثون

تتكون الطبقة الدهنية علي نحو متزايد، وفي الأولاد تبدأ الخصيتين في نموها تحت البطن حتى وجهتها في كيس الصفن.

الأسبوع الخامس والثلاثون

يزيد نمو الدماغ ويكون الجزء الخارجي من الرأس لينا لمقدرة بشق طريقه إلى الولادة بشكل أسرع.

الأسبوع السادس والثلاثون

يكون وزن الطفل 2،1 كجم، وتكون العظام والغضاريف وتكون ناعمة لا تسمح بولادة آمنة ومريحة.

الأسبوع السابع والثلاثون

يكون الطفل في هذا الأسبوع مكتمل تماما ولكن سوف يستمر في نموه، ويكون متوسط وزنه حوالي 2،35 كجم قطر الرأس حوالي 90 ملم، وطول عظمة الفخذ حوالي 70 ملم.

الأسبوع الثامن والثلاثون

يكون قد اكتمل تطور الجنين ويكون وزنه 2،5 كجم، وقطر الرأس 92 مم، وطول عظم الفخذ 71 ملم وارتفاعه 45 سم.

الأسبوع التاسع والثلاثون

فقد تكون تكونت وتطورت جميع الأجهزة بالكامل، وجميع التجاعيد والطيات في الجلد تختفي، ويصبح الرحم ضيق جدا، ولكن يبقى النمو ساريا حتى لحظة الولادة.

الأسبوع الأربعون

يكون وزن الطفل حوالي 3 كغ، وقطر الرأس 95 ملم، وطول الفخذ 75 مم وحجمه 47،5 سم،ويكون عظام الجمجمة لينا، والمشيمه توفر الأجسام المضادة للجنين، التي تكون ضرورية لمكافحة أي عدوي خلال الست أشهر الأولى من حياة الطفل، بجانب الرضاعة الطبيعية التي تساعد على تعزيز المناعة.

تمركز الجنين في الجانب الأيمن

يكون تمركز الجنين في الجانب الأيمن وهذا يعني أن الجهة اليمين من البطن هي مسكن للبنين، وهناك مثل يقول “اليمين مسكن البنين”، أي أن الجهة اليسري هي مسكن الإناث، وهذا يعني أن تمركز الجنين جهة اليمين يعني المرأة تكون حامل في ذكر أما تركز الجنين جهة اليسار يعني أن الجنين أنثي.

وف النهاية نكون قد وضحنا كل شئ عن أسباب تمركز الجنين في الجانب الأيمن ومراحل تكون الجنين ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم وان نقدم لكم كل ما هو جيد وجديد.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.