الجنين في الشهر الثامن

الجنين في الشهر الثامن يمثل فرحة كبيرة لوالدته على الرغم من الألم الذي تشعر به في هذا الشهر، حيث يبدأ حجمه في الزيادة ويضغط أكثر على حوض الأم، وكثرة الحركة داخل رحم الأم دلالةً على اقتراب موعد الوضع، ويعتبر الشهر الثامن هو الأسبوع الثاني وثلاثون تقريبًا من أسابيع الحمل، ويمكن الشعور بنبض الجنين وحركته خلال هذا الأسبوع بسهولة كما يسهل حساب حركاته، وفي هذا الموضوع من خلال موقع زيادة سنقوم باطلاعكم على معلومات مهمة عن الجنين في الشهر الثامن.

الجنين في الشهر الثامن

الجنين في الشهر الثامن

إن الجنين في الشهر الثامن يزداد حجمه ووزنه بشكل كبير فهذه المرحلة تعتبر آخر مراحل الحمل واكتمال جسم الجنين لكن لكل مرحلة من الحمل تطوراتها وهذه المرحلة لها تطوراتها الخاصة أيضًا.

يبدأ الشهر الثامن للمرأة الحامل من الأسبوع الـ 32 من الأسابيع الأربعين لمدة الحمل، وهذه الفترة أكثر الفترات التي تبدأ فيها الأم بالشعور بالتعب والإجهاد الشديد بسبب ثقل الحجم وثقل البطن وآلام أخرى في أسفل الظهر بسبب ضغط الجنين في الشهر الثامن على الحوض من أجل تهيئة جسم الأم للولادة، وهذا الألم يزيد يومًا بعد يوم كلما اقترب موعد الوضع.

الكثير من السيدات في الشهر الثامن من الحمل يتعرضون للطلق الكاذب خلال تلك الفترة وهو ما يتسبب لهم في الكثير من الخوف والتوتر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: وزن الجنين في الشهر السابع 2 كيلو

تطور الجنين في الشهر الثامن

بحلول الشهر الثامن يبدأ العد التنازلي للوضع ويأخذ الجنين شكله النهائي، حيث يستمر الجنين قي الشهر الثامن بكسب الوزن وسوف يزيد وزن الأم بمقدار كيلو كل أسبوع، وفي هذه المرحلة فإن بعض الأمور سوف تحدث للجنين نوضحها على النحو التالي:

  • نمو الأظافر بشكل كامل ويبدأ الشعر بالنمو.
  • ينام الجنين في غالبية الوقت وبالتالي فمن الطبيعي شعور المرأة أن حركة الطفل بداخلها قليلة فلا يستدعي ذلك الخوف إلا إن استمر ذلك لفترات طويلة.
  • تتراكم الدهون وتستمر في ذلك التراكم تحت جلد الجنين في الشهر الثامن من أجل حماية أعضائه التي قد اكتمل نموها، كما أن لونه سوف يبدأ في التغير من اللون الأحمر إلى اللون الوردي.
  • يصبح متوسط طول الجنين 43 سم أما الوزن فيترواح من 1400 إلى 1800 جرام.
  • تصبح عظام الجنين أقوى مما سبق وتتحول الغضاريف إلى عظام كما يزداد شعوره بالصوت والضوء بصورة أكبر مما سبق فهو يسمع ويرى ما حوله ويمكن أن تقوم الأم بالكلام معه وهو داخل بطنها.
  • تبدأ رئتاه باستنشاق السائل الأمينوسي ويشرب حوالي لتر من هذا السائل كل يوم ويتبول نفس الكمية، كما تختفي طبقات الوبر والزغب التي تغطي رأسه ويتم استبدالها بالشعر الحقيقي، ويستمر في الحركة الدورانية داخل رحم أمه.
  • في الأسبوع الثاني من الشهر الثامن يصبح طول الجنين 46 سم وزنه 2400 جرام وتبدأ الشحوم في التراكم عند ذراعيه وقدميه ويكتمل نمو عينه وجفونه فيقوم بفتحها أثناء الاستيقاظ وغلقها خلال النوم.
  • يبدأ في اللف والدوران حتى يصبح رأسه في أسفل الرحم من أجل الاستعداد للولادة لكن عظام الجمجمة لديه ما تزال طرية ولا تتصل بشكل كامل كي تسهل خروج الجنين لهذا يعتقد البعض أن الولادة في هذا الشهر من الممكن أن تكون خطرة على الجنين.
  • أما عن الأسبوع الثالث يبدأ جسم الجنين في النمو بصورة دائرية وهذا بسبب تراكمات طبقات الدهون عليه مما يساعد على تنظيم حرارة الجسم، لذلك إذا ولدت الأم في هذا الشهر فإن الأطباء سوف يضطرون إلى وضع الجنين في الحضانة من أجل ضمان ثبات الحرارة.
  • في الأسبوع الرابع من الشهر الثامن فإن الجنين ينمو بشكل سريع ومستمر ويقوم بالنزول في قناة الولادة استعدادًا للخروج ويستقر فيها، ويبدأ وزنه في الزيادة أكثر ويكتسب الدهون حول منطقة الرقبة والرسخ مما يجعل الأم تشعر بالانقباض في الرحم مما يدل على جاهزية الجنين للولادة.
  • يكتمل نمو الكليتين والكبد ويصبحا قادرين على إخراج بعض الفضلات ومن الممكن أن تكون الولادة في هذا الأسبوع.

حساب حركات الجنين في الشهر الثامن

من الممكن حساب حركات الجنين في شهره الثامن من خلال عدة طرق وهي:

  • عشرة حركات أو رفسات خلال ساعتين لكن بشرط أن تكون الأم مستلقية دون ضوضاء ويديها موضوعة على بطنها وتعد الحركات بتركيز.
  • 4 حركات أو رفسات خلال ساعة لكن بشرط أن تكون الأم ممددة ويدها على بطنها وتقوم بعد تحركاته.
  • عشر حركات أو رفسات خلال مدة 12 ساعة من اليوم العادي للأم وخلال نشاطها المعتاد وتقوم الأم بملاحظة الحركات وعدها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أعراض الحمل في الشهر الخامس ووضع الجنين في الرحم

أسباب قلة حركة الجنين

هناك عدة أسباب لقلة حركة الجنين داخل الرحم في الشهر الثامن وأغلبها أسباب طبيعية وليست خطيرة، إلا إذا شعرت الأم أن ذلك مستمر منذ فترة طويلة، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • نوم الجنين، حيث ينام الجنين في الحمل حوالي 40 دقيقة وتزيد هذه المدة بالتدريج لتصل إلى 100 دقيقة في الشهر التاسع.
  • قد يكون السبب متعلقًا بكثرة السوائل أو نقصانها حول الجنين داخل الرحم.
  • وضعية الأم قد تكون السبب في قلة حركته، وكذلك وضعيته هو نفسه، ومكان المشمية، فإذا كان مكان المشيمة في الأمام تقل حركة الجنين.
  • النشاط اليومي للأم وشعورها بالإجهاد والعوامل الخارجية التي تؤثر على صحة الأم ومزاجها العام، خاصة أن حركات الجنين من الأسبوع 32 ألى موعد الوضع تبدأ في أن تقل في قوتها نظرًا لأن حجم الجنين يزداد وبالتالي فإن المساحة الحرة حوله تتناقص.
  • كما أن حركة الجنين تختلف خلال فترات اليوم سواء الصباحية أو المسائية حيث تزداد قوة وعدد حركات الجنين في الليل خاصة في الأوقات المتأخرة منه والتي تنام أو تسترخي فيها الأم، أما في الصياح فإن فإن حركات الجنين تعود للنقصان وتزيد تدريجيًا لتصل لذروتها في الليل وهكذا.

قلة حركة الجنين لمدة طويلة

بعض السيدات يقلقن بسبب قلة حركة الجنين خاصة إذا استمر ذلك لمدة طويلة، لذلك عند الشعور بأن حركة جنينك قد تراجعت ولا تشعرين بأي حركة له، يجب التوجه بشكل سريع لقسم الطوارئ أو للطبيب الخاص بحالة جنينك، من أجل عمل تخطيط وأشعة صوتية وفحوصات كي تطمئني على الوضع الطبيعي لجنيك، كما ينصح الأم في هذه الفترة بشرب كميات كبيرة من السوائل والمياه.

بعض الحالات الأخرى قد يكون الأمر مرضي ويحتاج لتدخل سريع حتى يتم إسعاف الجنين من خلال الولادة القيصرية السريعة الطارئة في حال إن كانت حياة الجنين في خطر واستدعت الحالة ذلك.

الولادة في الشهر الثامن وخطورتها

إنه من المعروف أن الجنين في الشهر السابع يزداد نموه لدرجة تسمح بالولادة في الشهر السابع دون أي أضرار لا للأم أو للجنين، وهناك كذلك اعتقاد حول الولادة في الشهر الثامن حيث يظن البعض أنها تشكل خطر على الجنين، ولكن علينا قبل معرفة إن كانت الولادة في الشهر الثامن خطر على الجنين أم لا أن نعرف أسباب الولادة في الشهر الثامن وهي:

  • إصابة الأم بالتهاب حاد في مجرى البول مما يسبب ولادة في الشهر الثامن.
  • وجود تسمم في الحمل أو نزيف.
  • حدوث ولادة مبكرة.
  • إصابة الأم بالأنيميا الحادة.
  • المعاناة من مشكلة في البطن مثل استئصال الزايدة الدودية أو أي عملية أخرى في البطن.
  • وجود تشوه خلقي في الرحم.

مما يجعل الطبيب يسرع في التدخل ويقوم بتوليد الأم وعادةً ما تكون الولادة في هذه الحالة ولادة قيصرية إلا لو كانت حالة ولادة مبكرة عادية.

أما بالنسبة لخطورة الولادة في الشهر الثامن فمن المحتمل أن يتعرض الجنين في الشهر الثامن الذل لم يتم 37 أسبوع من أسابيع الحمل الأربعين إلى عدة مشاكل صحية منها الصعوبات في التنفس بسبب عدم اكتمال الرئتين وعد القدرة على الرضاعة من الأم ووجود اضطراب في درجة حرارة جسمه من وقته إلى آخر، كما أنه قد يصاب في بعض الحالات بارتفاع نسبة الصفراء بعد الولادة بسبب عدم اكتمال قنوات المرارة.

لكن لا ينبغي على الأم أن تقلق كثيرًا بشأن هذا لأن معظم هذا المشاكل الصحية يتم التعامل معها بكفاءة عالية في الحضانات المخصصة لرعاية الأطفال حديثي الولادة مما يساعدهم على التخلص من تلك المشاكل في وقت قصير وسريع، أما إذا كانت الحالة حرجة فيتم الاهتمام بالطفل في مراكز عناية مركزة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: لماذا تقل حركة الجنين في الشهر الثامن من الحمل وتضعف؟

نصائح للأم في الشهر الثامن

يمكن اتباع بعض النصائح في خلال فترة حملك في الشهر الثامن حتى تتجنبي الولادة المبكرة ومنها:

  • من الأفضل الابتعاد عن كثرة الخروج والسفر في هذه الفترة لما يسببه ذلك في مشاكل وزيادته لاحتمالية الولادة المبكرة
  • متابعة الإرشادات الطبية ومراجعة الطبيب الخاص بولادة جنينك بشكل منتظم وإذا كنت تعانين من نقص في الفيتامينات أو بعض المعادن فاطلبي من طبيبك إعطائك الأدوية اللازمة لذلك، مع الحرص على عدم أخذ أي نوع من الأدوية أو حتى وضع المراهم والكريمات بدون استشارة طبيبك الخاص لما يمكن أن يسببه ذلك من مشاكل لا حصر لها.
  • التزام الراحة التامة خاصة إن كنت تعانين من تعب مستمر أو إن كانت لديك مشكلة صحية أو كانت فترة حملك صعبة.
  • علاج الأنيميا وكثرة تناول الأغذية المفيدة المليئة بالحديد مثل الكبد والخضار والفواكه.
  • التقليل من التوتر والاكتئاب والقلق والبعد عن الانفعالات العاطفية العصبية، وتهيئة أماكن راحة هادئة ومناسبة من أجل أن تسترخي أعصابك ولا تشعري بالخوف أو التوتر الذي يسبب لك نتائج سلبية ولجنينك كذلك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: انخفاض الضغط عند الحامل وجنس الجنين

إن الجنين في الشهر الثامن يكون نموه شبه مكتمل باستثناء أمور بسيطة، كما أن نموه خلال هذه الفترة يكون سريعًا حيث يزداد حجمه وطوله ويظهر ذلك على زيادة وزن الأم ، كما إن حركته تكون كثيرة مما قد يسبب للأم الشعور بالضغط والتعب، لذلك على السيدات الحوامل في الشهر الثامن أن يحافظن على هدوء أعصابهن، وأن يقمن بتوفير أماكن هادئة ومناسبة للوضع، ونتمنى لكن دوام الصحة والعافية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.