محتوى يحترم عقلك

أرقى أحياء الرياض بالترتيب

أرقى أحياء الرياض بالترتيب يمكن للمقيمين في هذه مدينة وكذلك المواطنين زيارتها من أجل التنزه والاستمتاع بها، والاطلاع على المظاهر الرائعة والخلابة فيها، وما تشتمل عليه من المعالم الأثرية التي لا مثيل لها، فعبر موقع زيادة سوف نذكر لكم هذه الأحياء وسنوافيكم بالمعلومات التفصيلية عنها.

أرقى أحياء الرياض بالترتيب

تعد مدينة الرياض من أبرز المناطق الحيوية في المملكة العربية للسعودية، حيث إنه يوجد بها العديد من الأحياء، والتي توفر خدمات متنوعة تساهم في تلبية احتياجات المواطن السعودي والمقيم غير السعودي.

كما أنها مزودة بوحدات سكنية ذات أبنية عالية، ومصممة بأحدث التقنيات، ما يُمكن المواطنين والأجانب من اتخاذها كمسكن عند زيارة المملكة، ناهيك عن وجود الطرق الواسعة فيها، والتي يحيطها الأشجار والمناظر الجذابة، وفي السطور التالية نُعرفكم بأرقى أحياء الرياض بالترتيب:

أولًا: الأحياء شمال الرياض

هناك ما يعادل 15 حي في المنطقة الشمالية من الرياض، فلقد قام الملك فهد رحمه الله ومن بعده الملك عبد العزيز والملك سلمان في الوقت الراهن بوضع الاستراتيجيات للتوسع العمراني في هذه المنطقة، وذلك لقربها من جامعة الأميرة نورة.

إلى جانب قربها من مطار الملك خالد، فهي من المناطق المثالية للعوائل والأكاديميين وأيضًا المبتعثين، ففيما يلي سوف نذكر لكم أرقى أحياء الرياض بالترتيب في الشمال:

1- حي الياسمين

يقع هذا الحي بشكل مباشر على طريق الأمير سلمان وكذلك حي النرجس، كما أنه قريب من حي الصحافة، والذي يعد هو الآخر من الأحياء المميزة في الرياض، ومن أبرز ما يميزه ما يلي:

  • الطابع الفخم الهادئ.
  • الشوارع النظيفة.
  • كثرة المستشفيات العلاجية.
  • توافر أكثر من مدرسة ومعهد فيه.
  • تقديم الخدمات الترفيهية الممتعة مثل النوادي والأسواق.
  • تقديم الخدمات الغذائية عبر المطاعم والمحال التجارية الأخرى.

من الجدير بالذكر أن حي الياسمين في وقتنا الحالي بلغ عدد سكانه 100 ألف نسمة تقريبًا، وذلك لكبر مساحته والتي تبلغ 12.78 كيلو متر مربع تقريبًا.

اقرأ أيضًا: أسماء أحياء الرياض كاملة

2- حي الصحافة

يأتي حي الصحافة في الترتيب الثاني في قائمة أرقى أحياء الرياض بالترتيب في المنطقة الشمالية، وفيما يلي نذكر لكم جميع المعلومات عنه:

  • عُرف بهذا الاسم لكثرة المنشآت الإعلامية فيه، والتي من أبرزها وكالة الأنباء السعودية.
  • أسعار المنازل الموجودة فيه ليست قليلة، وذلك لكونه حل راقي يضم الفلل والبنايات الرائعة والفخمة.
  • يوجد فيه نادي الشباب الرئيسي.
  • يشتمل على نحو 30 مدرسة.
  • تنتشر فيه المساجد، والحدائق، ومحطات الوقود، بالإضافة إلى المتاجر.
  • متوسط سعر شقق الإيجار فيه يبلغ نحو 55 ألف ريال سنويًا، أما سعر شقق الشراء فالمتر الواحد تقريبًا يساوى 2,700 ريال سُعودي.

3- حي العارض

استكمالًا لموضوعنا الذي يوضح لكم أرقى أحياء الرياض بالترتيب نتطرق إلى حي العارض، والذي يوجد في الشمال أيضًا، ومن أبرز ما يميزه ما يلي:

  • توافر الكثير من العقارات للبيع والإيجار فيه.
  • يقع شمال طريق الملك سليمان، وجنوب حي الياسمين، ويحده من الشرق طريق الملك فهد، ومن الغرب طريق أبي بكر الصديق.
  • تتراوح الأسعار للشقق السكنية والتجارية من 870 إلى 940 ريال سُعودي.

4- حي النرجس

من أرقي الأحياء أيضًا في شمال الرياض هو حي النرجس، والتي تبلغ الكثافة السكانية فيه نحو 27 ألف نسمة، ويتميز بموقعه الاستراتيجي الرائع حيث إنه قريب من مطار الملك خالد، ومن طريق أنس بن مالك والأمير سعود بن عبد العزيز.

يبلغ متوسط أسعار الأراضي السكنية في حي النرجس نحو 2,820 ريال، وذلك للمتر الواحد، أما الشقق التجارية فتأتي بسعر 806 ريال/ متر، وبالنسبة لأسعار الشقق فإنها تعادل 625 ألف ريال في المتوسط، أما للإيجار تقريبا 25 ألف ريال، والفلل للبيع سعرها يقترب من 1.4 مليون ريال سُعودي.

5- أحياء أخرى في شمال الرياض

لا تقتصر قائمة أرقى أحياء الرياض بالترتيب في الشمال على هذه الأحياء، بل إنها تشمل أيضًا ما يلي:

  • النقل: ويتميز بجمعه بين المنشآت الحكومية والخاصة.
  • بنبان: وهو من الأحياء التي شهدت نهضة عمرانية هائلة، لهذا أسعار العقارات فيه مرتفعة.
  • القيروان: ويطلق عليه حي الشاليهات، وذلك لكثرتها فيه.
  • العقيق: وهو من الأحياء ذات المواقع الاستراتيجية داخل الرياض، ويبلغ عدد سكانه نحو 55 ألف نسمة.
  • حطين: ويوجد فيه أماكن ترفيهية عديدة مثل بوليفارد الرياض، وكذلك البوليفارد القديم.

ثانيًا: الأحياء جنوب الرياض

استكمالًا لموضوعنا الذي يوضح لكم أرقى أحياء الرياض بالترتيب فيما يلي نذكر لكم أرقي الأحياء في الجنوب:

1- حي العزيزية

يعتبر هذا الحي من الأحياء الراقية في المنطقة الجنوبية من الرياض، وذلك للأسباب الآتية:

  • يقع على طريق عرفات.
  • يحده من الجهة الشرقية طريق الخرج.
  • يوجد به العديد من المراكز الطبية والمدارس والمتاجر.
  • به مرافق ترفيهية لا حصر لها وحدائق رائعة.
  • يتوفر فيه العديد من العقارات مثل الفيلات، الشقق السكنية، والشقق التجارية.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 أماكن سياحية في الرياض للعائلات

2- حي بدر

يتخذ حي بدر موقع استراتيجي مميز جعل الحكومة السعودية توجه اهتمامها في لإحداث التطورات العمرانية فيه، حيث إنه شمل مناطق سكنية عديدة ومميزة تناسب جميع الأشخاص وبالأخص العائلات.

إذ يبلغ متوسط سعر الفيلا 779,000 ريال سُعودي، أما متوسط سعر الشقة السكنية 324,272 ريال، والشقة التجارية 264,407 ريال، ومن الجدير بالذكر أنه يتوفر فيه الأراضي السكنية والتجارية والزراعية.

كما أنه يوجد به أسواق رائعة مثل أسواق الواحة، وأسواق العثيم، وكذلك تموينات سارة، ناهيك عن احتضانه لعدد كبيرة من المدارس والروضات، العيادات والمستشفيات مثل مجمع عيادات المسعودي.

ثالثًا: الأحياء شرق الرياض

قد تبدو الأحياء في شرق منطقة الرياض شعبية بالنسبة للبعض بسبب بساطتها وانخفاض أسعار العقارات فيها، ولكن في الحقيقة هي راقية للغاية ويتوفر فيها، ففيما يلي سوف نذكر لكم أبرز وأرقى أحياء الرياض بالترتيب بالقطاع الشرقي:

1- حي الرمال

يعد حي الرمال بمثابة أبرز الأحياء السكنية في الرياض، وهو يقع بالقرب من بلدية الروضة، كما أنه يحده من الجنوب طريق الدمام، ومن الشرق طريق الجنادرية وحي غرناطة.

يتميز هذا الحي بسهولة الدخول له من العديد من الطرق، مثل المخرج رقم 8 من الطريق الدائري، ويضم مجموعة متنوعة من العقارات السكنية، والتي من أبرزها فلل حي الرمال، ويصل سعرها إلى مليون ريال سُعودي تقريبًا.

2- حي اليرموك

عند التحدث عن أرقى أحياء الرياض بالترتيب فلا بد وأن نشير إلى حي اليرموك، وذلك لكونه الأكبر من حيث المساحة والأكثر جاذبية للسكان، فكثرة العقارات فيه وتنوعها يجعله من الخيارات الأمثل للسكن.

كما أنه يتسم بالتنظيم العالي إلى جانب البناء العصري، فوقًا للإحصائيات الأخيرة تبين أن الفلل في اليرموك هي الأكثر طلبًا في الرياض، ومن الجدير بالذكر أن متوسط سعر شرائها يبلغ 2,640,082 ريال سُعودي.

الأسواق الجامعات والمدارس العيادات والمستشفيات المطاعم والكافيهات الفنادق
شيم الخير المركزية التنوير الأهلية مجمع عيادات فال العافية الطبي مطعم الرومانسية الرهدن
ميد شروق المعرفة اليرموك مجمع نبراس الطبي مطعم شاطئ الصياد للمأكولات البحرية كيان للأجنحة الفندقية
العثيم مدارس رحاب المعرفة الأهلية عيادات اللوتس ركن الرافدين للمشويات قولد إن

يضم هذا الحي المناطق الشهرية للغاية، وذلك لكي يتسنى لسكانه اختيار ما يروق لهم بينها، ومن أبرزها ما يلي:

 

رابعًا: الأحياء غرب الرياض

يصل عدد الأحياء في غرب مدينة الرياض إلى تسعة أحياء مميزة، إذ يتخذها المبتعثون ومن التحقوا في جامعة الملك سعود مسكنًا لهم، وذلك لكونها الأرخص تقريبًا في الرياض، وتشتمل على ما يلي:

1- حي طويق

يعد حي الطيف بمثابة مركز ترفيهي مميز، وكذلك مركز تجاري كبير، فهو يحتوي على واحدٍ من الجبال العظيمة والمشهورة حول العالم وهو جبل طويق، كما أنه يقع بالقرب من مطار الملك خالد الدولي.

ناهيك عن توافر الكثير من المراكز الطبية، والترفيهية، والمتاجر وكذلك المولات فيه، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد به مساكن خاصة للعائلات العريقة في السعودية، وتأتي

  • فيلا: 667,500 ريال.
  • شقة: 759,170 ريال.
  • أرض سكنية: 1,149,860 ريال.
  • أرض تجارية: 1,231,108 ريال.
  • أرض زراعية: 927,500 ريال.
  • أرض صناعية: 220,000 ريال.
  • معرض/ محل: 734,400 ريال.

اقرأ أيضًا: أفضل أحياء جدة بالترتيب

2- حي نمار

حي نمار من الأحياء الفاخرة أيضًا في غرب الرياض، ففيما يلي سوف نذكر لكم المعلومات عنه:

  • يضم واحدة من المعالم البارزة والعريقة، وهي منتزه نمار.
  • يوجد به سد، شلال وكذلك وادي نمار.
  • أسعار بيع الوحدات السكنية فيه منخفضة، حيث إن متوسط شراء الفيلا 472,133 ريال، والشقة السكنية 455,567 ريال، والشقة التجارية 377,275 ريال.
  • من أشهر الأسواق فيه سوق ومخابز أنوار.
  • يتوفر فيه مدارس وجامعات عديدة، مثل مدرسة عمر بن عبد العزيز الأساسية.
  • يضم عيادات متخصصة مثل مجمع عيادات الأمين، ومستشفيات فخمة مثل مستشفى دله.

أفضل أماكن ترفيهية في الرياض

من أهم العوامل التي تجعل العديد من الأشخاص يختارون مدينة رياض للسكن في أحيائها بلا شك وجود الكثير من الأماكن الترفيهية، وذلك سواء داخل الأحياء أو خارجها، وفي صدد ذكرنا لأرقى أحياء الرياض بالترتيب، سنشير إلى أفضل الأماكن الترفيهية التي تحيط بهذه الأحياء، وتتواجد بالقُرب منها، وهي:

1- برج المملكة

يبلغ طوله نحو 300 متر، ويتميز بضمه لطوابق عديدة، ناهيك عن اشتماله على الأسواق والمتاجر العالمية، وصالة للحفلات، ومكاتب وغيرها، كما أنه يوجد به مسجد الملك عبد الله الثاني.

سعر دخول هذا البرج للبالغين 60 ريال سُعودي، أما بالنسبة للأطفال 20 ريال سُعودي، ومواعيد زيارته تكون من 9 صباحًا حتى 11 مساءً.

2- المتحف الوطني السعودي

تم افتتاحه عام 1999م، وهو يقع داخل مركز الملك عبد العزيز في حي المربع، ويتميز بعرضه للأنماط المختلفة من العصور القديمة، والعصر الإسلامي، وكذلك العصر الجاهلي.

يمكن دخول هذا المتحف من قبل الأطفال والبالغين، فتذكرة الأطفال تبلغ 5 ريال أما البالغين 15 ريال، وهو مفتوح من 4 عصرًا حتى 9 مساءً.

3- شارع التحلية

من الأماكن السياحية الرائعة في الرياض، وذلك لاحتوائه على مرافق عديدة ومحلات تتداول المنتجات المختلفة، والتي تلبي احتياجات الشباب على وجه التحديد.

يوجد هذا الشارع في قلب مدينة الرياض بالقرب من برج الفيصلية، ويعزى السبب وراء تسميته بذلك لمؤسسة تحلية المياه المالحة العامة.

4- حديقة الحيوانات

تقع في الإحساء، وتتميز بتوفر 1300 حيوان فيها من الأنواع المختلفة، و2000 حوض من الزهور والبحيرات والبرك المائية، كما أن رسوم دخولها منخفضة فهي 10 ريال للبالغين و5 ريال للأطفال.

اقرأ أيضًا: أجمل 10 أماكن ترفيه بالرياض

5- مدينة الثلج

هي عبارة عن بيئة ترفيهية تبلغ درجة حرارتها 3 تحت الصفر، ومزودة بجبال من الثلج، والألعاب المختلفة للتزلج على الجليد، ومن الجدير بالذكر أنها تعمل 12 ساعة من 11 صباحًا حتى 11 مساء، ورسومها 120 للأطفال و140 للبالغين.

جميع أحياء الرياض مناسبة للسكن، ذلك لتوافر الخدمات المختلفة فيها، ولكن هناك أحياء راقية للغاية يوجد بها معالم مميزة وأماكن متنوعة يفضلها السكن فيها الأثرياء تحديدًا مثل حي الياسمين شمالًا، وحي العزيزية في الجنوب.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.