محتوى يحترم عقلك

اول معركة في الاسلام

اول معركة في الاسلام نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنها هي معركة بدر وفيها قاتل المؤمنين الكافرين وأطلق عليها يوم الفرقان وانتصر فيها المسلمين واستشهد سبعين منهم وسبعين أسرى وسوف نتحدث في هذا المقال عن معركة بدر الكبرى وأسبابها وأحداثها ونتائجها وكيف انتصر المسلمون فيها .

اول معركة في الاسلام

عندما علم المسلمين بخبر القافلة التي كان يقودها أبي سفيان وكانوا يريدون المسلمين الاستيلاء على تلك القافلة لأن كفار قريش كانوا يترصدون للمسلمين في كل وقت بالإضافة إلى استيلاء كفار قريش لأموال المهاجرين بعد أن تركوها في مكة.

كان هدف المسلمين في تلك المعركة استعادة جزء من أموال المهاجرين الذين استولوا عليها الكفار ولكن غير أبي سفيان مسار القافلة ونجت القافلة وهربت من المسلمين.

ندب الرسول صلى الله عليه وسلم وأمر المسلمين لملاقاة قريش وكانوا ثلاثمائة وبعض من الرجال وكان مع المسلمين فرسان وسبعون بعيراً وقد رصد الرسول تحركاتهم عند بئر عبد فبعث عدي بن الرعباء وسيس بن عمرو الجهني لترقب تحركاتهم وبلغ أبي سفيان الخبر واستعد لملاقاة المسلمين في أول معركة دارت بين الحق والباطل وبين الإسلام والكفر.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن المعارك الإسلامية من خلال: ما هي السورة التي نزلت في معركة بدر؟ وتاريخ ومكان وقوع غزوة بدر

أحداث غزوة بدر

  • بدأت أحداث المعركة في العام الثاني من الهجرة يوم الأثنين بتاريخ السابع عشر من رمضان عندما علم أبي سفيان بخبر المسلمين أنهم يريدون قتاله ويترصدونه فاستعان أبي سفيان بضمضم بن عمرو الغفاري وبعثه إلى مكة ليطلب من قريش العون والمساعدة وجاءوا مسرعين ولم يتخلف منهم إلا أبا لهب وحشدوا معهم قبائل العرب.
  • أخذ الرسول الكريم رأي المهاجرين الذين قامت المعركة من أجل استرداد أموالهم التي سلبتها منهم قريش وتحرك بعدها المسلمون إلى بدر حيث بداية وقوع المعركة عندها لذلك سميت بمعركة بدر ونزلوا بالقرب منه وجعلوا بئر بدر خلفهم حتى لا يستطيع الكافرون الارتواء منه.
  • دعا الرسول الكريم ربه أن ينصره هو والمسلمين ودعا قائلاً (اللهم انجز لي ما وعدتني اللهم إني أنشدك عهدك ووعدك) فاستجاب له الله وبعث له الملائكة لتقاتل معه وقيل أن جبريل عليه السلام قاتل مع المسلمين في هذه المعركة ويقول الله تعالى (إذ يوحي ربك إلى الملائكة أني معكم فثبتوا الذين ءامنوا سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان).
  • بدأت المعركة بين المسلمين والكفار وكانت بالمبارزة حيث بارز كل من علي وعبيدة بن الحارث وحمزة من المهاجرين لملاقاة الوليد بن عتبة وعتبة وأخوه شيبة ابنا ربيعة من الكفار وانتهت المبارزة بقتل علي الوليد وقتل حمزة عتبة وقطعت رجل عبيدة فهجم حمزة وعلي على قرن عبيدة فقتلاه واشتدت المعركة واستمر القتال ورول الله يدعوا ويكبر ويهلل ويذكر الشهادة حتى سقط ردائه عن منكبيه فرده عليه أبو بكر الصديق وانتصر المسلمون واستجاب الله لدعاء الرسول ومن معه من المسلمين.

كما نرشح لك المزيد من التفاصيل من خلال: بحث عن غزوة احد

نتائج غزوة بدر الكبرى

  • من النتائج العظيمة لغزوة بدر انتصار المسلمين انتصاراً عظيماً على كفار قريش وقتل شخصيات بارزة منهم وأبرزهم أبو جهل وأمية بن خلف وحنظلة بن أبي سفيان وعبيدة والعاص ابنا سعيد ابن العاص وعقبة بن أبي معيط والوليد بن عتبة وأخوه شيبة ابنا ربيعة والكثير من المشركين والظالمين الذي أراد الله أن يكبتهم ويقتلهم ويهزمهم ويملئ قلوبهم بالحزن والدموع والفرح بنصرة الإسلام والمسلمين وأيد الله نصر رسوله وللمؤمنين  ولقول الله تعالى (ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة).
  • اهتزت مكانة قريش بين جميع القبائل وتراجعت هيبتهم بعد هزيمتهم الكبيرة على المسلمين وأراد الله أن يرد كيدهم .
  • أصبحت الغنيمة مع المسلمين واسترد المهاجرين جزء من أموالهم التي نهبت من المشركين وأصبحت الإبل والأموال والعدة التي خلفتها قريش ورائها من نصيب المؤمنين.
  • خوف يهود المدينة من المسلمين وضعف بطشهم وطغيانهم للمؤمنين وأصبحوا يتعاملون بخصوصية.
  • أظهرت غزوة بدر قوة المسلمين وأنهم لا يستطيع أحد هزيمتهم سواء كان منافقين أو مشركين أو يهود أومن أهل البادية.

ولدينا المزيد من التفاصيل: اول غزوة من 7 حروف وأهدافها وتفاصيلها

العبرة المستفادة من غزوة بدر الكبرى

  • العمل بقاعدة جزاء السيئة بالسيئة مثلها حيث أن طرد قريش للمسلمين واغتصاب أموالهم وبيوتهم عنوة قد ردوا على ذلك المسلمين باعتراض قوافلهم وأخذ أموالهم واستردادها التي سلبت منهم بالقوة فهذا عدل وليس ظلم.
  • أن الرسول كان يشاور أصحابه والمهاجرين والأنصار ومن معه في الغزوات لأن الأمر شورى بينكم كما يقول الحديث وهذا يجعل هناك مساواة وانصاف بين صفوف المسلمين كما يجعلهم يداً واحدة في اتخاذ أي قرار وتحمل نتائج ذلك القرار حتى ولو كان غير صحيح وقد التفوا المسلمين حول قيادتهم مؤيدين لها في كل خطوة تتخذها حيال المعركة.
  • الدفاع عن النفس من أهم الدروس المستفادة في تلك الغزوة لقول الله تعالى(أذن للذين يقاتلون أنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير).
  • عندما طلب الرسول عليه السلام المشورة من الصحابة تجلى الموقف والكلمات التي رددوها كلا من أبي بكر وعمر والمقداد بن عمرو وسعد بن معاذ وأنهم تجمعوا على كلمة واحدة وهي كلمة التوحيد .
  • من الدروس المستفادة من هذه الغزوة أن الشيطان هزمته الملائكة في ساحة المعركة وقد فر هارباً في ساحة المعركة.
  • تتجلى نبوة سيدنا محمد عندما دعا الله بجنود آخرين في ساحة القتال وعندما رأى الرسول ومن معه  الكثرة من رجال المشركين  فاستجاب له الله عز وجل وأمده بجنود كثيرة ليهزم المسلمين المشركين ببراعة.
  • مواقف عمر رضي الله عنه في أسرى بدر إذ كان قتلهم أولى من فدائهم وقد شرع الإسلام فداء الأسرى أو قتلهم أو المن عليه  إذا رد هذا إلى الإمام يحكم بما فيه خير للإسلام والمسلمين.
  • أثرت هذه الغزوة تأثيراً كبيراً في الدعوة الإسلامية ونشرها وحققت تطور كبير في ذلك حيث انضمت أعداد كثيرة وجديدة للإسلام وبعض الشخصيات من مكة ومنهم عبد الله بن أبي حيث كان يقود معسكراً للكفار في المدينة وأما بعد نصرا لمسلمين في بدر قد أسلم وأسلم شيطان قريش وعمير بن وهب وأبو عزيز بن عمير الذي دخل الإسلام وهو في حالة من التعجب بعدما بهره خلق المسلمين وحسن تعاملهم.
  • من العبر لهذه الغزوة أن الذين شاركوا من المسلمين في غزوة بدر هم أفضلهم وأكثرهم مهارة وفن في القتال لقول الرسول عليه السلام (لعل الله اطلع على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد وجبت لكم الجنة أو قد غفرت لكم.
  • الخدعة مطلوبة في القتال حيث كانت الغزوات التي عاصرها تعتمد على  خطط محكمة وجيدة قد وضعها رسول الله صلى الله عليه وسلم مع معاونة ومساعدة أصحابه وغيرهم من المسلمين.
  • إن التأمل في الآخرة هو بضاعة الأنبياء وليس لأصحاب الرسالة والعقيدة والمكلفين بها من راحة إلا في جنات عدن حيث الحياة المرفهة والنعيم التام فقد خرج الرسول عليه السلام من مكانه الذي أعد له فحرض الصحابة قائلاً (والذي نفسي بيد محمد ولا يقاتلهم اليوم رجل فيقتل صابراً محتسباً مقبلاً غير مدبر إلا أدخله الله الجنة).

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اول معركة في الاسلام وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.