اول بيت بني في الارض هو

اول بيت بني في الارض نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يقول المولى سبحانه وتعالى في كتابه الكريم (إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين) أمر الله سيدنا إبراهيم وسيدنا إسماعيل ببناء بيت الله الحرام لكي يطوفوا إليه الناس من كل بقاع الأرض ولكي يكون مكان ليطوفوا به الناس ويعتكفوا ويتعبدوا؛ ولقد بنا الملائكة أساس الكعبة قبل تكملة بناء البيت الحرام وهناك أقوال أخرى تقول أن جبريل عليه السلام نزل يبلغ أمر الله لسيدنا أدم عليه السلام أن يبني الكعبة ويطوف بها وكان سيدنا أدم عليه السلام أول من طاف ببيت الله الحرام؛ وفي المقال التالي سوف نتعرف بالتفصيل عن تاريخ بناء أول بيت على الأرض وهو بيت الله الحرام.

اول بيت بني في الارض

تقع الكعبة المشرفة في الجهة الغربية من الجزيرة العربية وهي تقع في المملكة العربية السعودية؛ ترتفع الكعبة المشرفة عن سطح البحر حوالي أكثر من 300 متر ولا يوجد في كتاب الله الكريم أي دليل على وجود سورة في القرآن الكريم تدل على أن الكعبة المشرفة في وسط الكرة الأرضية ولكن الكثير من المفسرين أشادوا بأنها تقع في منتصف العالم بسبب العديد من الشواهد والدلالات وهناك في السنة النبوية ما يدل على ذلك.

والكثير من المسلمون يعتقدون أن الكعبة المشرفة بناها الملائكة بأمر من الله ومعهم سيدنا أدم عليه السلام وهو أول من طاف بالكعبة المشرفة؛ والكثير من الروايات أكدت على ذلك والكثير من الروايات أفادت أن الكعبة المشرفة تم بنائها أكثر من 12 مرة في التاريخ. ومن البناه الذين بنوا الكعبة المشرفة هم الملائكة عليهم السلام وسيدنا أدم وشيث بن أدم وسيدنا إبراهيم وسيدنا إسماعيل وقصي بن كلاب وقريش وعبد الله بن الزبير عام 65 هجرية والحجاج بن يوسف الثقفي عام 74 هجرية والسلطان مراد الرابع عام 1040 هجرية.

ولقد بنا الكعبة المشرفة الملائكة وبعدهم سيدنا إبراهيم عليه السلام ولكنها تم هدمها بسبب الطوفان الذي حدث في في وقت بعثه سيدنا نوح عليه السلام وبعد الطوفان أكمل بنائها سيدنا إبراهيم ومعه ابنه سيدنا إسماعيل عليهم السلام؛ بعدما أوحى الله سبحانه وتعالى إلى سيدنا إبراهيم ببناء الكعبة.

قال تعالى (وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئاً وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود) ومنها قد أمر الله تعالى سيدنا إبراهيم وسيدنا إسماعيل لبناء الكعبة وتنظيف وتهيئة المساحة التابعة لها ولقد جاء سيدنا جبريل إلى سيدنا إبراهيم بالحجر الأسود ليكون بجوار الكعبة المشرفة وكان الحجر أول ما نزل من السماء أبيض يتلألأ إلا أنه كما جاء في حديث رسول الله (الحجر الأسود من الجنة وكان أشد بياضاً من الثلج حتى سودته خطايا أهل الشرك).

بعد أن أكمل بناء الكعبة سيدنا إبراهيم وسيدنا إسماعيل أكمل بنائها كفار قريش في عصر الجاهلية وذلك بعد أكثر من 30 عام من عام الفيل ولقد حدث في وقتها حريق كبير في الكعبة ومن المميزات الكبيرة الموجودة في الكعبة هي أن الكفار في بناء الكعبة رفعوا باب من مستوى الطواف حتى لمن يريدوا دخول الكعبة ليطوفوا من الداخل يكون من السهل عليهم الدخول فيها وجعلوا لها ميزاب ليدخل فيه المياه الأمطار.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن الكعبة الشريفة من خلال: من هو الصحابي الذي ولد في بطن الكعبة؟

أركان الكعبة المشرفة

أركان الكعبة المشرفة تتكون من أربع أركان الركن الأسود والركن الشامي والركن اليماني والركن العراقي ويوجد الميزاب في أعلى الكعبة من الجدار الشمالي لكي يسمح بدخول الأمطار إلى داخل الكعبة وهو مصنوع من الذهب ومطل حجر سيدنا إسماعيل. للكعبة منفذ واحد وهو عبارة عن باب يتم فتحه ثلاث مرات في العام الواحد لغسلها من الداخل بماء زمزم والسقف عبارة عن ثلاثة من الأعمدة الخشبية من أفضل أنواع الخشبية المصنوعة والمطلاه بالذهب.

ومن ملحقات الكعبة المشرفة هي الحجر الأسود وهو الذي بعث به سيدنا جبريل إلى سيدنا إبراهيم عليه السلام وكان الحجر من الجنة وهو في الأول كان أبيض يتلألأ في السماء ولكن من خطايا الكافرين تحول إلى اللون الأسود؛ باب الكعبة وهو باب مصنوع من الفضة ويعود وجوده إلى الفترة العثمانية التي كانت تحتل منطقة الحجاز في تلك الفترة وبعدها من عمليات الترميم تم استبداله وزين بالكثير من الكتابات العربية والأيات القرآنية الكريمة.

الميزاب وهو الجزء المثبت أعلى الكعبة من الجزء الشمالي وهو عبارة عن مصرف للمياه المتجمعة من مياه الأمطار والتي تعمل على تصريفها من باب خارج الكعبة.

حجر إسماعيل والذي يسمى الحطيم وهو عبارة عن حائط مستدير على شكل نصف دائرة والذي يقع في شمال الكعبة المشرفة.

مقام سيدنا إبراهيم وهو الحجر الأثري والذي وضعه سيدنا إبراهيم في أول بناء الكعبة والذي من خلاله تم تكمله بناء الكعبة؛ والركن الشرقي وهو الركن الذي يوجد في جوار الكعبة ويقابل مكان وجود بئر زمزم والذي هو مثبت فيه الحجر الأسود.

الركن اليماني وهو الركن الموجود بعد الركن الغربي من جهة الطواف وهو الركن الموازي للحجر الأسود وأما عن كسوة الكعبة فهي عبارة عن قطعة من الحرير المنقوش عليها أيات من الذكر الحكيم والتي تكسى بها الكعبة والشريط من الرخام ولكن تم إزالته حتى لا تتسبب في تدافع الناس وفي الازدحام.

ونرشح لك المزيد من التفاصيل أيضًا من خلال: تفسير حلم الكعبة في غير مكانها لابن سيرين وللنابلسي

أو التعرف على معلومات أكثر عن الكعبة من خلال: الآية التي نزلت في جوف الكعبة وأسباب نزولها

الحكمة من التوجه للكعبة المشرفة

أختص الله مكة المكرمة لكي تكون مكان وجود بيت الله الحرام وجعل هذا البيت أمان وحرمه على كل من يطوف به ولا يحل فيه الحرب وسفك الدماء أو صيد الحيوانات وأن الصلاة في البيت الحرام أفضل من الصلاة في أي مكان في العالم وفي بقاع الأرض وتعتبر الكعبة هي قبلة المسلمين في جميع أنحاء العالم لكل المسلمين واصطفاه الله لكي يكون المكان الذي يكون فيه تأدية فروض الحج إلى بيت الله الحرام وأن الحج من أعظم الشعائر التي لها الكثير من الحسنات والأجر والثواب وأن مكة المكرمة من أحب الأماكن على قلب النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

لقد شرع الله للمسلمين التوجه إلى الكعبة المشرفة في صلاتهم في مشارق الأرض ومغاربها وأنها من تمام الإيمان بالله والانصياع للأوامر الألهية التي تأتي من الله وتمام العبودية والتسليم بوجود الله والاستسلام لأمر الله وحده وتحقيق للعبودية وأمر الله.

ويعتبر بيت الله العتيق من أحب وأعظم بيوت الله على الأرض وهو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وكافة المسلمين من البلاد العربية والإسلامية يتوجهون إلى زيارته في موسم الحج من كل عام.

ولقد بنا الكعبة المشرفة الملائكة وبعدهم سيدنا إبراهيم عليه السلام ولكنها تم هدمها بسبب الطوفان الذي حدث في في وقت بعثه سيدنا نوح عليه السلام وبعد الطوفان أكمل بنائها سيدنا إبراهيم ومعه ابنه سيدنا إسماعيل عليهم السلام؛ بعدما أوحى الله سبحانه وتعالى إلى سيدنا إبراهيم ببناء الكعبة ولقد قال النبي محمد عليه السلام في كتابه الكريم (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاث مساجد المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى) والله جعل المسجد الحرام من أعظم المساجد التي يأتي إليها المسلمون ليتعبدوا وليسلموا لله تعالى.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اول بيت بني في الارض وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.