أول وزير للمعارف في السعودية

يعد أول وزير للمعارف في السعودية هو صاحب الفضل الأول لما وصلت إليه الحالة التعليمية المزدهرة التي تشهدها المملكة العربية السعودية حتى هذه الساعة.

سنتعرف وبالتفصيل من خلال موقع زيادة إلى أول وزير للمعارف في السعودية، كما سنعرض أهم إنجازاته في هذا المجال، وكذلك إنجازاته على الصعيد العام في المملكة العربية السعودية كواحد من أبرز شخصياتها وأكثرها تأثيرًا.

أول وزير للمعارف في السعودية

إن أول وزير للمعارف في السعودية هو الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله والذي أنشأ أول نظام للتعليم في المملكة العربية السعودية، بإنشاء مديرية المعارف وكان ذلك في عام ألف وثلاثمائة وأربعة وأربعين من الهجرة أي في عام ألف وتسعمائة وستة وعشرون من الميلاد، وكانت تلك الخطوة هي اللبنة الأولى لنشأة نظام التعليم السعودي لأول مرة.

أما في عام ألف وثلاثمائة وستة أربعون من الهجرة أي في عام ألف وتسعمائة وثمانية وعشرون من الميلاد، صدر بشكل رسمي قرارًا بتشكيل أول وزارة للمعارف والهدف من ذلك هو إرساء نظام تعليمي يشرف على التعليم في منطقة الحجاز العربية، ومع قيام المملكة السعودية اتسعت صلاحية مديرية المعارف.

بحيث لم تعد وظيفتها منحصرة في نطاق الإشراف على النظام التعليمي في منطقة الحجاز وحسب، بل صارت تشمل الإشراف على كل ما يخص التعليم في المملكة بأكملها، حيث كانت تضم ثلاثمائة وثلاثة وعشرين مدرسة كما أنها في بادئ الأمر قامت على أربع مدارس فقط.

بحلول عام ألف وثلاثمائة وواحد وسبعين للهجرة أي عام ألف وتسعمائة واثنين وخمسين للميلاد، تم إنشاء وزارة المعارف السعودية فعليًا والتي كانت عبارة عن امتداد حيوي وتطويرًا محوري لمديرية المعارف، ولقد أسند إليها أمر التخطيط وكذلك الإشراف على التعليم العام للذكور في المراحل التعليمية الثلاثة الابتدائي والمتوسط والثانوي، ليكون الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود هو أول وزير للمعارف في السعودية.

بمضي الوقت وتطور التعليم في المملكة العربية السعودية وحلول عام ألف وثلاثمائة وتسعة وسبعين للهجرة أي عام ألف وتسعمائة وتسعة وخمسين للميلاد، تم تأسيس الرئاسة العامة لتعليم البنات وكانت بعدد خمسة عشر مدرسة ابتدائية ومعهد متوسط واحد للمعلمات.

استمر تطور وزارة المعارف حتى صدر مرسومًا ملكيًا في عام ألف وأربعمائة وثلاثة وعشرين للهجرة أي في عام ألفين وثلاثة من الميلاد، بموجبه تم ضم الرئاسة العامة لتعليم البنات إلى وزارة المعارف، وفي غضون عام من بعد هذا التاريخ تم تغيير اسم وزارة المعارف السعودية لكي يصبح وزارة التربية والتعليم السعودية.

اقرأ أيضًا: جمعية الكشافة العربية السعودية

نبذة عن الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود

لم يكن الملك الراحل فهد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله هو أول وزير للمعارف في السعودية فحسب، بل كان واحدًا من أفضل الملوك الذين اعتلوا عرش المملكة العربية السعودية، حيث كان هو الملك الخامس للملكة العربية السعودية وكان هو أول من حاز لقب خادم الحرمين الشريفين.

لقد ولد الملك فهد في عام ألف وتسعمائة وواحد وعشرين ميلاديًا في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، ووالدته هي سمو الأميرة حصة بنت أحمد السديري وكان فهد هو أكبر الأخوة لأشقائه الأمراء نايف وسلطان وسلمان وتركي وعبد الرحمن وأحمد وكان له أخ غير شقيق وهو خالد الذي كان أخًا أكبر لفهد.

نشأ الملك فهد نشأة كريمة في كنف والده الملك عبد العزيز آل سعود وكان سريع التعلم وتوالى بنجاح على جميع المراحل الدراسية، وبعد وفاة الملك عبد العزيز تولي الملك فيصل عرش المملكة العربية السعودية وظل يشغله حتى اغتيل في عام ألف وتسعمائة وخمسة وسبعين، ثم اعتلى من بعده الملك خالد بن عبد العزيز عرش المملكة بينما كان فهد بن عبد العزيز هو ولي عهدها.

بينما كان يشغل فهد بن عبد العزيز مكانة ولي العهد تم تكليفه بريادة بعض المناصب في المملكة، حيث تولى رئاسة المجلس الأعلى لجامعة البترول والمعادن ثم رئاسة المجلس الأعلى للجامعات، بالإضافة على رئاسة الهيئة الملكية للجبيل وينبع ورئاسة المجلس الأعلى لسياسة التعليم ورئاسة المجلس الأعلى لرعاية الشباب، كذلك رئاسة اللجنة العليا لشئون الحج والهيئة الملكية لتطوير المدينة المنورة.

كما كان فهد هو الساعد الأيمن لأخيه الملك خالد حيث كان ينوب عنه في الكثير من المهام والمؤتمرات وخاصةً في مجال الشؤون الخارجية للمملكة، فلقد رأس وفد المملكة إلى مؤتمرات القمة العربية في مدن عربية عدة مثل الدار البيضاء وبغداد وعمان، ثم أطلق مشروعًا للسلام في الشرق الأوسط الذي تبناه مؤتمر القمة العربي في الدار البيضاء في عام ألف وتسعمائة وثمانين.

اقرأ أيضًا: سيرة غيرية عن الملك فهد

إنجازات الملك فهد بن عبد العزيز

توفي الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود وبويع أخيه الملك فهد من بعده بالملكية في الثالث عشر من شهر يونيو لعام ألف وتسعمائة واثنان وثمانين، ولقد شهدت المملكة العربية السعودية في عهده تغيرات وتطورات لم يسبق لها مثيل، ومن بين ما قام به الملك فهد من إنجازات في شتى المجالات:

  • في عام ألف وأربعمائة وأربعة عشر للهجرة أسس وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، ثم عهد إليها بالدعوة إلى الله داخل وخارج المملكة كما أوكل لوزارة الأوقاف بعض المهام المختلفة.
  • في عام ألف وأربعمائة وعشرين قام بإنشاء وزارة الخدمة المدنية لكي تحل محل الديوان العام للخدمة المدنية.
  • قام الملك فهد بافتتاح عدد من المطارات الجوية في أماكن متفرقة من المملكة العربية السعودية مثل مطار الملك فهد الدولي بمدينة الدمام، ومطار الملك خالد الدولي في مدينة الرياض.
  • وجه اهتمامًا وعناية خاصة بالحرمين الشريفين فأمر بتوسيع المسجد الحرام في مكة المكرمة من ناحية الغرب فينا بين بابي الملك عبد العزيز والعمرة، كما قام بترميم الكعبة المشرفة ثم أمر بتوسيع رقعة المسجد النبوي من ناحية الشمال والغرب والشرق، ثم أمر بتوسيع مساحة مقبرة البقيع بالإضافة إلى أنه اهتم بالمشاعر المقدسة وبضيوف بيت الله الحرام الذي كان يشرف بنسفه على الخدمات التي تقدم لهم من قصر منى.
  • في الثلاثين من أكتوبر لعام ألف وتسعمائة وأربعة وثمانين قام بافتتاح مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة.
  • قام بافتتاح طريق مكة المكرمة – المدينة المنورة السريع.
  • أمر بتوسيع المساجد التاريخية التي توجد في المدينة المنورة.
  • أمر بتخصيص وقف للحرمين الشريفين يحمل اسم وقف الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن لتكون مكة المكرمة هي مقره الرئيسي.
  • قام بوضع النظام الأساسي للحكم وهو بمثابة دستور للمملكة.
  • ازدهرت الصناعات البترولية في عهده وباتت المملكة تتولى بنفسها كل ما يتعلق بصناعة النفط وأعمال التنقيب عن البترول وتكريره.
  • نجح في تحقيق المملكة الاكتفاء الذاتي لها من منتجات اللحوم والدواجن والألبان.
  • له الفضل في أن صارت المملكة العربية السعودية تحتل المركز الأول في إنتاج التمور.
  • ينسب إليه الفضل في أن أصبحت المساحة الزراعية تشغل حوالي 11.3 بالمئة وصار إنتاج القمح يصل إلى 3.3 مليون طن سنويًا.
  • زاد عدد مصانع المملكة حتى بلغت ألفين ومئة وثلاثة وثمانين مصنعًا يصل إجمالي تمويلها إلى 95.6 مليار ريال سعودي سنويًا.
  • احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى في تحلية مياه البحر.
  • وصل إنتاج السعودية للإسمنت إلى أربعة عشر مليون طن سنويًا.
  • وصل عدد المنشآت التعليمية للإناث والذكور من مدارس وجامعات إلى حوالي ستة عشر ألفًا وسبعمائة وسبعة وتسعين منشأة تعليمية.

اقرأ أيضًا: رقم وزارة التعليم بالرياض وجدة

وزراء المعارف في السعودية

لم يكن الملك فهد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن رحمه الله هو من شغل منصب أول وزير للمعارف في السعودية وحده، بل توالى من بعده مجموعة من الوزراء الآخرين ولكل منهم إنجازات خاصة به في مجال التعليم السعودي، والوزراء الذين تعاقبوا على رئاسة وزارة المعارف أو وزارة التعليم السعودية بالترتيب الزمني هم:

اسم الوزير سنة التولي سنة التوقف
فهد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود  

1373هـ

 

1382هـ

 

عبد العزيز بن محمد آل الشيخ

 

 

1382هـ

 

 

1390هـ

 

 

حسن بن عبد الله آل الشيخ

 

 

1390هـ

 

1395هـ

 

عبد العزيز بن عبد الله الخويطر

 

 

1395هـ

 

1416هـ

 

محمد بن أحمد الرشيد

 

 

1416هـ

 

1425هـ

 

 

عبد الله بن صالح العبيد

 

 

1425هـ

 

1430هـ

 

فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود

 

 

1430هـ

 

1435هـ

 

خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

 

 

1435هـ

 

1436هـ

 

من خلال التعرف إلى أول وزير للمعارف في السعودية والاطلاع على سجل أعماله المشرفة على مدار فترة حكمه، توفي الملك فهد في 27 مايو لعام 2005م وخلفه الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.