محتوى يحترم عقلك

ما اسم النفخة الأولى في الصور ومعناها

ما اسم النفخة الأولى في الصور؟ وما الذي تعنيه هذه الكلمة؟ فهي تشكل حدثًا مهمًا عند المسلمين، وقد ذكرت في القرآن الكريم، وتعد أولى مراحل يوم القيامة، فهذا الأمر يكون بمثابة صافرة انطلاق يوم الحساب، ولما يعنيه هذا الأمر من أهمية خلق الله عز وجل ملك وأوكل إليه هذه المهمة من بداية الخلق، سنتعرف على كل ما يخص هذا الموضوع من خلال موقع زيادة.

اسم النفخة الأولى في الصور

ما اسم النفخة الأولى في الصور ومعناها

عند خلق الله للملائكة اختص كل منهم بمهمة، فمثلًا جبريل عليه السلام موكل بإنزال الوحي، وميكائيل عليه السلام موكل بإنزال المطر، وتوزيع الرزق، وعزرائيل عليه السلام الموكل بقبض الأرواح، وقد ذكر في بعض الأحاديث النبوية الشريفة، اسم إسرافيل، وهو الملك الموكل بالنفخ في الصور، وتكون هذه اللحظة هي آخر لحظة في الدنيا، ويرى الكثير من العلماء أن اسم النفخة الأولى في الصور هو نفخة الفزع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كم مرة ذكر سيدنا موسى بالقرآن الكريم

تعريف الصور

ذكر الصور في الأحاديث النبوية على أنه قرن يلتقمه ملكُ الله إسرافيل عليه السلام، ومنذ خلق هذا الملك وهو يضع هذا القرن في فمه ينتظر من الله أن يأمره أن ينفخ فيه، وقد أخبرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن بين النفخة والأخرى مدة أربعين، ولكنه لم يحدد أربعين يوم، شهر أو سنة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قصة عيسى عليه السلام في القرآن الكريم والدروس المستفادة منها

عدد النفخات في الصور

قد اختلف العلماء حول اسم النفخة الأولى في الصور، وما عددها، وكانت هذه النفخات:

  • اسم النفخة الأولى في الصور (نفخة الفزع)، حيث قال الله في كتابه الحكيم: “وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاءَ اللَّهُ ۚ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ” سورة النمل، الآية 87، تأتي هذه النفخة بعد ظهور علامات الكبرى للساعة، فتفزع هذه النفخة كل الخلائق، ما عدا من استثناهم الله وهم الأنبياء والشهداء.
  • نفخة الصعق: ويعتبر العلماء هذه النفخة أنها نفخة الفزع، ولكن رأى البعض الآخر أن هذه النفخة مختلفة عن نفخة الفزع، حيث يصعق المخلوقات في هذه النفخة، حتى يأذن الله بنفخة البعث في الصور.
  • نفخة البعث: بعد أن يُصعق جميع المخلوقات يأمر الله عز وجل مَلَكه أن ينفخ نفخة البعث ترد الروح إلى مالكيها، وتخرج أجسادهم من القبور كالجراد، مساقين إلى أرض المحشر، بعد أن تتبل الأرض غير الأرض، والسماء غير السماء، ينتظرون العرض على الله لحسابهم، وإما الجنة أو النار.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قصة عيسى عليه السلام في القرآن الكريم والدروس المستفادة منها

مراحل الحساب

يتم محاسبة جميع الخلائق على مراحل، في المرحلة الأولى يحاسب الجميع في الوقت نفسه، في المرحلة الثانية يرى المرء ما قد قدم في حياته، المرحلة الثالثة هي مرحلة وزن الأعمال، وبعدها يأمر الله إما بدخوله الجنة أو النار.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية ختم القران في رمضان وفضل قراءة القرآن الكريم

هنا وقد قدمنا لكم كل ما يخص اسم النفخة الأولى في الصور الفزع، والملاك الموكل بهذه المهمة، وماذا يحدث بعد النفخ في الصور، وعدد النفخات، وما يحدث في كل نفخة، وما هو الصور، وما جاء في القرآن الكريم عن النفخ في الصور، ومهم الملائكة التي ذكرها الله في كتابه أو جاءت في الحديث الشريف.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.