أول باب في كتب الفقه

أول باب في كتب الفقه يمر الإنسان بالكثير من الأمور المختلفة منها الأمور الدينية التي يحتاج فيها إلى معرفة الرأي الصائب للدين وما هي الأحكام الصادرة في تلك الأمور بالتحديد، وهذا ما يعمل عليه علم الفقه حيث أنه يوضح ما يمكن أن يكون رأي الدين والسنه في الأمور الحياتية المختلفة.

معنى وتعريف الفقه

تعتبر كلمة فقه من الكلمات التي لها معنى لغوي ومعنى اصطلاحي، ففي اللغة الفقه هو الدراية والمعرفة وفهم الأمور بالشكل الصحيح، أما معناه في الاصطلاح فهو معرفة كافة الأحكام الدينية التي يمكن أن تتناسب مع الحدث، وهذا وفق كتاب رب العالمين وسنة رسول الله.

أهمية الفقه في الحياة البشرية

يجهل الكثير من الأشخاص الأهمية القصوى التي يمكن أن يقوم بها علم الفقه في حياة الإنسان، والذي يعد من أهم الأدوار التي تساهم في سريان الحياة البشرية بطريقة متوازية ومتوازنة، وتكمن أهمية الفقه في النقاط التالية:

  • يعتبر من أكثر الأشياء الضرورية التي يحتاجها الإنسان في كافة الأمور الحياتية التي يمكن أن يقوم بها خلال حياته اليومية، فمن المعروف أن رب العالمين خلق كافة الناس من أجل العبادة ثم العمل، وحتى يتعايشون مع بعضهم البعض دون أن يضر كل منهم الأخر.
  • وتلك هي الفائدة التي يمكن أن تعود على الإنسان من دراسة علم الفقه، فهو الوحيد القادر على إيضاح الأحكام التي نصها كتاب رب العالمين تبارك وتعالى، وسنة نبي الله صلى الله عليه وسلم في كافة الأمور التي يعيشها الإنسان في كل يوم ويعمل على توضيح الحلال والحرام.
  • زيادة المعرفة بكافة الأمور التي يمكن أن تجري في الحياة والأحكام الدينية التي يمكن أن تتعلق بكافة التعاملات الإنسانية من الناحية الدينية من أكثر الأشياء التي يمكن أن تساهم في زيادة تأمل الإنسان وزيادة الخشية من رب العالمين في قلوب البشر.
  • هذا الإحساس الذي يمكن أن يشعر به الإنسان وهو الخشية من خالق الكون هو من الأشياء التي تساهم في تقدير الإنسان لكافة النعم التي يملكها، وكذلك تقوم سلوك الإنسان وحرصه على اتباع أوامر الشريعة وهو ما يعود في كافة الأحوال على الإنسان بالمنفعة.
  • يعتبر العلم الذي يمكن أن يعود بالنفع على الإنسان من أهم الأسباب التي يمكن أن تجلب شعور السرور والسعادة إلى القلب، وهذا ما يعمل عليه علم الفقه، حيث أنه علم نافع يساعد علي تحسين حالة الإنسان النفسية والهدوء وراحة البال وشكر رب العالمين علي نعمه.
  • من المعروف أن قيام الإنسان بالتعلم يعتبر من الأشياء الكبيرة التي يتقرب بها الإنسان إلى رب العالمين، فالتعليم من الأعمال التي يحبها الله تبارك وتعالى وحث عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكثير من الأوقات ودعا إليها أصحابه.
  • ومن أحب العلوم التي يمكن أن تساهم في رضا رب العالمين عند تعلمها هي العلوم الدينية، وهذا هو ما يمكن أن يعود به علم الفقه على الإنسان من نفع كبير، حيث يعلم الإنسان الهداية والعبادات والأحكام وغيرها من الأشياء التي يمكن أن تنفعه في حياته.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر وتصريح الفقهاء في صيام الست أيام من شوال: هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر وتصريح الفقهاء في صيام الست أيام من شوال

اول باب في كتب الفقه

  • من أهم الأشياء التي يجب أن نعلمها هو قيامك الفقهاء بالعمل على وضع ترتيب معين للكتب الفقهية، والقيام بالتنسيق المناسب الذي يمكن الغير من سهولة الحصول على المعلومات التي يريدها، بالإضافة إلى أن هذا الترتيب يندرج تحت الكثير من الاعتبارات.
  • حيث أن لكل واحد من تلك الأبواب المباحث الخاصة به، ويجب عند القيام بالترتيب يجب أن يقوم الباب الأول من الكتاب بتسليم كافة المعلومات إلى الباب الثاني، أي أن يتم بينهما عملية الربط البسيطة التي يمكن أن تجعل الباحث لا يتعرض للحيرة.
  • كما يجب أن يتم مراعاة العلامات التي يمكن أن تتواجد في كل من تلك الأبواب التي يتم وضعها للقيام بعملية الترتيب الصحيح لها على الوجه الأكمل.

يمكنك الآن معرفة هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء من المصحف وما هي آداب تلاوة القرآن الكريم: هل يجوز قراءة القران بدون وضوء من المصحف وما هي آداب تلاوة القرآن الكريم

الباب الأول في الفقه وترتيب الكتاب

هنالك بعض الخطوات التي يتم اتباعها في ترتيب أبواب علم الفقه أو الكتاب الخاص به، والتي يمكن أن يتم إيضاح المعنى المقصود منها علي النحو التالي:

  • يتم وضع ترتيب معين لأنواع الفقه التي يمكن أن تتواجد في كتاب الفقه على أساس معين والتي تبدأ بفقه العبادات، حيث أن العبادات من أهم الأشياء التي يمكن أن يقوم بها الإنسان، وهي الشيء الذي خلقنا رب العالمين من أجله على وجه الأرض.
  • الباب الثاني من كتاب الفقه هو باب المعاملات، حيث أنها شيء مهم في مسيرة الحياة البشرية بعد الاهتمام بالعبادات، ولهذا تقع في المرتبة الثانية من حيث ترتيب أبواب الفقه.
  • الباب الثالث بعد العبادات وباب التعامل مع الغير وأحكامه هو باب الأسرة، وهو ترتيب منطقي يربط كافة الأمور التي يمكن أن يعيشها الإنسان في حياته اليومية مع بعضها البعض.
  • الباب الرابع هو فقه يسمي بالجنايات وهو الفقه الذي يدرس الحدود بين الناس والقضايا التي يمكن أن يقع فيها الإنسان وما يمكن أن يقوم به من جرائم أو غيرها، وبهذا الترتيب في أبواب الفقه يجمع العلم كافة ما يحتاج إليه الإنسان في حياته.
  • بالنسبة إلى الباب الأول في العلم وهو باب العبادات، فمن الأشياء التي توضح الترابط بين التفسيرات المختلفة هي تتابع الأحكام، في باب العبادات تبدأ بالصلاة وهي الفريضة الأولى التي فرضها رب العالمين علي العباد والتي لا يسمح بالتقصير فيها.
  • بعد باب العبادات الذي انشق منه باب الصلاة ينشق منها باب الطهارة، وهي من أهم الأشياء التي يجب أن تتوفر في المصلي، ويتم تناول كافة أنواع الطهارة وأحكامها الشرعية وما يمكن أن يكون رأي الفقه والدين الإسلامي فيه بناء على ما ورد في الكتاب والسنة.

من كافة المعلومات السابقة يمكن أن نكتشف أن ترتيب الباب الأول في الفقه يقوم بالعمل على توضيح الأحكام الشرعية في الأشياء الأساسية التي لا يمكن أن يعيش بدونها الإنسان وهي أحكام الفرائض التي فرضها رب العالمين تبارك وتعالى على العباد.

يرشح لك موقع زيادة قراءة حكم طلاق الغضبان عند المذاهب الأربعة أنواع الغضب: حكم طلاق الغضبان عند المذاهب الاربعة وأنواع الغضب

كتب هامة في مذاهب الفقه الأربعة

المذاهب الفقهية الأربعة تعتبر من أقدم المذاهب التي عملت على توفير أحكام الشريعة الإسلامية بما ورد من الكتاب والسنة، وتوضيح الأمور والمسائل التي لا يوجد لها نص شرعي في كتاب رب العالمين وما ورد من نبي الله صلى الله عليه وسلم.

وتنقسم الكتب الهامة التي تواجدت في علم الفقه والتي تخص المذاهب الأربعة إلى عدة أقسام، فمنها ما يعمل على تجميع كافة الأشياء التي وردت من العلماء، ومنها ما قام بتفسير وتوضيح أحد الفروع التي تتواجد في أحد تلك المذاهب إلى غير ذلك من الأشياء.

ولعل من اهم الكتب التي تواجدت في المذاهب الأربعة الفقهية ما يلي:

  • المذهب الحنفي، من أشهر ما كتب فيه هو كتاب بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، وقد قام بتأليفه والعمل عليه الكاساني.
  • المذهب المالكي، من أشهر ما كتب فيه كتاب يسمى المدونة، وقد قام بكتابته سحنون.
  • المذهب الشافعي، من أشهر ما كتب فيه كتاب الأم وقام بالعمل عليه الإمام الشافعي عليه رحمة رب العالمين.
  • المذهب الحنبلي، من أشهر ما كتب فيه كتاب الفروع، وقد قام بالعمل عليه وكتابته ابن مفلح.

لقد قمنا في هذا المقال بالتحدث عن  أول باب في كتب الفقه، ومعنى وتعريف الفقه، وأهمية الفقه في الحياة البشرية، والباب الأول في الفقه وترتيب الكتاب، وكتب هامة في مذاهب الفقه الأربعة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.