محتوى يحترم عقلك

اول من بنى السجون في الإسلام

اول من بنى السجون في الاسلام نقدم لكم إجابته عبر موقعنا زيادة حيث أنه في بداية الدولة الإسلامية في زمن الرسول – صلي الله عليه وسلم- كان يُسجن المجرمون في المسجد، أو في بيوت مسؤولي الأمن، أو في الخيام واستمر الوضع هكذا في عهد الخلفاء الراشدين أيضا أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان. وبعد مبايعة علي بن أبي طالب، كانت رقعة الإسلام تزداد اتساعا، ولم يعد من الممكن اعتبار المساجد أو الخيام والبيوت مكان مناسب للسجن لحين النظر في جرائهم وإصدار الأحكام عليهم، ولذلك أمر أمير المؤمنين علي بن أبي طالب الخليفة الرابع ببناء بيت يكون مخصص للسجن، وأن يتم مراعاة الظروف الإنسانية فيه، ولقد تم بناء هذا السجن في مدينة كوفة.

اول من بنى السجون في الاسلام

إن السجن هو المكان الذي يحتجز فيه المجرمون والمذنبون، ويتم منعهم من الخروج، وتسلب منهم حريتهم حتى وقت معين، ويتم إتباع نظام معين لإصلاحهم، ويحدث ذلك بسبب فعلهم لأشياء ضد القانون، ولقد تم إنشاء السجون في العصور القديمة، وذكرت في القرآن في سورة يوسف حيق قال تعالي (ثُمَّ بَدَا لَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا رَأَوُا الْآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ) كما ذكرت السجون أيضا في الكتب السماوية الأخرى، ولكن لم يكن هناك سجون في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: وفاة علي بن ابي طالب وأين دفن علي بن أبي طالب رضي الله؟

ونرشح لك أيضًا: اول من كتب القران صحابي جليل وهو أول من خلف النبي في حكم الدولة الإسلامية

السجون في عهد الرسول

عندما بدأ تأسيس الدولة الإسلامية كان الرسول صلي الله عليه وسلم، هو من يتولى الحكم بين الناس، ولم تكن هناك جرائم منتشرة إلي هذا الحد، فكان الرسول يعطى لكل ذي حق حقه، وكان يصلح بين المتخاصمين، وكان يحاسب الزاني والسارق بحد الإسلام، فلم يكن هناك أي داعي للحبس أو السجن، ولكن بعد أن حدث توسع للدولة الإسلامية وظهر المذنبين والمجرمين بدأت تظهر فكرة السجون أو الحبس في المساجد وكان المسلمون يقوموا بالحراسة، كما كان يمكن أيضا حبس المجرمين في الخيام أو في البيوت، حيث أن الرسول صلي الله عليه وسلم أمر بحبس سهيل بن عمرو في حفصة، وقد حبس أيضا بعض اليهود من بني قريظة فلا بيت بنت الحارث، كما كان يحبس النساء في أحد البيوت التي كانت مخصصة لهم ولا يحق لأي امرأة منهن أن تغادر قبل أن تنتهى مدة عقابها ولم تكن مدة العقاب مدة طويلة.

ويمكن التعرف أيضًا على المزيد من خلال: طريقة النوم الصحيحة في الإسلام وما هي أوقات النوم المكروهة؟

السجون في عهد أبو بكر

بعد أن توفي الله صلي الله عليه وسلم. تولي أبو بكر الصديق الخلافة، وكانت من أول المشاكل التي واجهت أبو بكر هو الردة، فأقام عليهم حد الله، ولم يكن هناك داعي لإنشاء السجون، ولكن بعد ذلك توسعت الدولة الإسلامية أكثر ودخل الإسلام العديد من الأجناس المختلفة، ولكن مع ذلك أستمر المسلمون في سجن المذنبين والمجرمين في البيوت والمساجد.

السجون في عهد عمر بن الخطاب

بعد وفاة أبو بكر الصديق تولي عمر بن الخطاب خلافة المسلمين، وتوسعت الدولة الإسلامية أكثر وأكثر وزادت فتوحات المسلمين أكثر، وزاد عدد الذين يدخلون إلي الإسلام في كافة أرجاء الأرض، كثرت الجرائم وزادت، ولذلك أصبح من المهم أن يتم تخصيص مكان لحبس المجرمين سواء لحبسهم حتي انتهاء عقوبتهم أو حتى ينتظروا محاسبتهم، ويعتبر عمر أبن الخطاب هو أول من قام بتخصيص مكان معين ليحبس المذنبين والمجرمين به، فقد أشتري بيت من أحد الصحابة وقام بتخصيصه كسجن للمذنبين،  وأعتبر أول بيت مخصص كسجن في الإسلام، وعرف عن سيدنا عمر أبن خطاب أيضا أنه كان يسجن في الآبار كذلك، ومن هنا بدأ ظهور السجون أو ظهور مكان ليسجن به المجرمون.

السجون.

السجون في عهد عثمان بن عفان

أستمر استخدام البيوت كسجن للمذنبين والمجربين في عهد عثمان بن عفان، ولكنه قام بشراء العديد من البيوت ووضع عليها حراس، ولم يتم حدوث أي تطوير إلا في عهد علي بن أبي طالب بعد مقتل عثمان بن عفان، وحدوث الفتنة الكبري، واشتعال وظهور الفتنة بين المسلمين.

السجون في عهد علي بن أبي طالب

ولد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بعد عام الفيل بثلاثين سنة في الثالث من شهر رجب، ولقد ولد داخل الكعبة المشرفة حيث أن أمه فاطمة بنت أسد رضي الله عنها جاء لها المخاض وهي بجانب الكعبة، فألصقت نفسها بجدار الكعبة طالبة من الله عز وجل أن يسهل لها ولادها ويحمي لها أبنها.

لقد كان أبو طالب ينجب الكثير من العيال، وأثناء فتره القحط الشديدة التي أصابت مكة طلب محمد صلي الله عليه وسلم من عمه عباس بأن يتكفل كل شخص منهم بواحد من أبناء أبي طالب. فتكفل الرسول صلي الله عليه وسلم بعلي وأخدة، وكان علي بن أبي طالب في ذلك الوقت في السادسة من عمره، فتربى في بيت النبي، وأعتاد على الصدق، والكرم، والأمانة.

كان علي بن أبي طالب أول من آمن برسالة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام من الفتيان، وكان يرافق النبي في كل خطوة، وكان حكيما وذكيا وفطنا، فكان يحفظ الآيات القرآنية التي تنزل على سيدنا محمد، وكان أيضا يحفظ الأحاديث التي يقولها النبي، وبذلك أعتُبر من الفقهاء والعلماء والصحابة المرام، وأكتسب رضي الله عنه.

يعتبر علي بن أبي طالب هو أول من قام ببناء السجون في الإسلام. فبعد التوسع الضخم الذي حدث للدولة الإسلامية، لم تعد فكرة أن يتم حبس المذنبين والمجرمين في البيوت فكرة جيدة أو عملية. فلقد زاد عدد القتلة والمجرمون، ولهذا أمر علي بن أبي طالب ببناء دار تكونن مخصصة لسجن المذنبين والمجرمين، وأن يراعي الظروف الإنسانية والآدمية في هذا السجن، وسمي هذا السجن نافعا، وتم بناء هذا السجن في مدينة الكوفة، وبتم البناء من الحجارة والطين حتى يكون صلبا وقويا وصعب الهروب منه، وكان تصميم السجن بسيطا للغاية، ولكن على الرغم من هذا لم يكن هناك ناس تقوم بإدارة السجن.

السجن الإصلاحي في عهد علي بن أبي طالب

كان السجن في عهد علي بن أبي طالب غرضه الإصلاح والتقويم فنجد أن علي بنت أبي طالب يؤكد على ضرورة الاهتمام بالسجين في جميع النواحي النفسية والجسدية والفكرية، وكان يؤكد على إطعامهم وشرابهم وكان يقوم بصرف كسوة صيفية لهم، وأيضا كسوة شتوية، وإذا مرض أحد السجناء كان يجعله يتعالج في المؤسسة العقابية، وإذا لم يكن له خادم يقوم براعيته كان يعين له خادم، ولو كان مرض لا أمل في الشفاء منه أو خطرا على حياته كان يجعله يتعالج في بيته وبعد ذلك يقوم بإصدار قرار لإلغاء عقوبته وإعفاءه منها، وكان يمكن للسجناء الخروج والمشي داخل المؤسسة العقابية.

ونجد أن علي بن أبي طالب أصدر قرار بحق السجناء في أداء صلاة الجمعة وصلاة العيدين، ولأهلهم وذويهم الحق في زيارتهم، وحرس الإمام علي تعليم السجناء القراءة والكتابة، والأحكام العقائدية والدينية والمواظبة عليها. وأكد جيدا على ضرورة أن يتم التعامل مع السجناء بالحسني من قبل القائمين على إدارة المؤسسة العقابية، ويعتبر علي بن أبي طالب هو أول من وضع قواعد الحد الأدنى والحد الأعلى لمعاملة المسجونين، وتنظيم السجون واعتبارها مؤسسة إصلاحية تأهيلية علاجية.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اول من بنى السجون في الاسلام وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.