اول من دار حول الارض وما هى أول رحلة حول العالم

اول من دار حول الارض هو مستكشف برتغالي مشهور ومعروف لدى الكثير، هذا المستكشف ترك أثر كبير في التاريخ، هذا بالإضافة إلى أنه تم تسمية بعض الطرق والأماكن بإسمه نظرًا لعبقريته ومقدرته على اكتشاف الكثير.

يمكنك التعرف على كافة المعلومات الهامة عن الجغرافيا واهميتها من خلال قراءة هذا الموضوع: ماهي الجغرافيا وما هى اهميتها في المجتمع

نبذه عن اول من دار حول الارض

يعتبر فيرديناند ماجلان مستكشف برتغالي، وهو أول من قام برحلة دوران حول الأرض، حيث كان يرافقه أسطول بحري يتكون من خمسة سفن، هذا بالإضافة إلى طاقم يتكون من 270 بحار، هذه الرحلة التي قام بها ماجلان ليثبت من خلالها أن الأرض كروية ويحاط بها بحار، كما أنه اكتشف أن العالم أكبر بكثير مما كان يتخيل وقتها.

قام ماجلان بهذه الرحلة في الأساس من أجل البحث عن الثروة، ولكنه من خلال رحلته هذه اكتشف أمور أخرى، حيث أنه اكتشف طرق ومضايق وحيوانات كذلك، فكان ماجلان هو أول أوروبي يرى البطريق فسماه البطريق الماجلاني، هذا بالإضافة إلى المضيق المسمى باسمه أيضًا وهو مضيق ماجلان، كما استطاع أن يكتشف طريق بحري غربي لجزر سبايس Spice Islands، والمعروفة حالياً باسم Strait of  Magellan، وذلك لأن ماجلان كان أول مستكشف أو رحالة يعبر من خلال المحيط الهادئ.

يجدر الإشارة إلى أن هذه الرحلة استغرقت ثلاثة سنوات، حيث كانت  رحلة ماجلان خطيرة جدًا، ذلك لأنهم تعرضوا إلى الكثير من المشاكل والصعاب خلال رحتلهم هذه، فلم تنجو سوى سفينة واحدة فقط من الخمسة سفن التي خرجت مع ماجلان، هذا بالإضافة إلى نجاة ثمانية عشر شخصًا من الطاقم الذي كان يتكون من 270 شخص، كما أنه تم قتل ماجلان خلال معركة تمت خلال هذه الرحلة.

تعرف على خريطة الوطن العربى من خلال قراءة هذا الموضوع: خريطة الوطن العربي جغرافيا وحدود الوطن العربي

حياة فيرديناند ماجلان

يعتبر ماجلان هو اول من دار حول الارض ويمكننا التعرف عليه وعلى حياته بالتفصيل، حيث ولد فيرديناند ماجلان في مدينة سيركا الموجودة في البرتغال، وبالتحديد في السابع عشر من أكتوبر لعام 1480 ميلادي، كانت دراسة ماجلان عن تصميم الخرائط والملاحة، حيث كان يهتم بهذا المجال منذ صغره.

عند وصول ماجلان لمنتصف العشرينات من عمره بدأ في الذهاب للإبحار مع العديد وشارك أيضًا في الكثير من المعارك، حيث أنه في عام 1519 ميلادي قام بالمشاركة في رحلة للبحث عن أفضل طريق لجزر سبايس Spice Islands، وذلك بطلب من الإمبراطور الروماني تشارلز الخامس، تمكن ماجلان بالفعل من اكتشاف طريق لجزر سبايس رغم تعرضه للكثير من الصعاب.

والجدير بالذكر أن والد فيرديناند ماجلان كان ينتمي لطبقة النبلاء البرتغالية، وبعد وفاة والده تم تعيين ماجلان خادمًا للملكة حينما كان يبلغ العاشرة من عمره، كما أنه التحق بمدرسة الملكة ليونورا الخاصة لخدمة الشرف في ليزبون، بالإضافة لذلك فقام ماجلان بدراسة الكثير من النصوص الخاصة بالمجالات التي يهتم بها، مثل: علم الخرائط وعلم الفلك والملاحة الجوية.

يمكنك الاطلاع على ترتيب دول العالم من حيث المساحة من خلال هذا الرابط: ترتيب دول العالم من حيث المساحة ونشأة علم المساحة ومساحة الدول وتحكمها في ترتيب دول العالم

تفاصيل أول رحلة حول العالم

في عام 1517 ميلادي قام ماجلان بالانتقال إلى إسبانيا، وذلك بسبب الخلاف الذي دار بينه وبين ملك البرتغال، حينها التحق ماجلان بالأسطول الملكي وذهب معهم في رحلة لاكتشاف جزر القمر، وبهذا كانت بداية الرحلة الخاصة بماجلان التي دار بها حول الأرض.

ينبغي الإشارة إلى أن الهدف الأساسي من رحلات كريستوفر كولومبس المتجه ناحية الغرب كانت بهدف الوصول إلى جرز الهند، وذلك من أجل الحصول على علاقات تجارية بين إسبانيا والمماليك الآسيوية، حيث كانوا يتجهون ناحية الغرب في كل مرة، إلا أن ماجلان قد قام باكتشاف طريق جديد ناحية الجنوب، ففي عام 1517 ميلادي وضح ماجلان لرئيس غرفة التجارة الإنجليزية طريق جنوبي يمكنهم المرور من خلاله دون حدوث أي ضرر بين العلاقات مع البرتغاليين، حيث سُمي هذا الطريق باسم ماجلان فيما بعد.

وفي يوم الثاني والعشرون من مارس لعام 1518 قام ماجلان بتعيين قباطنة حتى يذهبوا معه للبحث عن جزر التوابل في يوليو من نفس العام، حيث منح ماجلان بعض الامتيازات للقباطنة الجدد، ومن هذه الامتيازات ما يلي:

  • سيتم احتكار الطريق لفترة تقدر على نحو عشرة سنوات.
  • سيتم تعيين القباطنة الجدد حكامًا على الأراضي التي سيتم اكتشافها خلال الرحلة.
  • سيحل القباطة الجدد على 5% من صافي المكسب المادي الذي سيحصل عليه.
  • سيحصل كل منهم على جزيرة خاصة به.

قام الحاكم الإسباني بتمويل الرحلة بشكل كبير، حيث قام بإمدادهم بحمولة تكفي لمدة عامين من السفر، كما تم تكليف رسام خرائط ليرسم لهم خرائط مطورة ليتمكنوا من استخدامها خلال الرحلة، حينها ذهب ماجلان مع أسطوله الذي كان يتكون من خمسة سفن إلى الطريق الجنوبي، وعلى الرغم من هذه التحضيرات والإمدادات التي تم تجهيزها لهم، إلا أنهم تعرضوا للكثير من المشاكل والصعوبات خلال رحلتهم، وأبرز هذه المشاكل التي تعرضوا لها هو نقص الأموال.

والجدير بالذكر أن هذه الرحلة خرجت بخمسة سفن كما ذكرنا فيما سبق، حيث تم تدمير منهم سفينتين وبقي ثلاثة سفن، هذا بالإضافة إلى نقص الإمدادات الموجودة في هذه السفن الباقية، ورغم ذلك تمكن ماجلان حينها من الإبحار ناحية المحيط الهادئ، وبعد أن مضى حوالي أربعة عشر أسبوع وبعد أن توفي الكثير من البحارة، إلا أنهم تمكنوا من الوصول إلى غرب المحيط الهادئ وبعدها انتقلوا إلى الفلبين.

وفي اليوم السابع والعشرون من شهر إبريل لعام 1521 ميلادي توفي ماجلان، حيث تم قتله أثناء قتال مع بحارة محليين، وبهذا استطاعت سفينة واحدة فقط من الأسطول المكون من خمسة سفن من النجاة والوصول إلى إسبانيا، حيث تم هذا في شهر سبتمبر من سنة 1522، ومن هنا تكون هذه أول رحلة حول الأرض.

يمكنك التعرف على نسبة الماء على الارض من خلال قراءة هذا الموضوع : نسبة الماء في الارض وإجمالي حجم الماء على سطحه

تفاصيل الأسطول

قام الملك كارلوس الخامس بتجهيز خمسة سفن تتكون من قباطنة وبحاره مميزين، ويمكن التعرف على هذا الأسطول فيما يلي:

  • أول سفينة وهي سفينة القائد والتي كانت تسمى (ترينيداد)، حيث كانت تزن حوالي 110 طن، وتحتوي على طاقم مكون من خمسة وخمسون شخص، وكان يقودها ماجلان.
  • ثاني سفينة وهي سفينة (انتونيو)، والتي كانت تزن حوالي 120 طن، وتتكون من طاقم يصل عددهم إلى ستين شخص، وهذه السفينة كانت تحت قيادة خوان دي كارتاجينا.
  • أما سفينة (كونسيبسن) والتي كانت تزن حوالي 90 طن، وكانت تحتوي على طاقم مكون من خمسة وأربعين شخص، وهذه السفينة كانت تحت قيادة كاسبر دي كيسادا.
  • سفينة (سانتياجو) وهي سفينة تزن حوالي 75 طن، وكانت تتكون من طاقم يصل عددهم إلى حوالي اثنين وثلاثون شخص، وكانت تحت قيادة خوان سيرانو.
  • أما سفينة (فيكتوريا) والتي كانت تزن قرابة 85 طن، كانت تحتوي على طاقم مميز يصل عددهم إلى ثلاثة وأربعين شخص، وكان يقودها لويز مينوزا، حيث تم تسمية هذه السفينة بهذا الاسم نسبة إلى الكنيسة التي قام ماجلان بأداء يمين الولاء داخلها.

يجدر الإشارة إلى أن سفينة (ترينيداد) والتي كانت بقيادة ماجلان هي السفينة الوحيدة التي كانت من نوع كارافيل، أما باقي السفن الأخرى فكانت من نوع كراك أو ناوس.

يمكنك التعرف على خريطة الدولة السعودية الاولى من خلال قراءة هذا الموضوع: خريطة الدولة السعودية الاولى والفترات الأولى للدولة السعودية الأولى

وفي النهاية نكون قد تمكننا من التعرف على أن فيرديناند ماجلان هو اول من دار حول الارض، وتعرفنا أيضًا على تفاصيل هذه الرحلة التي قام بها هذا المستكشف العظيم، ليصبح لدينا خلفية ثقافية عن ماجلان واكتشافاته ورحلته البحرية الرائعة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.