أول من عبر المحيط الهادي؟ وتفاصيل رحلته

أول من عبر المحيط الهادي؟ والذي يعد واحد من أكبر محيطات العالم الذي يتميز بهدوء مياهه سوف نتعرف عليه اليوم عبر موقع زيادة حيث أن المحيط الهادي يحتل ما يقارب 1/3 مساحة كوكب الأرض، وسوف نتناول الحديث خلال هذا الموضوع أول من عبر المحيط الهادي في العالم والذي خلد اسمه عبر التاريخ، وبعد التفاصيل عن رجلته الإستكشافية.

إليكم من هنا: أين يقع المحيط الهادي؟ وكم عدد أنواع الأسماك في المحيط الهادئ؟

أول من عبر المحيط الهادي؟

أول من عبر المحيط الهادي

  • المحيط الهادي هو أكبر وأعمق محيطات العالم، يطل على كافة سواحل قارات العالم ماعدا أفريقيا وأوروبا، وحجمه يصل إلى 674 مليون كم2، يعزى اكتشاف هذا المحيط إلى البحارة فرديناند ماجلان، وهو برتغالي الجنسية.
  • يعد فرديناند هو أول من عبر المحيط الهادي، وهو مكتشفه ومسمية في نفس الوقت، حيث كان فرديناند في أحد الرحلات الاستكشافية التي كان يبعث بها من قبل إسبانيا في البحث عن جزيرة الملوك المعروفة بجزيرة التوابل.
  • وأثناء البحث عن هذه الجزيرة التي دام ما يصل إلى عام كامل بمساعدة 5 سفن، وصل فرديناند إلى المضيق الذي يصل إلى المحيط الهادي وعبر هذا المحيط بمساعدة الرياح الهادئة الموجودة فيه في بضع أشهر.
  • أطلق فرديناند لقب المحيط الباسيفيكي والتي تعني الهادي على هذا المحيط نسبة إلى الرياح الهادئة التي ساعدت فرديناند وسفنه في عبور المحيط بسهولة، لذا يعد ماجلان هو من حاز على شرف تسمية هذا المحيط.
  • الجدير بالذكر أن المضيق الذي أتخذه فرديناند ليصل إلى المحيط الهادي والذي كان يعد الطريق الوحيد للوصول إليه، أطلق عليه فيما بعد لقب مضيق ماجلان، إلى جانب العديد من التسميات الأخرى.

من هو فرديناند ماجلان؟

  • فرديناند ماجلان هو بحارة برتغالي الجنسية ولد عام 1480 ميلادي وتوفي عام 1521 ميلادي، وكان ماجلان يقود الأسطول الإسباني لاكتشاف العالم.
  • عرف ماجلان في التاريخ أنه أول من عبر المحيط الهادي وأطلق عليه هذا الاسم، وذلك خلال قيادته لسفن البحث عن جزيرة الملوك أو المعروفة بجزيرة التوابل، واستغرقت رحلة ماجلان التي اكتشف فيها المحيط الهادي عام كامل وهو أكثر من الوقت المحدد له مسبقا.
  • أدى طول هذه المدة وعدم الإعداد لها جيدا إلى خسارة فرديناند أحد السفن التي كانت تبحر معه، ليتبقى معه 4 سفن فقط من أصل 5 سفن.
  • ولقد عرف فرديناند ماجلان بقيامه بالعديد من الرحلات الاستكشافية عبر البحار والمحيطات، حيث قام بأول رحلة بحرية لاجتياز العالم من خلال المحيط الهادي ابتداء من قارة أوروبا.

اقرأ من هنا: الفرق بين البحر والمحيط من حيث المساحة والعمق والحياة البحرية

ما هي رحلة اكتشاف المحيط الهادي؟

أول من عبر المحيط الهادي

  • بدأ ماجلان رحلته في سبتمبر من عام 1519 للبحث عن جزية التوابل تحت راية إسبانيا بمرافقة 5 سفن بحرية، استغرقت هذه الرحلة ما يقارب عام كامل مما أدى إلى خسارة ماجلان إحدى السفن المرافقة له.
  • خلال رحلة البحث وصل فرديناند إلى مضيق يطلق عليه الآن مضيق ماجلان نسبة إلى مكتشفه، ولقد عبر ماجلان هذا المضيق المؤدي إلى المحيط الهادي فيما يقارب 30 يوم، من بعدها وصل إلى المحيط الهادي هو والسفن المرافقة له.
  • ساعدت الرياح الهادئة السفن في تخطي المحيط رغم مساحته الكبيرة فيما يقارب 4 أشهر، ولأجل هذه الرياح قام فرديناند بإطلاق لقب المحيط الهادي على هذا المحيط الذي يعد هو أول مكتشف له وأول من عبرة كذلك.
  • الجدير بالذكر أن ماجلان وصل للمحيط الهادي عام 1520 أي بعد مرور عام من رحلته التي بدأها، وفي نهاية الرحلة وصل ماجلان مع سفنه إلى جزيرة سيبو، وتحالف مع الملك ضد جزيرة ماكتان، وخاض معه الحرب ضدها ولاقى حدفه خلال هذه المعركة بسهم مسموم وتوفي في أبريل 1521 ميلادي.

اقرأ أيضاً: ما هو بحر الظلمات أو بحر غلوب الأخضر؟ وما هو اسمه في القرآن؟ وترتيب المحيطات

كتب التاريخ تحتوى على العديد من الأسماء التي خلدت ذكراها عبر الأزمنة لما لهم من فضل على العالم والبشرية، والذي كان من ضمنهم فرديناند ماجلان أول من عبر المحيط الهادي.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.