محتوى يحترم عقلك

من أول من حفظ القرآن الكريم

اول من حفظ القران نجيب عليه اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يعد أول من حفظ القرآن الكريم بعد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام هو علي بن أبي طالب عليه السلام حيث يعد علي بن أبي طالب بن عبدالمطلب الهاشمي القرشي ابن عم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، كما يعد علي بن أبي طالب أول من حفظ القرآن الكريم بعد سيدنا محمد ورابع الخلفاء الراشدين.

اول من حفظ القران

يعد علي بن أبي طالب من العشرة المبشرين بالجنة ولد في مدينة مكة بتاريخ 13 من شهر رجب لعام 23 قبل الهجرة.

حياة علي بن أبي طالب

تعد أم علي بن أبي طالب رضي الله عنه هى فاطمة بنت أسد حيث قامت بوضع على بن أبي طالب في الكعبة المشرفة، وتمت تربيته في بيت النبي صلى الله عليه وسلم وبالتالى أصبح قريباً من النبي ويلازمه في اي مكان يذهب إليه.

ومن الجدير ذكره أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه لم يسجد لصنم طول عمره لكنه كان يسجد لله سبحانه وتعالى فقط. وكان المسلمون يذكرون مقولة وهى ” كرم الله وجهه”.

بعض الألقاب التي اكتسبها ومنها:

  • أبو الحسينيين.
  • أمير المؤمنين.
  • أبو الأرامل.
  • مبيد الشرك والمشركين.
  • أبو الريحانتين.
  • يعثوب المؤمنين.

وغيرها من الألقاب الكثيرة.

 

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن علي بن أبي طالب من خلال: أجمل أقوال علي بن أبي طالب عن الحب والحكمة وإسلامه

كما أننا نرشح لك المزيد من المعلومات من خلال: أبناء علي بن ابي طالب وقصة اسلامه وزوجاته ووصية علي ابن أبي طالب لأبنائه

حفظ علي بن أبي طالب للقرآن الكريم

كان علي بن أبي طالب معروفاً بالذكاء العالي وسرعة البديهة وسريع الفهم وكان لديه الكثير من العلم في أشياء كثيرة حيث كان يعلم في النحو والبلاغة واللغة وكان لديه أكثر من كتاب ومنهم كتاب  يسمى نهج البلاغة، وعلاوة على ذلك أنه أول من حفظ القرآن الكريم بعد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وقام بتجميع القرآن، والدليل على ذكائه وعلمه هو استطاعته على كتابة ثلاثة مصاحف بنفسه أي بخط يده ويتواجدون في أكثر من مكان حتى وقتنا الحاضر إحداهما يوجد في المتحف الإسلامي بدولة صنعاء، ومصحف آخر يوجد في الهند، بالإضافة إلى المصحفين يوجد مصحف آخر في دولة العراق.

وبالتالي كان يتميز علي بن أبي طالب بالعديد من المواصفات أهمهم الذكاء والحفظ حيث كان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام يعتمد عليه في العديد من الأمور نظراً لذكائه وامتلاكه ذاكرة قوية وسرعة في البديهة، فقد تم اختياره من قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم لحفظ القرآن الكريم ونقله إلى الآخرين

ومن الجدير بالذكر أن الكثير من الصحابة قاموا بحفظ القرآن الكريم أيضاً مثل حذيفة بن اليمان وطلحة بن عبيد الله، ومعاذ بن جبل بالإضافة إلى سعد بن أبي وقاص.

كما يمكن التعرف على المزيد من المعلومات عبر: اول نبي بعد ادم وما هي الدروس المستفادة من قصة آدم عليه السلام؟

اسرة علي بن ابي طالب

ُعُرف والد علي بن ابي طالب بالسيادة في قريش حيث كام بطلاً صاحب سيادة وأكثر الناس عقلاً وكان من الناس الكرماء، بالإضافة إلى ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم نشأ في بيته حيث رباع ورعاه، وكان من مدافعي الرسول بعد بعثته وتصدى كثيراً لقريش الذين كانوا يقوموا بإيذاء الرسول عليه الصلاة والسلام وكان رسول الله يتمنى أن يقوم أبي طالب بإعتناق الإسلام ولكنه خاف من أن يتم معايرته من قبل قريش على تركه لدين الآباء والأجداد القدماء وتوفي وهو في عامة الإثنين والثمانين سنة.

اما عن والدته فهي فاطمة بنت أسد وأسلمت وآمنت بالله وحده وقامت بالهجرة  إلى المدينة، وقد عاشت عمرها والرسول على قيد الحياة وتوفت وقام النبي صلى الله عليه وسلم بالصلاة عليها ودفنها.

وكان علي بن أبي طالب له الكثير من الأخوة ومنهم:

أم هانئ، عقيل و جمانة وطالب وجعفر وغيرهم.

زوجات علي بن أبي طالب

تعددت زوجات علي بن أبي طالب على مر السنين ومنهم:

  • تزوج علي بن ابي طالب من فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم وأنجب منها أكثر من طفل ومنهم طالب الحسين بن علي بن أبي طالب وطفل أخر وهو الحسن بن علي بن أبي طالب بالإضافة إلى محسن بن علي بن ابي طالب، وأنجب أيضاً منها زينب الكبرى وأم كلثوم بنت علي بن أبي طالب.
  • أما عن زوجته الثانية فهى أم البنين بنت حزام الكلابية وأنجب منها أربعة أولاد وهما عثمان بن علي والعباس بن علي بن أبي طالب بالإضافة إلى جعفر بن علي بن أبي طالب  وعبدالله بن علي بن ابي طالب.
  • وهناك زوجة أخرى وهى امامة بنت ابي العاص وأنجب منها محمد الأوسط بن علي بن ابي طالب.
  • وتزوج أيضاً من أسماء بنت عميس وانجب منها أكثر من طفل هما يحيى ومحمد الأصغر.
  • كما تزوج أيضاً من ليلى بنت مسعود وأنجب منها عبيد الله بن علي وأنجب منها ابو بكر بن علي بن أبي طالب.

ومن خلال ذلك نستنتج أن علي بن أبي طالب تزوج كثيراً وبالتالي كان له العديد من الأولاد من زوجاته فأنجب الكثير من الذكور مثل محمد بن علي بن أبي طالب وأبو بكر وعقيل وجمانة والحسن بن علي بن أبي طالب وغيرهم من الأولاد الكثيرة.

جهاد علي بن أبي طالب

شارك علي بن أبي طالب في كثير من الغزوات بل وجميعها ماعدا غزوة تبوك وسوف نعرض نبذة عن بعض الغزوات التي شارك فيها كالتالي:

• غزوة بني النضير

تمكن علي بن ابي طالب في هذه الغزوة من قتل أحد افراد اليهود بل كان أحد زعمائها.

• غزوة بدر

تعد غزوة بدر من الغزوات التي شارك فيها علي بن أبي طالب حيث تولى وقتها علي بن أبي طالب لواء جيش المسلمين وكان عمرة حينها 20 عاماً.

• غزوة الخندق

تعد غزوة الخندق أيضاً من الغزوات التي شارك فيها علي بن ابي طالب وحارب فيها بشجاعة بالإضافة إلى أنه تمكن من قتل أحد الفرسان المشهورة ويسمى عمرو بن عبد ود العامري.

• غزوة حُنين

كان يرافق علي بن ابي طالب الرسول في هذه الغزوة.

• غزوة بني قُريظة

كان علي بن أبي طالب في تلك الغزوة في مقدمة الجيش.

استشهاد علي بن أبي طالب

كان علي بن أبي طالب يعرف بأنه سوف يتم قتله أي أنه كان يعلم أنه سوف يموت شهيداً وكان يعلم ذلك حيث قام الرسول بإخباره بذلك بأنه سوف يموت شهيداً، وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث تم قتل علي بن أبي طالب على يد ابن ملجم وكان يراقبه في البداية، وعندما خرج علي لدعوة الناس إلى الصلاة فتمكن  ابن ملجم من قتله غدراً في رأسه حتى سال دمه على لحيته ومات في يوم الجمعة وكان وقتها في الثلاثة والستون من عمره ولكن تم القول أيضاً أن عمرة كان يتجاوز الخمسون عاماً وتم دفنه في الكوفة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي احتوى على العديد من المعلومات التي تخص اول من حفظ القران وهو علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأنه يعد أول من حفظ القرآن الكريم بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل وقد تعرفنا أنه يعد أحد أقارب سيدنا محمد فكان ابن عمه.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.