أقوى خمس دول في العالم 2021

ما هي أقوى خمس دول في العالم 2021؟ وما سبب قوتها؟ حيث توجد العديد من الدول التي تتنافس حتى تكون من ضمن أقوى الدول في العالم في مختلف المجالات، والتي تسعى دائمًا للحفاظ على مكانتها، وسنقدم لكم أقوى خمس دول في العالم 2021 على موقع زيادة عبر السطور التالية.

أقوى خمس دول في العالم 2021

أقوى خمس دول في العالم 2021

تكون الدول الأقوى هي الأكثر تقدمًا في المجالات المختلفة مثل الاقتصاد والتعليم والعسكرية، ويستند تصنيف تلك الدول على العديد من العوامل التي تحدد مدى قوة كل دولة، ويتم تحديث التقييم باستمرار لمجاراة التغييرات التي تحدث حول العالم في مختلف المجالات، ومن خلال الفقرات التالية سوف نعرض لكم الدول الأقوى على مستوى العالم.

اقرأ أيضًا: ما هي أصغر دولة عربية

أولًا: الولايات المتحدة الأمريكية

تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المركز الأول في تقرير أقوى خمس دول في العالم 2021، وهي أكثر الدول تقدمًا في العالم من الناحية العسكرية والاقتصادية والصناعية والطبية، وقد بلغ دخل الدولة 21 تريليون دولار أمريكي وذلك جعلها أغنى الدول في العالم.

حصلت الولايات المتحدة على تقييم 98.09 في التقرير الذي تم إعداده لتحديد الدول الأقوى على مستوى العالم، وقد ساعدها تقدمها في مختلف المجالات على الوصول إلى تلك المكانة.

ثانيًا: الصين

تحتل الصين المركز الثاني في التقرير بعد أن حققت طفرة في المجالات المختلفة، وقد بلغ دخل الدولة 14 مليار دولار أمريكي سنويًا، نتيجة الثورة الصناعية القوية التي حققتها في مختلف المجالات سواء الاقتصاد أو التعليم أو العسكرية أو الصحة.

حصلت الصين على تقييم 94.29 في التقرير، وهي تستحق ذلك بجدارة حيث تستمر في التطوير والابتكار.

ثالثًا: روسيا

تحتل روسيا المركز الثالث، وهي أكبر الدول من حيث المساحة فإن مساحة روسيا تتجاوز 17 مليون كيلومتر مربع، وعائدها ما يقرب 2 مليار دولار أمريكي سنويًا، وهي ثاني أقوى دولة من الناحية العسكرية في العالم لهذا العام.

كما أنها تملك ثاني أقوى قوة نووية على الأرض، وقد حصلت في على تقييم 94.11 في التقرير.

رابعًا: الهند

تحتل الهند المركز الرابع، وقد حصلت على هذه المكانة بسبب تطورها الكبير في المجال الاقتصادي والمجال العسكري، وقد ارتفعت إيرادات الهند بشكل كبير في السنوات الماضية.

كما تعد دولة الهند في المرتبة الثانية من حيث التعداد السكاني حيث يتجاوز عدد سكانها مليار نسمة، وتملك ثاني أقوى جيش في قارة آسيا بعد الصين، وقد حصلت على تقييم 93.62 في التقرير.

اقرأ أيضًا: كم عدد سكان الهند

خامسًا: فرنسا

تحتل المركز الخامس والأخير في تقرير أقوى خمس دول في العالم 2021، تعتبر فرنسا من أقوى دول الاتحاد الأوروبي على الإطلاق، وتبلغ قيمة إيراداتها 2.7 تريليون دولار، وتمتلك فرنسا قوة نووية كبرى، وقد حصلت على تقييم 92.36 في التقرير.

أقوى خمس دول عسكريًا 2021

إن القوة العسكرية من الأشياء التي تسعى إليها العديد من الدول، من خلال زيادة الجنود والمعدات العسكرية، وذلك من أجل حماية البلاد من الأعداء، وهذه قائمة تضم أقوى خمس دول في العالم عسكريًا لعام 2021:

الولايات المتحدة الأمريكية

تحتل المركز الأول عسكريًا بسبب ما تمتلكه من أسلحة، كما تمتلك ميزانية دفاعية هائلة وبنية تحتية كبيرة.

  • لدى الجيش الأمريكي ما يقرب من 1400000 جندي.
  • قوة احتياطي الطوارئ حوالي 2 مليون جندي.
  • عدد الدبابات في الجيش الأمريكي 8325 دبابة.
  • الولايات المتحدة لديها 15203 طائرات و18000 مركبة مدرعة.

روسيا

يحتل الجيش الروسي المرتبة الثانية بعد الجيش الأمريكي بسبب الأسلحة والمعدات القوية التي امتلكها بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

  • ميزانية الجيش الروسي 64 مليار دولار سنويًا.
  • يمتلك الجيش الروسي دبابة ومركبة مدرعة.
  • عدد الطائرات طائرة في جميع المجالات.
  • لديها سفينة حربية.

الصين

تحتل المركز الثالث على قائمة أقوى جيوش العالم، فعدد سكانه العسكريين كبير ودائمًا هناك تطور في القوات والأسلحة، ويملك الجيش الصيني حوالي 2.5 مليون فرد بين جنود وعمال، وهو أكبر جيش في العالم، ويبلغ عدد قوات الاحتياط حوالي 2.5 مليون شخص.

  • تبلغ الميزانية العسكرية للجيش الصيني 237 مليار دولار.
  • يملك الجيش الصيني 3210 طائرة في جميع المجالات.
  • لدى الجيش الصيني 3500 دبابة و33000 عربة مدرعة.
  • يمتلك الجيش الصيني 777 سفينة حربية.

الهند

تحتل الهند المركز الرابع بعد الصين على قائمة أقوى جيوش العالم، وتملك ثاني أقوى جيش في قارة آسيا بعد الصين، وقد وصلت إلى تلك المركز بفضل ما تملكه من جنود جاهزة للخدمة، وميزانية عسكرية كبيرة، كما إن لديها قوة عسكرية كبيرة.

اليابان

وصلت اليابان إلى المركز الخامس بفضل الميزانية العسكرية الضخمة التي تمتلكها، بالإضافة إلى التطور الكبير الذي يشمل كل الجوانب العسكرية، كما إن دولة اليابان تعد من أقوى الدول في الصناعات العسكرية في العالم.

أقوى خمس دول العالم اقتصاديًا 2021

تملك هذه الدول أقوى وأكبر اقتصاد في العالم، وذلك بسبب تطورها وتعداد السكان بها ومهارة القوة العاملة، حيث نجحت تلك الدول في تطوير مجالاتها وقامت بفتح آفاق جديدة يمكن من خلالها الاستثمار  وهي:

الولايات المتحدة الأمريكية

تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية أكبر اقتصاد في العالم، حيث تملك 24% من ناتج اقتصاد العالم ويكون حوالي 19.48 تريليون دولار، والذي أمكن الولايات المتحدة من الوصول إلى تلك المرتبة هو إن الولايات المتحدة تملك مجتمع بناء يشجع ويدعم ريادة الاعمال.

الصين

هي ثاني أقوى دول العالم اقتصاديًا 2021 من حيث القوة الشرائية، ويبلغ الناتج المحلي للصين حوالي 14.14 تريليون دولار، وتمتلك الصين احتياطي ضخم من الموارد الطبيعية، و90% منها يتمثل في المعادن الأرضية النادرة والفحم وتقدر قيمتها بحوالي 23 تريليون دولار.

من المتوقع أن تتغلب على الولايات المتحدة في السنوات القادمة بسبب التعداد السكاني لدي الصين.

اقرأ أيضًا: كم عدد سكان الصين

اليابان

تحتل المركز الثالث حيث يبلغ الناتج المحلي الإجمالي الياباني نحو 5.15 تريليون دولار هذا العام، والناتج المحلي الإجمالي على أساس القوة الشرائية يقدر ب 5.75 تريليون دولار.

ألمانيا

تأتي ألمانيا في المركز الرابع بعد اليابان فإن الناتج المحلي لها يبلغ نحو 4 تريليون دولار، ويبلغ إجمالي الناتج المحلي على أساس تعادل القوة الشرائية نحو 4.44 تريليون دولار، وتعتبر القوة العاملة الألمانية هي الأمهر في قارة أوروبا، ويعد اقتصاد السوق الاجتماعي الألماني هو الأقوى بين الاقتصاد الأوربي.

الهند

تحتل دولة الهند المركز الخامس اقتصاديًا، إذ يبلغ الناتج المحلي الإجمالي لها نحو      2.94 تريليون دولار، وبذلك الناتج تتجاوز الهند اقتصادات أوروبية كبرى مثل المملكة المتحدة وفرنسا، ويبلغ الناتج المحلي على أساس تعادل القوة الشرائية 10.51 تريليون دولار، وقد تجاوزت اليابان وألمانيا بهذا الناتج.

كيف يتم قياس اقتصاد الدول؟

أسهل طريقة لحساب اقتصاد الدول هي استخدام مؤشرات الاقتصاد الكلية (بالإنجليزية: Macroeconomic Indicators)، حيث توضح هذه المؤشرات مدي نمو اقتصاد الدولة، ومعدلات التضخم، وأسعار الصرف العالمية للعملات المحلية، وتشمل هذه المؤشرات على:

  • إجمالي الناتج المحلي: يعتبر المؤشر الأوسع المحدد للنشاط الاقتصادي الكلي.
  • الأسعار القياسية للسلع الاستهلاكية: إن المؤشر الرئيسي هو الذي يوضح مقدار التضخم بالدولة.
  • معدلات البطالة: تعد من أهم المؤشرات، حيث إن زيادة أعداد الأشخاص العاطلين عن العمل تقلل من الطلب على السلع والخدمات لعدم توافر سيولة مادية.
  • القوة الشرائية: إن هذا المؤشر هو الأداة التي تقارن من خلالها أسعار السلع في مختلف البلدان وتحدد القوة الشرائية لكل عملة.

أقوى خمس دول في العالم سياحيًا 2021

تعتبر السياحة من مقومات نجاح أي دولة، وهي جزء كبير من موارد الدول ودخلها القومي، وفيما يلي نقدم لكم قائمة للدول الأكثر عدد من حيث السياح، وكل دولة منهم تتميز بالمنظر الطبيعي أو الخدمات المميزة التي تجعل السياح يرغبون بالسفر إليها.

  1. فرنسا: يصل عدد السياح إلى 322
  2. اسبانيا: يصل عدد السياح إلى 773
  3. الولايات المتحدة الأمريكية: يصل عدد السياح إلى745
  4. الصين: يصل عدد السياح إلى 900
  5. إيطاليا: يصل عدد السياح إلى 567

اقرأ أيضًا: أفضل 16 دولة سياحية

هكذا نكون قد استطعنا أن نجاوب على سؤال ما هي أقوى خمس دول في العالم 2021 وما هو سبب قوتها، وتناولنا المجالات المختلفة التي تجعل الدول قوية سواء كان من الناحية العسكرية أو الاقتصادية أو السياحية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.