محتوى يحترم عقلك

صيغة و نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة

صيغة و نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة، من أهم الأمور التي يبحث عنها الورثة عند تقسيم التركة، حيث يوجد العديد من الأشخاص لا يعلمون ما هي صيغة العقد، وكيفية القسمة، وهنا يأتي دور النموذج الشامل الذي يساعدهم في تقسيم التركة بالطريقة الصحيحة، لذلك نحن نقدم لك اليوم العديد من الصيغ المختلفة لعقد تقسيم التركة بالعديد من الطرق، يمكنك اختيار منها ما يتناسب معك، تابعوا معنا الفقرات التالية  عبر موقع زيادة تحصل على كل ما تريد معرفته عن هذا الموضوع بالتفصيل خلال السطور التالية.

صيغة و نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة

صيغة و نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة

عادة ما يبحث الورثة المنافقين على تقسيم التركة بالتراضي، عن مسؤول أو متخصص في التقسيم، على دراية كاملة بجميع البنود التي لابد من توافرها في النموذج الخاص بالعقد، حيث يستعين الورثة بهؤلاء من أجل شرح تفاصيل النموذج، ومن خلال هذه الفقرة يمكنك الاطلاع على هذا النموذج:

  • في هذه الحالة لابد من وجود كاتب عدل يقوم بهذه المهمة، حيث يقوم بعملية الكتابة والتقسيم.
  • ولابد أن يتصف الكاتب بالصدق والأمانة، يقوم كاتب العدل بذكر جميع أطراف الورثة في عقد التقسيم.
  • حيث يتم كتابة أسماء الورثة بصيغة الموافقة على تقسيم الإرث، سواء كان الميراث عقار أو أراضي،  أو ذهب أموال،  وما إلى ذلك من الممتلكات.
  • يتم ذكر جميع التفاصيل الخاصة بالإرث، ومواصفاته ونصيب كل فرد، على أن يتم التأكيد أن جميع الورثة تم حضورهم بالتراضي، ويوقع الكاتب أدنى العقد.
  • لابد أن يتم هذا التقسيم في حضور شهود، وتحري الصدق والأمانة من قبل الطلاب في تقسيم التركة.

اقرأ أيضًا: آيات المواريث وترتيبها في جدول

تقسيم القانون الوضعي للتركة

يتم تقسيم التركة المراد تقسيمها، بالعديد من الطرق، من بينهم القانون الوضعي، وهو ليس له أي قواعد أو نقاط مثل الفقه الإسلامي، ولكن هذا القانون يتم توزيع التركة من خلاله بناء على الوصية المتروكة من قبل المتوفي، والذي أوصى بها قبل موته، وهو يكون عبارة عن تقسيم مسبق.

حيث يحدد صاحب الأملاك الإرث ونصيب كل فرد، وهذا يكون على حد سواء من داخل العائلة أو من الخارج، وفي حالة عدم وجود وصية، في هذه الحالة يتم توزيع التركة بالتساوي على جميع أفراد الورثة دون وجود أي قواعد أو اختلاق سواء من جهة الذكر أو الأنثى، وفي بعض الأحيان يلزم الرجوع إلى القضاء، ولا يتم العمل بهذا القانون في الأغلب ولكنها حالات فردية.

اقرأ أيضًا: توزيع الميراث بين الذكور والإناث

صيغة و نموذج عقد قسمة اتفاقية

تعد العقود في تقسيم التركة أو في عقد قسمة الاتفاقية من أهم الأمور التي لابد من تواجد نموذج يتضمن العديد من البنود، ومن خلال هذه الفقرة يمكنكم الإطلاع على صيغة و نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة، أو عقد قسمة اتفاقية، تابعوا معنا هذه الفقرة:

  • كتب هذا العقد فى يوم ….. الموافق ../ .. / .. بين كل من:
  • أولاً: اسم المتعاقد الأول / …………… المقيم
  • ثانياً: اسم المتعاقد الثاني السيد / ………… المقيم
  • ثالثاً: السيد /  اسم المتعاقد الثالث……………. المقيم، يتم كتابة العناوين

لابد أن يقر جميع أطراف الاتفاقية على أنهم في كامل اهليتهم ويتوافر بها كافة الشروط  الواجب تواجدها للتعاقد والتصرف، تم الاتفاق على قواعد هذا العقد والتي جاءت على النحو التالي:

في حالة إذا كان الاتفاقية على عقار يتم كتابة أن الأطراف يمتلكون عقارا صفته كذا  (………..) والذى تم  ورثه من المرحوم / ويكتب اسم صاحب التركة المتوفي………

أو يتم كتابة أنهم يمتلكون أيا كان الإرث (………….)على الشيوع .

صيغة عقد تقسيم وتنازل

ولأن العقد شريعة المتعاقدين لابد من توثيق كافة المعاملات، كما أمرنا ديننا الحنيف، وذلك حفاظا للحقوق، وقد وضع القرآن الكريم جميع الصيغ التي يسير عليها المتعاقدين في جميع المعاملات، وبعده القانون، ومن خلال هذه الفقرة نوضح لكم الصيغة الصحيحة لصيغة عقد التقسيم:

هنا يتم كتابة التاريخ اليوم —– ـ العام ـ قد تم كتابة هذا العقد بين كل من :-

أولا:- يتم كتابة الطرف الأول / …… – الجنسية ـ الديانة (الطرف يكون المتنازل )

ثانيا:– الطرف الثاني / …… – الديانة ـ الجنسية ـ الديانة – عن نفسها وبصفتها الوصية على أبنائها (….-….-…..-…….-……-…….. ) كتابة الأملاك باسم المتوفي / …….. (أفراد الطرف الثالث )

يتم التأكيد على أن جميع الأطراف لا يزالون قائمون على هذا العقار ويتم كتابة الرقم  ……. – مركز ……. ـ المنطقة.

لابد من التأكيد على كمال أهلية المتعاقدين، وأنهم يتوفر بهم شروط الأهلية، يتم الإقرار على ما تم ذكره في هذا العقد والاتزان ببعض الشروط.

يتم كتابة كافة البنود التي لابد أن تذكر في العقد، يتم كتابة التقسيم الشرعي للأملاك بالتفصيل، مثال: عند تقسيم العقار بعد تناول الطرف الأول للطرف الثاني، يتم تقسيمه حسب الشرع والقانون، ويتم ذكر ذلك عن طريق كتابة كل جزء باسم صاحبه، مثال الابن الأول شقة رقم 1

الابن الثاني شقة رقم 2، وهكذا بعد ذلك يتم كتابة العديد من البنود يمكنك الاطلاع على تلك البنود من خلال تحميل النموذج.

نموذج عقد قسمة رضائية word

عند تقسيم أي قيمة لابد من عمل نموذج يتم فيه كتابة العديد من النقاط التي تحفظ الحقوق لجميع الأطراف، فعند تقسيم التركة لابد من وجود عقد، وعند البيع والتنازل، بالإضافة إلى العديد من التعاملات الأخرى التي لابد لها من عقد، وفيه يتم توثيق رضا جميع الأطراف عن هذه القسمة، وذكر نصيب كل فرد، بالإضافة إلى العديد من البنود الهامة التي لابد أن يلتزم بها جميع أطراف القسمة، ومن خلال الرابط التالي، يمكنكم الحصول على صيغة و نموذج عقد في قسمة تركة بالتراضي بين الورثة، أو نموذج عقد قسمة رضائية، أو أي عقد للأحوال الشخصية.

أنه في اليوم الموافق/……,….,…..

في وجود كلا من الطرف الأول/…….

الطرف الثاني/……..

الطرف الثالث/……..

وقد تم التراضي فيما بينهم بإتمام القسمة في العقار أو التركة/….. تكتب بالتفصيل

وأنه تم القسمة على الشرع الإسلامي بأن للطرف الأول المدعو/……….

له أحقية في هذا العقار، المال قيمة/……

والطرف الثاني قيمة/………..

الطرف الثالث/……..

وذلك بعد الاطلاع على كافة المستندات، بوجود كاتب عدل/ إمضاء الكاتب، وبعد التأكد من أهلية جميع الأطراف قبل القسمة:

التوقيع:

الطرف الأول.    الطرف الثاني.

…………      …………

الطرف الثالث.

………….

اقرأ أيضًا: تقسيم الميراث بعد وفاة الأم

صيغة عقد قسمة رضائية تخرج لأحد الورثة

يساعد صيغة و نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة، في الإسراع في تقسيم التركة بشكل صحيح بالتراضي بين جميع أفراد القسمة:

  •  أولًا لابد من التأكد من أهلية جميع الأطراف قبل البدء في التقسيم، وذلك بالموافقة من كلا منهم.
  • بعد ذلك يتم أخبار كل طرف بالجزء المخصص له وذلك يكون من قبل كاتب عدل أو أحد المختصين في الشرع والقانون.
  • يتم بدء العقد بصيغة/ مات وترك وتكتب التركة كلها، ولابد من ذكر اسم المدينة، والبلد، والقرية.
  • لابد من ذكر جميع التفاصيل الخاصة بقطعة الأرض أو العقار، من حيث الشكل والمساحة، وغيرها.
  • في حالة إذا كان الملك عقار، يتم ذكر عدد الطوابق، وعدد الشقق، بالإضافة إلى وصف شكل المنزل، وتحديد نوع البناء.
  • بعد ذلك يتم تقسيم العقار حسب الشرع، فيكتب نصيب كل واحد، من الأرملة والأبناء والأخوات، ولابد من ذكر صيغة التراضي في العقد.

صيغة و نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة، من أهم الأمور التي يبحث عنها الوارثون عند تقسيم التركة، وهذا ما قدمناه لمن باستفاضة خلال فقرات المقال الماضية، حيث عرضنا لمن العديد من صيغ العقود.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.